ما هو مؤشر التقلب .. ” VIX ” ومميزاتة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 27 يوليو 2021 , 02:52

ما هو VIX في سوق الأوراق المالية

تم إنشاء VIX من قبل بورصة خيارات مجلس إدارة شيكاغو (CBOE) في عام 1990 ليكون بمثابة معيار لقياس التوقعات حول تقلبات سوق الأسهم في المستقبل ، إنه مؤشر في الوقت الفعلي يعكس توقعات المشاركين في السوق بشأن التقلبات على مدار الثلاثين يومًا القادمة.

على المستوى الأساسي ، يتم إنشاء مؤشر VIX باستخدام خيارات مؤشر SPX الأسبوعية والتقليدية ومستويات التقلب الضمني الخاصة بها يمكن للمرء أن يفكر في التقلب الضمني على أنه تقلب متوقع ناتج عن نشاط المشاركين في السوق في سوق الخيارات إن فهم سبب تصرف VIX عكسًا لمؤشر S&P 500 أمر مهم لأن مؤشر التقلب يعمل كمقياس لمعنويات السوق ، ومن ثم يُطلق عليه اسم “مقياس الخوف”.[1]

مميزات مؤشر التقلب VIX

  • بالنسبة للمتداولين في الأسهم ، يعد مؤشر VIX مقياسًا جيدًا وسليمًا للغاية للمخاطر في الأسواق ، فهو يعطي متداولي الأسهم هؤلاء الذين يتداولون في التداول اليومي والمتداولون على المدى القصير فكرة عما إذا كان التقلب يرتفع أو ينخفض ​​في السوق ، ويمكنهم معايرة استراتيجيتهم وفقًا لذلك على سبيل المثال ، عندما يكون من المحتمل أن يرتفع التقلب بشكل حاد ، فإن التجار خلال اليوم يخاطرون ببدء وقف الخسائر بسرعة ومن ثم يمكنهم إما تقليل الرافعة المالية أو توسيع وقف الخسائر وفقًا لذلك.
  • يعتبر مؤشر VIX أيضًا مؤشرًا جيدًا جدًا للمستثمرين على المدى الطويل ، عادة لا ينزعج المستثمرون على المدى الطويل بشكل مفرط بشأن التقلبات قصيرة الأج ، لكن المستثمرين المؤسسيين ومكاتب الملكية لها قيود من حيث المخاطر وخسائر MTM ، عندما يعطي VIX مؤشرا على ارتفاع التقلبات ، يمكنهم زيادة تحوطاتهم في شكل وضعيات للعب في السوق في كلا الاتجاهين.
  • يعتبر مؤشر VIX أيضًا مؤشرًا مفيدًا للمتداول في الخيارات ، عادة يعتمد قرار شراء أو بيع خيار على التقلبات ، عندما يحتمل أن يرتفع التقلب فمن المرجح أن تصبح الخيارات أكثر قيمة ويميل المشترون إلى كسب المزيد ، وعندما ينخفض ​​VIX ، سيكون هناك المزيد من إهدار القيمة الزمنية ومن المرجح أن يستفيد بائعو الخيارات أكثر
  • من المفيد أيضًا تقلبات التجارة في حال كنت تتوقع أن تصبح الأسواق أكثر تقلبًا ، فإن إحدى الإستراتيجيات هي شراء خطوط متقاطعة أو خنق ، لكن هذه تصبح باهظة الثمن عندما يحتمل أن يرتفع التقلب ، أفضل طريقة هي شراء العقود الآجلة على مؤشر VIX نفسه حتى تستفيد من التقلبات دون القلق بشأن اتجاه حركة السوق.
  • يعتبر VIX مقياسًا جيدًا وموثوقًا لحركة المؤشر ، إذا قمت برسم حركة VIX و Nifty خلال آخر 9 سنوات منذ بداية VIX ، فسترى ارتباطًا سلبيًا واضحًا في المخططات نفسها ، تميل الأسواق عادةً إلى الوصول إلى ذروتها عندما يصل VIX إلى القاع وتميل الأسواق إلى الانخفاض عندما يكون VIX في ذروته ، وهذا هو مدخل مفيد لتداولات المؤشرات.
  • VIX هي أداة لا تقدر بثمن لمديري المحافظ ومديري الصناديق المشتركة ، ويمكنهم أن يتطلعوا إلى زيادة تعرضهم لمحفظة بيتا عالية عندما يصل VIX إلى ذروته ويمكنهم إضافة إلى مخزونات بيتا المنخفضة عندما يصل VIX إلى القاع.
  • يبلغ عمر India VIX حوالي 9 سنوات ولكنه ظهر بالفعل كأداة حقيقية لقياس المخاطر والتقلبات في السوق.[3]

ما هي العلاقة بين VIX و S&P 500 (SPX)

يميل مؤشر S&P 500 VIX إلى الارتفاع في بيئات سوق الأسهم الهابطة والسقوط أو البقاء ثابتًا خلال البيئات الصعودية ، ويحدث هذا بسبب التحيز الصعودي طويل الأجل لسوق الأسهم وحقيقة أن VIX يتم حسابه باستخدام التقلب الضمني.

ويرتفع التقلب الضمني عندما يكون هناك طلب قوي على الخيارات ، وهذا يحدث عادةً أثناء الانخفاضات في سعر S&P 500 حيث يسارع المشاركون في السوق (الذين يتفوقون بشكل جماعي) في شراء الحماية (خيارات البيع) لمحافظهم.

عندما يرتفع مؤشر S&P 500 ، نرى أن الطلب على الحماية يتبدد ونتيجة لذلك يتراجع مؤشر VIX ، أصبحت هذه العملية في السنوات الأخيرة غاضبة في جميع الاحتمالات ، لأن VIX انتقل من مجرد مقياس تقلب في السوق إلى فئة أصول قابلة للتداول من خلال عروض المنتجات في مختلف بورصات العقود الآجلة والأسهم والخيارات.[1]

كيف يقيس VIX تقلبات السوق

يقيس مؤشر VIX التقلبات من خلال تتبع التداول في خيارات S&P 500 ، ويقوم المستثمرون المؤسسيون الكبار بتحوط محافظهم باستخدام خيارات S&P 500 ليضعوا أنفسهم على أنهم فائزون سواء ارتفع السوق أو انخفض ، ويتبع مؤشر VIX هذه التداولات لقياس تقلبات السوق.

يمكن أن يكون سوق الخيارات غامضًا إلى حد ما ، ولكن من الناحية الفنية يقيس VIX التقلب من خلال النظر في أسعار الإضراب المتعلقة بمختلف عمليات البيع والمكالمات بناءً على عقود الخيارات التي تنتهي صلاحيتها في شهر واحد وكذلك تلك التي تنتهي صلاحيتها في أيام الجمعة المختلفة من الشهر المقبل  ، ويتم ترجيح الأسعار لقياس ما إذا كان المستثمرون يعتقدون أن مؤشر S&P 500 سوف يكتسب أرضية أو يفقد القيمة على المدى القريب.

بشكل عام إذا كان مؤشر VIX عند 12 أو أقل ، فإن السوق يعتبر في فترة تقلب منخفض من ناحية أخرى ، غالبًا ما يُنظر إلى التقلبات المرتفعة بشكل غير طبيعي على أنها أي شيء أعلى من 20 عندما ترى VIX أعلى من 30 ، يُنظر إلى ذلك أحيانًا على أنه مؤشر على أن الأسواق غير مستقرة للغاية.

كيف يمكن الاستثمار في VIX

هناك مجموعة من الأوراق المالية المختلفة بناءً على مؤشر التقلب CBOE الذي يوفر للمستثمرين التعرض لمؤشر VIX ، بدلاً من ذلك يمكنك شراء وبيع خيارات VIX والعقود الآجلة.

ولعل الطريقة الأكثر مباشرة للاستثمار في VIX هي مع تبادل الأموال المتداولة (صناديق الاستثمار المتداولة) و الملاحظات المتداولة في البورصة (إشعار تجاري) على أساس العقود الآجلة VIX ، كمنتجات يتم تداولها في البورصة يمكن شراء وبيع هذه الأوراق المالية مثل الأسهم ، مما يبسط بشكل كبير استراتيجية الاستثمار الخاصة بك في VIX.

واحدة من أكثرها شيوعًا ويمكن الوصول إليها هي ProShares VIX Short-Term Futures ETF ( VIXY ) ، والتي تستند إلى عقود VIX الآجلة مع استحقاق 30 يومًا ، تتيح لك بعض الأوراق المالية المتداولة في البورصة التكهن بالتقلب الضمني لمدة تصل إلى ستة أشهر في المستقبل ، مثل iPath S&P 500 VIX للعقود الآجلة متوسطة الأجل ETN ( VXZ ) ، والتي تستثمر في عقود VIX الآجلة بآجال استحقاق تتراوح من أربعة إلى سبعة أشهر.

قبل الاستثمار في أي من منتجات VIX المتداولة في البورصة ، يجب أن تفهم بعض المشكلات التي يمكن أن تأتي معها ، وبعض صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المتداولة المستندة إلى VIX لديها سيولة أقل مما تتوقعه من الأوراق المالية المتداولة الأكثر شيوعًا ، يمكن أن تكون ETNs على وجه الخصوص أقل سيولة وأكثر صعوبة في التداول كما قد تحمل رسومًا أعلى.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق