اضرار تناول الشاي و القهوة في نظام فطارك الصحي

كتابة: samah osman آخر تحديث: 29 أبريل 2021 , 06:57

أضرار تناول الشاي في نظام فطارك الصحي

  • فقدان الوزن

تقول Amanda A Kostro Miller التي تعمل داخل المجلس الاستشاري لـ Fitter Living  إن تناول الشاي الخالي من السكر أو القليل من العسل يعد أمرًا رائعًا لفقدان الوزن لأنه يساعد على أن تتملئ معدتك بجزء سعرات حرارية فقط.”

  • الزيادة في الوزن

يمكن أن يسبب تحويل الشاي إلى مشروب محلى بالسكر عن طريق إضافة ملاعق كبيرة من السكر أو العسل أو الشاي بالحليب” إلى زيادة الوزن إذا كنت تشرب كمية كبيرة منه حيث يمكن أن يثقلك بالسعرات الحرارية ووجدت في بعض الأبحاث المنشورة في Food Sciences & Nutrition أن هذه المشروبات المحلاة بالكثير من السكري ات تحتوي على ما بين 200 و 450 سعرة حرارية لكل 16 أونصة وذلك أكثر مما نحصل عليه من عبوة من الصودا.

  • يتفاعل جسمك سلبًا مع مركزات الشاي

الشاي هو مشروب يحتوي على عناصر أصبحت شائعة بشكل متزايد وقد يؤثر على بعض الأشخاص الحساسين لهذه المكونات ويقول نيو أخصائي التغذية في أورليانز مولي كيمبال ” يمكن أن يكون الشاي خطيرًا من الناحية النظرية وإذا كان لديك أي حالات صحية مثل مرض السكري أو كنت تتناول أدوية معينة لأمراض الدم فإن هذه المكونات الموجودة في الشاي يمكن أن تكون مثيرة للقلق للغاية كما أن بعض أنواع الشاي مصنوعة من الجوارانا والجينسنغ والتي لها تأثيرات محفزة مماثلة للكافيين وحتى النياسين وهو فيتامين ب الذي يمكن أن يسبب الإحمرار.

  • الآثار السلبية للإفراط في تناول الشاي

يوجد عند بعض الأشخاص حساسية أكثر للمنبهات حيث أن كوب الشاي يحتوي على حوالي 47 ملليجرام من الكافيين حيث يمكن عند تناول بضع أكواب من الشاي أو القهوة في وقت متأخر من اليوم قد تكون نسبة كافية لجعل النوم صعبًا وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى للكافيين في الشاي وفي القهوة هي الصداع وارتفاع ضغط الدم ومتلازمة القولون العصبي

  • الشعور بطنين في الأذنين

يُنصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن بتقليل تناول الشاي والقهوة حيث يُعتقد أن تناول أي كمية من الكافيين قد يرفع ضغط الدم بدرجة كافية لإحداث الشعور المزعج بطنين في الأذنين وتشير البيانات من دراسة Nurse’s Health Study II التي شملت أكثر من 65000 امرأة في المجلة الأمريكية للطب أن النساء اللائي يتناولون من الكافيين ما يعادل أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة أو الشاي يعانون من وجود مزعج لطنين الأذن وذلك بنسبة أقل من النساء اللواتي يتناولون مرة واحدة فقط من الشاي أو القهوة يوميا.

  • أسنان صفراء

يقول اختصاصي التغذية بري بيل وهو صاحب مطعم Frugal Minimalist Kitchen إن تناول الشاي عمومًا من المشروبات الذي يشتهر بتلطيخ الأسنان بسبب وجود الحمض في الشاي الذي يعطي الأسنان لونًا مصفرًا بمرور الوقت إذا كنت تشربه يوميًا.

  • إحتواء بعض أنواع الشاي على المعادن الثقيلة

أوضح خبير التغذية براندون نيكولاس “إن شرب الشاي بأستمرار يوميًا يزيد من حصولك على تناول عدد كبير من المعادن الثقيلة” حيث أظهرت عدد من الدراسات أن الشاي المخمر وخاصة شاي الأعشاب وقد يحتوي على مستويات مرتفعه وغير آمنة من المعادن الثقيلة مثل العثور على الرصاص والزرنيخ والكادميوم والزئبق في الشاي الأسود المخمر.

  • سوف تحتاج إلى استخدام الحمام بشكل متكرر

يحتوي الشاي على نسبة مرتفعه من مادة الكافيين وهي مادة معروفة بأنها مدرة للبول وهذا يعني أنه كلما زادت كمية الشاي المحتوي على نسبة الكافيين الذي تشربه كلما زاد إدرار البول ولكن على الرغم من أنك ستذهب كثيرًا إلى المرحاض إلى أنه تشير الأبحاث إلى أنه لا داعي للقلق بشأن الإصابة بالجفاف طالما لم تكن مستهلكًا كثيفًا للكافيين.[1]

أضرار تناول القهوة في نظام فطارك الصحي

  • تعتبر القهوة من المشروبات الآمنة نظرياً ولكن عند تناولها بكميات معتدلة (حوالي 4 أكواب في اليوم) لأنه يمكن للقهوة التي تحتوي على مادة الكافيين أن تصيبك بالأرق والعصبية والإصابة باضطراب في المعدة والشعور بالغثيان والقيء وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس وآثار جانبية أخرى وتناول القهوة لفترة طويلة أو بجرعات عالية (أكثر من 4 أكواب في اليوم). قد يؤدي ذلك إلى حدوث صداع وقلق وإثارة وطنين في الأذنين وعدم انتظام ضربات القلب كما قد تسبب الجرعات الأكبر صداعًا وقلقًا وهياجًا وألمًا في الصدر.
  • أثناء الحمل والرضاعة فإن تناول القهوة للنساء الحوامل بكميات 3 أكواب في اليوم أو أقل تعطي هذه الكمية من القهوة حوالي 300 مجم من الكافيين وتكون هذه نسبة غير آمنة لأن ذلك يرتبط بزيادة مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وترتبط زيادة هذه المخاطر مع زيادة كمية القهوة التي تشربها الأم أثناء الحمل أيضًا كما أنه يمكن أن ينتقل الكافيين إلى حليب الأم لذلك يجب على الأمهات المرضعات عدم تناول الكافيين بشكل كبير وبحد أقصى من الممكن تناول من (1-2 كوب في اليوم) حيث يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من الكافيين من قبل الأمهات الحوامل أو المرضعات مشاكل في النوم والتهيج وزيادة نشاط الأمعاء عند الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية.
  • يسبب زيادة في اضطرابات القلق قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى تفاقم مشكلة القلق عند بعض الأشخاص.
  • يسبب حدوث الاضطراب ثنائي القطب وهو مرض نفسي وقد يؤدي تناول الكافيين في القهوة إلى تفاقم أعراض الهوس أيضاً.
  • حدوث اضطرابات في النزيف هناك بعض القلق من أن القهوة قد تجعل اضطرابات النزيف أسوأ لدى بعض الأشخاص.
  • الإصابة بأمراض القلب وذلك لأن شرب القهوة غير المفلترة (المغلية) يزيد من كمية الكوليسترول والدهون الأخرى في الدم كما يسبب في رفع مستوى الهوموسيستين وكل ذلك مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب كما تشير بعض الأبحاث إلى وجود ارتباط بين النوبات القلبية وشرب القهوة.
  • الإصابة بمرض السكري حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين الموجود في القهوة قد يسبب في تغير أو تأخير الطريقة التي يعالج بها مرضى السكري السكر وتم الإكتشاف أن الكافيين يسبب زيادة أو انخفاض في نسبة السكر في الدم لذلك يجب أن يتم استخدام الكافيين بحذر إذا كنت مصابًا بداء السكري وقم بمراقبة نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت من متناولين الكافيين.
  • تفاقم مرض الصرع وبسبب إحتواء القهوة على مادة الكافيين يجب على مرضى الصرع عدم تناول الكافيين بجرعات كبيرة كما يجب استخدام جرعات منخفضة من الكافيين وبحذر.
  • الجلوكوما وهو مرض يزيد من ضغط العين وذلك عند شرب القهوة الذي تحتوي على الكافيين يزيد الضغط داخل العين تبدأ حدوث هذه الزيادة في غضون 30 دقيقة وتستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل مما يسبب الصداع الشديد.
  • ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي شرب القهوة الذي تحتوي على الكافيين إلى زيادة ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • التسبب في هشاشة العظام عند تناول 7 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام وذلك لأن الكافيين تزيد من نسبة الكالسيوم الذي يخرجه الجسم مع البول مما يتسبب في هشاشة العظام. [2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق