تاريخ النادي الإسماعيلي المصري وأبرز إنجازاته

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 01 يوليو 2021 , 04:04

تاريخ نشأة النادي الإسماعيلي المصري

يمكن تتبع قصة إنشاء النادي الإسماعيلي منذ أكثر من 80 عامًا ، خاصة في عام 1920 ، عندما ظهرت فكرة إنشاء نادي مصري بالإسماعيلية ، لكن هذه الفكرة لم تر النور وظهرت على الأرض حتى عام 1921 تم بناء هذا النادي من تلقاء نفسه ، من خلال جمع التبرعات من الناس ، وكان يوجد المقر الرئيسي لهذا النادي الآن هو سوق الجمعة في الوقت الحالي ، وبجهود الأهالي تم إنشاء النادي الإسماعيلي تحت مسمى نادي النهضة ، وفي مواجهة انتشار أندية الجاليات الأجنبية في المدينة ورفضهم دخول المصريين للرياضة داخلها ، فكان بناء نادي الاسماعيلي متواضعا جدا في البداية لأنه بني بجدران من الطوب وبمساحة لا تزيد عن أربعة أمتار ، منصة عرض خشبية.

وفي عام 1924 تم الإعلان عن النادي للجمهور ، ولأن النادي لا يمتلك ملعبًا خاصًا به وغرفة خلع الملابس الخاصة به ، اشترط الملك فاروق تغيير اسم النادي إلى نادي إسماعيل الذي كان مرتبطًا بجده الخديوي إسماعيل وتم منح النادي ألفين وخمسمائة جنيه لبناء بعض المرافق بداخله حيث كان مبنى النادي القديم ومثير للاهتمام ، كما أن تكلفة بناء النادي في هذا الوقت كانت 6453 جنيهًا إسترلينيًا فقط ، والتي تم جمعها من تبرعات بعض سكان الإسماعيلية ، وكان قد تحقق ذلك عام 1943 ، حيث استحوذ النادي على قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي 15 ألف متر مربع ، وانتقل النادي إلى مقره الجديد وهو الآن مبنى رعاية الشباب ومنطقة القناة.

وبلغت تكلفة إنشاء النادي الإسماعيلي كما قلنا 6453 جنيهاً وتبرع الأهالي ورجال الأعمال بالمال لتأسيسه ، وتبرع المقاول محمد علي أحمد بمبلغ 357 جنيهًا ، وبلغ إجمالي تبرعات سليمان عيد الفطر وصالح عيد الفطر 500 جنيه ، ومحمد سليمان للحاج محمد سليمان 100 جنيه و نفس المبلغ 75 جنيها للسيد أبو زيد الميناوي والشيخ احمد عطا و 50 جنيها ، وأحمد زكريا وعبد الرحمن الصاعدي و 30 جنيها للحاج محمد محمود فهمي ميخائيل و 25 جنيها للحاج احمد علي ابو زيد الميناوي الخواجة بنيوتي فاسيليس 20 جنيها.

افتتاح نادي الاسماعيلي

المباراة الأولى في الملعب الجديد كانت بين النادي الإسماعيلي والجيش البريطاني (مضيق أرييل) ، كما تأسس النادي الجديد يوم الأحد 11 أبريل 1947 وأقيم له احتفال كبير ، وكان قد حضر حفل الافتتاح محمد حيدر باشا ياور ونائبه الملك فاروق ، وكان حيدر باشا رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم آنذاك ونائب رئيس اللجنة الوطنية للرياضة والحكم المساعد ومحافظ قناة مدينة الإسماعيلية.

وفي افتتاح الملعب ، فاز الإسماعيلي بنتيجة 3-2 على نادي فاروق الأول (الزمالك الآن) ، وكان صالح عيد أول رئيس للنادي وكان من أشهر الشخصيات في الإسماعيلية وعلى حجازي وعلي رفيع وسالم سالم وإبراهيم هبراس وسعيد تشارلي وعوض عبد الرحمن.

استاد الإسماعيلية تم بناء الملعب عام 1939 ، وهو تابع لنادي الإسماعيلية ، وبعد اكتماله كان يتسع لـ15 ألف متفرج ، وبعد عدة تجديدات ، تم تجهيز جميع الملاعب بمقاعد مريحة تتسع لـ 30 ألف متفرج.

إنجازات نادي الاسماعيلي

  • في عام 1926 انضم النادي لاتحاد الكرة المصري وشارك فريقه في موسم 48-49 بالدوري المفتوح الأول ، وبعد المشاركة في المباراة الأخيرة ضد الترسانة ، سجل الفريقان تأثيرات متساوية ، وخسر الدراويش (هذا هو لقب الفريق) أمام السبيسيال 3-2 ، و في موسم 1966/1967 ، فاز نادي الإسماعيلية بأول درع الدوري في الجولة الثانية من الدوري الملحمي المثير بعد فوزه على البطل أيضا أبو جريشة بضربة جزاء بطل الإسماعيلية ،و أصبح هداف الدوري المصري برصيد 15 هدفا وأصغر لاعب يحصل على هذا اللقب.
  • في عام 1969 ، شارك إسماعيلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا ، وفي 9 يناير 1970 ، تغلب على بطل زائير بثلاثة أهداف وهدف واحد ، وفاز أخيرًا بالبطولة و في هذه البطولة ، حيث تغلب نجم الفريق على أبو جريشة ، وحصل على جائزة أفضل هداف للبطولة برصيد 8 أهداف ، وحصل على لقب أفضل لاعب أفريقي في اختيار مجلة جون أفريك.
  • وفي عام 1997 ، انتصر النادي الإسماعيلي على الأهلي في النهائي بهدف من أحمد فكري الصغير ، و قاده رئيس النادي إسماعيل عثمان ليفوز بكأس مصر لأول مرة.
  • في عام 2000 فاز النادي الإسماعيلي بكأس مصر للمرة الثانية بجيل جديد من اللاعبين بعد فوزه على نادي المقاولون بأربعة أهداف وهم أوتاكا ، ومحمد بركات ، ومحمد صلاح ، و ابو جريشة (هدفين).
  • و في موسم 2001/2002 فاز نادي الإسماعيلية ببطولة الدوري للمرة الثالثة بعد فوزه على المصري 3/2 على ملعب الإسماعيلية.
  • مع العلم أيضاً أن النادي الإسماعيلي كان أول فريق مصري وعربي يجلس على عرش إفريقيا ، و بعد فوزه بلقب الدوري موسم 1967 ، شارك في بطولة دوري أبطال أوروبا UEFA موسم 1969 ، ولم يخسر الإسماعيلي في ظل هذه الظروف حيث فاز بالبطولة وأصبح أول فريق مصري وعربي يحقق هذا الإنجاز التاريخي.

شخصيات ساهمت في انجازات نادي الاسماعيلي

اكتسب أصحاب الزي البرتقالي شهرة بسبب هؤلاء الأشخاص ، سواء كانوا مسؤولين إداريين أو لاعبين أو مدربين ، فهم:

  • عثمان أحمد عثمان: من أعظم الأعوام في تاريخ النادي الإسماعيلي كانت عندما تولى عثمان أحمد عثمان رئاسة النادي لمدة 25 عامًا ، بدءًا من دخوله المباشر إلى الدوري الإنجليزي الممتاز ، وقدم دعمًا للشركة قدره 100 ألف جنيه ، أول من أحضر مدرب أجنبي يدرب الفريق ، وكان قد فاز نادي الإسماعيلي بالبطولة الأولى في عهده.
  • محمد مرتضى مرسي: من الشخصيات المهمة في تاريخ النادي الإسماعيلي والمالك الأول لفكرة تأسيس النادي ، ولحل العديد من مشاكل ناديه وازدهاره قدم مساهمة ، فهو أحد الموالين له.
  • المرحوم رضا: من مواليد 4 أغسطس 1939 ، وقع مع إسماعيل عام 1954 مقابل كأس المجد في دوري المدارس الأميرية ، لم يدخر جهداً ومالاً للنادي ، شهد الإسماعيلي طفرة كرة القدم الرهيبة في عصره ، وأصبح الإسماعيلي مدرسة خاصة لفنون كرة القدم وكان قد مات في حادث مؤلم.
  • المهندس صلاح حسب الله :- بعد انشغال المهندس عثمان تولى مسؤوليات النادي الاسماعيلي وعين وزيرا للإسكان وتولى حسب الله منصب نائب رئيس النادي خلال فترة عمله ، خصص 175 ألف جنيه من الشركة كدعم ثابت للتنمية الإسماعيلية ، وكان هذا الدعم خلال فترة المهندس عثمان 150 ألفا.
  • دكتور عبدالمنعم عمارة: من مواليد الإسماعيلية في 2 يونيو 1937 ، وتخرج من كلية الآداب عام 59 ، وبدأ عمله في رعاية الشباب حتى نوفمبر 1978 محافظًا للإسماعيلية ، وفي عام 1991 عين رئيسًا للجنة العليا لجنة الشباب والرياضة عام 1988 ، كان عضوا في مجلس إدارة النادي ، ثم عمل وكيلا حتى تم تعيينه محافظا وأهمها نقل النادي من الموقع القديم إلى الموقع الحالي وبناء استاد الإسماعيلية.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق