المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي .. وشروطها  

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 09:51

منح الضمان الاجتماعي للمعاهد في المملكة

المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي لا يمكنها ان تشمل المنح الدراسية ، فتلك الاخيرة لا يتم تقديمها من الضمان الاجتماعي ، ولكن كل ما في الامر ان مستفيد الضمان الاجتماعي يستحق ان يقدم طلبا  للمعهد الذي يدرس به ليتم اعفاؤه من الرسوم الدراسية سواء بشكل كامل او بتخفيض جزء معين .

ويكون ذلك وفق ما يحدده المعهد من ضوابط وشروط لتقديم الاعفاء من الرسوم والدراسة على حساب الضمان الاجتماعي في ذلك المعهد ، وبعض الشروط الخاصة بأحقية الحصول على الضمان الاجتماعي من الاساس .

شروط المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي

المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي يكون لها عدة شروط ، فلا يمكن ان يتم التقديم عبر تلك المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي بدون التعرف على شروطها التي تتيح امكانية الحصول على الاعفاء من رسوم الدراسية عبر الضمان الاجتماعي ، وهي كالآتي :

  • المتقدم يكون طالب او طالبة من ضمن مستفيدي الضمان فقط
  • ارفاق شهادة الثانوية العامة ( الاصل منها وليس صورة )
  • ممنوع على متقدم الدبلوم ان يكون من حاملي الشهادات العليا
  • الا يكون سبق للمتقدم الاستفادة من احدى المنح المدعومة من قبل صندوق خيري في السابق
  • ارفاق نموذج ترشيح مستفيد ويكون معبأ بالبيانات بشكل كامل ومصدق عليه ومختوم من قبل الضمان الاجتماعي للمتقدم [1]

المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي

المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي يمكن الاطلاع عليها جميعها عبر الرابط http://trainingdir.com.sa/ins/hpdata.php?p=idispbyc ، والبحث عن المعهد المراد من خلال المدينة مثل معاهد المدينة المنورة او مكة او الطائف وغيرها ، والهدف من ذلك هو معرفة المعهد الذي تريد ان تدرس به على حساب الضمان الاجتماعي وتقديم الطلب اليه .

يكون التقديم على طلب الدراسة على حساب الضمان في المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي منوطا بموعد التقديم الذي يتم الاعلان عنه من قبل المعهد التابع له المتقدم .

لا يمكن الجزم بأن كل المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي تخضع للوائح التي تعطي طلابها الاحقية في الاستفادة من الضمان الاجتماعي والاعفاء من الرسوم الدراسية جملة واحدة  ، ولكن يمكن معرفة ذلك عبر الموقع الرسمي الخاص بكل معهد او زيارة المقر الرئيسي للمعهد ومعرفة هل هو من المعاهد التي يشملها الضمان الاجتماعي ام لا . [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق