ايهما افضل البخور الزيتية ام الخشبية

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 19 يونيو 2021 , 07:34

ما هي البخور الزيتية

يطلق على البخور الزيتية بالعطور الطيارة، والبخور الزيتية هي مستخلصات زيتية يتم استخلاصها من النباتات، وتكون خاصيتها على التطاير والانتشار أكثر من أنواع البخور الأخرى. لدى هذا النوع من البخور إمكانية الفواح والتطاير في الجو بسرعة كبيرة.

يتم استخلاص البخور الزيتية من جزء في نبات معين كالياسمين، والخزامى والكثير من النباتات الأخرى التي تتميز بروائحها. تكون البخور الزيتية منحلة في الدهون على الرغم من أنها لا تضم أي مكونات دهنية داخلها.

يفضل الكثيرين هذا النوع من البخور لأنه سريع الانتشار وسهل الاستخدام ومن ناحية الأمان فتعد البخور الزيتية هي الأفضل فهي لا تحتاج إلى الاشتعال أو إلى الفحم أو الخشب للاحتراق.

أشكال وطرق استخدام البخور الزيتية

  • يمكن أن تتوفر البخور الزيتية داخل زجاجات وتكون طريقة استخدامها خطوة بسيطة وهي تركه في أماكن معينة مع إدخال عدد من أعواد الخشب لكي تبدأ الرائحة بالانتشار في المكان ويفضل تركه بالقرب من الستائر أو الكنبات لان الكنبات والستائر تمتص البخور بسرعة كبيرة وتبقى مدة أطول داخلها.
  • يمكن شراء بخور زيتية واستخدامها عن طريق المبخرة الزيتية  وتعد هذه الطريقة أفضل من الطريقة الأخرى حيث يمكن أن تنتشر روائح البخور بسرعة أكبر  وفي هذه الحالة يجب خلط القليل من الماء مع البخور الزيتية (يمكنك استخدام مقدار نصف فنجان من الماء مع خمسة قطرات من البخور الزيتية وسكبها في المبخرة الزيتية ثم أشعل شمعة صغيرة ثم ضعها في المكان المحدد في المبخرة وبعدها مباشرة تبدأ البخور الزيتية بالغلي وانتشار رائحة البخور.

ما هي البخور الخشبية

البخور الخشبية العطرية هي أحد المواد الحيوية التي تطلق دخاناً عند اشتعالها ويكون هذا الدخان عطريًا، ويمكن أن تستخدم البخور الخشبية لأغراض جمالية وفي المناسبات حيث يتم وضعها ضمن افضل بخور عود للمناسبات وكذلك تستخدم في العلاج كأنواع العلاج بالروائح (هذا الاستخدام من أحد ثقافات الهند)، ومن أفضل استخدامته هو طرده للحشرات حين إشعاله، ويعمل أيضا على طرد جميع الروائح المزعجة واستبدالها برائحة البخور المنعشة.

يتكون البخور الخشبي من مواد نباتية عطرية، وفي الأغلب يتم خلط بخور زيتية معه أيضا وهي كذلك مستخلصة من النباتات كالبخور الزيتية، وفيما بعد اختلفت طرق تصنيعه لتطور التكنولوجيا وظهور تقنيات حديثة تسهل على العاملين صناعة بخور عطرية بجودة عالية جدا خلال وقت قصير.

أشكال وطرق استخدام البخور الخشبية

  • تباع البخور الخشبية على شكل أعواد يتم إشعال الطرف الأعلى منها وبعدها مباشرة ينطلق الدخان والروائح بالانتشار في أرجاء المكان. يرجى الانتباه حين إشعال البخور الخشبية فإذا لامست أي قطعة قماش قد تتسبب في اشتعاله حاول وضع شيئا ما تحتها لا يحتوي على قماش في حال وقوعها على الأرض.

أيهما أفضل البخور الزيتية ام البخور الخشبية

تعد البخور الزيتية أفضل من البخور الخشبية من ناحية الفوضى والمراقبة، حيث يمكنك وضعها في المكان الذي تريده وتركها لمدة أشهر دون الحاجة إلى مراقبتها أو إذا قد انتهت، يدوم هذا النوع من البخور لمدة أطول بكثير من البخور الخشبية والأهم أنه انتشار الروائح العطرية لها أسرع بكثير ولهذا السبب أطلقوا عليها اسم العطور الطيارة.

والبخور الخشبية تعد مزعجة لنفس السبب فهي تحتاج إلى مراقبة من بين حين إلى آخر، إذا كنت قد أشعلت عود خشبيا يمكن إن يستمر لمدة تتراوح بين الساعة والساعة ونصف لتنتهي على عكس البخور الزيتية، بالإضافة إلى مخاطرها فإذا لامست أي قماش يمكن أن يشتعل ويسبب حريق كبير إذ لم تكن تراقبها.

أيهما أكثر استخدامًا حول العالم البخور الزيتية أم البخور الخشبية

تختلف حسب الثقافة والدولة، فالدول الأوربية تستخدم البخور الزيتية أكثر من الدول العربية. جميع الدول العربية تستخدم البخور الخشبية، وفي بعض دول الخليج العربي يعد تمرير البخور على الضيوف أحد العادات لديهم.

أما ثقافة الهند فهي تستخدم البخور الخشبية في المعابد لديهم وعند الاحتفال أيضاً والدول الأوربية الأخرى تستخدم البخور الزيتية فقط لتلطيف الجو وطرد الحشرات والروائح المزعجة، وفي فصل الشتاء تستخدم البخور الخشبية لتدفئة الجو وتلطيف رائحة الجو.

أيهما أفضل البخور الخشبية أم البخور الزيتية من ناحية الأمان

تعد البخور الزيتية أكثر أمانا وأقل فوضى من البخور الخشبية فهي لا تحتاج إلى إشعالها لكي تنتشر رائحة البخور، بالإضافة إلى أن البخور الزيتية أقل فوضى من البخور الخشبية فالبخور الخشبية عند احتراقها يمكن أن تترك أثرا على الأماكن القريبة منها.

بالإضافة إلى درجة أمانها المنخفضة جدا، في أي لحظة يمكن تتسبب في اندلاع حريق في المنزل أو أي مكان آخر متواجدة فيه، ولا سيما إذا كانت في السيارة، هناك العديد من حالات انفجار السيارات الذي يكون سببها وقوع البخور أو وصول البخور إلى أماكن تحتوي على بنزين.

نصائح لثبات البخور الزيتية والخشبية

في ما يلي طرق ونصائح لثبات البخور في المنزل:

  • لا تضع البخور أيا كان نوعها في الأماكن المفتوحة أو غرف لا تحتوي على اقمشة وأرضيات سيراميك، ضع البخور في غرف تحتوي على كمية قماش عالية، حيث الاقشمة تمتص الروائح بسرعة وتخزنها لمدة طويلة.
  • رطب الأقمشة والكنبات قبل إشعال البخور باستخدام رشاش مائي، فالرطوبة تساعد في امتصاص البخور بسرعة أكبر وأفضل، أو يمكنك إشعال البخور في غرفة تحتوي على مكيفات لتلطيف وترطيب الجو.
  • لا تضع البخور في منتصف الغرفة إلا في حال كنت ستغلق الغرفة لمدة معينة من الوقت وذلك يساعد على انتشار البخور في جميع أرجاء الغرفة. ولكن إذا كانت الغرفة مفتوحة يعد هذا الخيار ليش الأفضل.
  • يمكن وضع البخور في مكان قريب من الستائر والأقمشة حتى تمتص البخور وتبقى مدة أطول ولكن انتبه في هذه الحالة لا تضع البخور قريبة جدا من الستائر لكي لا تشتعل، ولا تنسى أهم نقطة وهي ترطيب الاقشمة.

في ما يلي طرق ونصائح لتثبيت البخور على الملابس والجسم والشعر:

  • النقطة الأهم هي الرطوبة، إذا كان شعرك جاف وجسمك أيضا لا يمكن أن تثبت البخور نهائيا، لهذا السبب يفضل أن تتبخر فور خروجك من الاستحمام سوف يمتص شعرك أكبر قدر من البخور.
  • أحد الحيل السرية والسحرية لثبات البخور على الجسم هو استخدام كريمات مرطبة كالفازلين وغيرها من مرطبات الجسم وبالأخص على منطقة الرقبة.
  • كلما اخترت قطع بخور أكبر كلما زادت فعاليته، والاهم اختيار جودة ممتازة للبخور يفضل استخدام بخور تحتوي على زيوت عطرية بنسبة كبيرة فهي أحد العوامل الرئيسية لثبات البخور، ويمكنك استخدام البخور الزيتية في هذا الحال يعد أفضل خيار لك.
  • لثبات البخور في الشعر هناك طريقة تساعد في ثبات البخور على الشعر بكل سهولة وسرعة وهي: ترطيب الشعر قبل تبخيره ثم بخره جيدا وغطي الشعر تماما لمدة ثواني ولكن لا تستخدم أقمشة فالأقمشة تمتص البخور بسرعة. في هذه الخطوة انتبه جيدا لعدم اشتعال الشعر.
  • نوع أقمشة الملابس يلعب دورا كبيرا في امتصاص البخور، الأقمشة الصوفية يمكن أن تمتص البخر وتثبت داخلها لمدة أطول من الأقمشة الخفيفة والصفية، لهذا السبب يتساءل الكثيرون لماذا تثبت البخور في فصل الصيف أكثر.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق