كيف يتم علاج الكلف أثناء الحمل؟

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 04 مايو 2021 , 02:12

كلف الحمل

تهتم المرأة في العادة بجمالها، ونقاء بشرتها، وظهورها في أجمل شكل، لكن هناك بعض التغيرات التي تحدث لها في الحياة خلال فترات معينة تتسبب لها في الكثير من الاختلافات عن المعتاد، من تلك الفترات التي يحدث فيها تغيرات كبيرة وكثيرة هي فترة الحمل .

وتعد فترة الحمل من الفترات التي تواجه فيها المرأة تغير في شكلها بداية من شكل الجسم وصولا لزيادة الوزن، ومروراً بالتغيرات في شكل البشرة، حيث يظهر الكلف على الوجه، لكن ما هو الكلف، ما هي أعراض وعلامات الكلف، كيف يتم علاج الكلف أثناء الحمل، كلها استفسارات هامة تدور في ذهن المرأة وتشغل بالها، وتحمل السطور التالية الإجابة عن تلك التساؤلات.

الكلف هو تغيير ما يحدث في لون بشرة الوجه على الأغلب، والأكثر يحدث عند النساء ويكون بعدة ألوان منها اللون البني أو الأسمر أو الأزرق الرمادي، وفي العادة ما يصاحب بعض النساء في عمر الخصوبة الإنجابية، يظهر الكلف عادة على الخدين العلويين، كما يظهر على الشفة العليا، وعلى الجبين، يظهر عند النساء من عمر العشرين وحتى الخمسين سنة.

كثير من الأشخاص الذين يعانون من وجود الكلف يوجد عندهم سبب مضمونه يتصل بالتعرض بشكل يومي أو بشكل متقطع للشمس، على الرغم من الاشتباه أيضًا في أن الحرارة هي العامل الأساسي المتسبب في ذلك، كما أنه يرجح الأخصائيين أن الكلف له علاقة بشكل أساسي بـ:

  • التعرض للشمس حسب استجابة البشرة.
  • تعاطي الهرمونات الخارجية لأسباب معينة، منها مثلاً حبوب منع الحمل.
  •  التغيرات الهرمونية الداخلية التي تحدث للنساء في أثناء الحمل.

وقتما يحدث الكلف أثناء الحمل، لا يتغير مسماه، ولا فرق بين حدوثه للحامل أو غيرها، فإنه يسمى أيضًا الكلف،أو كلف الحمل وفي بعض الدول يسمى “قناع الحمل”، من المعروف أنه تعاني النساء الحوامل من زيادة مستويات هرمون الاستروجين وأيضاً تحدث زيادة في هرمون البروجسترون والهرمونات التي تعمل على التنبيه للخلايا الصباغية، وهو ما يحدث عادة في خلال الثلث الثاني وأحيانا الثالث من الحمل.

الخلايا الصباغية هي تلك الخلايا التي توجد في الجلد وهي المسؤولة عن أي لون للبشرة، ومهمتها أن تضع الصبغة، ومع ذلك يُعتقد أن وجود هذا الكلف الذي هو  مرتبط أساسًا بالحمل وهو ينتج عن زيادة مستويات هرمون البروجسترون وليس بسبب هرمون الاستروجين أو ما يسمى MSH.

أظهرت الدراسات العديدة التي اقيمت في هذا الشأن أن النساء وبشكل خاص بعد سن اليأس اللاتي يتعاملن مع العلاج عن طريق بديل مثل هرمون البروجسترون هن الأكثر تعرض لحدوث الكلف لديهن، كما أنه من الواضح أن النساء بعد سن اليأس أولئك الذين يتلقين الإستروجين وحده أقل عرضة للإصابة بالكلف.

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي بعض المنتجات أو تلك العلاجات التي تعمل على تهيج الجلد إلى حدوث زيادة إنتاج الميلانين وتسريع حدوث أعراض ظهور أو حدوث الكلف.

من المهم معرفة أن الأشخاص الذين ظهر عندهم استعداد وراثي أو يوجد فيهم تاريخ عائلي معروف للإصابة بالكلف لديهم فرصة أكبر من غيرهم فيما يخص لخطر متزايد لحدوث الإصابة بالكلف، وتشمل طرق الوقاية الهامة عند هؤلاء الأفراد ضرورة اتباع بعض التعليمات الهامة والتي على رأسها تجنب أشعة الشمس وكذلك أيضاً وجوب استخدام كريمات أو مرهم واقي للشمس إضافي لتجنب استثارة إنتاج الصبغة، وحدوث التصبغات. [1]

علاج كلف الحمل من الطبيعة

وهنا يأتي دور هذا السؤال كيف يتم علاج الكلف أثناء الحمل، يمكن علاج الكلف أثناء الحمل عن طريق اتباع التعليمات الطبية، وسؤال الطبيب المختص بالحمل، ويمكن اتباع الوصفات التالية إذا كان الطبيب لا يعارض في استخدامها وهي كالتالي :

دقيق الشوفان

من المعروف عن دقيق الشوفان أنه نوع من انواع مقشرات البشرة، وهي المقشرات الطبيعية الرائعة، حيث لها خاصية تجديد خلايا البشرة، و إمدادها بالحيوية، يخلط دقيق الشوفان مع عسل أبيض، ثم يتم فرده على الوجه، وعمل حركات دائرية بحيث يزيل الخليط الجلد الميت الموجود في البشرة، وأيضاً يكسبها الحيوية، ويزيل التصبغات، والكلف.

جل الألوفيرا

هو نوع من المرطبات الفعالة التي يمكن استخدامها فهي تساعد في علاج الكثير من المشكلات في الجلد، يمكن استخلاص المادة الموجودة في ورق الصبار في ورق النباتات نفسها ، ويستخدم أيضاً هذا الجل في عمل دهان للجلد به ثم يترك حوالي ربع الساعة ثم يتم شطف الوجه بالماء، على أن يكون الماء بدرجة حرارة. 

الخيار

يعد الخيار من الخضروات كثيرة الماء، والفيتامينات، والتي تساعد على تقليل الالتهابات على الجلد، وإزالة البقع، حيث أن الخيار يعتبر من مهدئات البشرة الطبيعية، بسبب احتوائه على ماء كثير.

دقيق اللوز

يمكن استخدام دقيق اللوز على البشرة لما له من خواص، ومنها أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين هـ، وبذلك فهويمكنه أن يقدم للبشرة الحيوية اللازمة لها، كما أنه يساعد البشرة في عملية الدعم الحيوية اللازمة للجلد.

يمكن استخدام اللوز عن طريق خلطه بالعسل للحصول على أكبر فائدة من خلال خواص كلتا المنتجين، وإضافة اللبن أيضاً، بحيث يمكن التخلص من أي تصبغات على الجلد، وإعادة النضارة.

 البابايا

هي واحدة من المزروعات التي تحتوي على كمية من إنزيم الباباين، وهو يعتبر نوع من الأنواع التي تعمل على تقشير البشرة بشكل فعال والتي يمكن لها أن تخلص طبقة الجلد من الجلد الميت، ومن وجود زوائد، وأيضا يمكنها تجديد الخلايا في البشرة مع منحها ما تحتاج إليه من حيوية لازمة، ويمكن أيضاً استخدامه باعتباره علاج مناسب لمشكلة الكلف. 

ما هي أنواع الكلف

بعد التعرف على إجابة الاستفسار السابق كيف يتم علاج الكلف أثناء الحمل، يمكن التعرف على أنواع الكلف، حيث يوجد للكلف عديد من الأنواع وهم ثلاثة أنواع من أنماط تصبغ الكلف منقسمين على النحو التفصيل التالي، حيث يتم التعرف على كلف البشرة من خلال وجود الميلانين الزائد في الطبقات السطحية من الجلد، كما أنه يتميز الكلف الجلدي عند حدوثه بوجود الميلانوفاج وهذا هو نوع من الخلايا يتم وصفها ب(الخلايا التي تبتلع الميلانين) في كل الأنحاء، ويشمل وجود الكلف المختلط نوع البشرة والجلد.

 توجد الخلايا الصباغية الزائدة في جلد الأفراد ذوي البشرة الداكنة، بشكل خاص، ويمكن تقسيمها لثلاثة أنواع بحسب الإصابة كالتالي.

  • كلف مختلط.
  • كلف الطبقة العليا.
  • كلف الطبقات العميقة.

متى يبدأ كلف الحمل بالظهور

تعد مشكلة ظهور الكلف أمر مقلق بالنسبة لكثير من النساء، وذلك بسبب التصبغات الجلدية التي يتركها هذا الكلف على البشرة، والتي تؤدي المرأة نفسياً، و تتساءل المرأة الحامل كيف يتم علاج الكلف أثناء الحمل.

حيث لا تحبذ بعض النساء التعامل مع أي منتجات طبية خشية أثارها على صحة الجنين، لذلك تلجأ للطرق الطبيعية، أو استشارة الطبيب، ولكن متى يجب على المرأة أن تستعد لتلك المرحلة من مراحل ظهور الكلف، وما يجب عليها تجاه هذا الأمر خاصة.

ويؤكد المختصين أن ظهور الملف عند المرأة الحامل يمكن أن يظهر في الشهر الرابع، ويكون عليها في تلك الفترة المتابعة والملاحظة، للتصبغات الجلدية، والتغيرات الداكنة في لون بشرتها. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق