ما هي المناطق الخمس في آسيا .. ودولها ؟ “

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 23 مايو 2021 , 15:58

قارة آسيا

آسيا هي أكبر  قارة  في العالم من حيث مساحة الأرض والسكان وتغطي حوالي 17 مليون ميل مربع وهي موطن لأكثر من أربعة مليارات فرد ، تنقسم آسيا إلى  48 دولة ، ثلاثة منها عابرة للقارات ، نظرًا لحجمها الكبير ، تم تقسيم آسيا على أساس العديد من العوامل بما في ذلك الثقافية والسياسية ، وما إلى ذلك.

من الناحية الفيزيوجرافية ، هناك خمس مناطق رئيسية في آسيا هي آسيا الوسطى وشرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وغرب آسيا.

آسيا غنية بأعراق وثقافات ولغات متنوعة ، جاء العديد من الديانات الرئيسية في العالم من آسيا بما في ذلك المسيحية واليهودية والإسلام والهندوسية والبوذية ، آسيا لها تأثير كبير على الثقافة العالمية والاقتصاد العالمي ، تنتج دول مثل روسيا والصين واليابان والهند منتجات وخدمات تستخدمها كل دولة في العالم ، كما أن آسيا غنية بالموارد الطبيعية ، يعتبر النفط في الشرق الأوسط موردًا رئيسيًا للكثير من الطاقة في العالم.

المناطق الخمس في آسيا وأسماء الدول بها

آسيا الوسطى

تقع آسيا الوسطى غرب الصين وجنوب روسيا وشمال أفغانستان ، تمتد الحدود الغربية لهذه المنطقة على طول بحر قزوين ، تنقسم آسيا الوسطى سياسيًا إلى خمس دول: طاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان وتركمانستان وقيرغيزستان.

نظرًا لأن اسم كل من هذه البلدان ينتهي بـ “-stan” ، يُشار أحيانًا إلى آسيا الوسطى بشكل غير رسمي باسم “ستانس” ، تغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ 1،545،741 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً عن 69.78 مليون فرد ، لعبت آسيا الوسطى دورًا مهمًا في نقل البضائع بين الصين وأوروبا خلال العصر القديم من خلال طريق الحرير.

شرق آسيا 

تقع شرق آسيا ، إحدى مناطق آسيا الخمس ، شرق آسيا الوسطى ، وتمتد حدودها الشرقية على طول بحر الصين الشرقي ، تنقسم شرق آسيا سياسيًا إلى ثماني دول ومناطق: الصين ومنغوليا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وهونغ كونغ وتايوان وماكاو.

تغطي هذه المنطقة مساحة إجمالية تبلغ 4،571،092 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.641 مليار نسمة ، وهو ما يمثل 22 ٪ من سكان العالم و 38 ٪ من إجمالي سكان آسيا ، يتركز العديد من سكان شرق آسيا في المناطق الحضرية الكبرى مثل بكين وطوكيو.

تختلف جغرافية شرق آسيا حسب المنطقة ، تشهد المنطقة الداخلية القارية مناخًا معتدلًا ، بينما تغطي منغوليا صحراء جوبي القاحلة ؤ تعد الصين ، أكبر دولة في المنطقة ، موطنًا للجبال والهضاب ، بينما تتميز اليابان بآلاف الجزر والسواحل ، اليوم يُعتقد أن شرق آسيا لديها بعض من أكثر التقنيات تقدمًا في العالم ، مما يعزز التنمية الاقتصادية.

جنوب آسيا 

جنوب آسيا يشبه شكل شبه الجزيرة التي تحدها ثلاثة مسطحات مائية: المحيط الهندي من الجنوب ، وخليج البنغال من الشرق ، وبحر العرب من الغرب.

تشمل المنطقة شبه القارة الهندية والدول المجاورة ، تنقسم جنوب آسيا سياسيًا إلى 9 دول تتمتع بالحكم الذاتي: سريلانكا ، بنغلاديش ، الهند ، أفغانستان ، باكستان ، بوتان ، نيبال ، إيران ، وجزر المالديف ، تغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ حوالي مليوني ميل مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.74 مليار نسمة ، أي ما يقرب من ربع سكان العالم. بالإضافة إلى ذلك ، تتميز منطقة جنوب آسيا بأنها المنطقة الأكثر كثافة سكانية في العالم.

جنوب شرق آسيا

يقع جنوب شرق آسيا شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ وشرق خليج البنغال ، وهي تضم العديد من الدول الجزرية والأرخبيلية التي تمتد بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي ، مما يجعلها المنطقة الآسيوية الوحيدة الواقعة على جانبي خط الاستواء ، ينقسم جنوب شرق آسيا سياسيًا إلى 15 دولة ومنطقة: بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وتيمور الشرقية وفيتنام.

يغطي جنوب شرق آسيا مساحة إجمالية تبلغ 1735121 ميلاً مربعاً ويبلغ عدد سكانها أكثر من 641 مليون فرد ، تتميز جغرافية جنوب شرق آسيا بعدد كبير من الأرخبيلات.

الأرخبيل الإندونيسي هو الأكبر في العالم وهو موطن لأكبر عدد من البراكين النشطة في العالم ، بدأت أهمية المنطقة في التجارة العالمية خلال تجارة التوابل التي بدأت قبل التنقيب الأوروبي. اليوم ، اقتصاد جنوب شرق آسيا يتطور بسرعة ، تعتبر إندونيسيا أكبر اقتصاد في المنطقة وهي العضو الوحيد في شرق آسيا في مجموعة العشرين.

غرب آسيا 

تقع غرب آسيا في المنطقة الواقعة بين آسيا الوسطى وأفريقيا وجنوب شرق أوروبا ، غالبًا ما يشار إلى غالبية المنطقة باسم الشرق الأوسط ، على الرغم من أنها تستثني جغرافيًا البر الرئيسي لمصر (التي تعتبر ثقافيًا دولة شرق أوسطية) ، ينقسم غرب آسيا سياسيًا إلى 18 دولة: جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركيا وقبرص وسوريا ولبنان وإسرائيل وفلسطين والأردن والعراق والكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن ، كما تضم ​​شبه جزيرة سيناء بمصر.

تغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ حوالي 2.415 مليون ميل مربع ويبلغ عدد سكانها 313.428 مليون نسمة.

مساحة كبيرة من المنطقة مغطاة ببيئة صحراوية قاحلة ، ومع ذلك ، فإن غرب آسيا لديها العديد من نقاط الوصول إلى المسطحات المائية الكبيرة ، بما في ذلك البحر الأسود والخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر وبحر قزوين والبحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه.

حقائق عن آسيا

  • تحتوي آسيا على حوالي 30٪ من مساحة الأرض في العالم و 60٪ من سكان العالم.
  • أعلى نقطة على وجه الأرض ، جبل. ايفرست في آسيا ،  وأدنى نقطة على اليابسة ، البحر الميت ، تقع أيضًا في آسيا.
  • آسيا هي القارة الوحيدة التي تشترك في الحدود مع قارتين أخريين هم أفريقيا وأوروبا ، تنضم أحيانًا إلى قارة ثالثة ، أمريكا الشمالية ، في الشتاء عن طريق تشكل الجليد في بحر بيرينغ.
  • آسيا هي موطن لاثنين من أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم: الصين (ثاني أكبر) واليابان (ثالث أكبر) ، تعد روسيا والهند أيضًا من أكبر 10 اقتصادات في العالم.
  • آسيا هي موطن للعديد من الحيوانات المثيرة للاهتمام بما في ذلك الباندا العملاقة ، والفيل الآسيوي ، والنمر ، والإبل البكتري ، وتنين كومودو ، وملك الكوبرا.
  • الصين والهند هما أكبر دولتين في العالم من حيث عدد السكان.
  • تحتل الصين المرتبة الأولى بأكثر من 1.3 مليار شخص ، والهند في المرتبة الثانية بأكثر من 1.2 مليار.
  • ثالث أكبر دولة في العالم ، الولايات المتحدة ، لديها ما يزيد قليلاً عن 300 مليون شخص.[2]

دول آسيا

يوجد في قارة آسيا حوالى 48 دولة وفي الجدول التالي سوف نطرح هذه الدول ومساحتها:

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق