كيفية عمل دورة تنظيف للغسالة الاوتوماتيك

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 05 أغسطس 2021 , 06:47

كيفية عمل دورة تنظيف الغسالة الأتوماتيك

تحتاج الغسالة الأوتوماتيك إلى دورة تنظيف من حين لآخر، سواء كانت تلك الغسالة ذات التحميل الأمامي للملابس أو التحميل العلوي، وذلك بهدف التخلص من رواسب الصابون في أجزائها الداخلية بالإضافة إلى تراكم البكتيريا والروائح الكريهة والأوساخ التي قد تصيب الغسالة من الغسيل المتكرر أو ترك الملابس متسخة فيها فترة طويلة قبل بدء الغسيل.

ولكن ماذا عن كيفية عمل دورة تنظيف الغسالة حيث تصبح جديدة مرة أخرى وكأنك للتو قمت بشرائها؟ وماهي المكونات التي قد تحتاجها لبدء تلك المهمة؟ وما هي المدة المقررة بين كل دورة تنظيفية وأخرى؟ كل تلك الأسئلة سنتطرق للإجابة عليها خلال ذلك المقال.

تنظيف الغسالة ذات الفتحة الأمامية

بشكل عام قد تحتاج إلى كل من الخل وصودا الخبز “بيكربونات الصوديوم”، قم بتلك المهمة التي تتمثل في التنظيف العميق للغسالة مرة واحدة كل ستة أشهر، وستبقى الغسالة خاصتك نظيفة ومعقمةا على الدوام.

أما عن الكيفية التي تتم بها دورة التنظيف في الغسالة ذات التحميل الأمامي أو الأتوماتيك، تتمثل في الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى

اجمع المكونات والأدوات الخاصة بعملية التنظيف وهي كالآتي:

  • زجاجة من الخل الأبيض المقطر.
  • صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم”.
  • زجاجة رذاذ “بخاخ”
  • قطع من القماش النظيف.
  • فرشاة أسنان.

الخطوة الثانية

قم برش أسطوانة الغسالة أو الحلة الداخلية للغسالة بالخل الأبيض، ضع الخل أولاً في زجاجة الرذاذ ثم إبدأ في المهمة، قم بمسح الاسطوانة بقطعة من القماش النظيف جيدًا في كل الاتجاهات، تتمثل فوائد الخل في أنه أحد أفضل المنتجات الطبيعية في عمليات التنظيف خاصة في الغسالات حيث يعمل على تقطيع بقايا التراكمات وبقع عسر الماء والشحوم بمنتهى السهولة.

الخطوة الثالثة

إياك وأن تتجاهل تلك الحواشي الجانبية المصنوعة من المطاط، لأنها حتمًا ممتلئة بالرواسب، سواء كانت تلك الجيرية أو بقايا مسحوق الغسيل أو بكتيريا مختفية في تلك الطيات، أحضر قماشة قطنية نظيفة ورش بالخل وامسح جيدًا وتخلص من أي عفن أو بقايا أنسجة أو شعر.

الخطوة الرابعة

تتمثل الخطوة الرابعة في “دورة التنظيف بالخل”، استخدم زجاجة كاملة أو 2 كوب من الخل المقطر وضعها في درج المسحوق في المكان المخصص وفقًا لكتيب الإرشادات الخاص بنوع غسالتك، ثم اختار أعلى درجة حرارة أو متوسط 80 – 90 درجة، وحدد أطول برنامج يوفر إمكانية الغسيل بالماء الساخن، الآن اضغط على زر البدء.

الخطوة الخامسة

أحضر نصف كوب من صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم” وقم بوضعه مباشرة داخل اسطوانة أو حلة الغسالة، واتبع نفس تعليمات الخطوة السابقة من أعلى درجة حرارة وأطول برنامج ساخن وأخيرًا الضغط على زر بدء التشغيل.

الخطوة السادسة

سواء استخدمت صودا الخبز أو الخل في دورة التنظيف الساخنة، اترك الغسالة مفتوحة بعد انتهاء البرنامج بعض الوقت، كما في أوقات غسيل الملابس العادية، لا تغلق باب الغسالة فورًا بعد إخراج الملابس وذلك حتى يحدث تهوية للغسالة والمحافظة على نظافتها أكبر وقت ممكن.

الخطوة السابعة

قم بتنظيف الغسالة من الخارج بمنتهى الرفق، قم برش بعض الخل على قطعة قماش نظيفة ونظف الباب وجسم الغسالة من الخارج، والمقبض ولوحة التحكم أو الأزرة الخاصة بالبرامج والتشغيل.

إذا كانت الغسالة متسخة جدًا من الخارج وتحتاج إلى تنظيف أقوى من مجرد التلميع بالخل، إحذر من استخدام سلك مواعين أو استالس خشن حتى لا تتجرح الغسالة من الخارج، يمكن استخدام لوف اسفنجي ناعم مع قليل من صابون المواعين والخل فحسب، وتنظيفها بعد ذلك بالماء بواسطة قطعة قماش مبلولة، ومن ثم تجفيفها بقطعة أخرى جافة.

تنظيف الغسالة ذات الفتحة العلوية

ها نحن انتهينا للتو من معرفة طريقة تنظيف الغسالة ذات التحميل الأمامي، يجدر بنا الآن معرفة تلك الطريقة التي يمكن بها تنظيف الغسالة الأتوماتيك المقابلة ذات التحميل العلوي أو تلك التى تسمى بـ “الفول أتوماتيك”، وتتمثل تلك الطريقة في  الخطوات الآتية:

1- أضف حوالي 4 أكواب من الخل الأبيض، قم بضبط الغسالة على أعلى درجة حرارة وأطول برنامج، مجرد أن تمتلئ الغسالة بالماء، إبدأ بالتشغيل لمدة ربع ساعة ، ثم أوقف الغسالة بشكل مؤقت لمدة ساعة كاملة وترك الخل والماء بداخلها، ثم إعادة تشغيلها من جديد حتى ينتهى البرنامج الطويل الذي اخترته.

2- أما عن نظافة الهيكل الخارجي للغسالة الذي يكون غالبًا مصنوعًا من البلاستيك المقوى، قم برش الخل على قطعة قماش قطنية نظيفة وامسح بها جسم الغسالة كاملًا من الأعلى إلى الأسفل، بالإضافة إلى الجزء الأمامي الخاص بالغسالة، فقط كل هذا مافي الأمر.

3- استخدم فرشاة الأسنان لتنظيف المناطق الخاصة بموزع المسحوق جيدًا وإزالة أي ترسبات بها.

4- بعد الانتهاء من دورة الخل وتنظيف الغسالة من الخارج، ضع كوب من صودا الخبز وقم بإعادة تشغيل الغسالة مرة أخرى بنفس تلك الإعدادت السابقة، أطول برنامج يوفر خاصية الماء الساخن.

5- بعد الانتهاء تمامًا من الدورتين وتنظيف الجسم الخارجي للغسالة، اترك غطاء الغسالة العلوي مفتوحًا حتى يجف تمامًا ويتعرض للهواء، أو مسحه بقطعة قماش قطنية جافة فحسب.

تنظيف الغسالة الأتوماتيك من الخارج

كما أشرنا سابقًا تتمثل طريقة تنظيف الغسالة الأتوماتيك من الخارج بواسطة استخدام لوف أسفنجي ناعم ووضع قليلًا من الصابون السائل والخل وتنظيف هيكل الغسالة الخارجي، ثم إحضار فوطة أو قطعة قماش قطنية مبلولة وإزالة الصابون ومن ثم تجفيفها بقطعة قماش أخرى جافة.

يمكن أيضًا استخدام منظف الزجاج الذي يباع جاهزًا في قسم المنظفات في السوبر ماركت، ورش القليل منه ثم مسح الغسالة بقطعة قماش قطنية جافة، أعتقد أن تلك الطريقة فعالة جدًا، ولا سيما في التلميع، ولكنها ليست مثالية بدرجة كافية لتنظيف البقع الجيرية على سبيل المثال.

تذكر: أن منظف الزجاج لتنظيف الهيكل الخارجي فقط للغسالة ولا تضعه داخل حلة أو أسطوانة الغسالة من الداخل.

بعض النصائح للحفاظ على الغسالة الاوتوماتيك

ماذا عن نظافة الغسالة والعناية بها جيدًا بين عمليات التنظيف العميقة كل ستة أشهر، ما الذي يمكن فعله خلال تلك الفترة؟

1- يمكن تنظيف الغسالة كل شهر باستخدام قرص “أفريش” الموجود في المحلات التجارية، هو عبارة عن قرص بطيء الذوبان مصنوع من مواد التبييض مثل الأكسجين وكربونات الصوديوم، اختار دورة تنظيف عادية وضع القرص وحده، إذا نظرت داخل باب الغسالة وهي تقوم بعمل دورة بواسطة قرص أفريش، ستلاحظ رغوة كبيرة تتغلغل إلى جميع زوايا وثنيات الغسالة، ومن ثم شطفها بالماء أثناء الدورة.

2- أيضًا يمكنك بعد انتهاء كل دورة غسيل للملابس تنظيف ثنيات الغسالة المطاطية وفلتر الغسالة من أنسجة الأقمشة والشعر وربما الدبابيس العالقة بها، سواء كنت تغسل بشكل يومي أو مرة كل أسبوع.

3- عليك ترك باب أو غطاء الغسالة مفتوحًا في كل مرة قمت بغسل الملابس، وذلك لتجف وعدم تكون أي عفن فطري أو بكتيريا بها.

4- لا تضع الكثير من المنظفات مع المسحوق الأساسي في الدورة الواحدة أو وضع كمية كبيرة، لأن ذلك قد يعمل على ترك بقايا صابون في ملابسك بالإضافة إلى ضرر تآكل الأجزاء الداخلية للغسالة ولا سيما الجزء المطاطي.

5- إقرأ كتيب الإرشادات الخاص بالغسالة واتبع القواعد المرفقة الخاصة بالكمية المناسبة من منظفات الغسيل لكل دورة من الملابس، في حالة احتجت تنظيف إضافي للملابس استخدم دورة التعقيم بدلًا من إضافة المزيد من المنظفات، تساهم دورة التعقيم تلك في تعقيم الملابس والغسالة دفعة واحدة من البكتيريا.

6- قم بتنظيف الفلتر بصفة دورية والتخلص من أي شيء قد يكون عالق به، بالإضافة إلى تنظيف علبة المسحوق والمنظفات أيضًا. [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق