افضل كتاب في المحاسبة المالية 2021

كتابة: علا علي آخر تحديث: 08 مايو 2021 , 21:37

سواء كنت صاحب عمل مستقل أو محاسبًا ناشئًا أو محاسبًا قانونيًا محنكًا ، فإن امتلاك دفاتر المحاسبة المناسبة يمكن أن يساعد في ضمان أن أموالك على ما يرام، ومحو الأمية المالية أمر مهم لأي فرد ، وتعد المهارات المحاسبية الدقيقة أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في النجاح في أي عمل تجاري، فمن التخطيط الضريبي إلى اتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على معلومات مالية دقيقة ، تعد المعرفة المحاسبية القوية أمرًا أساسيًا.

كتاب Accounting All-in-One for Dummies

إذا كنت حديث العهد بالمحاسبة أو كنت بحاجة فقط إلى دورة تدريبية لتجديد المعلومات ، فاعتبر هذا الكتاب هو الدليل الأكثر شمولاً وسهولة للقراء ، يغطي هذا الكتاب الأساسيات بمصطلحات عامة لتوفير معرفة محاسبية قوية، إنه شامل ويمكن الوصول إليه بسهولة وهو عبارة عن تسعة “كتب مصغرة” تم جمعها في كتاب واحد.

وهو من تأليف كينيث دبليو بويد ويحتوي على كل ما يخص إعداد نظم المحاسبة والعمل مع الميزانيات العمومية وبيانات الدخل بالإضافة إلى معلومات حول اتخاذ قرارات الأعمال المالية وطرق اكتشاف الاحتيال وغيرها من المعلومات التي تفيد المبتدئين والمحترفين في المحاسبة .

كتاب Accounting for the Numberphobic

قد يكون النظر إلى الأرقام اللانهائية في جداول البيانات أمرًا مخيفًا ، خاصةً عندما لا تعرف ما الذي تبحث عنه وهذا الكتاب مخصص للأشخاص الذين يتجنبون دراسة المحاسبة بأي ثمن ويحتاجون لمعرفة بعض العمليات المحاسبية.

فهو يغطي أهم جوانب المحاسبة المتعلقة بعملك بما في ذلك كيفية فهم بيان الدخل الصافي وبيان التدفق النقدي والميزانية العمومية، والأهم من ذلك ، أنه يساعدك على الإجابة على تلك الأسئلة الرئيسية مثل قيمة عملك أو مقدار الإيرادات التي تحتاجها لتكون مربحًا.

كتاب Tax Savvy for Small Business

إذا كان هناك جانب رئيسي واحد لإدارة نشاط تجاري يجب عليك فهمه بدقة ، فهو المحاسبة الضريبية. في كتابه “Tax Savvy for Small Business” ، يتمتع المؤلف ، فريدريك دبليو ديلي ، بخبرة 35 عامًا كمحام ضرائب، وهو يشارك ما يعرف أنه صحيح مع القراء ، حيث يعتقد ديلي أن استراتيجية التخطيط الضريبي الذكية يمكن أن تساعد في الحماية والإضافة إلى أرباحك النهائية.

يغطي هذا الكتاب جميع موضوعات محاسبة ضرائب الأعمال الأساسية ، بما في ذلك كيفية معرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على ائتمانات ضريبية وكيفية تعظيمها ، والنفقات والأصول طويلة الأجل التي يمكنك شطبها ، وكيفية الاحتفاظ بسجلات مالية أصلية ، وعلى الرغم من أن آخر شيء تريده هو التدقيق ، فإن هذا الكتاب يغطي كيفية التعامل مع التدقيق، ويغطي أخر إصدار من الكتاب جميع قوانين الضرائب الأحدث ، لذا ستكون على علم بآخر المستجدات عن نظام الضرائب في العالم.

كتاب Profit First

كتاب الربح أولًا هو الأفضل لرواد الأعمال وخاصة إذا كنت تريد تحويل عملك من وحش لابتلاع الأموال إلى آلة ماكينة صنع مال، فهو يعلم رواد الأعمال كيف يجعلون الربح من عملهم هو الأولوية من خلال منظور محاسبي مختلف ، وفيه تفصيل لأربعة مبادئ محاسبية رئيسية ، حيث سيتعلم القاريء كيفية تبسيط الدفاتر والتركيز على الربح أولًا أو الدفع لنفسه أولًا، وهذا المفهوم مشابه لما يوصي به خبراء المال عندما يتعلق الأمر بتوفير المال وهذه الوصية تقول” خذ بعض المال مباشرة من دخلك ، بدلًا من أخذ ما يتبقى”.

كما أن هذا الكتاب يشرح أسرار عالم المحاسبة والميزانية بلغة واقعية ورائعة.

كتاب Accounting Best Practices

يعد امتلاك البيانات الصحيحة أمرًا أساسيًا للشركات لتحسين عملياتها وزيادة أرباحها، ولفهم المحاسبة الدقيقة ، يعد هذا دليل شامل أعده الخبير المالي ستيفن براغ تقريبًا مثل دليل استكشاف الأخطاء وإصلاحها ، ويقدم الحلول والنصائح والتحسينات لتحديات المحاسبة الشائعة، وهو بالتأكيد ليس كتاب للمبتدئين ، حيث أن معظم التقنيات متقدمة وتفترض أن القاريء على معرفة عملية بالمحاسبة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعملون في هذا المجال ، ويعد كتاب “أفضل الممارسات المحاسبية” موردًا جيدًا في متناول اليد لخفض النفقات ، وخلق الكفاءات ، وتحسين الدقة في المحاسبة الخاصة بك.

كتاب The Accounting Game

“قد لا يكون كل شخص خبيرًا في المحاسبة ، ولكن ربما يكون معظم الناس على دراية بكيفية تشغيل كشك لبيع عصير الليمون” هذه هي مقدمة كتاب المحاسبة البسيط والعبقري هذا الكتاب من تأليف داريل موليس وجوديث أورلوف. باستخدام مثال مشروع الأعمال الشهير في مرحلة الطفولة ، يقوم مؤلفا الكتاب بتدريس أساسيات المحاسبة لأي شخص يحتاج إلى تفسير بسيط ولكنه “ثابت”للمحاسبة.

يقوم الكتاب بتقسيم المصطلحات والمفاهيم المحاسبية المعقدة إلى لغة يمكن الارتباط بها ورسوم توضيحية خطوة بخطوة في 179 صفحة فقط، وينتهي كل قسم باختبارات قصيرة وأوراق عمل مع نماذج لجداول البيانات لمساعدة القراء على إتقان كل موضوع. بشكل عام ، يعد هذا الكتاب اكتشافًا جيدًا لطلاب المحاسبة وكذلك أي شخص يتطلع إلى فهم موارده المالية.

كتاب Warren Buffett Accounting Book

نظرًا لأن وارن بافيت رجل أعمال معروف بمهاراته الاستثمارية ، فإن “كتاب وارن بافيت المحاسبي: قراءة البيانات المالية لاستثمار القيمة” للمؤلفين المشاركين ستيج برودرسن وبريستون جورج بيش يركز على مفاهيم المحاسبة لمعرفة من هو المستثمر الناجح ، وهذا الكتاب هو المجلد الثاني من سلسلة تتكون من ثلاثة كتب ،وهو  يعرض استراتيجيات تهدف إلى مساعدتك في اختيار الأسهم الرابحة.

الأهم من ذلك ، أن الكتاب يعلمك كيفية حساب قيمة الشركة باستخدام طريقتين مختلفتين، علاوة على ذلك ، سيتعلم المستثمرون الطموحون كيفية قراءة بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية ، وكلها آليات ضرورية عند تحديد المؤسسات التي تناسب محفظتك بشكل جيد.

كتاب Barron’s Accounting Handbook

في بعض الأحيان تحتاج فقط إلى كتاب مرجعي كلاسيكي للمحاسبة،وهذا الكتاب” دليل محاسبة بارون” كتبه أربعة خبراء محاسبة ، وهو يغطي كل ما يحتاج المتخصصون الماليون لمعرفته حول متطلبات إعداد التقارير المالية والامتثال، وهو يغطي كلاً من مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً في الولايات المتحدة وأيضًا IRFS (المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية).

ويتألف هذا الكتاب من أكثر من 1000 صفحة ، بما في ذلك قاموس للمصطلحات المحاسبية ، لذا فهو ليست كتاب بسيط للقراءة  بواسطة أشخاص عاديين، لكن بالنسبة لطلاب المحاسبة المتقدمين ، فهي إضافة جديرة بإضافتها لرف الكتب.

كتاب Accounting Made Simple

إذا كنت تبحث عن كتاب سهل وسريع ، يمكن استيعابه بشسهولة فهذا الكتاب” المحاسبة أصبحت بسيطة” هو ما تبحث عنه، فهو يلخص في 100 صفحة فقط كل شيء من فهم وإنشاء البيانات المالية وحتى الفرق بين الطريقة النقدية وطريقة الاستحقاق، كما أنه يتطرق إلى مفاهيم مالية كبيرة أخرى مثل الاستهلاك والإطفاء وغير ذلك بطريقة يمكن للمبتدئ فهمها، وأفضل ما في الأمر أنه  يتضمن أمثلة مفيدة لإضفاء الحيوية على هذه المفاهيم.

وهو من تأليف مايك بايبر وهو محاسب قانوني معتمد ، يسعى جاهدًا لمساعدة الممارسين الفرديين على تعلم حبال المحاسبة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق