تفعيل رخصة القيادة الرقمية و اظهارها بدون انترنت

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 24 أبريل 2021 , 21:01

في اطار سعي ادارة المرور داخل المملكة العربية السعودية من اجل مواكبة التطور التكنولوجي على المستوى العالمي تم اطلاق ” رخصة القيادة الرقمية ” و التي تأتي من خلال منصة ابشر للافراد و هذا يعني سهولة استخدامها بدل من استخدام الرخصة الورقية المعتادة .

استخدامات رخصة القيادة الرقمية

حتى الان فان رخصة القيادة الرقمية يتم اظهارها فقط لضباط المرور داخل المملكة في حالة فقد الرخصة البلاستيكية المعتادة و هي لا تغني عنها بشكل دائم و ليس هناك استخدامات داخل قطاع المرور .

خطوات تفعيل رخصة القيادة الرقمية

صحيح و ان الخدمة الان تعمل بنجاح مع عدد كبير من المواطنين الا انها لا تعمل بشكل تلقائي و انما عليك اولا ان تقوم بتفعيلها لكي تعمل معك ، و امر التفعيل لايتطلب اكثر من 30 ثانية تقريبا وفقا للخطوات التالية :

  • قم بفتح تطبيق ابشر الافراد على جوالك .
  • ثم تسجيل الدخول الى حسابك من خلال ادخال رقم الهوية و كلمة المرور ثم انتظار رسالة تفعيل الدخول الى حسابك التي بها رمز التحقق ان كان لديك حساب مسبق او يمكنك ان تقوم بانشاء حساب ابشر جديد .
  • الشريط السفلي من التطبيق يحتوي على عدد من الخيارات و هي ” التنبيهات ، خدماتي ، عائلي ، عمالتي ، مركبتي ” و هنا نقوم بالضغط على خيار ” خدماتي ” .
  • بعد ذلك سيظهر لك قائمة من الخيارات و التي نختار منها ” الهوية الرقمية ” .
  • ستظهر لك رسالة باسم ” ادارة هويتك الرقمية ” و التي توضح لك مميزات هذه الخدمة و منها نقوم باختيار ” تفعيل الهوية الرقمية ” .
  • بعد ذلك سيظهر لك خيارين ” هوية مقيم ، رخصة القيادة ” نقوم باختيار رخصة القيادة .
  • الصفحة التالية هي صفحة ” اختيار رخصة القيادة ” و هي في حالة اذا كان لديك اكثر من رخصة قيادة قم باختيار التي تريد تحويلها الى الكترونية ثم اضغط على زر ” مراجعة التفاصيل ” .
  • ستظهر لك جميع البيانات الخاصة بالرخصة من حيث الاسم و تاريخ الانتهاء و نوع المركبة و باقي البيانات الاخرى و في نهاية الصفحة نقوم باختيار ” تفعيل رخصة القيادة الرقمية ” .
  • سيطلب منك التطبيق ان تقوم بادخال كلمة المرور او بصمة الاصبع للجوال و ذلك من اجل التأكد من شخصيتك .
  • بعد ذلك سيظهر لك رخصة القيادة الرقمية الخاصة بك .

استخراج رخصة القيادة الرقمية بدون انترنت

الان يبقى السؤال ” كيف اصل الى رخصة القيادة الرقمية ؟ ” بمنعى هل مطلوب من الشخص ان يقوم باتباع هذه الخطوات في كل مرة يرغب فيها باظهار رخصة القيادة الرقمية للشرطة ؟ و الاجابة هنا لا و لكن عليك اتباع الخطوات التالية حتى تتمكن من الوصول اليها سريعا و بدون الحاجه الى الاتصال ب الانترنت :

  • من مميزات تطبيق ابشر يمكن له العمل في بعض الحالات اذا لم يكن هناك اتصال بالانترنت و قمت بعمل تسجيل الخروج من التطبيق عليك ان تقوم بفتح الواجهة الرئيسية للتطبيق و التي يوجد بها اربع خيارات ” تسجيل الدخول ، الخدمات العامة ، ابراز الهوية الرقمية ، انشاء حساب ” ، قم بالضغط على خيار ابراز الهوية الرقمية .
  • سيطلب منك تأكيد الحساب من خلال بصمة الاصبع الخلفي من الجوال .
  • في هذه الصفحة سيظهر لك رخصة القيادة الرقمية و في حالة اذا قمت بتفعيل الهوية الرقمية ستظهر لك ايضا .
  • اما في حالة اذا كان لديك انترنت على الجوال فيمكنك تسجيل الدخول الى حسابك ثم الانتقال الى الخدمات ثم الانتقال الى الهوية الرقمية ستظهر لك رخصة القيادة الرقمية و الهوية الرقمية ايضا .

يمكنك ايضا ان تقوم بتحميل نسخة من رخصة القيادة الوطنية على الجوال او يمكنك ان تقوم بالتقاط صورة لها لتظل معك بكشل مستمر .

حذف رخصة القيادة الرقمية

في حالة اذا كان الجوال ليس معك بشكل دائم و تشخى ان يقوم احد الاقارب من استخدام رخصة القيادة الرقمية استخدام سيء فيمكنك ان تقوم بحذفها و الاعتماد على رخصة القيادة الورقية فقط و يكون ذلك من خلال الخطوات التالية :

  • قم بتسجيل الدخول الى حسابك في تطبيق ابشر ثم انتقل الى الخدمات من خلال الشريط السفلي .
  • بعد ذلك قم بالانتقال الى الهوية الرقمية .
  • في هذه الصفحة ستجد الرخصة الرقمية قم بالدخول اليها ليظهر لك الكود الخاص بها و اسفلها ستجد زر ” حذف الرخصة الرقمية ” قم بالضغط عليه .

هل تغني رخصة القياة الرقمية عن المطبوعة ؟

بناء على الخطوات السابقة فانك بالفعل قادر على استخدام رخصة القيادة الرقمية من اجل الاطلاع عليها من قبل المرور السعودي و لكن بناء على تعليق احد المواطنين على حساب المرور السعودي في تويتر للاستفسار حول ” هل يكفي حمل رخصة القيادة و رخصة السير الرقمية فقط ؟ و كان الجواب على النحو التالي ” يجب إبراز رخصة القيادة أو رخصة السير عند طلبه ” .

ما هي بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية ؟

هناك فارق بين بوابة رخصة القيادة السعودية الالكتروني و بين رخصة القيادة الرقمية ، فرخصة القيادة الرقمية هي التي تقوم باعدادها وفقا للخطوات السابقة من اجل اظهارها في حالة تم ايقافك من قبل المرور السعودي في اي منطقة داخل المملكة .

اما بوابة رخصة القيادة السعودية الالكتروني فالمقصود بها هنا هي منصة رخصة التي من خلالها يمكن القيام بـ تجديد رخصة القيادة و معرفة كافة المعلومات عن تأمين السيارة و معرفة المخالفات المرورية على رخصتك و على مركبتك و امكانية استبدال رخصة القيادة و الحصول على رخصة قيادة جديدة .

مع مراعاة ان هذه الخدمة لن تعمل معك الا في حالة اذا كنت مسجل بشكل مسبق في خدمات ابشر الالكترونية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق