قصص عن الثقة بالنفس للاطفال … ” مكتوبة + فيديو “

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 04 أغسطس 2021 , 07:53

قصص عن الثقة بالنفس للأطفال

قصة السمكة الصغيرة

تعيش سمكة صغيرة لطيفة في قاع البحر الأزرق الرائع ويمكنك بسهولة تخيل هذه السمكة الصغيرة طوال اليوم، لعبت السمكة ومرحت مع أصدقائها، لكنها سبحت بين الأعشاب البحرية الملونة.

كبر أصدقاء الأسماك قليلاً خلال وقت لكن لسبب ما لم تنمو السمكة الصغيرة، ولم يعرف الوالدان ولا السمكة ما هو الأمر وكيف حدث ذلك، وأرادت حقًا أن تكبر قليلاً على الأقل لتصبح كبيرة وقوية.

ذات مرة أثناء اللعب سبحت السمكة في أعشاب بحرية كثيفة وتاهت والتقت بأخطبوط مخيف، بمجرد أن رأى الأخطبوط السمكة أراد على الفور اصطيادها فكانت جميلة وجذابة للغاية، لكن الأسماك عرفت كيف تسبح بسرعة.

كانت تنزلق بسهولة بين الغابة ولم ينجح في اللحاق بالسمكة، وعندما عادت السمكة إلى أهلها وقالت ما حدث لها أجابوا: “كم أصبحت كبيرة، حتى أنك تعاملت مع أخطبوط رهيب!” عندما ذهبت السمكة إلى الفراش في ذلك المساء، كان من دواعي سرورها أن تعتقد أنها على الرغم من كونها صغيرة، فقد أصبحت كبيرة وسريعة حقًا.

الآن تعرف على وجه اليقين أنها كانت تنمو ويمكنها التعامل مع أي مشاكل بنفسها، من تلك اللحظة فصاعدًا لاحظت كم هي غير عادية وفريدة من نوعها، مر الوقت ونمت الأسماك اللطيفة، والآن أصبحت سمكة كبيرة جميلة تشعر بثقة في نفسها وتسبح في قاع البحر الأزرق الرائع.

قصة لوسيوس والنجوم

تقول الأسطورة أنه في أرض الكريستال عاش الناس الذين تحدثوا إلى النجوم، وعلّم الكبار الأطفال منذ الصغر أن يتواصلوا معهم لا بالكلمات بل بالفكر حتى لو صرخوا لا يمكن سماع قاطني النجوم، لأنها كانت بعيدة جدًا لكن الأفكار وصلت لأنه لا مسافة للفكر.

في أرض الكريستال عندما يبلغ الطفل السابعة من عمره كانت هناك دائمًا حفلة كبيرة تقام ويختار الطفل نجمًا سيكون هو نجمه، من ذلك اليوم فصاعدًا كان عليه تحديد موقعه في السماء، وفي الليل.

سيبدأ في إرسال رسائل إلى سكانها، يجب أن يفعل ذلك كل ليلة حتى يتعرف سكان ذلك النجم على “صوت” أفكاره، تمامًا كما هو الحال في أرض الكرستال، يتم التعرف على كل شخص من خلال صوته.

شعر بقليل من التوتر ففي تلك الليلة ستقام حفلته الكبيرة وسيختار نجمه، كان عليه أن يظهر أنه تعلم كل شيء علمه إياه الكبار، سأله معلمة ما هو شعورك؟ رد أنه متوتر قليلا وقال لا أعرف ما إذا كنت سأتمكن من القيام بذلك بشكل جيد، “ولا أعرف ماذا أقول لسكان النجمة أيضًا.”

رد معلمه: “لا يزال لديك الوقت للتفكير في الأمر.” في اليوم الأول عليك فقط تقديم نفسك بثقة في نفسك وبصوت واضح الأمر بسيط، قول اسمك وصفاتك، يجب أن يتعرفوا عليك شيئًا فشيئًا.

قال لوسيوس أما الجميع “السيد الأستاذ علمني أن أنقل أفكاري إلى النجوم، لكنه لم يعلمني أن أتلقى أفكارهم كيف أعرف أنهم سمعوني؟

أجاب البروفيسور: “سأعلمك ذلك في الوقت المناسب، حيث تقوم بتطبيق ما تعلمته حتى الآن.”، تذكر أنه عندما تصل رسائلك إلى هناك، ستكون هناك إشارة ضوئية تشبه الوهج الوامض وسيبدأ نجمك في الوميض بضوء مزرق.

ابتسم المعلم الذي كان يستمع إلى أفكاره، وقال له: لوسيوس  ثق بنقسك، إذا كنت تشك في نفسك فإن هذا الشك يسبب ضعفًا كبيرًا في عقلك، وبالتالي ضعيفًا فلن تصل أفكارك إلى نجمك، ومع ذلك إذا كانت لديك ثقة ولا تشك في قدراتك فسيكون تفكيرك قويًا

أدرك لوسيوس أن هذه الليلة المميزة ستثبت أنه وثق بنفسه حقًا، أغلق لوسيوس عينيه  وركز وأرسل أفكاره إلى النجم، وكرر عقليًا كل كلمة، نظر جميع سكان الأرض من الكريستال إلى النجم المختار، في انتظار التوهج المزرق.

لكن الإشارة لم تأت ومر الوقت ولم تأت الإشارة وفجأة أطلق الناس الذين ينظرون إلى السماء تعجبًا كبيرًا، فتح لوسيوس عينيه ورأى نجمه يشع ضوءًا مزرقًا جميلًا وداخل رأسه سمع: نحن أصدقاؤك من أركتوروس. نحن سعداء بلقائك، صفق الجميع لوسيوس الذي ظل صامتًا وهو يستمع لأصدقائه الجدد من النجوم.

قصة عن الدفاع عن النفس للأطفال

قصة فرحانة تعلم نورا الشجاعة

في يوم الأيام كانت نورا وفرحانة في المدرسة وسألت المدرسة سؤال وكانت نورا تعلم الإجابة ولكنها خجلت من أن ترفع يدها، سألتها فرحانة لماذا لم تجيبي قالت نورا لا أعلم ولكنها لم تقل أنها لا تملك الشجاعة الكافية.

ضحك الأولاد من فرحانة لأنها تظن أن عاصمة مصر هي مصر الجديدة، ردت فرحانة بثبات وما المشكلة في هذا كلنا نخطئ، فكف الأولاد عن الضحك، وكانت نورا معها تشهد الموقف فقالت لها أتمنى أن أكون قوية مثلكِ.

أجابت فرحانة هذا ليس صعبًا فقط قولي ما تريدين بصوت واضح، جاءت فتيات تسخر من نورا ومن شعرها وقالت هل هذا ذيل حصان أم ذيل حمار وضحكت وسخرت من حقيبتها، حزنت نورا وصمتت.

قبل أن تدافع فرحانة عنها تذكرت نورا أنها يجب أن تكون قوية وترد بوضوح، فردت نورا أنها حقيبتي تعجبني كثيرًا أنها أفضل حقيبة في العالم، فابتعدت الفتيات عنها فورًا وكفا كن مضايقتها، وشعرت نورا بقوة مثل قوة فرحانة، ومشت فخورة بنفسها وتشعر بثقة في نفسها.

نتيجة تقوية شخصية الطفل

يسأل كثير من الأهل كيف اعزز ثقة طفلي بنفسه دون الوعى بمدى أثرها القوي على طفلهم وحياته تجعلهم لا يسألون سوى مختص تربوي عن الكيفية المناسبة لطفلهم تحديدًا، وبنظرة سرية عن نتيجة بذلك الجهد للتربوي تجد يتمتع الأطفال الذين يتعلمون أن يكونوا أكثر استقلالية وثقة بالنفس بالعديد من الخصائص التالية:

  • يقومون بالعديد من أنشطة حياتهم اليومية بأنفسهم ويمكن أرشاد الأهل لألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه فيلعبها مع أصحابه، على الرغم من أنه دائمًا ما يكون تحت إشراف شخص بالغ فتجد الأطفال الواثقة من نفسها المستقلة (يأكلون بمفردهم، يرتدون ملابسهم، ينظفون أسنانهم ،يذهبون إلى الحمام وينظفون أنفسهم، يضعون ملابسهم المتسخة في سلة الغسيل، التقط ألعابهم، وما إلى ذلك).
  • إنهم يساعدون في بعض الأعمال الروتينية في المنزل كلما أمكن ذلك (يساعدون في ترتيب الطاولة، ووضع الملابس النظيفة، ووضع الملابس في الغسالة، ووضع الأطباق داخل وخارج غسالة الأطباق، وما إلى ذلك).
  • لديهم الكثير من المبادرة.
  • يتخذون القرارات بأنفسهم دون السعي للحصول على موافقة والديهم المستمرة.
  • يطورون إحساسًا أكبر بالمسؤولية.
  • يعبرون عن آرائهم بحرية دون السعي للإرضاء من خلالها.
  • هم أقل خوفا من أن يكونوا مخطئين.
  • لديهم بعض الحرية في فعل الأشياء ، طالما أنها ليست خطيرة.
  • يتقبلون الأخطاء بشكل أفضل.
  • إنهم يريدون القيام بالمزيد من الأشياء لأنفسهم لأنهم فخورون بها.[1][2][3][4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: