السرعة القصوى لبعض الحيوانات والطيور

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 27 يوليو 2021 , 23:57

السرعة القصوى لبعض الحيوانات

إن هناك بعض الحيوانات التي خلقها الله تعالى في هذا الكون لها سرعات كبيرة فهي كآلات السرعة القصوى، وبعض هذه الحيوانات يطير في الهواء ولكن البعض الآخر يسبح في الماء ، وهناك حيوانات تتواجد على اليابسة، وإن الطيور تعتبر  من أسرع الحيوانات، لهذا سنتطرق إلى أسرع الحيوانات المختلفة في العالم وتتجلى في:

  • حيوان براون هير BROWN HARE

هذا الحيوان يتألف من أرجل خلفية طويلة تمكنه من الوصول إلى سرعات قصوى تكون مساوية إلى 77 كم في الساعة، أي بمعدل 48 ميل في الساعة، وهذه السرعة هي نفسها سرعة الحيوان المفترس الذي يسمى الثعلب الأحمر.

  • Blue Wildebeest

حيث أنه يمكن لكل من The Blue Wildebeest و Springbok و Thompson’s gazelle أن يركضوا بسرعة قصوى تكون مساوية 80 كم في الساعة، أي بمعدل 50 ميلاً في الساعة الواحدة وهو ما يطابق سرعة الأسد القصوى تقريباً.

  • السمكة مارلين

هي التي لديها القدرة على السباحة بسرعة قصوى تبلغ تقريباً 80 كم في الساعة أي 50 ميلاً في الساعة الواحدة، وهي كانت تتصدر المرتبة الأولى في السرعة القصوى لولا ظهور سمكة الشراع التي تصدرت المرتبة الأولى وقد سبقت في سرعتها سمكة مارلين.

  • الظباء

هو ذو قرون شوكية ويعتبر في المرتبة الثانية من الحيوانات البرية الصائمة، وإن سرعته القصوى تساوي 98كم في الساعة الواحدة، أي تكون مساوية 60 ميلاً في الساعة وهو يتفوق في سرعته على الحيوانات المفترسة.

  • سمكة الشراع

هي أسرع الأسماك في العالم وإن سرعتها القصوى في الماء تبلغ 110 كيلو مترات في الساعة أي 68 ميلاً في الساعة الواحدة.

  • الفهد

هو سريع في الجري وإن سرعته القصوى تصل إلى 113 كم في الساعة أي سبعون ميلاً في الساعة الواحدة، وإن هذه السرعة تعتبر أسرع بثلاث مرات من أعلى سرعة للإنسان عند حالة الركض والتي تبلغ تقريباً 36 كم في الساعة أي بمعدل 22 ميلاً في الساعة الواحدة، وإن الفهود تتميز بمهارات رائعة لا تتواجد عند أي قطة كبيرة أخرى.

السرعة القصوى لبعض الطيور

  • أوزة سبير مجنح

اسمها باللغة الإنجليزية Spur-Winged Goose وهي أكبر إوزة في العالم، وإن هذا الحيوان يمكنه الطيران بسرعة قصوى تبلغ تقريباً 142 كم في الساعة الواحدة، أي بمعدل 88 ميلاً في الساعة.

  • طائر فرقاطة

بيرد حيث أن سرعته القصوى تبلغ 153 كم في الساعة الواحدة أي بمعدل 95 ميل في الساعة، وإن هذه السرعة تساعده في أن يحصل على أكبر نسبة من جناحيها إلى وزن جسم أي طائر، وإن هذا الطائر يستطيع أن يحلق عالياً لأكثر من أسبوع بمرة واحدة.

  • طائر الحنجرة البيضاء

اسمها باللغة الإنجليزية Spine Tailed Swift وهو طائر سريع جداً وإن سرعته القصوى تبلغ 171 كم في الساعة أي 106 ميل في الساعة الواحدة.

  • طائر الشاهين

هو صقر الشاهين ويعتبر من أسرع الطيور فعندما يكون في حالة الصيد وينحدر من السماء فهي يقوم بالارتفاع كثيراً ثم ينحدر بقوة ويغوص بسرعة تكون أكثر من 322 كم في الساعة الواحدة أي بمعدل 200 ميل في الساعة، وإن سرعات الانطلاق الأفقية لطائر الشاهين تبلغ حوالي 90 كم في الساعة، أي 56 ميل في الساعة.[1]

ما هي أسرع الحيوانات

إن أسرع الحيوانات في العالم تتجلى في:

  • الفهد وهو من فصيلة القطط ويتواجد في كينيا وإفريقيا، فهو يركض بسرعة ويستطيع أن يذهب من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في وقت يكون أقل من ثلاث ثوان، حيث أن الفهد يعتبر من أسرع الحيوانات البرية مع العلم أنه فقط يستطيع أن يحافظ على هذه السرعات لمسافات قصيرة، وإن الأسود تكون سريعة جداً عندما تريد أن تصطاد وإن سرعتها القصوى تكون حوالي خمسين ميلاً في الساعة.
  • قرن الشوكة، وهنا نجد أن الفهد كما أسلفنا سابقاً هو أسرع عداء ولكن قرن الشوكة والذي يعرف أيضاً باسم الظباء الأمريكية هو أيضاً سريع جداً لمسافات طويلة جداً في مملكة الحيوانات، فيتميز بقدرته بالمحافظة على ما يقارب 35 ميلاً في الساعة الواحدة على مدى عدة أميال، ويكون أسرع على مسافات أقصر، وإن سرعة هذا الحيوان القصوى من الممكن أن تصل إلى 55 ميل في الساعة، وإن الوسائد الخاصة المتواجدة على حوافره يساعده على الجري بهذه السرعة، بالإضافة إلى أنها تلعب دوراً هاماً في القدرة على استيعاب كميات كبيرة من الأكسجين أثناء ممارسة الجري.
  • سمكة المارلين الأسود، حيث أنه من الممكن أن العديد من الأسماك أن يحققوا سرعات مذهلة وكبيرة ولكن الحسابات الدقيقة لجميع أنواع الأسماك كانت صعبة للغاية، ولهذا وفق دراسات ومن بعض المصادر أثبتوا أن المارلين الأسود هو أسرع سمكة وإن سرعته القصوى تصل إلى ثمانين ميلاً في الساعة الواحدة.[2]

أسرع طائر على وجه الأرض

إن أسرع طائر على وجه الأرض يعتبر صقر الشاهين هو أسرع طائر حيث أنه تصل سرعته إلى أكثر من 185 ميلاً في الساعة الواحدة عندما يكون في الصيد، ولكن هناك طيور أخرى تتميز بسرعتها أيضاً وتتجلى في:

  • وإن هناك طائر آخر أيضاً يتميز بسرعته وهو النسر الذهبي الذي يقوم بالغوص بسرعة تكون أكثر من 150 ميل في الساعة.
  • وإن الهواية الأوراسية وهي من الطيور من الممكن أن تصل سرعتها إلى 100 ميل في الساعة.
  • عقاب السهوب ويسمى أيضاً باسم عقاب البادية وهو من الطيور الجارحة الكبيرة، ويكثر في شرق رومانيا بالإضافة إلى آسيا الوسطى، ويفضل أن يعيش في المناطق الجافة مثل المناطق الصحراوية والسهوب، وإن صوته يشبه صوت الغراب ولكنه يتميز بهدوئه، يتغذى بشكل أساسي على الجيفة والقوارض بالإضافة إلى الثدييات الصغيرة، ولديه القدرة أن يصل إلى فريسته وينقض عليها بسرعة تبلغ 300 كيلو متر في الساعة.
  • السمامة الشائعة وهي من الطيور السريعة وهو متوسط الحجم ينتمي لفصيلة السمامة، وهو يشبه كثيراً طائر السنونو فيتألف من بطن أبيض اللون، وإن سرعتها تبلغ 171 كيلو متر في الساعة.

أسرع الطيور على اليابسة

إن أسرع الطيور على اليابسة هي النعامة فهي تكون على الأرض ولا تستطيع الطيران وهي من أكبر الطيور حجماً، وإن طول ذكر النعام حوالي 2.75 متراً ويكون وزنه أكثر من 150 كجم، وإن إناث النعام يعد أصغر من الذكر حجماً، وموطنها الأصلي هو إفريقيا، وتنتج أنثى النعام بيضاً يعد أكبر البيوض في العالم، وإن لون الذكر يختلف عن لون الأنثى فيكون لون الذكور أسود ويتألف من نهايات بيضاء في الذيل والأجنحة، بينما الإناث فتكون باللون البني، وإن للنعام رقبة طويلة تكون عارية بالإضافة إلى أن ساقيها طويلتين وعاريتين أيضاً، وتتميز هاتان الساقان بالقوة التي تلعب دوراً هاماً في العدو بسرعة حيث أنها تبلغ سرعتها القصوى حوالي 50 كلم في الساعة ويستطيع طائر النعام المحافظة على هذه السرعة لمدة تبلغ نصف ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى