كم المفروض يكون السكر بعد الاكل بساعتين

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 24 ديسمبر 2020 , 03:38

كم معدل السكر بعد الاكل بساعتين

عندما تكون النسبة أقل من 100 مجم / ديسيلتر من عدم تناول الطعام  او الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل. وفي حالة ان كان أقل من 140 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الطعام وهو السكر الطبيعي بعد الاكل بساعتين .

وفي خلال النهار ، تميل المستويات إلى أن تكون في اقل من مستوياتها قبل الوجبات مباشرة. بالنسبة لمعظم الأشخاص غير المصابين مرض السكري ، وتتفاوت مستويات السكر في الدم قبل الاكل فيما بين 70 إلى 80 مجم / ديسيلتر. بالنسبة لبعض الاشخاص يكون 60 هو طبيعي وللبعض الاخر 90.

بالنسبة متى يكون ارتفاع السكر خطير او متى يكون مستوى السكر المنخفض فقد يختلف الامر بشكل كبير . لن يقل مستوى الجلوكوز لدى الكثير من الأشخاص لأقل من 60 ، حتى خلال الصيام لمدد طويلة. عند اتباع حمية غذائية أو الصوم ، يحافظ الكبد على مستويات السكر الطبيعية  من خلال تحويل الدهون والعضلات إلى سكر. قد تقل  مستويات لعدد قليل من الأشخاص . [1]

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بثلاث ساعات

يجب أن يرجع مستوى الجلوكوز إلى معدل السكري للصيام ليكون أقل من 100 ملجم / ديسيلتر  وحتى في معدل السكر الطبيعي في سن الستين او اقل . هذه استجابة صحية طبيعية عند تناول اي وجبة.

إذا لم يرجع سكر الدم إلى مستوى الصائم بالساعة الثالثة ، فيتم اختباره كل ساعة وتراقب المدة التي تأخذها هذه العملية بالجسم . والاستجابة الطبيعية هي 3 ساعات بعد الوجبة. لذا في البداية ، من الافضل أن تختار الوجبات التي تتناولها بشكل منتظم وأن تختبرها على مدار يوم . ويتم تسجيل النتائج ومع مرور الوقت ، ستحصل على قائمة من الأطعمة التي يستجيب لها الجسم بشكل أفضل وبحسب جدول السكر الطبيعي. [2]

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بساعة

قد يكون سكر الدم في أعلى نقطة له بعد حوالي ساعة من تناول الوجبة سواء معدل السكر الطبيعي في سن الثلاثين  او غيرها. وبالنسبة لقراءة مستويات السكر ستحدد الوجبات التي ترفع السكر في الدم. من المهم ألا تأكل طعامًا يرفع نسبة السكر في الدم باستمرار إلى اعلى من 120 مجم / ديسيلتر (6.66 مليمول / لتر).

السكر بعد الأكل بساعتين 150

يختلف مستوى الجلوكوز في الدم او معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين لغير مرضى السكري فيما بين 90 إلى 120 مجم / دل على مداراليوم ، وقد يصل إلى 140 بعد تناول وجبة من الكربوهيدرات ثقيلة ودسمه .

اما بالنسبة لغير مرضى السكر بفعد تناول الوجبة ، يرتفع نسب السكر في الدم . ويبلغ قمته ليصل في خلال 45 إلى 90 دقيقة بعد تناول الاكل ، ولكن بالنسبة لمعظم الاشخاص ، يصل إلى ذروته بعد ساعة واحدة فقط من تناول الوجبة. من النادر ان يزيد عن 120 مجم / ديسيلتر. ثم خفضه إلى أقل من 100 خلال ساعة بعد الذروة. لهذا بعد ساعتين من الوجبة ، يجب أن تكون النسبة أقل من 100 او أقل من حوالي 110 مجم / ديسيلتر  .

لا ترتكب الخطأ الذي يرتكبه الآخرون ، من خلال تفسير النسب لمرض السكري على أنها مؤشر على مستويات السكر الطبيعية . تم وضع معايير التشخيص بأعلى من المستويات “الطبيعية” وذلك ليتم تشخيص المصاب بمرضالسكري .

فيما يخص النسب الطبيعية للسكري تكون أقل من 100 مجم / ديسيلتر بساعتين من بعد تناول الوجبة . ولكن من الجيد معرفة متى تكون قمة الذروة ، لأنها قد تكون أقل من 100 مجم / ديسيلتر بساعة واحدة بعد الارتفاع . بالنسبة لأولئك الذين لهم ارتفاع للسكر في وقت بعد ساعة واحدة ، فإن العودة إلى أقل من 100 مجم / ديسيلتر ستكون ايضاً متأخرة ، قد تكون الذروة بعد 70 دقيقة بعد الوجبة . والرجوع إلى أقل من 100 ملغ / ديسيلتر فيما قبل ساعتين و 10 دقائق بعد تناول الوجبة.

لمرضى السكري  توصي المنظمة الأمريكية لأطباء الغدد الصماء المتخصصة في علاج السكري ان لا يزيد عن 140 مجم / ديسيلتر ، ومن الهام أن ندرك أنه كلما ارتفع معدل السكر في الدم عن المعدل الطبيعي ، وكلما طالت الفترة ، ارتفع خطر التعرض للمضاعفات من داء السكري. [3]

نصائح للحفاظ على نسب السكري بعد الاكل

  • تناول المكسرات: تشتمل المكسرات كاللوز والجوز والفستق على الدهون صحية تعمل على تقليل امتصاص الجسم للسكر. لكن يجب تحديد كمية المكسرات التي تأكلها في المرة الواحدة ، لأن الدهون الصحية تشتمل على سعرات حرارية ، ففي كل ستة حبات من اللوز أو أربعة أنصاف من عين الجمل نفس عدد السعرات الحرارية التي تشتملها ملعقة صغيرة من الزبدة.
  • تناول الحبوب الكاملة: تعد نخالة الشوفان والشعير من الأطعمة المليئة بالألياف التي تشتمل على بيتا جلوكان. ترتفع هذه الألياف القابلة للذوبان في الوقت الذي تستغرقه المعدة لتفرغ من بعد الأكل وتحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم. ولكن يجب الحرص على أن هذه الأطعمة لا تزال تشتمل على الكربوهيدرات. يقال ان ستظل الحبوب الكاملة تعلو من نسبة السكر في الدم ، ولكن ليس بالسرعة نفسها كالأطعمة المصنعة بحسب معدل السكر الطبيعي حسب العمر.
  • تناول الخضار: وخاصةً تلك المليئة بالألياف والخضروات والغير نشوية مثل البروكلي والخيار والجزر يمكن أن تدعم أيضًا في منع رفع مستويات السكر في الدم مع منح العناصر الغذائية الأساسية.
  • استخدام القرفة: القرفة قد تفعل الكثير من مجرد إضافتها نكهة الأطعمة. اوضحت دراسة تمت بعام 2013 في مجلة Annals of Family Medicine أن القرفة ترتبط بانخفاض في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بشكل كبير . قد تعمل القرفة على تحفيز إفراز الأنسولين من البنكرياس ،  على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، يقال إنه لا يوجد اسباب تمنع الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 من وضع القرفة إلى الوجبات الغذائية ومع اختلاف معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين.
  • ادخال الخل في الاطعمة: اوضحت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة Journal of Community Hospital Internal Medicine Perspectives إلى أن الخل يمكن أن يدعم في إبطاء امتصاص الجسم للسكر. واوضح البحث أن كل 2 أوقية من خل التفاح تعدل مستويات السكر في الدم للصائم ومن الحساسية للأنسولين. على الرغم من أن الفوائد الصحية المحتملة للخل لا تزال قيد البحث ، غالبًا ما ينصحح الأشخاص الذين لديهم بداء السكري من النوع 2 بتناول ملعقة كبيرة من الخل في كل وجبة ،وكذلك ان أي نوع من الخل مفيد.
  • لا تفوت الوجبات: من الهام توزيع الكميات الغذائية اليومية ، بدايةً من وجبة الإفطار. يقال إن تناول الكثير من الطعام في وجبة واحدة أو وجبتين فقط في اليوم يؤدي لتقلبات أكبر في مستويات السكر في الدم. كما يقال ان : “ثلاث وجبات صحية في اليوم مع وجبتين بسيطة ومغذية يمكن أن تدعم في المحفاظة على استقرار نسب السكر في الدم.
  • لا تشرب الكحول: ينصح دوماً بعدم شرب الكحول لانها يمكن أن يتسبب في تقليل نسبة السكر في الدم بعد مرور 24 ساعة. يحدث هذا لأن الجسم تقوم بالتخلص منه. إذا كنت تريد شرب الكحول ، قم بفحص مستوى سكر الدم أولاً. من الهام أيضًا تناول الطعام قبل أو أثناءاليوم من خلال فحص السكر العشوائي . [4]

تعليق واحد

  1. معدل السكر الطبيعي بعد الأكل 140 وبعده بثمان ساعات يجب ان يرجع لاقل من 100

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق