نساء حصلن على جائزة نوبل

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 13 مايو 2021 , 04:31

ماريا ماير

ماريا غوبرت ماير حصلت على جائزة نوبل للسلام في علم الفيزياء ، و هي عالمة مشهورة جدا بذكائها و نظرياتها من اصل امريكي تتخصص في الفيزياء النظرية ، ولدت في عام الف و تسعمائة و ستة ، في ثمانية و عشرين حزيران ، و توفيت في عام الف و تسعمائة و اثنان و سبعون ، في عام الف و تسعمائة و اربعة و عشرون التحقت في جامعة غويتين في المانيا .

و درست علم الرياضيات فيها ، و بعد ان تخرجت استمرت في دراسة علم الفيزياء ، و في عام الف و تسعمائة و ثلاثون حصلت على شهادة الدكتوراه عندما اطرحت نظريتها الخاصة المشهورة ( نظرية امتصاص فوتونين المحتمل بواسطة الذرات ) ، حازت على جائزة نوبل للسلام في علم الفيزياء في عام الف و تسعمائة و ثلاثة و ستون .

الكاتبة سلمى لاغرلوف

سلمى لاغرلوف هي اول امرأة تحصل على جائزة نوبل للسلام في الأدب ، و هي كاتبة و روائية سويدية الاصل ، و لدت في عام الف و ثمانمئة و ثمانية و خمسون ، في يوم عشرين في شهر تشرين الثاني في مقاطعة فارملاند ، و توفيت في عام الف و تسعمائة و واربعين في يوم ستة عشر من شهر اذار .

حصلت على جائزة نوبل للسلام في الأدب في عام الف و تسعمائة و تسعة ، بعد ذلك تم اختيارها لكي تكون احد اعضاء الأكاديمية السويدية التي تمنح جوائز نوبل ، و عملت كمدرسة في مدرسة تقع في بلدة لاندسكرونا ، و استمرت بالعمل لمدة عشر سنوات تقريبا .

العالمة ماري كوري

ماري سكوودوفسكا كوري هي اول امرأة تحصل على جائزتين نوبل للسلام مختلفتين ، احدهما للفيزياء ، و الاخرى للكيمياء ، و هي عالمة من اصول بولندية ، ولدت في عام الف و ثمانمئة و سبعة و ستون في يوم سبعة تشرين الاول فيمدينة وارسو .

و توفيت في عام الف و تسعمائة و اربعة و ثلاثون في يوم اربعة تموز ، حازت على الجائزة الاولى لنوبل السلام في الفيزياء بالمشاركة مع زوجها الفيزيائي الفرنسي بيير كوري ، و الاخرى في الكيمياء .

وانجاري ماثاي

وانجاري ماثاي هي ناشطة كينية ، و ايضا هي او امرأة تحصل على جائزة نوبل للسلام في قارة أفريقيا ، حصلت عليها في علم الفين و اربعة ، السبب وراء حصولها على هذه الجائزة هو مساهمتها الدائمة في تنمية الاستدامة و الديموقراطية في السلام ، و في عام الف و تسعمائة و سبعة و سبعون .

قامت بتأسيس حركة الحزام الاخضر ، و من خلال هذه المؤسسة استطاعت ان تقوم بسلسلة من الانشطة و من اهم هذه الانشطة مساعدة السيدات في زراعة اكثر من عشرين مليون شجرة في نيجيريا .

ملالا يوسفزي

حصلت ملالا يوسفزي على جائزة نوبل للسلام في عام الفين و اربعة عشر ، و هي من اصول باكستانية ، حصلت على هذه الجائزة و هي في سن صغير لا تتجاوز السبعة عشر عاما ، لانها كانت مناضلة جدا في مسألة القمع الاطفال و المراهقين ، و بسبب ذلك دخلت التاريخ لانها اصغر امراة تفوز بجائزة نوبل للسلام .

بارابرا مكلنتوك

هي عالمة امريكية تتخص في علم الوراثة ، و لدت في عام الف و تسعمائة و اثنان في يوم ستة عشر اذار و تعتبر هي اول امراة تحصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء و الطب ، و توفيت في عام الف و تسعمائة و اثنان و تسعون ، و ايضا في عام الف و تسعمائة و سبعة و عشرين حازت على درجة شهادة الدكتوراه في علم النبات .

في جامعة كورنيل الواقعة في نيويورك ، و في عام الف و تسعمائة و سبعين تم منحها على جائزة و وسام وطني من قبل الرئيس الأمريكي الراحل ريتشارد نيكسون ، فهي كانت اول امراة تحصل على هذا الوسام . و في نهاية القرن العشرين قامت بدراسة الكرموسومات و تغيرتها خلال عملية الاستنساخ التي تحصل في الذرات ، و ايضا اكتشفت تتبعات الحمض النوووي التي تسطيع ان تغير موقعها في الجينات .

العالمة إلينور أوستروم

تعتبر إلينور أوستروم هي عالمة في الاقتصاد السياسي ، و هي السيدة الأولى و الوحيدة التي تحصل على جائزة نوبل للسلام في العلوم الأقتصادية ، حصلت على هذه الجائزة في عام الفين و تسعة ، بالاشتراك مع الأمريكي الأقتصادي أوليفر وليامسون ، و السبب وراء نيلهم هذه الجائزة هو أبحاثهما المتعلقة بالتحليل الاقتصادي ، و ايضا الإدارة الاقتصادية ، و البيئية .

و في عام الف و تسعمائة و اربعة و خمسون حصلت على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية الاقتصادية في جامعة كاليفورنيا ، و في عام الف و تسعمائة و خمسة و ستون حصلت على شهادة الدكتوراه الفخرية في جامعة كاليفورنيا ايضا . و اصبحت مديرة لمركز الدراسات التنوع المؤسسي في جامعة أيرزونا .

العالمة ايرين كوري

و هي ابنة العالم ة ماري كوري التي تعتبر اول سيدة تحصل على جائزتي نوبل للسلام احداهما في علم الفيزياء و الاخرى في علم الكيمياء ، و والدها هو العالم الشهير پيير كوري ، اي انها ولدت و ترعرعت في أسرة تهتم بالعلوم ، و الابحاث العلمية .

ولدت في باريس في عام الف و ثمانمئة و سبعة و تسعون ، في عام الف و تسعمائة و خمسة و ثلاثون حصلت على جائزة نوبل للسلام في علم الكيمياء بالتعاون مع زوجها العالم الفرنسي فريدريك يوليوت ، حيث كانوا يقومون بتوليف العناصر المشعة الجديدة . توفيت في السابع من شهر آذار /مارس 1956

العالمة فرانسس آرنولد

ولدت في عام الف و تسعمائة و تسعة و خمسين ، و هي عالمة في الكيمياء الحيوية من اصول أمريكية ، في عام الفين و ثمانية عشر حصلت على جائزة نوبل للسلام في علم الكيمياء بالتعاون مع العالم الامريكي جورج سميث ، و العالم البريطاني غريغوري وينتر ، نتيجة لأبحاثهم في مجال البروتينات .

العالمة جرتي كوري

حصلت جرتي كوري على جائزة نوبل للسلام في الطب هي عالمة في الكيمياء الحيوية من اصل امريكي ، و لدت في عام الف و ثمانمئة و ستة و تسعون في يوم الخمسة عشر من شهر آب في امريكا ، و توفت في عام الف و تسعمائة و سبعة و خمسون في اليوم الستة و عشرين من تشرين الاول .

 و هي او النساء الذين حصلن على جائزة نوبل للسلام في الطب ، حصلت عليها في عام الف و تسعمائة وسبعة و اربعين ، و تعتبر جرتي كوري ثالث امراة في العالم تحصل على جائزة نوبل للسلام في المجالات العلمية ، و حصلت على هذه الجائزة بالتعاون مع العالم الأرجنتيني برناردو هوساي، و زوجها كارل .[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق