تصرفات متعاطي الحشيش .. وكيفية التعامل معه

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 27 يوليو 2021 , 05:55

صفات مدمن الحشيش

عدم التوقف عن تعاطي الحشيش

مدمن الحشيش لا يقدر أن يتوقف عن تعاطيه أو تقليل تناوله، لأنه يواجه أعراض انسحابية لا يستطيع تحملها، لذلك هو بحاجة إلى المساعدة والالتحاق ببرنامج علاجي للتخلص من إدمان الحشيش.

انخفاض النشاط

مدمن الحشيش تجد أنه كف وتوقف عن ممارسة أنشطة رياضية وترفيهية، ويستبدلها بالجلوس مع أصدقائه المدمنين.

الهروب من المشاكل

إذا صادفه مشاكل في حياته أو العمل، لا يواجهها أو يبحث عن حل لها، لأنه يجد كل الحلول في تعاطيه الحشيش.

اختيار الأنشطة الإدمانية

مدمن الحشيش لا يجد متعة إلا في الاحتفالات والمناسبات التي يوجد فيها تعاطي الحشيش، وربما لا يشارك في كثير من الأنشطة العائلية أو الاجتماعية.

الاعتماد على الحشيش للاسترخاء

يعتقد كثير من مدمنين الحشيش أنه لا يقدر على العمل دون أن يقوم بتناول جرعة الحشيش، فهو يربط بين فكرة إدمان الحشيش مع الإبداع والعمل.

ابني مدمن حشيش كيف اتعامل معه

الذي يحاول التعامل مع شخص مدمن للحشيش ويريد مساعدته لكي يتجه للعلاج عليه بخطوات توضح طرق التعامل مع شخص مدمن للحشيش:

  • لا تعطيه أي أموال.
  •  لا تلجأ للغة الهجوم والتهديد، لا تعامله كشخص منبوذ.
  • طلب المساعدة الطبية والقيام بإلحاقه بمصحة لكى يتم علاجه من الإدمان.
  • تودد وتقرب له عن طريق نصحه وإعلامه بمدى خطر إدمان آي نوع من المخدرات .
  •  استخدام جمل تجعله يشعر بالذنب والندم  مثل لقد تغيرت عن السابق.

كيفية التعامل مع الزوج المدمن للحشيش

ضعي في ذهنك بعض النصائح  عند التعامل مع الزوج المدمن للحشيش:-

  • لا تخبري أحد من العائلة عن إدمان زوجك.
  • لا تشعريه بالعنف أو الغضب وقت كلامكم، حتى لا ينفر من المحادثة.
  • الابتعاد عن أسلوب اللوم والعتاب، وتبرير أي مشاكل تحدث في الأسرة بإدمانه.
  • قومي بمواجهة زوجك مباشرة، ولا تلجئ للغة التلميحات والشك الغير مفهومة.
  • أطلبي مساعدة طبية والتحاقيه ببرنامج علاجي للتخلص من الإدمان تمامًا.
  • حاولي تعمد التخفيف من الضغوطات والمشاكل الأسرية لأنه سوف يتوجه إلى إدمانه حتى يهرب من المشاكل.
  • صارحي زوجك بخصوص عجزه على سيطرته على إدمانه، وذكيره بأطفاله، ومدى التأثير السلبي للإدمان علىهم، وذكريه بضرر  تعاطيه على حياته.
  • لا تعطيه أموال، سواء كان هدفه إقامة مشروعات مشتركة أو القيام بسداد ديونه، لأنه غالبًا سوف يشتري المخدر.

أضرار الحشيش على الحياة الزوجية

ربما يفكر عديد من مدمنين الحشيش المتزوجين وقت تجربته لأول مرة أنه يفيد في تقوية الرغبة في العلاقة الحميمة، والحقيقة أن هذا اعتقاد خاطئ ووهمي، لأنه مع مرور الوقت ينقلب ضده حيث يؤدي إلى انهيار وظائفه الجنسية فيشعر بالفتور والبرود والسبب هو  استرخاء جهازه العصبي.

6 طرق في التعامل مع المدمن العنيد

المدمن العنيد من المشاكل التي تصعب الأمر على الأسر ويصعب التعامل معه، لذلك يكون التعامل بحذر مع أى مدمن عنيد، إليك خطوات تفيدك في التعامل مع مدمن عنيد:

  • عليك التعلم والفهم طبيعة المدمن وسلوكياته وتصرفاته، حتى تتمكن من التعامل معه، لأنه ببساطة ليس نفس الشخص الذي قد اعتدت علىه بشكل معين، لأن الإدمان غير حياته.
  • التزم الهدوء وقت التعامل معه وراقب كلماتك بحذر، وتجنب الصوت العالي والهجوم عليه حتى لا تتفاجئ من رد فعله الهجومي، لذلك يجب أن تتودد له وإعطائه ثقة عند التعامل.
  • مواجهته بأنك تعرف بإدمانه، ولكن حدثه مباشرة، بدون استخدام لغة الاتهامات، ويفضل أن توجد له دليل قاطع على إدمانه، حتى لا يجد طريقة الكذب والهروب.
  • توقع العنيد إنكار وأن يقوم بالهجوم، التزم الهدوء واخباره إنك لن تحاسبه على تصرفه، ولكن سوف تشاركه في أن يتخلص من إدمانه.
  • تقديم دعم وعزز ثقته في نفسه، قارن حاله قبل الإدمان وبعده، وأجعله ينظر لنفسه وهو مدمن، وتحدث عن كيف التهمت المخدرات حياته وأصبحت سيئة ومستقبله كيف سوف يكون.
  • سانده واخبره أنك سوف تسانده، وشجعه و اخبره أنك تريد أن يكون في أفضل حال ويتخلص من الإدمان.
  • اطلب مساعدة طبية والتحاقه بمركز لعلاج الإدمان.

علاج مدمن الحشيش

يتم إجراءه عن طريق المراحل العلاجية التالية:

  1. يتم التشخيص للحالة المرضية، وإجراء كل التحاليل والفحوصات الطبية، لمعرفة ما هي نسبة السموم في الجسم، وعلى أساس تلك النتائج يتحدد برنامج علاجي مناسب، وبداية رحلة العلاج.
  2. عن طريق الخطة الدوائية يتم سحب السموم من الجسم، وفي تلك الخطة يتم مواجهة آى أعراض انسحابية بدون ألم.
  3. المرحلة التالية بعد التخلص من السموم التأهيل النفسي والسلوكي، عن طريق جلسات علاجية جماعية وفردية، ومعرفة ما هي الأسباب النفسية التي دفعت الشخص للإدمان، والقيام باستبدال افكاره السلبية بإيجابية، ومن أدوار الفريق العلاجي المساعدة أإن ينخراط في مجتمعه، ومعرفة مخا طر إدمان المخدرات.
  4. بعد التعافي تكون المتابعة مستمرة، ومساعدة المتعافي في حل مشكلاته وضغوطاته التي يواجهها، بجانب تقديم دعم نفسي ومعنوي من الفريق العلاجي، ذلك تجنبا للانتكاسة.

هل هناك علاقة بين الحشيش والذهان

تظهر نتائج الدراسات علاقة موثوقة وصحيحة بين استخدام الحشيش والذهان، هذا يعني أن الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش أكثر عرضة مرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بالذهان، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الحشيش يسبب الذهان.

وبدلاً من ذلك فإن تعاطي الحشيش والإصابة بالذهان لهما عوامل خطر مشتركة، أي أن الأشخاص الذين يعانون من حالة اجتماعية واقتصادية منخفضة أو يتعرضون للعنف أو الصدمات النفسية في مرحلة الطفول أو تعاطي الكحول أو التبغ وغيره من المخدرات هم أكثر عرضة للإصابة بالذهان.

هناك علاقة بين الحلة الإقتصادية للفرد والذهان وتعاطي الحشيش يعتبر دوره قليل، لذلك من أجل تلك العلاقة، يجب تضمين العوامل الاجتماعية والاقتصادية في التحليل، ومن ثم فإن متعاطي الحشيش أكثر عرضة للإصابة بالذهان بنسبة 41٪.

في تحليل ودراسة تم تضمين 35 دراسة وتم أخذ حوالي 60 من العوامل المؤثرة المحتملة في الاعتبار، بحيث يمكن افتراض مستوى عالٍ من الصلاحية.

في عام 2005 تم تحديد جين واحد لأول مرة يزيد من خطر الإصابة بالذهان تحت تأثير الحشيش، لقد كان متغيرًا جينيًا في تحلل الدوبامين، والذي مع ذلك لا يمكن التحقق منه في ثلاث دراسات لاحقة مع ما يقرب من 5000 مشارك في الدراسة.

بدلاً من ذلك تم تحديد جين آخر (AKT1) مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالذهان، وعند الاستهلاك اليومي للحشيش وليس عندما يتم استهلاك الحشيش فقط في عطلات نهاية الأسبوع.

ومن أجل تحديد العلاقة بين الحشيش والذهان بشكل أفضل، تم حساب عدد الأشخاص الذين لن يضطروا إلى تناول الحشيش من أجل منع حدوث حالة ذهان، وكانت النتيجة أن 1360 رجلاً و2480 امرأة تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عامًا سيضطرون إلى الإقلاع عن تعاطي الحشيش للوقاية من حالة الذهان، وبين سن 35 و 39، يجب على 2900 رجل أو 3260 امرأة الإقلاع عن الحشيش.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق