الطريقة الصحيحة لـ ” غسل الشعر بالخل ” .. لفائدة أكبر

كتابة: أميرة قاسم آخر تحديث: 03 أبريل 2022 , 02:04

طريقة صحيحة لغسل الشعر بالخل

إن الخل يعتبر وسيلة فعالة يمكن من خلالها تنظيف فروة الرأس من القشرة كما أن له العديد من الفوائد التي لا حصر لها، وبالتحديد الخل حيث أن استخدامه في شطف الشعر هي الوسيلة الأمثل التي يمكنها إعادة حيوية الشعر وتميزه، ولكن يجب أن يتم تطبيقها بالطريقة الصحيحة على الشعر حتى لا تكون سبب في تآكل فروة الرأس، ومن ضمن الطرق التي يمكن الأعتماد عليها في غسل الشعر ما يلي:

  • عمل خليط من الخل والماء بنسبة 5:1 كوسيلة لتخفيف الخل حتى لا يكون سبب في تآكل فروة الرأس.
  • يتم رش هذا الخليط على فورة الرأس على أن تكون الكمية التي سوف يتم رشها بها مناسبة.
  • ترك الخليط على الشعر لفترة تتراوح من ثلاث إلى خمس دقائق فقط على الشعر حتى لا تكون سبب في العديد من المشاكل على الشعر.
  • استخدام الماء البارد في شطف الشعر جيدًا للتخلص من بقايا الخل والوقاية من المخاطر التي قد تنتج عنه.
  • من الأفضل أن يتم استخدام بلسم خفيف على الشعر بعد هذه الخطوة.

فوائد الخل للشعر

إن الخل له العديد من الفوائد المختلفة على الشعر والتي لا حصر لها، وذلك يعود إلى أن علاج قشرة الشعر بالخل  من الوسائل الفعالة للتخلص من العديد من المشاكل التي تظهر على الشعر، ومن أهم الفوائد التي تنتج عن استخدام الخل إلى الشعر ما يلي:

  • يتم التخلص من المنتجات التي تكون متكتلة في الشعر مع مرور الوقت وهذا يضمن أن يتم عمل تنظيف عميق إلى الشعر طوال الوقت.
  • المحافظة على درجة الحموضة في الشعر، وهذا مميز حيث أن مختلف منتجات الشعر لا تحتوي على تناسب في الحموضة وبالتالي فإنها لا تساعد على ضبط الحموضة في الشعر.
  • إن الخل به العديد من الخصائص المضادة إلى البكتيريا وإلى الالتهابات التي يمكن أن تكون عالقة في الشعر.
  • الحد من قشرة الرأس حيث أنه يعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها الحد من ظهور قشرة الرأس.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر ومن أهمها فيتامين B وفيتامين C والتي تضمن من خلالها أن يتم المحافظة على صحة الشعر طوال الوقت.
  • يساعد على التخلص من الخشونة في الشعر وبالتالي فإنه يعمل على تنعيم الشعر.
  • وسيلة للحصول على شعر لامع مميز والتخلص من تلف الشعر الذي يؤثر على المظهر العام له.
  • كذلك فإنه يضمن لك أن يتم التخلص من القمل العالق في الشعر.
  • وسيلة للتخلص من المواد الكيميائية في الشعر ويعمل على تفتيح الشعر بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون الحصول على شعر ذا لون فاتح.
  • الوقاية من تكسر وتقصف الشعر حيث أنه يعمل على تقوية البصيلات.
  • يعمل على تقوية الشعر من جذورة بالتالي فإنه يساعد على الحد من تساقط الشعر.
  • عند المواظبة على استخدامه فإنه يعتبر من الوسائل الفعالة لترطيب الشعر.
  • التخلص من الخلايا الميتة التي تكون مترسبة في الشعر، وبالتالي فإنه يساعد الشعر على التنفس والتخلص من انسداد الشعر.

متى يكون غسل الشعر بالخل مضر

على الرغم من أن الخل يعتبر من الوسائل الفعالة للشعر، كما أنه يعتبر ضمن طرق ازالة صبغة الشعر المفيدة لصحة الشعر إلا أنه لا يجب أن يتم استخدام الخل بشكل مستمر، حيث أنه يمكن أن يكون سبب في جفاف الشعر؛ لهذا السبب فإن الأشخاص الذين يعانون من جفاف الشعر لا يجب أن يتم استخدام الخل حتى لا ينتج عن هذا مشاكل لا حصر لها على الشعر.

حيث أنه في هذه الحالة لا يجب أن يتم الأعتماد على أي شيء يمكن أن يكون سبب في تجريد الشعر من الزيوت، سواء كان الخل أو الشامبو وغيرها من الوسائل التي تعمل على تجفيف الشعر، كذلك بالنسبة إلى الأشخاص الذين يستخدمون صبغة الشعر فإن استخدام الخل وسيلة لإزالة هذه الصبغة؛ لهذا السبب لا يجب أن يتم إضافته إلى الروتين في هذه الحالة.

الأشخاص الذين لديهم مشاكل وحروق في فروة الرأس في هذه الحالة لا يجب أن يتم استخدام الخل، حيث أنه يمكن أن يكون سبب في التأثير على فروة الرأس بشكل بالغ الخطورة ويكون سبب في تضاعف هذه المشكلة.[1]

الخل لموازنة حموضة الشعر

الشعر مثله مثل أي شيء آخر له نطاق طبيعي للأس الهيدروجيني، وذلك من خلال النسب المتفاوته بين الحموضة أو القلوية، والتي تعتبر وسيلة للمحافظة عليه من أجل البقاء بصحة جيدة، عندما يتجاوز هذا النطاق بسبب بيئتك أو استخدام المنتج أو التصميم أو أي قوى خارجية أخرى عندها ستلاحظ اختلافًا في شكل ومظهر خيوطك، حيث أنها تكون سبب في إضعاف الشعر وتؤثر عليه بشكل بالغ الخطورة.

فلقد ذكر المتخصصون أن الشعر الصحي له نطاق حموضة يتراوح بين خمسة أو ستة، وفروة رأسك تتراوح بين أربعة ونصف وخمسة ونصف، وأنه عندما يبدو الشعر باهتًا ومتجعدًا وبلا حياة فعادةً ما يكون ذلك نتيجة لكون مستوى الأس الهيدروجيني شديد القلوية، وفي هذه الحالة يكون لابد من استخدام الخل حيث أنه يحتوي على كمية جيدة من الحموضة الطبيعية مما يساعد على إعادة توازن الشعر والحصول على مظهر صحي ومميز للشعر.

الخل مضاد لبكتيريا الشعر

فروة رأسك هي مضيفة إلى كلًا من البكتيرية والفطرية وكثير منهم غير ضار؛ ولكن في بعض الأحيان يتضاعف في الشعر، مما يتسبب في آثار جانبية غير مرحة مثل الحكة وقشرة الرأس، والخل في هذه الحالة يمكن أن يساعد في موازنة فروة الرأس الجافة والحكة من خلال المساعدة في السيطرة على البكتيريا أو الفطريات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في فروة الرأس والشعر، وبالتالي فإنه يضمن الوقاية من المشاكل المختلفة التي يمكن أن يسببها كلًا من البكتيريا والفطريات على الشعر.

متى يجب استخدام الخل للشعر

إذا كنت تبحث عن مزيد من اللمعان، أو التنعيم، أو تخفيف الحكة فإن الخل يعتبر هو الخيار الأمثل في هذه الحالة، حيث أنه أي نوع شعر يعاني من التجعد والجفاف في حاجة إلى الخل للتعامل مع هذه المشاكل؛ لأن هذه الخصائص هي نتيجة ترك بشرة الشعر مفتوحة من المواد الكيميائية أو تلف المنتج والتي تكون سبب في تلف الشعر.

إذا شعرت أن شعرك هامد ولديه الكثير من المنتجات المتراكمة فإن الخل يعد طريقة رائعة للمساعدة بشكل طبيعي في إزالة الطبقات الثقيلة المتراكمة على خصلات الشعر، ولا يجب أن يتم استخدامه في الشعر الجاف حيث أن هذا يكون سبب في مشاكل مضاعفة على الشعر.

في حالة إذا كان الشعر حساس أو متهيج أو يحتوي على أي جروح مفتوحة على فروة رأسك، في هذه الحالة لا يجب أن يتم  استخدام الخل لأنه يمكن أن يزيد من الحساسية ويضاعف المشاكل التي تؤثر على الشعر؛ لهذا السبب إذا كانت بشرتك حساسة ولكنك لا تزال ترغب في تجربة شطف الخل، فقد ترغب في تقليل كمية الخل التي تستخدمها أو إضافة المزيد من الماء لتخفيفها.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى