ماهو تقويم الاسنان بالليزر ؟ ” وكيف تتم ونتائجها

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 03 يونيو 2021 , 13:43

ما هو تقويم الأسنان بالليزر

تقويم الأسنان بالليزر هو أحد أفرع طب الأسنان والتقنيات الحديثة التي دخلت إلى كثير من المجالات الطبية، يختص بدراسة التشوهات الفلكية والسنية، ومعالجات الفراغات، بالإضافة إلى إعطاء منظر متناسق للأسنان التي تعاني من اعوجاج، أو الأسنان المتزاحمة الخلفية والأمامية، وبروز الفك العلوي إلى الأمام، أومفاصل الفك أو ظاهرة تشوه الأسنان التي تسمى بالعضة المفتوحة.

السن المسموح للقيام بوضع التقويم للأسنان هو ما بين العشر سنوات إلى الأربعة عشر سنة، لان في هذه المرحلة من حياة الإنسان يكون فيها الفم والرأس مستمرين في النمو، ولذلك تكون الأسنان أكثر قدرة على تحمل تقويم الأسنان. من الجدير بالذكر أن تقويم الأسنان بالليزر يعتبر الأكثر سهولة، والأقل وقت ومجهود من تقويم الأسنان المعتاد. ويعطي نتائج فعالة وسريعة جدا، وابتسامة جميلة لأنه بالإضافة إلى تقويم الأسنان يعمل الليزر علي تبيضها أيضا.

تاريخ اختراع تقويم الأسنان بالليزر

أكثر الاختراعات الحديثة التي تسببت في حدوث ضجة في عالم الطب وخصيصا في طب الأسنان هو استخدام الليزر في معالجة معظم مشاكل الأسنان، يعود فضل هذا الاختراع العظيم الذي سبب في تسهيل الكثير من العمليات الجراحية الصعبة إلى العالم أينشتاين حيث وضع الخطوات الأولى لاكتشافه ثم قاموا العلماء من بعده بتطويره إلى أن أصبح اختراع مهم لا بد منه في عالم الطب، وفي مجالات أخرى مثل المجالات الصناعية، وفي عالم التجميل مثل إزالة الشعر، وشفط الدهون وغيرها من العمليات الأخرى.

ولكن يبقى المجال الطبي هو الأكثر استخداما لليزر لأنه أقل ألما للمريض، وأكثر سهولة وأقل مجهود للطبيب. حيث أصبح الأطباء يقومون باستخدام الليزر في عمليات جراحية ضخمة، وتشخيص الأمراض، ومعالجة بعض الأمراض مثل تفتيت الحصى من الكلى.

ومؤخرا تم دخول الليزر إلى عالم طب الأسنان حيث أصبحالأطباء يستخدمون الليزر لعلاج عدة مشاكل تصيب الأسنان واللثة والفك بشكل عام، ومن هذه المشاكل علاج اعوجاج الأسنان، وتسوس الأسنان، وتورم اللثة ، بالإضافة إلى تبيض الأسنان السبب وراء اعوجاج الأسنان هو حدوث خلل في نمو الأسنان أثناء فترة الطفولة، أو يعود إلى أسباب وراثية.

يعاني الكثير من الأشخاص من هذه المشكلة وللتخلص منها يوجد طريقتين وهي التقليدية باستخدام المعدات الطبية، أو الحديثة باستخدام الليزر، يفضل الكثير من الأشخاص القيام بتقويم الأسنان باستخدام الليزر وذلك لأنه أقل ألم، ولا يحتاج إلى تخدير المريض، وسريع جدا، ولا يحتاج طبيب الأسنان إلى استخدام أدواته الطبية التي تسبب توتر للمريض مثل أدوات الحفر التقليدية.بالإضافة إلى ذلك لا يسبب الليزر أي نزيف في اللثة.

فوائد تقويم الأسنان بالليزر

من المعروف أن الليزر له القدرة فعالة جدا في علاج الالتهابات والميكروبات، لذلك يعتبر هو الحل الأسهل والأفضل للتخلص من الميكروبات المتراكمة بين الإنسان والالتهابات المؤلمة، بالإضافة إلى ذلك يعمل الليزر على حماية الأجزاء السليمة الموجودة في داخل الأسنان، ومنأهم المميزات التي تميز تقويم الأسنان باستخدام الليزر عن الطريقة التقليدية للتقويم هو أن الليزر لا يؤدي إلى نزيف بالأسنان أثناء القيام به.

تقويم الأسنان باستخدام الليزر يعتبر الطريق الأكثر أمانًا لأنه لا يتم باستخدام المعدات الخاصة بطبيب الأسنان ولا يصدر من أي صوت يسبب في التوتر للمريض، بالإضافة إلى ذلك لا يحتاج طبيب الأسنان إلى تخدير المريض، كما يلجأ معظم الأشخاص الذين يرغبون بوضع التقويم دونأي ألم إلى معالجة أسنانهم باستخدام الليزر.

 كيف يتم تقويم الأسنان بالليزر

إذا كان الشخص يعاني من اعوجاج في الأسنان وعدمتناسقهما يكون مخير في طريقين الأولى هي تقويم الأسنان المعتاد عليه، حيث يتم من خلال شد الأسنان الخلفية باستخدام أسلاك بلاستيكية، أو أسلاك إستانلي، والطريقة الأخرى والأحدث هي تقويم الأسنان باستخدام الليزر، من خلال يقوم طبيب الأسنان بتسليط أشعة الليزر على الأسنان مباشرة وتكون وظيفة الليزر هي بقطعالسنجة وإذابتها.

أثناء القيام بعملية حفر الأسنان، يحافظ الليزر على الأجزاء السليمة المحيطة بالسن، يعمل الليزر على التقليل من النزيف الذي يحصل بعد القيام بعملية جراحة اللثة.

نتائج تقويم الأسنان باستخدام الليزر

بالإضافة إلى استخدام الليزر في تقويم الأسنان يوجدفوائده أخرى له للأسنان، حيث يتم استخدام الليزر لمعالجة كل أمراض اللثة، حيث يعمل الليزر مثل أداة قاطعة لإزالة، وتعديل مظهر اللثة بشكل عام بالإضافة إلى إزالة الأورام الحميدة والخبيثة التي تكون في داخل الفم.

كما يتم استخدام الليزر في التخلص من تسوس الأسنان، وأيضا في تهيئة الأسنان لعملية الحشوة، وأخيرا يتم استخدام الليزر في تبيض الأسنان حيث يوفر الكثير من الوقت لإعطاء الابتسامة المطلوبة.

سلبيات تقويم الأسنان باستخدام الليزر

في عام 1995 تم لأول مرة إدراج الليزر لعلاج الأسنان في معظم الدول الأجنبية، ولكن على الرغم من ذلك الجمعية الأمريكية المختصة في طب الأسنان، لم توافق على إعطاء القبول النهائي لليزر، والسبب وراء ذلك هو عدم وجود إثبات لسلامته بشكل تام.

وبعد فترة من الزمن تم إصدار تصريح من الجمعية الأمريكية المختصة بطب الأسنان أنها توافق بشكل رسمي على استخدام الليزر لعلاج معظم مشاكل الأسنان ولكن يجب توخي الحذر أثناء القيام به، ومن السلبيات التي يقدمها الليزر:

الليزر لا يمكن استخدامه في معالجة الأسنان التي تعاني من تسوس شديد، بالإضافة إلى كلفته المادية المرتفعة، ومن الجدير بالذكر أن الليزر لا يمكن استخدامه لتحضير الأسنان قبل الجسر والتاج. قبل استخدام الليزر لمعالجة الأسنان يجب التخلص من الحشوات القديمة.

نصائح للحد من أضرار تقويم الأسنان

يوجد بعض النصائح للحد من ضرر تقويم الأسنان وهي: 

  • يجب استخدام معاجين خاصة لغسل الأسنان، وينصح الأطباء باستعمال معاجين وغسول الأسنان التي تحتوي على الفلوريد. بالإضافة إلى اختيار نوع فرشاة ناعمة، لكي تقوم بتنظيف ما بين الأسنان بعناية.
  • يجب اتباع نصائح الطبيب بكل حذافيرها، لكي تتجنب زيادة مدة العلاج ولتقليل من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية التي ترافق تقويم الأسنان. مع الحرص على مراجعة طبيب الأسنان بشكل مستمر لرؤية التطورات والتغيرات التي حدثت لأسنانك.
  • تفريش الأسنان بشكل مستمر وبعناية يعتبر أمر ضروري جدا، وينصح الأطباء تفرشي الأسنان بعد كل وجبة، وخصوصا بعد شرب الشاي والقهوة، لانها تسبب اصفرار الأسنان، وإذا كان الشخص في مكان لا يستطيع أن يقوم بتفريش أسنانه يمكن أن يقوم  بالمضمضة مع الماء فقط. أو الماء والملح.

فوائد أخرى لتقويم الأسنان

يعمل تقويم الأسنان على إعادة الأسنان إلى موقعها الطبيعي، ويمكن القيام بهذه العملية من خلال عدة طرق وهي وضع القشور التجميلية لكي تبيض الأسنان عليها، وليزر الأسنان، ووضع جسر للأسنان، أو زراعة الأسنان، أو عمليات تجميلية أخرى للأسنان.

تقوم الأسنان يساعد معالجة بعض الحالات البسيطة من انقطاع النفس النومي حيث يقوم طبيب الأسنان بوضع أداة صغيرة تشبه الغطاء فوق اللثة، والهدف من ذلك هو إغلاق المجاري التنفسية أثناء فترات النوم.

يعتبر تقويم الأسنان جزء من علاج الحنك المشقوق، والشف الأرنبيه بالإضافة إلى استخدامات أخرى مثل منع ضعف الفك وألم العضلات التي قد تنتج بسبب مشكلة عدم إطباق الأسنان بشكل صحيح.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق