هل تعلم ” أكثر الطيور حذرا ؟ “

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 00:19

ما هو اكثر الطيور حذرا

في لعبة الالغاز يأتي سؤال ؛ ما هو اكثر الطيور حذرا ، او أكثر الطيور حذرا مكون من 6 احرف ، واجابة هذا السؤال هو ؛ طائر الببغاء.

حذر الطيور تجاه البشر

تسببت الأنشطة البشرية في انقراض حوالي 500 نوع من الطيور في جميع أنحاء العالم على مدار الخمسة آلاف سنة الماضية ، ومن المحتمل أن تتسارع معدلات الانقراض في القرن الحادي والعشرين إلى ما يقرب من 10 أنواع إضافية سنويًا ما لم تتخذ المجتمعات إجراءات لعكس هذا الاتجاه ، وفقًا لتقرير جديد ، بدون تأثير البشر ، سيكون معدل الانقراض المتوقع للطيور نوعًا واحدًا تقريبًا كل قرن.

عائلة الطيور هي واحدة من أجمل أجنحة مملكة الحيوان – يمكنها أن تسحرنا بريشها الجميل ، أو تسحرنا بألحان الصباح ، لكن العالم الطبيعي يمكن أن يكون قاسًا أيضًا ، ومن أجل البقاء على قيد الحياة في بعض البيئات الصعبة ، كان على بعض الطيور تطوير تكيفات وسلوكيات تثير مشاعر مختلفة جدًا في قلوب البشر.

الطيور الاكثر حذرا وعدوانية

ستظهر جميع الطيور تقريبًا سلوكًا عدوانيًا عندما تدرك تهديدًا لأعشاشها أو صغارها ، خاصة الطيور التي تعشش بالقرب من الناس مثل ؛

  • الطائر المحاكي الشمالي
  • طائر روبن الأمريكي
  • كاتبيرد رمادي
  • طائر القيق الأزرق

وهم المهاجمون الأكثر شيوعًا ، والطائر المحاكي هو بلا شك الأكثر حماسة -خاصة في مضايقة الناس والحيوانات الأليفة والطيور الأخرى.

كما تحاول طيور الخرشنة والنوارس والباز الشمالي والصقور ذات الذيل الأحمر والعريض الأجنحة والصقور الشاهين ترهيب المتسللين الذين ينتهكون مناطق تعشيشهم.

علامات حذر الطيور

يمكن أن يتخذ السلوك الدفاعي تجاه الأشخاص شكل النطق بصوت عالٍ أو التظاهر بالإصابة أو ملاحقة الدخيل أو مهاجمته ، تعتمد القوة التي يدافع بها الطائر عن أراضيه على الأنواع ، بالاضافة الي الفترة الزمنية كالاتي؛

تكون الطيور أكثر عدوانية تجاه البشر خلال فترة التعشيش (الفترة الفاصلة بين الفقس ورحيل الطائر الصغير من العش) ، وهي فترة تمتد لحوالي أسبوعين في أعشاش الفناء الخلفي المشتركة ، يمكن لبعض الطيور ، على سبيل المثال ، أن تنتج اثنين أو ثلاثة من الحضنة في الموسم ؛ نتيجة لذلك ، قد يحدث سلوكهم الدفاعي في الربيع ومرة ​​أخرى في منتصف الصيف إلى أواخره.

تُظهر الطيور المحاكية أيضًا سلوكًا إقليميًا في الخريف والشتاء عندما تحمي مصدرًا للغذاء مثل الأدغال المحملة بالتوت ، إذا كانت هناك مغذيات للطيور داخل منطقة تغذية الطائر المحاكي ، فسيتم طرد الطيور الأخرى ، على الرغم من أن الطائر المحاكي لا يهتم بالطعام المقدم في وحدة التغذية.

كيفية اتخاذ الحذر عند هجوم الطيور

عند تعرضك للمضايقات من قبل طائر ، فإن الصبر والتفاهم هما أفضل الخيارات ، تذكر أن السلوك سيستمر فقط طالما أن الصغار في العش ، حوالي أسبوعين ، هناك بعض الخيارات الإضافية للمساعدة في تجنب أي موقف:

  • إذا أمكن ، ابق خارج منطقة العش ، استخدم بابًا آخر ، وانقل أثاث الحديقة أو ألعاب الأطفال إلى مكان مختلف في الفناء ، وما إلى ذلك.
  • ولتجنب التعرض للمضايقة من قبل طائر جارح (مثل الصقر) أو طائر بحري مثل النورس ، حاول البقاء خارج المنطقة لمدة ستة أسابيع على الأقل ، وعند هذه النقطة يطير الصغار ويشعر البالغون بأنهم أقل تهديدًا.
  • للرحلات القصيرة إلى أراضي الطائر ، احمل مظلة مفتوحة لتثبيط الطيور.
  • إذا أصيب شخص أو حيوان أليف بالفعل وتم جرح الجلد ، فيجب غسل الجرح ومعالجته بمطهر.[1]

 أكثر الطيور ذكاءً في العالم

عندما تفكر في جميع الحيوانات في العالم ، ستدرك بسرعة أن الطيور ، في الواقع ، من بين أكثر المخلوقات ذكاءً الموجودة على الأرض ، على الرغم من وجود أكثر من 10000 نوع من الطيور في جميع أنحاء العالم ، إلا أن عددًا قليلاً منهم فقط وضع في قائمة الموهوبين للغاية والذكاء بشكل لا يصدق؛

الغربان

تعتبر الغربان من أذكى الحيوانات على وجه الأرض ، وعندما يتعلق الأمر بالذكاء ، فمن المحتمل أن يكون الغربان على رأس القائمة ، أو قريبًا منه ، يعتقد العديد من العلماء أن الغرابيات – عائلة الطيور التي تضم الغربان والطيور – قد تكون من بين أكثر الحيوانات ذكاءً على وجه الأرض ، يعتمد هذا التصنيف الذكي على قدرتهم على حل المشكلات ، وصنع الأدوات ، بالإضافة إلى مراعاة كل من الأحداث المستقبلية والحالات الذهنية للأفراد الآخرين ، بالإضافة إلى الغربان الذين يصنعون أدوات مخصصة ، فهم يفهمون السببية ، ويمكنهم التفكير ، والعد حتى خمسة ، وتذكر الوجوه البشرية.

وهم معروفون بقدرتهم على فهم السبب وكيفية حل المشكلات المعقدة ، على الرغم من أن الغربان تتمتع بسلوك مرح ، إنهم أيضًا صيادون أذكياء ومتعاونون جدًا ويعملون غالبًا في أزواج – يستخدم أحدهم لإلهاء فرائسه بينما يمسك الآخر بيضة أو حيوان حديث الولادة.

الببغاء

 وجدت دراسة أن هذه المخلوقات قادرة على التفكير المنطقي الذكي بنفس مستوى الطفل البالغ من العمر أربع سنوات ، أظهرت الاختبارات أيضًا أن الغراب الرمادي الأفريقي كان قادرًا على تحديد موقع الطعام المخفي باستخدام نوع من مهارات الاستنتاج ، لذا يعتبرون من بين أكثر الطيور ذكاءً ، لديهم شخصيات كوميدية ولكنهم أيضًا من أكثر الشخصيات حنونًا ، تأتي الببغاوات بألوان وأحجام متنوعة.

وأكثرها شيوعًا هي الببغاوات الكبيرة مثل ؛ الببغاء الأزرق والذهبي ، المحب للمرح والمليء بالشخصية ، والببغاء القرمزي ، الذي يميل إلى الحساسية ويفضل أسرته المباشرة ، الببغاء ذو الجناح الاخضر ، هو من أكثر أنواع الببغاوات ذكاء ويمكن أن يكون اجتماعيًا للغاية ، والببغاوات العسكرية أكبر وشخصيتها تشبه إلى حد بعيد الببغاء الأزرق والذهبي ، والببغاوات ذات الواجهة الحمراء أصغر من غيرها ، ولكن يمكن أن تكون هزلية للغاية وأكثرها روعة هي الببغاء الصفير ، الذي يمكن أن يصل طوله إلى 4 أقدام ، مما يجعلها أكبر عائلة من الببغاوات.

ببغاوات أمازون

عندما يتعلق الأمر بكونك طائرًا ذكيًا ، فإن ببغاوات الأمازون في القمة ، هناك العديد من الأصناف لكنها تشترك جميعًا في قدرات فكرية متساوية ، لمئات السنين ، تم الاحتفاظ بببغاوات أمازون كحيوانات أليفة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى ذكائها الفائق وقدرتها على التحدث ، هذه الطيور موهوبة صوتيًا للغاية ومرحة وحنونة ، الأمازون لديهم القدرة على تعلم تقليد الكلام بوضوح بحيث بالكاد يمكن تمييز كلماتهم عن كلمات الإنسان الفعلي ، بالإضافة إلى الكلام ، يمكن أيضًا تدريب ببغاوات أمازون لأداء مجموعة متنوعة من الحيل والمهام المعقدة ، من السهل معرفة سبب البحث عن هذه الطيور المثيرة للإعجاب كحيوانات أليفة ورفقة البشر لعدة قرون.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق