ما هو الغذاء الذي ينشط البنكرياس

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 20 مايو 2021 , 22:48

ما هو البنكرياس

البنكرياس هو واحد من أهم الغدد التي تتواجد في جسم الإنسان والثدييات بشكل عام وهو عبارة عن غدة خارجية كبيرة تقع خلف المعدة بالقرب من الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويقوم البنكرياس بإفراز ما يعرف بالعصارة البنكرياسية والتي تتميز بكونها تحتوي على أنزيمات هاضمة تذهب إلى الأمعاء الدقيقة عبر أنبوب صغير يعرف بقناة البنكرياس، كما يقوم بإفراز عدد كبير من الهرمونات المهمة للجسم، وأهم هرمون بها هو هرمون الأنسولين وهو الذي يعمل على تمثيل السكر والأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات، وإذا حدث أي خلل في أداء البنكرياس لوظيفته يصاب الشخص بداء السكري ، لذلك كي يضمن الإنسان أن يكون البنكرياس لديه سليمً ونشيطًا ويقوم بوظيفته على أكمل وجه عليه أن يتناول الأطعمة التالية:

أطعمة تنشط البنكرياس

  • الأغذية منخفضة الدسم

ينصح الأطباء والمختصين بضرورة تناولنا للأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من الدهون، وذلك مثل الفواكه والخضراوات، وذلك لأن هذه الأطعمة تساهم بشكل كبير في إنقاص وزن الجسم كما تعمل على تخفيض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وذلك لأن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية قد يسبب الإصابة بمرض التهاب البنكرياس، كما يجب أن نتجنّب تناول الأطعمة المصنعة، وذلك كي نحافظ على صحّة البنكرياس.

  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

إن الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة تعتبر غذاء مفيدة لصحّة البنكرياس ولتنشيطه، تعمل هذه الأطعمة على حماية الإنسان من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والتي قد تكون سببًا للإصابة بالتهابات البنكرياس، وينصح الأطباء بتناول الخضار، والفاكهة، وتناول الحبوب الكاملة،  ذلك لأن هذه الأطعمة تقوم بإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها  كما تقلل من زيادة مستوى  الكوليسترول في الدم، ومن أهم الأطعمة التي تكون غنية بمضادات الأكسدة هي الخضروات الداكنة مثل فاكهة التوت الأحمر، والخضروات البرتقالية والصفراء  مثل البطاطا الحلوة، والجزر، والذرة فهي تقي البنكرياس من الإصابة بالسرطان  ومكسرات الجوز، وفاكهة الرمان، كما يُفضّل تناول بعض الأطعمة مثل الأفوكادو، ويفضل استخدام زيت الزيتون بديل للزيوت النباتية الأخرى، والأسماك الدهنية، وبعض أنواع المكسّرات، والزعتر يعتبر من أهم الأعشاب  التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة الفينولية الطبيعية، فوجودها ضروري  لعلاج الأكسدة التي يسببها داء السكري، فلقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة التي تم إجراؤها على الحيوانات أن أعشاب الزعتر تعمل على إبطاء عملية إفراز هرمون  أميليز البنكرياس (بالإنجليزية: Pancreatic amylase) والذي يملك بعض الخصائص المضادة لفرط السكر في الدم، فهي تعتبر بديل الأنسولين الطبيعي.

ومن أهم الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة هي أعشاب الشاي الأخضر، فهي تعمل على وقاية البنكرياس من الإصابة بالالتهابات، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر يوميًا هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس.

  • الفواكه الحمضية 

من الفواكه الحمضية الليمون والبرتقال والكيوي، وتعمل هذه الفواكه الحمضية على تحفيز البنكرياس لإطلاق الإنزيمات الحيوية الهضمية.

أمثلة على بعض الأطعمة المفيدة للبنكرياس والتي تعمل على تنشيطه:

  1. السبانخ هي مصدر مهم من المصادر الجيّدة لحصول الجسم على الحديد وفيتامين ب، ويعتبر هذان العنصران ضروريين لصحّة البنكرياس ووظائفه، ويمكن إدخال السبانخ في السلطة، أو يمكن تناول السبانخ المقليّة مع الثوم .
  2. جذور عرق السوس كانت جذور العرق سوس تستخدم منذ آلاف السنين في الطب التقليدي، لأنها تقوم بعلاج اضطرابات البنكرياس، وذلك لأن جذور العرق سوس تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تعمل على أن تقلل من الألم والتورم الناتج من التهاب البنكرياس.
  3. الثوم يساعد على علاج البنكرياس، ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كما يعمل على نحفيز إفراز هرمون الإنسولين بكميّاتٍ كافية للجسم، فهو واحد من الأغذية تفرز الأنسولين ولذلك يُنصح أن يتناول الشخص فصٍّ أو فصّين من الثوم يوميًا مع الوجبات.

تمارين لتنشيط البنكرياس

أشار بعض الخبراء في دراسة حديثة أن ممارسة تمارين اليوجا بإنتظام تعمل على تنشيط البكرياس مما يؤدي إلة تنظيم عملية إفراز البنكرياس للأنسولين بالتالي تساهم في الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم، وأن تقنيات التنفس الخاصة بتمارين اليوجا مهمة جدًا لهذه الحالة، لذلك من الضروري أن تستعين بأخصائي تمارين اليوجا وذلك حتى تتعلم الطريقة الصحيحة للقيام ببعض التمارين، ومن أبرز هذه التمارين تمرين يسمى فاكراسانا، وهذا التمرين يساعد على تعزيز إفراز البنكرياس للأنسولين، كما يساعد على فقدان الوزن أيضًا.

المشروبات التي تنشط البنكرياس

هناك العديد من المشروبات التي تعمل على تنشيط البنكرياس ليقوم بأداء وظيفته على أكمل وجه وتكون هذه المشروبات مستخلصة من الفواكه أو الأعشاب أو حتى الخضروات وسنأتي بذكرها كما يأتي:

  • التفاح
  • الجوافة
  • الخضروات الورقية
  • العدس
  • الحمص
  • ورق الزيتون المغلي
  • الشوفان.
  • القرفة بدون سكر
  • الحلبة بدون سكر
  • مشروب الكركم
  • مشروب الهندباء
  • مشروب الزنجبيل[1]

تنشيط البنكرياس بالتدليك

يمكن تنشيط البنكرياس بالتدليك عن طريق القيام بالضغط الخفيف دائريًا عند منطقة الألم يوميًا، ويتم القيام بالتدليك عدة مرات في اليوم مع عقارب الساعة أو في عكس اتجاهها، ويعمل هذا التدليك على تحفيز البنكرياس لإنتاج الهرمونات والإنزيمات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه بشكلٍ سليم.

تجديد خلايا البنكرياس

في بعض الفترات قد يحتاج البنكرياس لدى الإنسان إلى تجديد خلاياه وذلك لإعاد تنشيط وظائفه الخاملة ولتحفيزه على إفراز الهرمونات والأنزيمات التي يحتاجها الجسم، كي يتحكم في مستوى السكر في الدم لحماية الشخص من الإصابة بمرض السكري أو الدخول في غيبوبات سكر، ولكي يقوم الشخص بتجديد خلايا البنكرياس يجب عليه أن يتبع أنظمة غذائية محددة تعتمد على الصيام، والأنظمة الغذائية التي تعتمد على الصوم تشمل تناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية قليلة وبروتينات وكربوهيدرات لمدة خمسة أيام، ويجب ألا تحتوي على أي دهون مشبعة أو أن تكون بنسب قليلة.

ومن أبرز الأطعمة التي تساعدك على القسام بعملية تجديد خلايا البنكرياس هو الكرنب، ذلك لأن الكرنب يعد طعام صحي وغني بالألياف الطبيعية، والتي تساعد الإنسان على تجنب الإصابة بداء السكري فيما بعد، ووفقًا لبعض الدراسات التي أجريت حديثًا فإن عصير الكرنب يعتبر علاج فعال لمرضى السكر وعامل مهم لتجديد خلايا البنكرياس التالفة.

نصائح مهمة للحفاظ على نشاط البنكرياس

هناك بعض النصائح التي يعطيها لنا الخبراء والأطباء من أجل الحفاظ على صحة البنكرياس، ومن أجل معالجته من الالتهابات، ومن أهم هذه النصائح التي يجب علينا إتباعُها للحافظ على نشاط البنكرياس هي كما يأتي:

  •  أن نقوم بتناول وجبات صغيرة يوميًا وقد يصل عددها إلى ستة وجبات في اليوم وذلك يُسهل على البنكرياس عملية هضم الطعام.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الإقلاع عن شرب الكحوليات.
  • أن نقلل من كميّة الدّهون التي يتم تناولها يوميًا إلى أقل من 30 غرام.
  •  أن نقوم بتناول الفيتامينات المتعددة وذلك حتى نعوض النقص في الجسم،  وتشمل فيتامين ك، وفيتامين ب12 وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، والزنك وحمض الفوليك.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق