عادات سيئة تؤثر بالسلب على بشرتك

كتابة: zienab آخر تحديث: 01 مايو 2021 , 06:23

عادات خاطئة تؤثر بالسلب على نضارة البشرة

  • عدم اتباع نظام غذائي جيد يؤثر بشكل كبير على البشرة وكذلك عدم النوم ساعات كافية لأن النوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات لا يساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يؤثر في النهاية على ظهور الهالات السوداء حول العينين والتجاعيد.
  • عدم استخدام كريم واقي لأشعة الشمس ووضع منتجات جيدة للبشرة، واستخدام المكياج بكثرة لأن ذلك يؤثر على البشرة بشكل كبير.
  • الصابون يؤثر بشدة على البشرة لذلك يجب استخدام غسول مناسب لنوع البشرة ويجب كذلك القيام بترطيبها بشكل دوري على حسب نوعها والحرص على اقتناء المنتجات المناسبة لنوع بشرتك وضع كريم النهار وكريم الليل قبل الخلود للنوم.
  • عدم القيام بعمل روتين يومي من أجل الاعتناء بالبشرة يؤثر على البشرة والقيام بنزع الحبوب والبثور يترك ندبات بالوجه مكانها.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الوسائد وتغييرها كل فترة يؤثر على الجلد والعينين وقد يؤدى للإصابة بالحبوب لذلك يجب الاهتمام بتغيير المناشف واستخدام المطهرات الخاصة بالأقمشة وتعريض الغرف للتهوية والشمس نظرا لان الشمس تقتل الجراثيم والبكتيريا التي قد تؤدي إلى إصابة البشرة بالعدوى والحبوب.
  • عدم الاهتمام بتنظيف المقتنيات الشخصية مثل الهاتف المحمول نظرا لأنه قد تتراكم عليها الأتربة والجراثيم التي تنتقل إلى اليدين والبشرة والوجه مما يؤدي إلى ظهور الالتهابات والحبوب.
  • عدم الاهتمام بتنظيف النظارات الطبية والشمسية وتنظيف العدسات لأنها قد تؤدي إلى ضرر البشرة والعينين.
  • تؤدي زيادة الوزن ونقصه بشكل دوري ومستمر إلى ترهل الجلد وعدم القدرة على العودة إلى طبيعته واصابته بتجاعيد مختلفة.
  • استخدام فرش المكياج الغير نظيفة يؤدي إلى نقل البكتيريا والأوساخ وإلحاق الضرر للبشرة لذلك يجب تنظيفها بالصابون كل فترة قبل استخدامها مرة أخرى ويجب تجنب استخدام منتجات التجميل التي انتهت صلاحيتها نظرا لأن التركيب الكيميائي للمادة بها قد يؤذي البشرة ويؤدي إلى الإصابة بطفح جلدي وحب الشباب وآثار جانبية كثيرة ومتعددة لذلك ينصح بالتخلص من أي مكياج انتهت صلاحيته على الفور.[3]

العبث بالبثور وحب الشباب

أكد الأطباء بأن الضغط على أماكن الحبوب والبثور والعبث بها يترك حفر وندبات في الوجه وقد تترك أثر مدى الحياة، لذلك يجب اختيار منتجات جيدة للعناية بالبشرة وإزالة هذه الحبوب وتنظيف البشرة بشكل عميق.

في حالة كان لديك حب وب في وجهك يجب الرجوع إلى طبيبة أمراض الجلدية لفحص المنطقة وإيجاد العلاج المناسب حيث أكدت العديد من الدراسات أن المنطقة الواقعة بين الحاجبين وزاوية الفم منطقة خطيرة جدا وإذا كان هناك التهابات جلدية وحبوب بها قد يؤدي الأمر في بعض الحالات إلى حدوث تجلطات دموية أو سكتة دماغية مما يؤثر بشكل سلبي على حياة الإنسان وقد يؤدي للوفاة.[5]

التقشير الزائد

يعتبر من المشاكل الخطيرة هو القيام بعمل تقشير للبشرة بشكل دائم مما يؤدي إلى التهيج والالتهاب والحصول على بشرة جافة وزيادة التقشير لها يمنع الرطوبة الطبيعية للبشرة. [1]

عدم غسل الوجه قبل الخلود إلى النوم

 هناك العديد من السيدات التي تهمل القيام بتنظيف البشرة قبل النوم ويؤدي ذلك إلى آثار سلبية متعددة وذلك لأن تراكم بقايا المكياج والرواسب والأتربة والغبار بالجلد يؤدي إلى ظهور البثور السوداء لذلك يجب القيام بتنظيفها بمناديل إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم.[1][2]

استخدام المياه الساخنة

استخدام الماء الساخن يؤدي إلى جفاف البشرة وقد يجعلها متهيجة وحمراء لذلك يجب استخدام الماء الفاتر حتى لا يحدث التهاب للبشرة.[2]

لمس وجهك باستمرار

لمس الوجه يعتبر من العادات الخاطئة حيث تحتوي اليدين على جلد سميك نوعا ما وله القدرة على امتصاص كريمات الترطيب بشكل كبير ومعقمات الأيدي وهذه المواد قد تسبب تهيج الوجه والبشرة وتؤدي إلى آثار سلبية مختلفة.[3]

أطعمة ومشروبات تضر البشرة

  • هناك من يقوم شرب اللبن خالي الدسم من أجل إنقاص الوزن ولكنه قد يؤثر على الجلد والبشرة حيث يتم إضافة مواد تضر البشرة وتؤثر على مستوى السكر في الدم وقد يؤدي شربه إلى الالتهاب لذلك ينصح باستبداله بحليب جوز الهند الصحي أو حليب اللوز.
  • تؤثر المشروبات الغازية على صحة البشرة كما تؤثر على مستوى السكر في الدم وتؤدي إلى اختلال في الهرمونات والترطيب للجلد وتزيد من ظهور حب الشباب ولها تأثيرات سلبية على صحة الجلد لذلك يجب تجنبها.
  • تناول الخضروات والفواكه يؤثر على صحة الجسم حيث يؤدي إلى منح البشرة الفيتامينات والمعادن التى تحتاجها ويعزز من صحة وشباب البشرة كما له القدرة على إزالة التجاعيد.
  • القهوة إذا تم تناولها بشكل مفرط تؤثر على صحة الجلد وقد تؤدي إلى ظهور تجاعيد نظرا لاحتوائها على الكافيين.
  • الطعام الحار والملح يؤثر على البشرة حيث يعمل الملح على تقليل الرطوبة الجلد ويجعله باهت لذلك يجب تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الاملاح مثل المخللات كما أن ذلك يؤثر على الأملاح ويزيدها في الجسم يؤدي لمشاكل صحية.
  • مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية على المدى البعيد تؤدي لتلف البشرة وقد تؤدي لظهور حب الشباب لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤثر على هرمونات الجسم مما يؤدي إلى تكون البثور في البشرة. 
  • تناول الخبز الأبيض يؤثر بشكل كبير على البشرة ويؤدي إلى ظهور البقع الداكنة وحب الشباب.
  • تناول الشيكولاتة تؤدي إلى تهيج البشرة بسبب الحساسية وظهور حب الشباب لذلك يجب التقليل منها نظرا لأنه قد تؤثر على مناعة الجسم مما يؤثر على مكافحة العدوى البكتيرية التي تصيب البشرة.
  • تناول الحلويات والمنتجات التي تحتوي على الدقيق الأبيض والسكر الأبيض لها القدرة على إصابة البشرة بالتهيج والاحمرار وهي من أسباب ظهور الطفح الجلدي والبثور وقد تؤدي لجفاف البشرة ذلك يجب تجنب تناولها.
  • يجب شرب كمية كافية من الماء حتى يؤخر ذلك من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • السكريات والدهون والملح والطعام الحار والوجبات السريعة لها القدرة على التأثير بشكل كبير فى النظام الغذائى لزياده الوزن وقد تؤدي إلى تكون البثور والطفح الجلدي والتهاب البشرة.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق