اطول برج في الرياض بالصور

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 07 مايو 2021 , 17:05

مدينة الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، مدينة تعج بالسكان والسياح، حيث تعتبر أكبر مركز تجاري واقتصادي في المملكة،كما إنها تحتوي على جميع الأنشطة المصرفية والدبلوماسبة والأكاديمية، وبها السفارات والقنصليات[1].

وتعتبر أيضاً مدينة الرياض دولة كاملة تحتوي على العلم والسياحة والسياسة والطب والعلم والأدب، فهي كبيرة جداً، وبها أماكن ترفيهية وسياحية تضاهي أكبر منشآت العالم السياحية كما أن في العهد الحديث عهد الملك سلمان، أصبح هناك مخططات كبرى نقلت الرياض شكلاً وموضعاً إلى متحف يرى في السائح كل شكل ولون من التحف المعمارية والبنايات التي لا مثيل لها.

فهناك تطوير في الطرق وإنشا أماكن ترفيهية وبناء شبكة طرق حديثة، كما أن تم إنشاء طرق وكباري، وبات هناك تطوير كبير في المعمار والسياحة والبناء.

أطول برج في الرياض

يوجد في الرياض أفخم البنايات والأبراج الفخمة الضخمة، ذات الارتفاعات الشاهقة والتي تنافس أكبر الأبراج عالمياً، فالرياض مدينة سياحية وعمرانية من الطراز الرفيع، التي يمكن للسياح أن يشاهدوا فيها ما لا شاهدوه من قبل، كما أن التطوير والتخطيط ما زالوا قائمين، فتستحق الرياض دائماً أن تكون عاصمة المملكة العربية السعودية، مساحة وحضارة وتراث ومعمار، وجديرة أيضاً أن تكون عاصمة عالمية تضج بالسياح الذين يأتوها من كل فج ليروا النهضة السياسية والاقتصادية والحضارية.

أما عن أطول برج في الرياض، فيأتي مبني هيئة السوق المالية في الصدارة، ولكنه ليس أطول برج في المملكة العربية السعودية وسوف نتعرف على أهم المعلومات حول هذا البرج فيما يلي:

مبنى هيئة السوق المالية

يوجد مبنى هيئة السوق المالية في منطقة مركز الملك عبد الله، والتي تعتبر مركز متكامل مجهز لتقديم العديد من الخدمات والأنشطة في العاصمة، كما أن المركز يعتبر مركز خدمي على المستويين الإقليمي والدولي فهو مركز للاستثمار وتوفير فرص العمل وتقديم الخدمات بأفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة[2].

يعتبر مبنى هيئة السوق المالية من اعلى ناطحات سحاب في الرياض ، كما إنه يحتل الصدارة كأطول مبنى في الرياض، والذي صممته شركة hok العالمية، ودار الدراسات العمرانية بالتعاون مع شركة Hyder للتصميم الإنشائي.

يبلغ طول المبنى 385م، ويحتوي على 77 دور، ويشرف البرج على الوادي الاصطناعي ومنطقة الساحة المالية، كما أن مساحة البرج كبيرة تنافس أكبر الأبراج العالمية، حيث يبلغ 185000 متر مربع.

يضم المبني مقر هيئة السوق العالمي والتي تحتل المنطقة العلوية من المبني، وبها مكاتب تحوي أهم السبل التكنولوجية والخدمات، من أجل توفير بيئة عمل مناسبة للعاملين بالهيئة.

المنطقة السفلية من المبني تشتمل على مكاتب للخدمات المساندة للهيئة، ومطعم وقاعة كبيرة للمحاضرات مجهزة لتضم قرابة الخمسمئة شخص، وكل جزء في المبنى مجهز بطريقة معمارية فخمة تيسر الخدمات وتوفر مكان مناسب للعاملين لإدارة أعمالهم بكل أريحية.

مبنى هيئة السوق العالمي صمم بحنكة معمارية لا مثيل لها، حيث أن هناك جسور معلقة تربط الأقسام معاً بشكل هندسي أنيق، وكافة البنايات والقاعات والمكاتب والمرافق في المبنى صممت بشكل احترافي حتى تتناسب مع تنفيذ خدمات هيئة السوق المالي.

عند تنفيذ المبنى راعى المصممون الاحتفاظ بالطراز الرفيع للملكة العربية السعودية ودمجه مع أحدث أنظمة البناء في العالم واحدث تقنيات البناء والمعمار، كما روعيت الاعتبارات والضوابط البيئية، ليكون مبنى هيئة السوق المالي تحفة معمارية تزين مدينة الرياض.

يستخدم في مبنى هيئة السوق المالية أفضل الوسائل العالمية في توفير الطاقة والتي تعمل بكفاءة عالية تناسب متطلبات الهيئة، كما أن المبنى معزول عن حرارة الشمس، حيث استخدمت ألواح زجاجية ذات طبقات متعددة وكثيفة تعمل على عزل الحرارة، مع توفير الطاقة الكهربية التي كان من الممكن أن تستخدم في عمل المكيفات ووسائل التبريد من داخل المباني.

جهز مبنى هيئة السوق المالية بألواح تعمل على توليد الطاقة الكهربية من الطاقة الشمسية وذلك لتعزيز الطاقة الكهربية، وتم تركيب الألواح على سطح المبني والأسطح الخارجية.

لا يعتبر مبنى هيئة السوق المالية مجرد مبني خدمي لتوفير بعض من الخدمات بل يعتبر معلم من المعالم الحضارية في الرياض، وليس في الرياض فحسب بل في المملكة العربية السعودية كلها، فهو مبني اقتصادي من الطراز الأول على المستوى الإقليمي والدولي.

أسماء أبراج الرياض

تضم الرياض مجموعة من أطول وأكبر الأبراج عالمياً، كما أن المملكة العربية السعودية تصنف أبراجمها ضمن ناطحات السحاب مثل أبراج البيت في مكة المكرمة، أما في الرياض، فكما ذكرنا هناك برج هيئة السوق العالمية، هناك أيضاً برج رافال[3].

يعرف برج رافال بأنه من أكبر ناطحات السحاب في الرياض، وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد برج هيئة السوق المالية، ويقع برج رافال في حي الصحافة بالرياض، تحديداً على طريق الملك فهد، ويبلغ ارتفاعه 308 متر، وهو أحد المشروعات الخاصة، المملوكة لشركة رافال للتطوير العقاري.

تبلغ مساحة السطح الخاص ببرج رافال 21106 متر مربع، وهو برج سكني عملاق به 260 وحدة سكنية، ولاسيما أن برج رافال تم إنجازه عام 2014 بشكل كامل وأصبح جاهز للسكن.

برج المملكة الرياض

يعتبر برج المملكة أحد المشروعات الضخمة في المملكة العربية السعودية، والتي صممها البرت بيكرت ومركز الدراسات العمرانية، إذ يبلغ طول البرج 300 متر مربع، كما يعتبر احد المراكز الخاصة بالتسوق ويحتوي على صالات خاصة للاحتفالات، وتبلغ مساحة صالة الاحتفالات 4400 متر مربع، وتتسع لثلاثة ألاف فرد. ويشتمل البرج على أدوار مكتبية وشقق فندقية فخمة، بالإضافة لفندق الفورسيزون، كما أن الدور الواحد للبرج مساحته 2225 متر مربع.

يبلغ عدد أدوار البرج 30 طابق منهم ستة طوابق مخصصة للبنك السعودي الأمريكي، وبعد ذلك ثمان طوابق مخصصة للمكاتب، وبعدها الفندق، وهناك خمسة أدوار معدة خصيصاً للشقق السكنية، والطابق الأخير مخصص للمطاعم، ومن الجدير بالذكر أن مساحة البرج تبلع 230 متر مربع، ويشتمل على 35 مصعد، و22 سلم متحرك، كما يحتوي على 3000 موقف سيارة.

أطول برج في السعودية

برغم أن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، إلا أن مكة المكرمة عاصمة العالم الإسلامي كله، ومركزه وقلبه الديني والحضاري، كما أن مكة مدينة متطورة وحضارية عظيمة، لا تضم التاريخ الديني والحضاري فقط، بل تضم أعظم المعالم عالمياً، فبها ثالث أطول برج في العالم، وهو برج الساعة وقف الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، إذ نفذ المشروع من بداية 2002 وانتهى العمل فيه عام 2007، ليصبح أكبر وأهم المشاريع عالمياً، فهو صرح كبير يضم العديد من الخدمات الضخمة[4].

يحتوي البرج على مركز ثقافي كبير بجانب مركز خادم الحرمين الشريفين كما يضم مركز أبحاث علوم الفلك، ويضم مركز رصد فلكي كبير.

يضم البرج مركز طبي متكامل ومقر كبير للمؤتمرات يساع ألف وخمسمئة شخص، كما يضم مهبط طائرات، فهو صرح ضخم جداً يبغ طوله 601 متر، أي يا يعادل 1972 قدم وهو عبارة عن مجموعة معمارية متلاصقة تسمى أبراج البيت، على مساحة ضخمة  1.4 مليون متر مربع، كما أن عدد الطوابق يبلغ 95 طابق.

تحتوي أبراج البيت على كافة التجهيزات العالمية التي تمنح السكان وحجاج بيت الله الحرام كافة الرفاهيات ويعتبر برج مشرف دلالة على الحضارة الإسلامية والعربية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق