الفرق بين آرت ديكو وآرت نوفو .. بالأمثلة

كتابة: menna samir آخر تحديث: 13 يونيو 2021 , 06:57

ما هو الفرق بين آرت ديكو وآرت نوفو

فن الآرت نوفو وفن الآرت ديكو هما من الحركات الفنية المحددة في القرن العشرين والتي تؤثر على جميع عناصر الثقافة المرئية من الفنون الجميلة والتصميم إلى الهندسة المعمارية وفنون الجرافيك حيث يحتفي الآرت نوفو Art Nouveau بالمنحنيات الأنيقة والخطوط الطويلة بينما يتكون الآرت ديكو Art Deco من زوايا حادة وأشكال هندسية.

على الرغم من الخلط في كثير من الأحيان فإن الحركتين تحددان اتجاهات مختلفة تماماً في تطور الفن الحديث ومع ذلك يتم توحيد كلا الأسلوبين في انعكاسهما للأوقات التي ظهرت فيها ومدى تأثيرهما وإن احتضان الجو الثقافي الحالي والانخراط في اهتمامات المجتمع شكّل الفن الحديث وآرت ديكو الكثير من الفن المرئي الذي نراه اليوم.

آرت نوفو Art Nouveau

جاء الفن الحديث أو ما يعرف بالآرت نوفو لأول مرة في النصف الأخير من القرن التاسع عشر وغالباً ما يُعتبر الفن الحديث أو “الفن الجديد” أول أسلوب فني حديث يقود الطريق للحركات الفنية الطليعية التي تلت ذلك وولدت من رحم الرغبة في توحيد كل الفنون والتخلص من الحدود التي كانت موجودة لفصل الفنون الجميلة والفنون الزخرفية حيث استلهم الفن الحديث من الحاضر والوعد بالمستقبل بدلاً من الماضي بإلقاء نظرة على المستقبل وتخلى كذلك الفن الحديث عن قيود الفن التقليدي وأعلن أسلوباً جديداً للقرن الجديد.

الأصل الصناعي للفن الحديث

جاءت ولادة الفن الحديث في وقت التصنيع عندما تم تحديد الهوية الأوروبية الحديثة من خلال الموقف الصناعي والزيادة المتزايدة في الإنتاج الضخم واحتضن آرت نوفو Art Nouveau الثورة الصناعية واستجاب لها على حد سواء احتفالاً بالحرفية ومهارة الفنان مع دمج الأشكال المنمقة للأتمتة والتصنيع.

اللون والصور

  • يكمن الكثير من سمات الفن الحديث في إلهام الصور الطبيعية وصدى أشكال وخطوط الأشكال العضوية.
  • يتكون فن الآرت نوفو والهندسة المعمارية والتصميم عادةً من منحنيات ناعمة وانحناءات رشيقة وخطوط رقص.
  • يرتبط كل عنصر من عناصر التصميم بسلاسة لتشكيل جمالية متناغمة.
  • تميل الأشكال والخطوط إلى أن تكون أكثر أهمية من اللون وتعمل اللوحة المحايدة بشكل أساسي لتسطير التركيب والنمط.
  • اللون ليس سمة مميزة للفن الحديث كما أنه ليس جريئاً أو ملفتاً للنظر.
  • يستخدم فن الآرت نوفو في الغالب ألواناً صامتة من البرتقال المحترق وأصفر الخردل إلى الزيتون الأخضر والأزرق الناعم.[2]

الآرت نوفو في التصميم الداخلي

تنورة الطاووس The Peacock Skirt

لوحة تنورة الطاووس هي لوحة أنتجها أوبري بيردسلي في عام 1893 وفي هذه اللوحة يظهر الرسام الإنجليزي بطل الرواية وهو ملفوف بثوب طويل متدفق ومطرز بتصميمات مشابهة لريش الطاووس.

The Dancer’s Reward

لوحة The Dancer’s Reward هي لوحة أنتجها أوبري بيردسلي في عام 1894 هذه اللوحة هي أفضل مثال على طباعة بالأسود والأبيض على ورق الرق الياباني وفي هذه اللوحة تظهر سالومي برداء أسود طويل وعلى المنضدة رأس يوحنا المعمدان.[1]

بورتريه أديل بلوخ باور Portrait of Adele Bloch-Bauer I

لوحة بورتريه أديل بلوخ باور الأول هي لوحة أنتجها غوستاف كليمت في عام 1907 هذه اللوحة معروفة أيضاً على نطاق واسع باسم “السيدة ذات اللون الذهبي” أو “المرأة في الذهب” ويمكن مشاهدة هذه الصورة في Neue Galerie في نيويورك .

آرت ديكو Art Deco

بعد ثلاثين عاماً من حكم الفن الحديث بدأت جاذبيتها تتلاشى مع ظهور حركات فنية أخرى وبحلول عام 1920 انبثقت آرت ديكو عن المعرض الدولي للفنون الزخرفية والصناعية الحديثة في باريس عام 1925 وقد أخذت الحركة اسمها من هذا المعرض الكبير للفنون والتصميم ولم يُطلق عليها اسم “آرت ديكو” حتى وقت لاحق في الستينيات.

يتميز فن آرت ديكو الأنيق والمبسط والمتناظر بأنه مزخرف في اهتمامه بالتوازن مع التركيز على الخطوط العمودية والأنماط المتعرجة والأشكال المستقيمة وكان الكثير من مظهر آرت ديكو مستوحى من التطورات في التكنولوجيا.

من صعود الماكينة إلى التقدم في المواد مثل الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج والبلاستيك جسد آرت ديكو الروح السريعة والجريئة والمثيرة التي كانت سائدة في أوائل القرن العشرين.

صعود فن الآرت ديكو وسقوط الفن الحديث

شهد آرت ديكو تغييراً مع استمرار التمسك ببعض الاهتمامات الرئيسية لحركة Art Nouveau من نواح كثيرة ظهر فن الآرت ديكو نتيجة لانحدار الفن الحديث والحفاظ على تقدير الحرف اليدوية الحديثة حيث جمعت Art Deco بين البراعة الإبداعية والاحتفال بالتقدم التكنولوجي وتأثر آرت ديكو أيضاً بالفن المصري والأزتيك وأمريكا الوسطى الذي اكتشفه العالم الغربي على مدار القرن.

تأثير الفن الطليعي

على عكس الفن الحديث نشأ فن الآرت ديكو في وقت سيطر فيه الفن الطليعي على المشهد الفني وكان للفن التكعيبي تأثير خاص من أشكاله الحادة ومظهره الهندسي إلى الاحتفال بالآلات والعصر الصناعي حيث يمكن أيضاً استخلاص العناصر الأسلوبية في Art Deco من المظهر الزاوي والديناميكي للأعمال الفنية المستقبلية.

ومع ذلك ظل آرت ديكو مميزاً في سد الفجوة بين الفن والتصميم والهندسة المعمارية ودفع إلى الأمام في جميع أنحاء الولايات المتحدة حيث تجسد المباني الشهيرة في نيويورك مثل مبنى كرايسلر ومبنى إمباير ستيت أسلوب آرت ديكو ولا تزال موجودة كأحد أشهر القطع المعمارية الحديثة.

الاتجاهات الحالية في فن الآرت ديكو والفن الحديث

تراجعت الاتجاهات في فن الآرت نوفو وآرت ديكو وتدفقت منذ تصورها ومع ذلك ظل كلاهما جزءاً لا يتجزأ من مسار التصميم الحديث حيث يمكن العثور على أمثلة على فن الآرت نوفو وآرت ديكو في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة ولا تزال تحظى بشعبية كبيرة في كل شيء من التصميمات الداخلية المنزلية وتصميم الأثاث إلى الرسم الزيتي والنحت الخزفي.

في جميع أنحاء العالم لا يزال الفنانون يلتزمون بالسمات الأسلوبية لفن الآرت نوفو وآرت ديكو سواء تم تكييفها أو دمجها أو اتباعها تماماً حيث يواصل الفنانون إثبات أن كلا الأسلوبين لا يزالان سائدين في الفن والثقافة المعاصرين.[2]

نمط الآرت ديكو في التصميم الداخلي

مبنى كرايسلر Chrysler Building

صممه المهندس المعماري ويليام فان ألين في العشرينيات من القرن الماضي وتشمل عناصر فن الآرت ديكو المميزة لمبنى كرايسلر أقواسها السبعة المتدرجة في الأعلى بنوافذها المقببة واللمسات الهندسية ورؤوس النسور الفولاذية ولفترة قصيرة قبل اكتمال مبنى إمباير ستيت حمل حتى لقب أطول مبنى في مدينة نيويورك.

Palais de Chaillot

تم بناء قصر Palais de Chaillot من أجل المعرض الدولي في عام 1937 ويجمع بين عناصر الحداثة والكلاسيكية وعلى الرغم من أن هندستها المعمارية الجميلة على طراز فن الآرت ديكو قد جعلت منها أحد أهم المعالم الأثرية في مدينة النور فإن المناظر الخلابة التي توفرها لبرج إيفل هي مجرد سبب إضافي لزيارتها في المرة القادمة التي تكون فيها في باريس.

مرصد جريفيث Griffith Observatory

يجتذب مرصد جريفيث الزائرين بمناظره البانورامية الرائعة لمدينة لوس أنجلوس والهندسة المعمارية الرائعة على طراز فن الآرت ديكو منذ عام 1935 وقد صمم المبنى جون سي أوستن (المسؤول أيضاً عن معلم بارز آخر على طراز فن الآرت ديكو في لوس أنجلوس – مجلس المدينة التابع لها) وفريدريك اشلي وتتكون من قبة سماوية مركزية واثنين من القباب الصغيرة.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق