طريقة تنظيف فروة الرأس من القشرة

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 08 أكتوبر 2020 , 08:59

قد تكون قشرة الرأس نتيجة جفاف فروة الرأس  أو حالة جلدية تسمى التهاب الجلد الدهني ، يمكن أن يكون سببها أيضا الإكزيما أو الصدفية أو بشكل شائع جدا  فرط نمو فطريات تشبه الخميرة تسمى الملاسيزية ، وقد تشمل علاجات قشرة الرأس العديد من الطرق الطبيعية والمنتجات الطبية .

تنظيف فروة الرأس من القشرة بالخل

لا توجد هناك بعض الأدلة العلمية التي تنص على أن الخل لديه فاعلية  في علاج القشرة اللاصقة في الشعر  ، إلا أنه يحتوى على بعض المكونات التي يمكن أن تفيد في علاج قشرة الرأس ، كيفية استخدام الخل وخاصة خل التفاح في إزالة قشرة الرأس والتحكم فيها [1] :

  1.  احضري مقدار نصف كوب من خل التفاح ومقدار كوب ونصف من الماي البارد وقومي بخلط الاثنين معا .
  2.  قومي بغسل شعرك بطريقة جيدة ونظفيه بشكل تام من أي زيوت أو كريمات كانت موجودة فيه ، ثم قومي بغسله بالشامبو الذي تستخدميه بشكل معتاد ، ولكن يجب مراعاة أن يتم غسله وتنظيفه بشكل جيد .
  3.  احضري الخليط الذي قمتي بصنعه من خل التفاح وقومي بتطبيق ذلك الخليط فوق شعرك ، ولكن يجب أن يغمر ذلك الخليط شعرك بأكمله وأنه لابد أن تملائي فروة رأسك به .
  4.  بعد أن نقومي بوضع خليط الماء والخل على شعرك اتركيه على شعرك ، ولا تغسليه من شعرك كي تتفاعل المواد التي في الخل مع القشرة مما يعمل على أن تتساقط القشرة من شعرك .
  5.  بعد وضع خليط الماء والخل على الشعر يتم تركه حتى يجف ويمكن استخدام مجفف الشعر كي يساعد في تجفيف الشعر بشكل سريع .

وكما أن خل التفاح يستخدم في علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس وإزالتها والتحكم فيها فإنه يستخدم في بعض الأمور الأخرى مثل :

  •  يستخدم خل التفاح في أنه يعمل على إزالة الزيوت الزائدة من فروة الرأس والتي تسبب ظهور القشرة .
  •  يستخدم خل التفاح في التنظيف العميق للفروة الرأس ، حيث يزيل الأوساخ العالقة فيها والتي تنتج عن التعرض للكثير من عوامل الطبيعة من الأتربة وغيرها .
  •  يعمل على أن يجعل PH للشعر متوازنة فهو يعمل على أن يتم معادلة حمضية الشعر التي يمكن أن تؤدي إلى الكثير من الأ١رار في الشعر .
  •  يساعد خل التفاح في أن يظهر الشعر أكثر انتعاشا ولامعانا ، حيث يعمل خل التفاح على تغذية الشعر بصورة شديدة .
  •  يستخدم خل التفاح ايضا في أنه يساعد في تهدئة فروة الرأس ويزيل الحكة التي بها ، والتي في الكثير من الأوقات تكون ناتجة من وجود قشرة الرأس أو بعض العوامل الأخرى .

جلسات تنظيف فروة الرأس

لابد من تنظيف فروة الرأس بصورة جيدة حتى يتم إزالة الزيوت الزائدة التي بها ، والتي تكون في الكثير من الأوقات سبب في تكوين قشرة الرأس وأيضا تساقط الشعر ، وهذه بعض الخطوات التي تساعد في تنظيف فروة الرأس بصورة عميقة [2] :

  •  الخطوة الأولى

لابد وأن تخصصي فرشاة لشعرك تستخدميها أنت فقط ولا يستخدمها أحد أخر معكي ، لذلك قبل أن تقومي بغسل شعرك ب أفضل شامبو لقشرة الشعر ، فإنه لابد وأن تقومي بتمشيط شعرك أولا وذلك لكي تفردي شعرك مما يعمل على تهوية شعرك وإدخال الهواء إليه مما يعمل على تنشيط فروة الرأس ، كي تستجيب بعد ذلك إلى أي مادة سوف تستخدميها في تنظيف شعرك بعد ذلك، ويفضل استخدام فرشاة خشب .

  •  الخطوة الثانية

بعد أن تقومي بتمشيط شعرك بصورة جيدة وفك أي تشابك موجودة فيه وعندما تبدائي بغسل شعرك ، فإنه لابد أن تقومي بغسل شعرك بشامبو يحتوي على مواد لديها فاعلية كبيرة في تنظيف الشعر وفروة الرأس ، كي تزيل أي أوساخ أو أتربة موجودة في فروة الرأس ، مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وانعاشها .

  •  الخطوة الثالثة

جلسات التنظيف العميق هذه لابد أن تقومي بها مرتين كل شهر لشعرك مع المتابعة في تنظيف وتصفيف الشعر بصورة مستمرة اسبوعيا ، فجلسات تنظيف الشعر كل شهر تعمل على تقوية جذور الشعر وتنشيط وانعاش فروة الرأس مما يعمل على أن يكون الشعر أكثر صحة وقوة .

طرق تنظيف فروة الرأس من الفطريات

هذه بعض الطرق التي تساعد على التخلص من الفطريات الموجودة في فروة الرأس والتي تكون سبب في تكوين القشرة [3] :

 الليمون

الليمون يحتوي على بعض المواد التي تجعل حمضيته عالي وتلك المواد لديها فاعلية كبيرة في أن تساعد على التخلص من فطريات الرأس :

  1.  احضر ملعقة من عصير الليمون ثم قم بخلطها مع كوب ماء .
  2. يتم وضع الخليط على فروة الرأس لمدة خمسة عشر دقيقة قبل غسل الشعر حتي يتم تنظيف فروة الرأس جيدا .

صودا الخبز

تحتوي صودا الخبز على مواد ذات نشاط عالي مما تعمل على خلق نشاط مضاد للغطريات مما يعمل على إزالتها بصورة سريعة :

  1.  احضر ملعقة كبيرة من صودا الخبيز ثم قم بخلط تلك الملعقة بشكل جيد مع كوب ما ء.
  2.  بعد وضع صودا الخبيز على الماء وخلطهم جيدا يتم وضع ذلك الخليط مع افضل شامبو طبي الذي يستخدم لغسل فروة الرأس ، وعند غسل الشعر يفضل أن تدلك فروة الرأس بذلك الخليط لمدة أربع دقائق .

زيت الخروع

زيت الخروع هو من أكثر الزيوت التي تحتوي على مادة الريسينولات ، وتلك المادة لديها تأثير قوي في إزالة الفطريات من فروة الرأس :

  1. يتم خلط ملعقة من زيت الخروع البارد مع ملعقة من نفس المعيار من جوز الهند ويتم خلطهم بشكل جيد .
  2.  يتم وضع ذلك الخليط على فروة الرأس والشعر بأكمله لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو .

 زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي عند وضعه على فروة الرأس على تكوين تفاعلات قوية ضد فطريات الرأس :

  1.  يتم احضار ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ويتم وضع فيها من ثلاث إلى اربع قطرات من زيت شجرة الشاب ويتم خلطهم بطريقة جيدة .
  2.  يتم وضع ذلك الخليط على فروة الرأس لمدة من نصف ساعة إلى ساعة قبل غسيلها بالشامبو .

كيفية تنظيف فروة الرأس الدهنية

بعض الطرق التي تساعد في تنظيف الشعر الدهني حيث تكون معرضة لجميع انواع قشرة الشعر [4] :

  1.  يتم غسل الشعر باستخدام شامبو كلير أكثر من مرة اسبوعيا فإن ذلك يساعد على تنظيف فروة الرأس بصورة قوية مما يمنع تراكم الزيوت الزائدة .
  2.  استخدام الشامبو بطريقة غير صحيحة فعندما يتم استخدام الشامبو بكثرة ، فإن ذلك يعمل على إثارة فروة الرأس بشدة وبدلا من أن يتم إزالة الزيوت التي بها ، فإن ذلك يجعل فروة الرأس تفرز كمية زيوت أكثر لذلك يفضل أن لا يتم غسل الشعر بالشامبو أكثر من مرتين اسبوعيا .
  3.  عند استخدام الشامبو فإنه لا يجب أن يلامس فروة الرأس ، ولكنه يوضع على أطراف الشعر فقط لأن البلسم عندما يلامس فروة الرأس ، فإنه يجعل فروة الرأس  تفرز زيوت أكثر مما يعمل على تكوين القشرة .
  4.  لابد من أن يتم التعامل مع الشعر الدهني بشكل حريص جدا ، حيث لا يجب استخدام منتجات غير مخصصة للشعر الدهني ، فإن ذلك أيضا يعمل على أن يكون الشعر دهني أكثر ولكنه يجب انتقاء المنتجات المخصصة للشعر الدهني فقط .

تنظيف فروة الرأس من الروائح

لكي لا تنتج روائح غير محببة وكريهة لفروة الرأس أو الشعر ، فإنه لابد من العناية بالشعر بصورة جيدة ، حيث لابد من اتباع روتين جيد للشعر من غسيل الشعر ب شامبو نيزورال بشكل منتظم ، ولابد أيضا أن يتم تعريض الشعر للهواء بشكل جيد وبصورة مستمرة ، عندما يتم تغطية الشعر فإنه يفضل أن يكون الغطاء الملامس للشعر قطني وأن لا يتم تغطية الشعر لفترات طويلة مستمرة [5] .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق