كيف يتم تنظيم بطولات كاس العالم ؟ ” والجهة المسوؤلة عنها

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 25 أبريل 2021 , 17:13

من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم

تعتبر الفيفا ( FIFA ) هي المسؤول عن تنظيم بطولات كأس العالم ، ومن خلالها يمكن تنظيم مباريات الأندية والفرق المشتركة.

يرمز الفيفا إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي يصدر عنه مواعيد وأماكن مباريات كأس العالم واختيار الأندية والفرق المشارة، حيث يقام كأس العالم كل أربع سنوات.
أي أنّ الفيفا هي الجهة التي تدير كرة القدم العالمية وهي مسؤولة عن تنظيم وترويج بطولات كرة القدم الكبرى في جميع أنحاء العالم، وأكبر تلك البطولات وأشهرها هي كأس العالم.

يقام نهائي كأس العالم كل أربع سنوات، في دولة مضيفة مختلفة في كل مرة، ويقوم الفيفا باختيار من يمكنه استضافة كأس العالم من خلال زيارة الدول التي طلبت استضافتها وتحديد من الذي قدم أفضل خطة للبطولة.

بالإضافة إلى تنظيم البطولات الدولية، يرى الفيفا أنّ دوره يتمثل في حماية وتطوير لعبة كرة القدم للجميع في جميع أنحاء العالم. [1]

ومن أهم المعلومات المتلعقة بالفيفا المسؤول الرسمي عن تنظيم بطولات كأس العالم ما يلي:

  • تم إنشاء مؤسسة FIFA في مارس 2018، ككيان مستقل بهدف المساعدة في تعزيز التغيير الاجتماعي الإيجابي في جميع أنحاء العالم وزيادة الدعم لاستعادة وإعادة بناء البنية التحتية الرياضية المتضررة أو المدمرة في جميع أنحاء العالم.
  • يتم الإشراف على أهداف المسؤولية الاجتماعية هذه من قبل مجلس مؤسسة الفيفا، بقيادة رئيسها جياني إنفانتينو.
  • نهج مؤسسة فيفا مبتكر وحديث ورقمي في أنشطة الاتصال وجمع التبرعات.
  • يتألف المجلس التأسيسي من رئيس الفيفا FIFA وعضوين آخرين على الأقل، وسيكون الهدف أن يمثل مجلس الإدارة مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة ذوي الخبرة القوية في مجال التنمية الاجتماعية بالإضافة إلى التوازن المناسب بين الجنسين والتوازن الجغرافي
  • يتكون المجلس الأولي من جياني إنفانتينو ، رئيس لها، ورئيس مجلس الإدارة، وسونيا فولفورد، عضو مجلس FIFA وعضو مجلس إدارة المؤسسة وليديا عضو مجلس FIFA وعضو مجلس إدارة المؤسسة. [2]

كيفية تنظيم بطولات كأس العالم

بطولات كأس العالم لكرة القدم هي بطولة تقام كل أربع سنوات التي تحدد بطل العالم للرياضة، وتعد هذه البطولة هي الحدث الرياضي الأكثر شعبية في تاريخ بطولات كاس العالم، حيث يجذب المليارات من مشاهدي التلفزيون في كل بطولة، ويشارك فيها 32 فريقًا وطنيًا، وتنظمها الفيفا على النحو التالي:

  • تقام كأس العالم كل أربع سنوات من أجل الحصول على وقت كافٍ لبطولات التأهل والتصفيات بين المنتخبات الوطنية.
    بالإضافة إلى ذلك توفر أربع سنوات للبلد المضيف الوقت الكافي للتخطيط اللوجستي للبطولة وأفضل طريقة لاستيعاب تدفق ملايين المشجعين.
  • يعد تحديد الفرق المشاركة والمتأهلة إلى كأس العالم عملية طويلة خلال السنوات، حيث يحدد كل من الاتحادات القارية الستة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم نظام التأهيل الخاص به، والذي ينتج الفرق التي تمثل منطقة كل اتحاد.
    والاتحادات الست هي إفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، وأوقيانوسيا، وأمريكا الجنوبية.
  • في نهاية كأس العالم تُسلم جائزة الى الفريق المتأهل إلى النهائي والحاصل على نتيجة الفوز في المباراة الأخيرة، كما وتأتي أموال جائزة كأس العالم من أرباح الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) غير الربحي.
    يتم تحقيق إيراداتها من خلال العطاءات المرتفعة لحقوق التلفزيون والتسويق وترخيص أحداث كرة القدم الكبرى التي ينظمها FIFA، ولا يتحمل FIFA نفقات تشييد البنية التحتية لكأس العالم، مثل تلك التي تقع على عاتق الدولة المضيفة. [3]

أبطال كأس العالم

الهداف التاريخي لكأس العالم اعتبارًا من 2018 هو ميروسلاف كلوزه من فريق كرة القدم الوطني الألماني والذي سجل ما مجموعه 16 هدفا في أربع بطولات كأس العالم.

تم تنظيم أول مسابقة للكأس في عام 1930 من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) وفازت بها الأوروغواي، وتقام المسابقة كل أربع سنوات منذ ذلك الوقت، باستثناء خلال الحرب العالمية الثانية، وتتكون من بطولات قطاعية دولية تؤدي إلى حدث إقصاء نهائي يتكون من 32 فريقًا وطنيًا.

على عكس كرة القدم الأولمبية، لا تقتصر فرق كأس العالم على لاعبين من عمر معين أو وضع هواة، لذا فإن المنافسة تقترب من كونها منافسة بين أفضل لاعبي العالم، ويتم اختيار الحكام من القوائم التي يتم تقديمها من قبل جميع الاتحادات الوطنية.

كأس الكأس الممنوح من عام 1930 إلى عام 1970 كان كأس جول ريميه، الذي سمي على اسم الفرنسي الذي اقترح البطولة.

وتم منح هذه الكأس بشكل دائم في عام 1970 إلى البرازيل الفائزة ثلاث مرات (1958 و 1962 و 1970)، وتم طرح كأس جديد يسمى كأس العالم FIFA للمنافسة. [3]

ترتيب المنتخبات التي حصلت على كأس العالم

كأس العالم هو أرقى بطولة كرة قدم على هذا الكوكب، ستكون البطولة المقبلة في عام 2022 والتي ستحاول فيها 32 دولة أن تصبح الفائز الثاني والعشرين باللقب، لتنضم إلى قائمة رائعة من الفرق العظيمة التي غزت كرة القدم العالمية، بدءًا من أوروجواي الحائز الأول على بطولة كأس العالم في عام 1930.

من المعروف أنّه من الصعب إجراء مقارنات تاريخية في كرة القدم، حيث أصبح اللاعبون الآن أكثر لياقة وأقوى، وتم لعب اللعبة بوتيرة أسرع بكثير، مع العلم الرياضي وأنظمة التدريب المحسّنة التي تعتبر أساسية للتقدم.

وهذه الفرق التي تأهلت إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم بدءًا من العام 1930، انتهاءً بعام 2018 وكانت هي الأخيرة إلى وقتنا هذا، وسيكون في عام 2022 في قطر، والنتائج كالتالي: [3]

بطولة كأس العالم 

النتيجة 

السنة

2الارجنتين4أورجواي1930
1تشيكوسلوفاكيا2ايطاليا1934
2هنغاريا4ايطاليا1938
1البرازيل2اورجواي1950
2هنغاريا3المانيا1954
2السويد5البرازيل1958
1تشيكوسلوفاكيا3البرازيل1962
2المانيا4بريطانيا1966
1ايطاليا4البرازيل1970
1هولندا2المانيا1974
1هولندا3الارجنتين1978
1المانيا3ايطاليا1982
2المانيا3الارجنتين1986
0الارجنتين1المانيا1990
0ايطاليا0البرازيل1994
0البرازيل3فرنسا1998
0المانيا2البرازيل2002
1فرنسا1ايطاليا2006
0هولندا1اسبانيا2010
0الارجنتين1المانيا2014
2كرواتيا4فرنسا2018

تاريخ كأس العالم

هذه احصائيات كاس العالم وترتيب تاريخ كأس العالم منذ أول بداية له في عام 1930 إلى العام 2018 كالتالي:

  • أوروغواي 1930

فازت أوروجواي بأول كأس عالم بعد تأخرها 2-1 أمام الأرجنتين في نهاية الشوط الأول قبل أن تعود لتفوز 4-2.

وكانت قد بدأت البطولة 13 فريقًا فقط، حيث تغلبت أوروجواي على بيرو ورومانيا ويوغوسلافيا قبل مواجهتها مع الأرجنتين في المباراة النهائية، والتي أقيمت جميعها في مونتيفيديو.

  • إيطاليا 1934

فازت إيطاليا على تشيكوسلوفاكيا لتصبح ثاني الفائزين فقط بكأس جول ريميه، وسجل رايموندو أورسي وأنجيلو سكيافيو الهدفين ليحققوا الفوز 2-1 في الوقت الإضافي في روما.

  • إيطاليا 1938

عزز فوز إيطاليا الثاني على التوالي بكأس العالم هيمنتها المؤقتة بعد فوزها على المجر في المباراة النهائية في فرنسا، وكان الفوز 4-2، مع ثنائيات من سيلفيو بيولا وجينو كولاوسي، كافياً لمنحهم الكأس في نهائي صعب.

  • أوروغواي 1950

أقيمت في البرازيل وفازت بها الأوروغواي، وكانت ثاني نجاح لها في أربع بطولات، وكانت كأس العالم 1950 هي الأولى التي تقام منذ 12 عامًا بسبب الحرب.
ومن خلال الفوز على البرازيل على أرضها خلال الجولة الأخيرة، وهي مجموعة من أربعة فرق، ضمنت أوروغواي أنها ستكون القوة المهيمنة في حقبة كأس العالم المبكرة.

  • ألمانيا الغربية 1954

شهد الفوز على المجر 3-2 في سويسرا فوز ألمانيا الغربية بأول فوز لها في كأس العالم، بهدفين من ماكس مورلوك وهدفين من هيلموت راهن إشعال المباراة النهائية.

  •  البرازيل 1958

جاء أول فوز للبرازيل في نهائيات كأس العالم في السويد عام 1958، حيث فازت على بلدها 5-2 في المباراة النهائية، وحصد بيليه وفافا هدفين.

  • البرازيل 1962

أصبحت البرازيل ثالث فريق يفوز بكأس العالم مرتين متتاليتين عندما هزمت تشيكوسلوفاكيا 3-1 في النهائي، وبعد بطولتين متتاليتين أقيمتا في أوروبا، تفوقت البرازيل على تشيلي واستحقت الفوز.

  • إنجلترا 1966

جاء فوز إنجلترا الوحيد على أرضها في عام 1966، مع فريق بقيادة القائد بوبي مور، فقد هزمت الدولة الأم ألمانيا الغربية 4-2 في المباراة النهائية على ملعب ويمبلي، حيث سجل جيف هيرست ثلاثية.

  • البرازيل 1970

أول بطولة لكأس العالم يتم بثها بالألوان الكاملة، مع إدخال التبديلات أيضًا لأول مرة، ويُنظر إليها على أنها كأس العالم التي أدخلت البطولة إلى العصر الحديث، حيث رسخت التغطية التلفزيونية مكانتها كمؤسسة ثقافية في جميع أنحاء العالم.

فازوا على إيطاليا 4-1 في المباراة النهائية، حيث سجل بيليه وجيرسون وجيرزينيو وكارلوس ألبرتو الأهداف في مباراة من جانب واحد.

  • ألمانيا الغربية 1974

في الرياضة عادة ما يتم تذكر الفائزين فقط، لكن كأس العالم 1974 في ألمانيا الغربية تتماشى مع هذا الاتجاه، حيث تتذكر هولندا الوصيفة باعتزاز أسلوبها المثير.
بقيادة يوهان كرويف الذي يُقال أنه أعظم لاعب كرة قدم على هذا الكوكب، كانت قدراتهم الهجومية لا يمكن إنكارها، لكن الألمان هم من رفعوا الكأس.

  • الأرجنتين 1978

أقيمت كأس العالم 1978 في الأرجنتين وفازت بها الأرجنتين، حيث شهدت ثنائية ماريو كيمبس فوز فريقه على هولندا في الوقت الإضافي من المباراة النهائية.

  • ايطاليا 1982

كانت إيطاليا هي التي تفوقت على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية بعد فوزها 3-1، حيث أصبح الحارس دينو زوف البالغ من العمر 40 عامًا أكبر فائز بالبطولة في تاريخها.

  • الأرجنتين 1986

في المباراة النهائية أدى الفوز 3-2 على ألمانيا الغربية إلى رفع الأرجنتين الكأس للمرة الثانية، لتتوج بطولة لا تُنسى للأسلوب الهجومي الذي استخدمته معظم الفرق المشاركة.

  • ألمانيا الغربية 1990

هي واحدة من أكثر النهائيات حافلاً بالأحداث والتي لا تُنسى في وقت طويل شهدت فوز ألمانيا الغربية، بفوزها على الأرجنتين 1-0 في النهائي.

كان هذا فريقًا ألمانيًا يتمتع بالانضباط، مثل حارس المرمى بودو إلجنر والقائد لوثار ماتيوس، مع تألق رودي فولر وقدرة التهديف التي قدمها يورجن كلينسمان بشكل جيد.

  • البرازيل 1994

كأس العالم في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل فترة طويلة من اكتساب أي مصداقية هناك، وكان البرازيليون هم من انتصروا ، وأظهروا مرة أخرى براعتهم وتألقهم.

  • فرنسا 1998

فازت فرنسا بكأس العالم لأول مرة على أرضها، من قوة وانضباط إيمانويل بيتي وديدييه ديشان، إلى تألق زين الدين زيدان وليليان تورام، كان المنتخب الحادي عشر الذي كان سائداً منذ البداية.

  • البرازيل 2002

كان فوز البرازيل في اليابان وكوريا الجنوبية، وخامس فوز لهما وثالث ظهور لهما على التوالي في النهائي، بقيادة ثلاثي المهاجمين رونالدو وريفالدو ورونالدينيو.

  • ايطاليا 2006

فازت إيطاليا باللقب للمرة الرابعة عام 2006 بفوزها على فرنسا بركلات الترجيح في النهائي الذي أقيم في ألمانيا، حيث سدد فابيو جروسو ركلة الجزاء الفائزة في واحدة من أكثر اللحظات التي لا تنسى في كأس العالم في الآونة الأخيرة.

  • إسبانيا 2010

فازت إسبانيا أخيرًا بكأس العالم للمرة الأولى في 2010، بعد فوزها في الوقت الإضافي على هولندا في جنوب إفريقيا. أصبحت إسبانيا القوة المهيمنة في كرة القدم بعد أن فازت ببطولة أوروبا لعام 2008 وأعادت تعريف تكتيكات كرة القدم. [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق