ماذا يعني تاشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة ؟.. والفرق بينها

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 16 يونيو 2021 , 01:59

ما هي تأشيرة خروج وعودة مفردة

في الغالب الأعم لا غنى عن التأشيرة لمن يريد السفر من مكان إلى مكان ولا علاقة للأمر بجنسية المسافر، لذا فعلى كل مسافر أن يتوجه للسفارة أو القنصلية في بلده للتأكد من شروط الحصول على تأشيرة للسفر، أو ضرورة الحصول عليها.

وفيما يخص المملكة العربية السعودية، فإنه يجب على الزائر التوجه لمقر السفارة أو القنصلية السعودية الموجودة في وطنه، أو في المكان الموجود فيه للتعرف على ما يتطلبه هذا الأمر من أجل الحصول له على تأشيرة دخول أراضي المملكة العربية السعودية، كما تنبه الوزارات، والهيئات المنوط بها والتابعة للمملكة العربية السعودية على أن هناك شرط يخص من يفد إلى أراضيها من أصحاب الجنسية السورية، عن طريق تركيا ألا وهو أن يكون هؤلاء المواطنون السوريون، يحملون جواز سفرهم بتاريخ صلاحيته باللغة الإنجليزية.

وكذلك فإن من بعض الإجراءات والاشتراطات التي تضعها المملكة العربية السعودية، والتي تفرضها حكومة المملكة العربية السعودية، بحسب التأشيرة المراد استخراجها، للمسافرين، سواء كان هذا السفر من المملكة العربية السعودية نفسها، أو السفر إلى أراضيها بتأشيرة للحج أو تأشيرة العمرة، حيث تفرض هنا المملكة على أصحاب تلك التأشيرة شروط خاصة بهم.

ومن الشروط الخاصة التي تفرضها الحكومة في المملكة العربية السعودية فيما يخص أصحاب تأشيرة الحج والعمرة أن هؤلاء المسافرين يجب بالنسبة لهم أن يدخلوا للأراضي السعودية أو يخرجوا منها من مطارين محددين، لا يقبل الدخول والخروج من غير هذين المطارين، وهما مطار جدة ومطار المدينة المنورة فقط لا غير.

بالنسبة لتأشيرة الخروج والعودة المفردة فهي تقدم السماح للشخص بالسفر مرة واحدة في مدة شهرين، وهو الفرق بين النوعين من التأشيرة، حيث أن التأشيرة المتعددة، أو ما يسمى بتأشيرة الخروج والعودة المتعددة تعطي للشخص الأذن أو الحق بالخروج و العودة من المملكة العربية السعودية أو إلى المملكة العربية السعودية لأكثر مِن مرة و خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، وهو ما سوف يتم توضيحه في الفقرة التالية.

ما هي تأشيرة خروج وعودة متعددة

تختلف التأشيرات التي يمكن الحصول عليها من المملكة العربية السعودية في أنواعها فكما أن هناك تأشيرة خروج وعودة مفردة هناك تأشيرة خروج وعودة متعددة، وتمنح الوزارة المختصة في المملكة العربية السعودية كلا من تأشيرات 

الخروج والعودة المفردة وأيضاً المتعددة لكل من المقيمين في المملكة العربية السعودية، وكذلك أيضاً تمنحها للزائرين.

تتكلف التأشيرة بحسب أخر تحديث في الوقت الحالي، خمسمائة ريال سعودي للشخص الواحد، أما ما يزيد، فيكلف الشهر الإضافي مئتين ريال سعودي، وهناك عدة حالات مختلفة تحتاج لبعض التوضيحات منها على سبيل المثال، أن يكون هناك أشخاص من أسرة الفرد تحت مسمى تابعين له، هنا يكن على هذا الشخص أن يقوم بدفع مائة ريال سعودي للفرد الواحد باعتبارها رسم مغادرة.

وهذا النوع من التأشيرة يعطي للشخص الأذن أو السماح له بالمغادرة والعودة أكثر من مرة بشكل مستمر، وخلال فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

كما تفيد بالأذن بالزيارات من أفراد العائلة، من هؤلاء الأفراد الأب، والأم والزوج، والابن، والابنة، والأخ، والأخت، مع وجود شرط أن كانت الزائرة هي الأخت أن تكون زيارتها برفقة أحد الوالدين، وأن لا يكون عمرها أقل من ثمانية عشر سنة، مع رفض منح التأشيرة لمن لا تنطبق عليه الشروط.

وبذلك يكون اتضح الفرق بين نوعي التأشيرة المفردة والمتعددة، حيث أن تأشيرة الخروج والعودة المتعددة تعطي للشخص الأذن أو الحق بالخروج و العودة من المملكة العربية السعودية أو إلى المملكة العربية السعودية لأكثر مِن مرة و خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، ولتكون تأشيرة الخروج والعودة المفردة هي السماح للشخص بالسفر مرة واحدة في مدة شهرين، وهو الفرق بين النوعين. [1]

كيفية إصدار تأشيرة خروج وعودة

بعد التعرف على الفرق بين أنواع التأشيرات ماذا على من أراد الحصول على تأشيرة خروج وعودة في المملكة العربية السعودية، لقد قدمت المملكة العربية السعودية للمقيمين فيها، ولمن يرغب في الحصول على التأشيرة، تيسير عليهم تلك الخدمة من خلال أبشر، عن طريق الخطوات التالية:

  • اختيار خيار إصدار التأشيرة خروج وعودة.
  • اختيار خيار تسجيل الدخول.
  • متابعة إجراء تسجيل الدخول إذا كان الشخص مستخدم سابق.
  • أما إذا كان الشخص مستخدم جديد فعليه متابعة الإجراءات المطلوبة لتسجيل حساب على أبشر.
  • الضغط باختيار القطاع المناسب.
  • ثم الضغط على اختيار الجوازات ويمكن مشاهدة هذا الخيار بالنظر إلى القائمة الموجودة على يمين الشاشة.
  • اختيار الخيار المسجل تحت عنوان تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • ثم يتم اختيار خدمة تحت اسم المكفولين ويوجد هذا الخيار في القائمة في الجزء الموجود على يمين الشاشة.
  • ثم يمكن اختيار المكفول وذلك عن طريق اختيار خيار تفاصيل أكثر.
  • ثم تأتي الخطوة التالية وهي الخطوة التي تخص التأكد من أن الرسوم بالفعل مسددة.
  • بعد كل ما سبق من الخطوات يأتي دور الخطوة الأخيرة عن طريق اختيار إصدار التأشيرة، وبذلك تكون قد انتهت خطوات إصدار التأشيرة.

شروط إصدار تأشيرة خروج وعودة 

يحتاج المسافر من وإلى المملكة العربية السعودية، إلى التعرف على بعض الإجراءات والشروط الهامة، ومن تلك الشروط التي يهم المقيم معرفتهم شروط إصدار تأشيرة خروج وعودة في المملكة العربية السعودية، وسوف تتضح تلك الشروط فيما يلي:

  • وجود جواز سفر ساري المفعول لدى المكفول طالب إصدار التأشيرة.
  • التأكد من أن المكفول لا توجد عليه أي مخالفة في هيئة المرور، إذا كانت لم تسدد بعد.
  • وجود إقامة سارية لدى المكفول، وتكون الإقامة سارية المفعول شرط إصدار التأشيرة.
  • مراعاة أن لا يكون تاريخ انتهاء التأشيرة يلحق أو يأتي بعد تاريخ انتهاء الإقامة، وأن لا يكون منتهي قبلها.
  • أن يكون صاحب الطلب المكفول موجود داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • في حالة كان المكفول ذكر، وكان سنه قد تخطى ثمانية عشر عام هنا يجب عليه أن يسجل بصمة للمكفول المنطبق عليه الشروط.
  • أن لا يكون لدى المكفول تأشيرة خروج وعودة سارية المفعول، أو تأشيرة خروج نهائي له.
  • التوجه لأحد البنوك التي تحمل تصريح بتلقي رسوم التأشيرة، والقيام بسداد تلك الرسوم، وبعد كل الخطوات السابقة يمكن الحصول على تأشيرة خروج وعودة.

مدة صلاحية تأشيرة خروج وعودة متعددة

بعد التعرف على شروط وإجراءات تأشيرة الخروج والعودة، ومعرفة الفرق بين أنواع التأشيرة، فهل توجد صلاحية لحامل تلك التأشيرة، بالفعل إن الإجابة على هذا الاستفسار هي نعم حيث توجد مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة المفردة

حيث تصل صلاحية تأشيرة الخروجِ والعودة المفردة إلى مدة تصل إلى شهرين يمكن أن تحتسب بسهولة بمعرفة تاريخ إصدارها، كما يمكن أيضاً الزيادة في الفترة عن طريق زيادة ثلاثين يوما عن طريق دفع رسوم خاصة تسمى برسوم في التجديد، وتختلف التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة المفردة عن غيرها من التأشيرات الأخرى بسبب أنها تقدم ميزة للمقيم في المملكة العربية السعودية، ألا وهي  الإمكانية للخروج من المملكة العربية السعودية وكذلك أيضاً الرجوع لها وذلك لمرة واحدة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق