اعراض حرق موتور الغسالة

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 09:44

يتم تصنيع محركات الغسالة بشكل متين وقوي وتصميمها لتدوم طويلاً، في معظم الحالات عندما يحترق محرك الغسالة يكون ذلك بسبب فشل المالك في إجراء الصيانة الروتينية للجهاز أو لأن شخصًا ما أجرى إصلاحات روتينية بشكل غير صحيح، الصيانة الوقائية الأساسية هي شيء يمكن لأي شخص القيام به بقليل من المعرفة وبعض الأدوات التي ربما تكون موجودة بالفعل في مجموعة أدوات المنزل.

حرق موتور الغسالة وأعراضه

تشير الرائحة المحترقة من الغسالة أو أي جهاز كهربائي بالفعل إلى أن العنصر إما على وشك الانهيار أو أن هناك خطر وشيك، لذلك يجب عليك إيقاف تشغيل الغسالة وإخراج القابس إذا لاحظت أي روائح غريبة وتركها مطفأة وغير موصلة حتى تقوم بإصلاحها، ومن أعراض حرق موتور الغسالة:

  • أحزمة القيادة المكسورة: تدور براميل الغسالات عادةً بمساعدة حزام محرك، وإذا انكسر هذا الحزام أو كان متصلًا بشكل سيئ فيمكنه الاحتكاك بمكونات أخرى، مما يتسبب في حدوث احتكاك ورائحة مشتعلة و توقف الغسالة عن الدوران.
  • كسر في كرات محرك الدفع: يمكن أن يتآكل محرك الدفع أو كرات محرك الدفع بمرور الوقت ، وذلك يدل على بدء حرق المحرك، و يمكن أن تصدأ البكرات وتتحلل مما قد يؤدي إلى احتكاك مفرط ويؤدي إلى احتراق البكرات وذوبانها، يمكن أن تتعرض البكرات للتباطؤ و للضغط أو التشويش، مما قد يؤدي إلى تعطل سير القيادة وزيادة سخونته وذلك يدل على بدء حرق المحرك.
  • محرك مكسور: إن محرك الدفع الرئيسي هو أهم مكون في الغسالة، وعندما يصبح المحرك به اتلافاً حتى وإن كان صغير يمكن أن يسخن ويبدأ في صنع رائحة مشتعلة، يمكن أن يتعطل محرك الغسالة أيضًا عند تعطل المكونات الأخرى  على سبيل المثال إذا توقفت البكرات عن العمل فلن يتمكن المحرك من العمل بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى تعطله.
  • روائح مشتعلة من سدادات الأجهزة: المشكلة ليست بالضرورة أن تكون داخل الجهاز نفسه، قد يكون داخل القابس أو الكبل، وعادةً ما يكون إصلاح هذا النوع من تعطل الغسالة أسهل بكثير وأرخص من الأنواع الأخرى لإصلاح الغسالات.[1]

طريقة فحص موتور الغسالة

إذا فشلت الغسالة في بدء التشغيل أو أصدرت أصواتًا غريبة، يقوم المحرك بتشغيل الاسطوانة والمضخة، يجب أن تدوم المحركات لفترة طويلة ولكن عندما تبدأ في صدور أصواتاً عالية أو وجود رائحة اشتغال تخرج من المحرك، فعادة ما يكون ذلك بسبب سوء الصيانة، ولكن لمجرد فشل المحرك لا يعني أنها المشكلة، يُنصح بإجراء اختبار لتحديد السبب الفعلي لعدم بدء تشغيل الغسالة وهناك بعض النصائح لاستكشاف أخطاء محرك الغسالة وإصلاحها وكيفية الفحص.

الاستعداد للفحص يحتاج بعض الأدوات ومنها:

  • قفازات العمل.
  • مفك مسطح النصل.
  • كماشة الأنف (إبرة).
  • المقياس المتعدد.

ملحوظة: تعمل الغسالات على دوائر 220 أو 240 فولت، لتجنب الصدمات قم بفصل الطاقة عن الغسالة عن طريق فصلها أو فصلها عن قاطع الدائرة ، إذا كنت لا تعرف أي قاطع يتحكم فيه فقم بإيقاف تشغيل مصدر الطاقة الرئيسي.

  • أولاً فحص وتنظف المحرك

حدد موقع المحرك في الغسالة، بالرجوع إلى دليل الصيانة المرفق مع الغسالة، إذا لزم الأمر، افحص المحرك بحثًا عن الأوساخ في بعض الأحيان تتراكم الأوساخ في المحرك وتمنع انسداد الملامسات المعدنية، قد يصدر المحرك صوت همهمة يسبب تيارًا عاليًا إضافيًا يحرق المحرك، في بعض الحالات يتسبب الجهد العالي في حدوث مشكلة في بدء التشغيل مما يمنعه من العمل بشكل صحيح، نظف محامل المحرك واختبرها مرة أخرى.

  • ثانياً فحص حزام المحرك

افحص حزام (سير) محرك الأقراص بحثًا عن الشد، تعمل أحزمة الغسالة بشكل مشابه لأحزمة السيارة، قد يؤدي الضغط الشديد على الحزام إلى إجهاد المحرك، تحقق من الدليل الخاص بالغسالة لمعرفة الشد الصحيح واختبر الجهاز مرة أخرى.

  • ثالثاً اختبار باستخدام مقياس متعدد

افصل سلك المحرك باستخدام الزردية، ثم قم بالتقاط صورة لمساعدتك على تذكر كيفية توصيل الأسلاك،  استخدم الموليمترات الرقمية لأنها أسهل في الاستخدام من المقاييس التناظرية والنتائج أكثر موثوقية، ستلاحظ عدة إعدادات على جهاز القياس المتعدد بما في ذلك المقاومة والتيار المتردد والتيار المستمر، في هذه الحالة أختبر المقاومة.

قم دائمًا بإمساك المقابض المطاطية على جهاز القياس المتعدد، المس شفرة مفك البراغي بأحد الأطراف والعمود بالطرف الآخر هذا يزيل أي تيار قد يبقى، اضبط جهاز القياس المتعدد على أدنى إعداد أو RX1 المس مسبارًا بعلامة تبويب معدنية يجب أن تحصل على قراءة 0 أو رقم بالقرب من 0 تشير القراءة اللانهائية إلى أن المحرك غير صالح.[2]

أسباب سخونة موتور الغسالة

  • تراكم الأوساخ

تعتبر الأوساخ أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق المبكر للمحرك، يمكن أن تدخل الأوساخ في مفتاح بدء تشغيل المحرك، مما يتسبب في إغلاق الملامسات المتحركة وتعطيل بدء تشغيل المحرك أو منع باب الغسالة من الإغلاق بقوة، لن يبدأ المحرك على الإطلاق  ومن الممكن سحب تيارًا عاليًا بشكل استثنائي، إذا لم ينطلق قاطع الدائرة فإن التيار العالي المفرط سوف يحرق جناح التشغيل الرئيسي للمحرك، ومن الممكن أيضاً أن يتسبب التوصيل ذو المقاومة العالية في حدوث انخفاض في الجهد، و في كلتا الحالتين إذا طال الموقف لفترة كافية سوف يسخن المحرك تحترق لفات المحرك.

  • التحميل الزائد

سيؤدي التحميل الزائد باستمرار للحوض بالملابس أو الأحمال غير المتوازنة إلى تفاقم التآكل والتمزق على جميع محامل الماكينة بالإضافة إلى زيادة التحميل على المحرك، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته وحرقه في النهاية، قم بتحميل الحوض بالتساوي لتجنب حالات عدم التوازن ولا تتجاوز الوزن الموصى به من قبل الشركة المصنعة في الملابس. 

كيف يتم تنظيف الغسالة

بمرور الوقت ، تتسخ الغسالات و تتراكم رواسب الصابون، تعلم كيفية تنظيف الغسالة أمر ضروري للحفاظ على الروائح والعفن والأوساخ في مكانها.

خل أبيض مقطر.

صودا الخبز (كربوناتو أو ملح ليمون).

زجاجة رذاذ.

فوطة صغيرة جافة.

فرشاة الأسنان للتنظيف.

  • رش أسطوانة الغسالة بالخل الأبيض، أضف الخل الأبيض إلى زجاجة رذاذ ورش داخل الأسطوانة، امسح كل ما حوله بقطعة قماش، دون ترك أي سطح دون لمس.
  • امسح حول الحشيات المطاطية (المطاط حول الباب) إلى بعض العناية.
  •  صب الخل الأبيض المقطر في موزع المنظفات وتشغيل الغسالة بالماء الساخن
  • قم بقياس كوبين من الخل الأبيض المقطر وصبه مباشرة في موزع المنظفات بالغسالة، اضبطي الغسالة على التشغيل بأطول دورة لها مع المياه الأكثر سخونة.
  • رشي نصف كوب من صودا الخبز مباشرة في حلة الغسالة وشغليها على نفس الإعدادات (الأعلى والأكثر سخونة).
  • رش الخل على قطعة قماش ونظف الباب من الداخل والخارج حتى يلمع.
  • يجب ترك الباب مفتوحًا وترك الجهاز يجف في الهواء .[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق