فوائد الشوكولاتة الداكنة للنساء

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 14 يوليو 2021 , 13:55

الشوكولاتة الداكنة

تختلف الشوكولاتة الداكنة عن الشوكولاتة بالحليب اختلاف تام، وهناك بعض الدراسات العلمية قد أظهرت أن الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة ومليئة بالعناصر الغذائية المهمة.

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نوع من المغذيات النباتية الهامة والتي تسمى “الفلافونويد” تعمل هذه المواد كمضادات للأكسدة وهي مواد كيميائية نباتية يمكنها أنه تفيد في صحة القلب وفقدان الوزن والوقاية من السرطان، كلما كانت الشوكولاتة أغمق زادت الفائدة لها لا تعتقد أنك ستحصل على الفوائد الصحية من الشوكولاتة الداكنة عن طريق اختيار شوكولاتة الحليب لأنه كلما انخفضت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة قلت الفوائد الصحية التي تحتوي عليها الشوكولاتة.

عام 1828 اخترع كيميائي هولندي معصرة كاكاو يمكنها عصر زبدة الكاكاو من الحبوب المحمصة ثم طحنها وتحويلها إلى مسحوق ناعم، يمكن خلط المسحوق بمكونات أخرى وصبه في قوالب بحيث يمكن تناوله بدلاً من شربه ومن هنا بدأت الشوكولاتة الداكنة وفي بريطانيا عام 1847 تم صنع أول لوح شوكولاتة داكنة صالح للأكل.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للنساء

 تشمل القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة المعادن مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والحديد، ويقوم كل منهما بدور يعمل السيلينيوم على تنظيم وظيفة الغدة الدرقية ويحسن المناعة وعلى الأغلب معدل إصابة النساء بالغدة أكثر من الرجال.

البوتاسيوم مفيد لكثافة العظام وتحسين المزاج في الأيام التي تحتاج فيها حقًا إلى تحسين المزاج يمكن أن يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة على الشعور بالتحسن لأنها تطلق الإندورفين ويعمل على تحفيز الاسترخاء.

محتوى الدهون المنخفض والألياف القابلة للذوبان العالية تجعل الشوكولاتة الداكنة جيدة جداً لفقدان الوزن بينما يساعد الزنك على التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون.

من أهم الفوائد للشوكولاتة الداكنة للنساء أنها مفيدة جداً للصحة الجنسية للمرأة تمنح مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة للسيدات لتحفيز الغريزة الجنسية لدى السيدات.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة

تساعد مركبات “الفلافونويد” الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وهو مصدر قلق شائع للنساء عبر الأعراق والفئات العمرية المختلفة.

تعمل على تجديد خلايا البشرة جامعة هارفارد أجريت بحثاً للصحة العامة قائمة بالفيتامينات والمعادن التي تحتويها الشوكولاتة الداكنة مليئة ومن هذه المعادن مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز هي مفيدة جداً للبشرة المنغنيز على سبيل المثال يدعم إنتاج الكولاجين وهو بروتين يساعد على إبقاء البشرة شابة وصحية، تساعد المعادن الأخرى مثل الكالسيوم، يمكن لأجسامنا أن تفرز ما يصل إلى 40000 خلية جلدية كل يوم.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

 تساعد الشوكولاتة الداكنة في الوقاية من أمراض القلب

والتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدم اغية، واحدة من أكبر الفوائد التي يروج لها الباحثون هي الدور الذي قد تلعبه الشوكولاتة الداكنة في تحسين صحة القلب، وجدت دراسة سابقة نُشرت في مجلة Clinical Nutrition أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة أكثر من خمس مرات في الأسبوع قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57 %، لأنه يفترض الباحثون أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة هي التي تحافظ على صحة القلب.

قد تحسن الإدراك وتمنع فقدان الذاكرة وتعزز المزاج

تشير أغلب الدراسات إلى أن استهلاك التركيزات العالية من الشوكولاتة الداكنة قد يفيد العقل، تقول  Joy DuBost الحاصلة على درجة الدكتوراه والمتحدثة باسم التغذية ومالك شركة Dubost Food & Nutrition Solutions “إن الأبحاث أظهرت أن الشوكولاتة تحفز النشاط العصبي في مناطق الدماغ المرتبطة بالسعادة ومما يقلل بدوره من التوتر ويحسن المزاج”.

فإن تناول 48 جرامًا من الشوكولاتة العضوية مع 70 في المائة من الكاكاو يزيد من المرونة العصبية في الدماغ مما قد يكون له آثار إيجابية على الذاكرة والإدراك والمزاج.

الشوكولاتة الداكنة تحسن مستويات السكر في الدم وتقلل خطر الإصابة بمرض السكري

أظهرت بعض الدراسات  أن الكميات الصحية من الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو يمكن أن تحسن بالفعل من كيفية استقلاب الجسم للجلوكوز الذي يتسبب مقاومة الأنسولين ارتفاع نسبة السكر في الدم وهي السمة المميزة لمرض السكري من النوع الثاني بمرض السكري.

تحارب الجذور الحرة وقد تلعب دورًا في الوقاية من السرطان

هناك الكثير من الأدلة  والأبحاث أثببت أن الشوكولاتة الداكنة تمتلك خصائص يمكن أن تساعد في حماية الناس من أنواع معينة من السرطان وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وهي جزيئات أكسجين غير مستقرة يُعتقد أنها مسؤولة عن الشيخوخة والأمراض.[2]

أضرار الشوكولاتة الداكنة

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة إلا أن هناك أيضًا بعض الجوانب السلبية لها ومن أضرارها:

  • تحتوي على مادة الكافيين : تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 35 ملليجرامًا من الكافيين لكل أونصة مقارنة.
  • تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مكون موجود في العديد من النباتات والحيوانات يسمى “الأكسالات” والذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى. 
  • الصداع النصفي: تسبب الشوكولاتة الداكنة في حدوث بعض أنواع الصداع النصفي.

فوائد الشوكولاتة السوداء قبل النوم

الشوكولاته الداكنة تكون مدرجة في قائمة الأطعمة التربتوفان والتي تشمل مساعدات النوم الطبيعية الشهيرة مثل الحليب الدافئ، التربتوفان هو مادة كيميائية طبيعي ة تساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين وهو مركب في المخ يساعد على تعزيز الحالة المزاجية ويساعد على تنظيم النوم، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة السيروتونين أيضًا لذا تساعد هاتين المادتين الكيميائيتين في إغراق الدماغ بالناقلات العصبية التي تشعر الشخص  بالاسترخاء.

بدأت بعض الشركات المصنعة للشوكولاتة الداكنة  في صنع المكملات الغذائية والمساعدات على النوم في شكل حلوى تُسمى Good Day Chocolate Sleep عبارة عن شوكولاتة ذكية مغلفة بالحلوى تحتوي أيضًا على 1 ملغ من الميلاتونين وهو مساعد معروف على النوم الميلاتونين هو هرمون طبيعي يساعد الجسم على تنظيم دورة النوم.[4]

حقائق لا تعرفها عن الشوكولاته الداكنة

هناك بعض الحقائق المثيرة التي لا يعرفها الكثرين عن الشوكولاتة الداكنة ومنها:

  • الشوكولاتة الداكنة هي الشوكولاتة الأصلية التي استهلكتها البشرية لأول مرة وقد تم استخلاصها من أشجار الكاكاو وهي تكون خام لا يتم إضافة المزيد من السكر والحليب.
  • القرن الخامس عشر الميلادي كانت حب وب الكاكاو تعتبر ذات قيمة كبيرة لدرجة أنها أصبحت كعملة وقد تم استخدامها للتسوق.
  • تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة منخفضة من الكافيين، وهي لا تسبب حب الشباب، ويعتقد أيضاً أن هذا الشوكولاتة الداكنة تزيد من متوسط ​​العمر المتوقع.
  • يساعد الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة على إنتاج المزيد من “البكتيريا النافعة” في المعدة والأمعاء.
  • الشوكولاتة الداكنة تكون في الغالب كاكاو نقي تماماً ويمكن أن تساعد في محاربة تسوس الأسنان.
  • يعود تاريخ حبوب الكاكاو إلى 4000 عام، لقد شرب الكاكاو الخام حكام الإنكا والمايا القدامى كميات كبيرة تصل إلى 50 مرة في اليوم لزيادة الفحولة على الرغم من مذاقها المر كان يعتقد أيضًا أنه يزيد الطاقة والسعادة والقدرة على التحمل والتركيز.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق