روايات رومانسية عربية تحولت إلى أفلام

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 08 فبراير 2022 , 02:36

أشهر الروايات الرومانسية تحولت إلى أفلام

دائماً ما يبدأ العمل السينمائي بما يسمى الورق، وكلمة المؤلف، سواء كان عن عمد أو عن غير عمد، مما يعني هل كان يقصد المؤلف وقتها أن يكتب عمل سوف يتحول إلى فيلم، أم أنها مجرد رواية للقراءة فقط، وهذا الحال ليس حديثاً بل هو أمر منذ بدأ عالم السنيما يأخذ حيز ويشغل الناس، وبدأت الرواية تأخذ مكانها في عالم السينما.

ولكن كثير من الروايات لاقت نجاحاً استحقت معه التحويل إلى عمل سنيمائي، أو فيلم وهناك روايات عربية تستحق القراءة   بالفعل وتستحق كذلك تحويلها إلى أفلام، ومسلسلات ومسرحيات، لذلك بالفعل يوجد الكثير من روايات رومانسية عربية تحولت إلى أفلام، ومن أشهر هذه الروايات هي:

فيلم دعاء الكروان

قد يعد فيلم دعاء الكروان فيلم رومانسي اجتماعي في نظر البعض، ذلك لأن الفيلم لا يلقي الضوء على جانب واحد فقط من جوانب الحياة، رواية دعاء الكروان، هو فيلم، وهي رواية للدكتور طه حسين، تحكي عن قصص الحب بين الفتيات الساذجات، والمهندس الجذاب، وتقع أخت البطلة في حب ه، وتحدث بينهم علاقة آثمة تواجه على أثرها القتل للخلاص من العار وتقرر اختها الانتقام لها، فيقع هذا المهندس الذي أوقع الكثير في شباكه في حبها، وتظل تحاول التلاعب به انتقام من أجل أختها، حتى يقتله خالها ظناً منه أنها وقعت في الزنا مثل أختها.

 ليسقط المهندس صريعاً بين يديها وقد أحبته بالفعل، قامت الممثلة فاتن حمامة والممثل أحمظ مظهر بدور البطولة في تلك الرواية، كما قامت زهرة العلا بدور الأخت المغدور بها، وأمينة رزق بدور الأم.

فيلم اذكريني أو رواية بين الأطلال

وهو واحد من الأفلام التي كانت في البداية رواية للكاتب الكبير يوسف السباعي، وهي قصة رومانسية، تنشأ علاقة حب بين كاتب شهير وفتاة يتيمة، يكبر حبهما سرًا حتى تكتشف أن الكاتب حبيبها متزوج.

وزوجته لها حالة مرضية خاصة تمنعه من طلاقها شفقة عليها، فتتزوج الحبيبة من غير الكاتب وبعد أن تنجب منه طفل يدخل الحبيب الكاتب إلى المشفى جراء حادث أليم وتهرع إليه الحبيبة السابقة متناسية أمر زواجها وابنها، ويطلب منها زوجها التوقف عن زيارته بالمستشفى، وترفض فيطلقها ويرحل بابنها، ويموت الكاتب ومن بعده زوجته المريضة والتي توصي الحبيبة بأن ترعى ابنة الكاتب وابنتها وتربيها وعندما تكبر تحب شخص مع نهاية الأحداث يتبين أن هذا الشخص هو ابن السيدة التي ربتها، والفيلم قدمته نجلاء فتحي ومحمود ياسين في أدوار البطولة. [1]

نحن لا نزرع الشوك

واحدة من روائع المؤلف يوسف السباعي نحن لا نزرع الشوك تم تحويلها إلى فيلم سينمائي كما تم تحويلها لمسلسل تلفزيوني، الفيلم قديم بالأبيض والأسود، أما المسلسل فقد تم انتاجه حديثاً بالألوان، ويحكي عن قصة حب بين فتاة بسيطة توفى والدها وأخذها صديق والدها لتعيش مع أسرته، وتعاملها زوجته كخادمة، ويستغلها ابن الرجل في إجبارها على السرقة.

 وينقذها شاب من أسرة متوسطة الحال، وتطلب منه أن تعمل عندهم كخادم ، وبالفعل تعيش مع أسرته تخدمهم، وتنشأ قصة حب بينه وبينها، يعلمها القراءة والكتابة، ويظل حبهما سرا، حتى يطلب يدها عامل بسيط للزواج.

تقرر الأسرة تزويجها له بالفعل، وتتزوجه مضطرة، لعلمها أن قصة حبها بلا أمل لتقع في بيت أم الزوج وأهله الذين يعيدوا لها نفس قسوة الحياة السابقة، وتضطر للهرب، قدم الفيلم المطربة الراحلة شادية مع الممثل محمود ياسين.

رواية عنتر بن شداد

تلك الرواية القديمة الحديثة، التي تحكي عن الحب العذري الذي يتحدى الصعوبات، والآلام والأحزان للفوز بالحبيبة، التي يراه أهلها أنه غير كفء لها، ويبذل كل غالي ونفيس من أجل الوصول إلى حبيبتة، وهي تسير على نفس خطى روايات أجنبية تحولت لأفلام عالمية  ، منها روميو وجوليت على سبيل المثال، والقصة لشاعر مشهور أسود عبد بلا ذنب له، يحب سيدة في قبيلتها، وهي كذلك تحبه، ولكن قانون القبيلة يقف حائل بين حبهما، وقام بدور عنتر الممثل فريد شوقي.

رواية هيبتا

رواية الحب، ومراحل الحب ، هي واحدة من الروايات لكاتب معاصر وهو الكاتب محمد صادق، والرواية تحمل بين طياتها الكثير من التشويق والأثارة، كما حمل الفيلم نفس القدر من التشويق والإثارة معتمد على أحداث الرواية الرائعة، والتي تحكي عن تطور مراحل الحب والعلاقات من خلال مختص نفسي.

 يلقي المختص النفسي محاضرات عن العلاقات وتعقيداتها والحب والارتباط، وما قد يحدث لأي علاقة حب، تنشأ منذ الصغر، وتطوير، تظهر الرواية وكذلك المسلسل وكأن هناك عدة قصص متتالية لأفراد يعيشون قصص حب متفرقة، ومع قرب انتهاء الرواية والفيلم، يبدأ يظهر الأمر بوضوح ليتضح أن مراحل الحب السبعة وأن قصص الحب الموجودة بالرواية والفيلم ما هم إلا قصة واحدة حبيبان.

يمثل كل تلك القصص المختص النفسي هو نفسه، وبحمي سيرته الذاتية بتطورات علاقاته حتى نهايتها، التي يظهر بها أن العلاقات في الحياة قد لا تبدو للناظر في مجملها، نفس ذات النظرة التي تحملها إن استطاع الفرد تفكيكها وتحليلها، وفك التشابك بها، والفيلم متعدد البطولة قام ماجد الكدواني بدور الطبيب النفسي، واشتركت شرين رضا، ودينا الشربيني في أداء أدوار الفيلم.

رواية الفيل الأزرق

هذه الرواية التي كتبها أحمد مراد في الأساس قد لا تنتمي إلى عالم الرومانسية بشكل صريح، إلا أنها مليئة بالجوانب الرومانسية ااتي تحيط بخيوط أبطالها، ما بين البطل الذي يفقد حبيبته، ثم زوجتع، ثم يعود ليقابل خبيبته في ظروف غريبة لكليهما، وذلك لأن أخوها الصديق القديم للحبيب يتهم في قضية ويتم إيظاعه في إحدى المستشفيات النفسية لاعتبار فقدانه لعقله.

 ويوضع تحت يد الحبيب والصديق ليقرر الموقف من حالته، كما أن الحبيبة لا تعود خالية بل هي الأن زوجة وأم، وهكذا عي الأحداث طوال الفيلم بين العلاقات الرومانسية والسحر الأسود، والإثارة، وتأثير العقاقير المخدرة وغيره على الحياة لكل أطراف الرواية والفيلم، والفيلم بطولة كريم عبد العزيز، ونيللي كريم وخالد صالح، وشرين رضا.

رواية الرصاصة لا تزال في جيبي

وهي رواية للكاتب إحسان عبد القدوس، والذي يتناول فيها قصة حب لم تكن بارزة بنفس الشكل في الرواية لكنها كانت واضحة أكثر في الفيلم السنيمائي، وهي قصة الحب بين البطل الذي يجسد دوره الممثل محمود ياسين حيث يحب قريبته ويتركها ليذهب للحرب وتحدث النكسة ويضيع كل شيء وبلدته غارقة في الفساد والضيع حتى حبيبته التي اعتقدها تنتظره قد لوثها الفساد رغمًا عنها.

 تظل الرصاصة في جيب الحبيب حيث تشير إلى رغبة الانتقام والانتصار على الاعداء والتخلص من الفساد الذي سرى في جسد البلاد حتى وصل لجسد حبيبته الذي حاول أحد أطراف الفساد في بلدته أن يعتدي عليها، وتظل معه الرصاصة في جيبه حتى بعد انتصار الوطن في خربها إشارة إلى أن الحرب الخارجية قد انتهت أما الخرب الداخلية لا زالت باقية ومستمرة، إلى أن يطهر بلاده من الفساد، ويقوم ببطولة الفيلم الممثلة نجوى إبراهيم والممثل محمود ياسين، والممثل يوسف شعبان في دور الفساد. [2].

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى