اهم المناطق السياحية في ” شمال العراق ” وروعة طبيعتها

كتابة: BND آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 09:13

اهم المناطق السياحية في شمال العراق

تعتبر منطقة كردستان أو شمال العراق من مناطق الحكم الذاتي التي تم الاعتراف بها في العراق منذ عام 2007 تقريبًا، ولهذه المنطقة حدود وجيش خاص، ويأتي لزيارتها الكثير من الناس بسبب ما تحتوي عليه من طبيعة خلابة ورائعة، ومجموعة من اهم الاماكن السياحية في العراق.

مدينة اربيل عاصمة كردستان

تعتبر مدينة أربيل هي عاصمة منطقة كردستان في شمال العراق، وهي عبارة عن مدينة كبيرة تنبض بالحياة وتتميز بكونها من المراكز التاريخية الجميلة، ومن أهم الأماكن التي يمكن زيارتها هناك هي قلعة أربيل التي تعتبر من أهم أماكن التراث لمنظمة اليونسكو، وهناك أيضًا يتواجد سوق المال ومسجد جليل خياط الذي يقع على مسافة 2 كيلو متر تقريبًا من القلعة.

مدينة لاليش

تعتبر مدينة لاليش واحدة من أهم الوجهات السياحية التي تقع في شمال العراق، إنها من أقدس الأماكن التابعة للإيزيديين، ويبلغ عمر المدينة 4000 عام تقريبًا، ومن المتوقع أن يتجه الأيزيديون إلى الحج لهناك لمدة أسبوع لهذه المدينة مرة واحدة في الحياة على الأقل.

وتحاط المدينة بمجموعة من أجمل المناظر الجبلية الطبيعية، وتعتبر المدينة مقدسة بدرجة كبيرة، حيث يتعين على زوارها أن يخلع الحذاء قبل دخولها، حيث يمشي سكانها وهم حفاة، ولكن من الممكن أن يتم ارتداء الجوارب عند الشعور بالبرد في القدمين.

بلدة القش أو ألقوش العراقية

تتواجد في العراق عدد كبير من الكنائس، والأماكن السياحية المثيرة للاهتمام والجذابة كالأديرة، ومن أشهر الأديرة التي تم نحتها هناك هو دير الربان هرمزد، وهو يتواجد داخل الجبال الصخرية وخارجها أيضًا، وهي تنتمي إلى الكنيسة الكاثوليكية الشرقية.

وتأسست هذه البلدة خلال عام 640 ميلاديًا، وقام بتأسيسها الربان هرمزد، ويعني اسمه الراهب وذلك في اللغة السريانية قديمًا، وتعتبر هذه البلدة الصغيرة من البلدان التي يسكنها العراقيين الآشوريين.

وهناك العديد من القرى المسيحية التي تنتشر بكثرة في شمال العراق، ولكن هذه البلدة هي الأكثر شهرة لأنها قديمة منذ آلاف السنين، كما أنها تمتلئ بكنائس قديمة، ويصل عدد المسيحيين في كردستان حوالي 1.5 مليون تقريبًا.

دير مار متي

هو دير خاص بالمسيحيين في شمال العراق، حيث أن المسيحيين هم أقدم طوائف العالم ، ويقع الدير في مدينة نينوي في شمال العراق، ومن الممكن العثور على عدد كبير من الكنائس التاريخية القديمة هناك.

إنه من أقدم أديرة المسيحيين في دولة العراق والعالم كله، وقد قام بتأسيس هذا الدير ناسك يسمى مار ماتاي خلال عام 363، وقد عاش هذا الناسك في عزلة على مر عقود في كهوف الجبال قبل إنشاء الدير، وفي الوقت الحالي تتم عملية صيانة هذا الدير، وتقوم بهذه المهمة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

وهذا الدير القديمة مخفي داخل الصخور، وفي اليوم الثامن عشر من شهر سبتمبر يجتمع عدد كبير من المسيحيون من مختلف الطوائف من أجل إحياء ذكرى الوفاة لمار متاي، ويتميز هذا الدير بما حوله من مناظر طبيعية جميلة وسهول واسعة في منطقة شمال العراق.

مدينة رواندز

هي عبارة عن قرية أو مدينة صغيرة تحاط بها الجبال الرائعة من كل مكان، وهي من الأماكن المثالية للعطلات السياحية واستكشاف المناظر الطبيعية الرائعة، وسوف يناسبك هذا المكان بشكل كبير خاصة إذا كنت من عشاق المغامرات في المناطق الجبلية، وهناك مناطق خاصة بالشلالات والوديان، ومناطق أخرى تصلح للمشي لمسافات طويلة.

جبل هلكورد

يعتبر هذا الجبل من أعلى الجبال في دولة العراق، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل حوالي 3607 متر، وبشكل رسمي يعتبر جبل الشيخة هو أعلى جبل هناك، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل حوالي 3611 متر، إنه من أجمل الأماكن الطبيعية التي لا يجب أن تفوت زيارتها في شمال العراق.

مناطق زوراجفان وبرزان ودير الوك

كان الوصول لهذه المناطق من أهم المغامرات وأكثرها جنونًا في العالم عند زيارة شمال العراق، وتتميز هذه المناطق بالمناظر الطبيعية الساحرة التي يعشقها محبي هذه المناظر من كل مكان في العالم، وتمتلئ هذه الأماكن بالشلالات الطبيعية والجبال والمساحات الخضراء التي تمنح الزوار الراحة والاسترخاء التام.

وبمجرد الوصول إلى منطقة ديرالوك يكون لدينا العديد من الخيارات لقضاء وقت رائع مع العائلة أو الأصدقاء، وهناك منطقة مخصصة للرجال ولكنها لا تحتوي على مطاعم، لذلك ينبغي أن يحضر الزائر طعامه معه، أما في منطقة العائلات فتتواجد العديد من المطاعم، ومن الممكن المشي على طول النهر للتنزه ومشاهدة جمال الطبيعة.

الطبيعة الخلابة في مناطق شمال العراق

مبنى بلدة العمادية

يقع هذا المبنى على سطح جبلي ويبلغ ارتفاعه حوالي 1400 متر أي 4600 قدم فوق سطح البحر، وقد قامت ببنائه الإمبراطورية الآشورية من عام 5000، ومن أهم عوامل الجذب السياحي الرئيسية هي البوابة القديمة المصنوعة من الحجر، ويبلغ ارتفاع هذه البوابة حوالي أربعة عشر متر.

منطقة رسومات الجدران في شمال العراق

في الطريق ما بين مدينة دهوك ومدينة العمادية تتواجد منطقة تحتوي على رسومات الجدران في الشوارع، وتصور هذه الرسومات نضال الجيش العراقي والأكراد للحصول على الحرية، وبالقرب من هذا المكان يتواجد مكان يمكن للسياح زيارته وهو قصر صدام حسين المدمر الذي تم بنائه فوق قمة جبل القره.

إنه عبارة عن قصر مدمر وليس من الأشياء المميزة التي يحب رؤيتها البعض، ولكن المنظر من هناك يطل على وادي أميدي الجذاب، ومن المخيف في هذا الأمر أن هذه المنطقة مازالت محاطة بالكثير من الألغام التي تقدر أعدادها بالأطنان، لذلك لا يفضل التجول في هذا المكان.

بحيرة دوكان ورانيا

تعتبر بحيرة دوكان ومدينة رانيا من المناطق الرائعة أيضًا في شمال العراق، يمكنك التجول في مدينة رانيا مع العائلة أو الأصدقاء والجلوس في المقاهي، أو القيام بالتجول وزيارة البازارات وتناول الأطعمة من المطاعم المنتشرة في الشوارع، ولكن من النادر أن نجد الأجانب يزورون هذه المدينة.

ومن مدينة رانيا من الممكن زيارة بحيرة دوكان الشهيرة، إنها من أكبر البحيرات في العراق بشكل عام، وهي عبارة عن خزان صناعي يقع على نهر الزاب، وقد تم إنشاء هذا الخزان في نفس وقت بناء سد بنفس الاسم.

وتكون عدة مناطق من شاطئ هذه البحيرة محاطة بمجموعة من التلال ذات اللون الأخضر والأصفر، وهذا الأمر يجعلنا نشعر وكأن هذا المكان هو عبارة عن صحراء، ونظرًا لكون هذا المكان من الأماكن السياحية نجد فيه العديد من الفنادق وأفضل المطاعم وأماكن صيد الأسماك وركوب القوارب المختلفة.

مدينة السليمانية

لهذه المدينة الرائعة أكثر من اسم، فالبعض يسميها سولي والبعض الآخر يسميها السليمانية، إنها من أحدث المدن في شمال العراق وهناك مجموعة كبيرة من الجامعات في هذه المدينة على سبيل المثال الجامعة الأمريكية والجامعة السليمانية، ويعيش عدد كبير من الشباب في مختلف أجزاء المدينة. [1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق