طائر الكيترال .. اجمل طائر ملون .اين يعيش ؟ ومايرمز له ؟ “

كتابة: menna samir آخر تحديث: 20 أبريل 2021 , 21:52

طائر الكيترال

الكيترال المتألق هو طائر يحمل اسماً مناسباً يعتبره الكثيرون من بين أجمل انواع الطيور في العالم ولكنه لا يصنف من انواع العصافير المنزلية، خلال موسم التزاوج ينمو ذكور الكيترال ريش ذيل مزدوج يشكلان قطاراً رائعاً يصل طوله إلى متر واحد ولكن ليس للإناث قطارات طويلة لكنهن يتشاركن في ألوان زملائهن الأزرق والأخضر والأحمر اللامع كما تستخدم أزواج كيترال مناقيرها القوية في حفر أعشاش جوفاء في الأشجار المتعفنة أو جذوع الأشجار ويمكن لصغار الكيترال أن تطير في عمر ثلاثة أسابيع تقريباً.[1]

ماذا يرمز للطائر الوطني لغواتيمالا

تُعرف الكيترال أيضاً بإسم كتزال غواتيمالا والطيور هي رمز تلك الأمة حيث تم إعلان الكيتزال المدهش كطائر وطني لغواتيمالا في عام 1871 ويحتفل به كل عام في 5 سبتمبر أصلها من عائلة trogon في غابات السحب في غواتيمالا وجنوب المكسيك إنه أكبر trogon مع ريش ذيل يمكن أن يصل طوله إلى متر حيث لا يعتبر الكيترال الطائر الوطني لغواتيمالا فحسب بل إنه يُعير اسمه أيضاً لعملة البلد ويظهر على علمها فلماذا يعتبر الطائر مهماً جداً للغواتيماليين؟

كان الكيترال مهماً بشكل لا يصدق لسكان المايا الأصليين في البلاد يمثل الطائر الحرية ويقال إنه يموت حزناً إذا كان محبوساً لهذا السبب كان المايا يقطفون القليل من ريشه الثمين قبل تحريره وقد تم ذكر هذا التكريس للحرية أيضاً في النشيد الوطني الغواتيمالي الذي يحتوي على كلمات “بدلاً من الموت بدلاً من العبودية (antes muerto que esclavo sera)” في إشارة إلى الطائر حيث تشرح هذه الأساطير أهمية الطائر في تاريخ غواتيمالا من المفيد أيضاً أن يتم تسمية الكيترال في كثير من الأحيان من بين أجمل الطيور في العالم مع ميزات مذهلة وألوان نابضة بالحياة وللأسف الطيور مهددة بالانقراض في غواتيمالا اليوم بسبب تدمير بيئتها الطبيعية ولا يزال بإمكانك الذهاب ومحاولة اكتشافها في الغابات السحابية في باجا وألتا فيراباز لكن مشاهدتها غير مضمونة.[2]

أين تعيش طيور الكيترال

تعيش طيور الكيترال ذات الألوان الزاهية في الغابات الجبلية الاستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية حيث تأكل الفاكهة والحشرات والسحالي وغيرها من الكائنات الصغيرة [3]بدءاً من المكسيك إلى بوليفيا هناك ستة أنواع من الكتزال تنتمي إلى جنسين. Pharomachrus و Euptilotis.

هذه الطيور لها ريش معدني أخضر أو ​​أزرق على أجسامها مع صدر وبطن أحمر غامق يتشابه الذكور والإناث في اللون على الرغم من أن الذكور غالباً ما يكونون أكثر إشراقاً قد يكون للأنثى أيضاً نغمات بنية ورمادية في ريشها حيث تكون الكيترال في الغالب منفردة ولكنها تتزاوج خلال موسم التكاثر سيصنع زوج التكاثر عشاً في حفرة في شجرة بالقرب من طبقة المظلة في الغابة وقد تكون الثقوب في السابق ملكاً لحيوانات أخرى مثل نقار الخشب أو قد تحفرها الكيترال باستخدام منقارها الحاد.

تضع الأنثى بيضتين أو ثلاث بيضات ويتناوب الذكر والأنثى في احتضانها عندما يفقس البيض يكون الذكر والأنثى مسئولين عن إطعام الصغار يتعلم صغار الكيترال الطيران عندما يبلغون من العمر ثلاثة أسابيع هذه الطيور ليست منشرة بشكل قوي ونادراً ما يتم رؤيتها على الأرض بدلاً من ذلك يفضلون الجلوس أو القفز فوق الأشجار وتعتبر الكيترال شفقية مما يعني أنها عادة ما تكون نشطة فقط خلال ساعات الشفق أحياناً يتم حبس الكيترال ليتم بيعها كحيوانات أليفة أو لمناطق الجذب السياحي الأسيرة ومع ذلك فإن أكبر تهديد للكتزال هو إزالة الغابات وتفتيت الغابات الاستوائية التي يعيشون فيها.

أنواع كيترال

  • ربما يكون الكيترال المتألق (Pharomachrus mocinno) هو أشهر أنواع الكيترال يُعرف أيضاً باسم الكتزال الغواتيمالي لأنه الطائر الوطني للبلاد توجد في أمريكا الوسطى.
  • تم العثور على الكيترال الأبيض (Pharomachrus fulgidus) في جبال سانتا ماريا في شمال كولومبيا وسلاسل الجبال في شمال فنزويلا.
  • الكيترال بافونين (Pharomachrus pavoninus) أكبر حجما وأكثر كثافة من الأنواع الأخرى توجد في المنطقة الشمالية من حوض الأمازون تمتد من كولومبيا إلى بوليفيا إنه الكيترال الوحيد الذي يوجد في الغابات المطيرة في الأراضي المنخفضة شرق جبال الأنديز.
  • تم العثور على الكيترال المتوج (Pharomachrus antisianus) في الغابات الجبلية شبه الاستوائية والاستوائية في أمريكا الجنوبية وتم العثور على هذا الطائر في بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو وفنزويلا.
  • الكيترال ذو الرأس الذهبي (Pharomachrus auriceps) يحصل على اسمه من اللمعان الذهبي الملحوظ على رأس الذكر تعتبر الذكور لونها أخضر زمردي مع بطن أحمر لديهم أيضاً فاتورة صفراء بينما الإناث أقل سطوعاً ولديها ألوان بنية أكثر من الذكور هذا النوع من الكتزال كبير ومعروف بأغنيته الحزينة.
  • ينتمي الكيترال ذو الأذنين (Euptilotis neoxenus) إلى جنس مختلف عن طيور الكيترال الأخرى إنه طائر كبير موجود في غابات الصنوبر والبلوط في جبال شمال غرب المكسيك حيث يستطيع هذا الطائر الطيران لمسافات طويلة عند الانزعاج وله نداء مميز للغاية.

رؤى مثيرة للاهتمام من كيترال

هذه الطيور الجميلة لديها بعض المميزات غير العادية التي تساعدهم على البقاء على قيد الحياة في بيئتهم.

الجهاز الهضمي

  • تتغذى هذه الطيور بشكل أساسي على الفاكهة ولديها العديد من التكيفات الهضمية التي تساعدها على التغذي على الفاكهة ذات البذور الكبيرة على عكس الطيور الأخرى.
  • تقوم الكيترال بتجميع الفاكهة في كيس عضلي حيث يتم تخزين الطعام أو تحضيره للهضم.
  • للمريء جدار رقيق ومرن مع حلقات من العضلات الدائرية التي تساعد في ارتجاع البذور الكبيرة.
  • لديهم أيضاً الفك السفلي المرن والترقوة مما يساعدها على ابتلاع الفاكهة التي يكون حجمها أكبر من الحجم المتوقع لفمها.

قدم كيترال

  • تمتلك كيترال أقدام غير عادية وهي فريدة من نوعها لعائلة تروجان.
  • هذه الطيور لها أربعة أصابع في كل قدم.
  • تم العثور على إصبع القدم الأول والثاني في الجزء الخلفي من القدم في حين أن الإصبعين الثالث والرابع يواجهان الأمام.
  • إصبع القدم الأول والثاني ثابتان وهذا يعني أن أقدامهم ضعيفة ويصعب عليهم أن يكونوا على الأرض ومع ذلك فإن أقدامهم مهيأة تماماً للجلوس في الأشجار والقفز من فرع إلى فرع.

ريش الذيل

  • طورت العديد من الطيور ألواناً وزخارف متقنة تستخدم لجذب الإناث.
  • كما يستخدم ذكور الكيترال ريش ذيلهم عند محاولتهم إثارة إعجاب الأنثى.
  • أثناء التزاوج تنمو الكيترال ريش ذيل مزدوج يمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام (1 متر).
  • هذا هو ثلاثة أضعاف متوسط ​​طول أجسامهم مثل العديد من الطيور الموجودة في أمريكا الوسطى لدى ذكور الكيترال طقوس تزاوج يقوم بها في محاولة لجذب رفيقة.
  • بمجرد تحديد موقع أنثى يرغبون في التزاوج معها يطيرون فوقها في دوامة متدلية ذيلهم في محاولة لجذب انتباهها.
  • يشير طول الذيل إلى مدى نجاح الذكر كلما كان الذيل أطول وأكثر إثارة للإعجاب زادت احتمالية تزاوج الأنثى معه.[4]

هل الكيترال آكلة العشب أم آكلات اللحوم

الكيترال هي حيوانات آكلة اللحوم مما يعني أنها تأكل كلاً من النباتات والحيوانات الأخرى حيث بقي في العالم ما يقارب  50000 كيترال حيث يمكن أن يعيش الكيترال من 20 إلى 25 عاماً.[5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق