تكلفة برج الساعة

أبراج البيت في مكة المكرمة هي مجمع مملوك من قبل الحكومة يضم سبعة فنادق في ناطحة سحاب في مكة المكرمة ، هذه الأبراج هي جزء من مشروع وقف الملك عبد العزيز الذي يسعى لتحديث المدينة في تقديم الطعام للحجاج، يتميز برج الفندق المركزي ، برج ساعة مكة الملكي ، فندق فيرمونت ، بأكبر وجه على مدار الساعة في العالم ، ويعد ثالث أطول مبنى وخامس أطول بناء قائم بذاته في العالم .

مجمع البناء على بعد أمتار من أكبر مسجد في العالم وأقدس موقع في الإسلام ، وهو المسجد الحرام، المطور والمتعهد للمجمع هو مجموعة بن لادن السعودية ، أكبر شركة بناء في المملكة، إنه أغلى مبنى في العالم بتكلفة إجمالية تبلغ 15 مليار دولار أمريكي، تم بناء المجمع بعد هدم من قلعة أجياد ، القلعة العثمانية من القرن الثامن عشر على قمة تل يطل على المسجد الحرام .

قيمة بناء برج الساعة في مكة المكرمة

بدأ بناء أبراج البيت ، الذي يضم سبعة أبراج ، في عام 2007 ، وتم الانتهاء منه في عام 2012، وبقيمة مذهلة تبلغ 15 مليار دولار ، إن الأبراج مملوكة من قبل الحكومة السعودية وتقع في مكة المكرمة، يضم أطول برج في 120 طابقًا أكبر وجه على مدار الساعة في العالم، تتألف الأبراج من المطاعم ، ومركز تسوق من خمسة طوابق ، وفنادق فاخرة وشقق سكنية ، ومرآب للسيارات .

برج الساعة

يستخدم المشروع وجوه على مدار الساعة لكل جانب من برج الفندق الرئيسي، أعلى طابق سكني (بنتهاوس) يقف عند 370 م (1،210 قدم) ، أسفل عروض الوسائط مباشرة تحت وجوه الساعة، وهذه هي 43 م × 43 م (141 قدم × 141 قدم) الأكبر في العالم، يبلغ سقف الساعات 450 م (1.480 قدم) فوق سطح الأرض ، مما يجعلها الساعات المعمارية الأكثر ارتفاعًا في العالم. تم إضافة قمة مستدقة طولها 151 مترًا (495 قدمًا) على مدار الساعة ، مما يمنحها ارتفاعًا إجماليًا يبلغ 601 مترًا (1،972 قدمًا)، خلف وجوه الساعة يوجد معرض فلكى، في قاعدة البرج والأرضيات المغطاة بالزجاج (الجوهرة) يوجد مركز علمي يستخدم لمشاهدة القمر في بدايات الأشهر الإسلامية، ولتشغيل الساعة الذرية التي تقود ساعات البرج .

10 حقائق حول برج الساعة

1- يبلغ ارتفاع برج الساعة 601 مترًا (1،972 قدمًا) ، وهو ثالث أطول مبنى في العالم، كما أنه رابع أطول مبنى مستقل قائم بذاته في العالم .

2- يعتقد أن تكلفة المشروع بأكمله تبلغ حوالي 15 مليار دولار، ويشمل المشروع أيضًا ستة مبانٍ أخرى تضم مجموعة من الفنادق والشقق الفاخرة ، التي تطفو فوق بلاطة متعددة الطوابق من مراكز التسوق .

3- برج ساعة مكة هو أطول برج ساعة في العالم .

4- البرج المرتفع هو أيضا أكبر مبنى على الأرض في هذا الكوكب، تغطي مساحة هائلة من 1500000 متر مربع .

5- البناء مبنى ضخم ، تم تشييده في زمن قياسي، في 6 سنوات فقط من البداية إلى النهاية.

6-  وجه الساعة على جميع الجوانب الأربعة من هذا  البرج، هو أكبر الوجه على مدار الساعة في العالم بقياس 43 مترا في الحجم .

7- وجه الساعة لهذا العملاق الشاهق أكبر 35 مرة من بيغ بن الأسطورية، وهي مضاءة على مدار الساعة 4 وجوه مجتمعة بنحو 2 مليون أضواء LED.

8- تم تزيين المجمع بأكثر من 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية ، بأوراق من الذهب عيار 24 قيراط، أما الهلال الذي يبلغ طوله 23 مترًا والذي تم تركيبه على قمة البرج فهو مصنوع من الذهب الفسيفسائي المدعوم بالألياف الزجاجية .

9- تزينت قمة الهيكل العملاق بـ 26 كشاف قادر على إطلاق الضوء حتى 10 كيلومتر في السماء، خلال المناسبات الخاصة ، تصطدم فرق الكشافات العمودية ، متألقة في سماء المكان الليلية .

10- يضم ناطحة السحاب أعلى سطح للمراقبة في المملكة ، على ارتفاع 558 متراً فوق مستوى سطح الأرض، بالإضافة إلى ذلك يضم المبنى العلوي متحفًا إسلاميًا ومركزًا لمراقبة القمر، وغرفة للصلاة كبيرة تتسع لأكثر من 10000 شخص .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *