طريقة معرفة زيت الزيتون الاصلي بالضوء

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 03 أغسطس 2021 , 11:09

غش زيت الزيتون

أصبح زيت الزيتون المغشوش حقيقة مروعة، ومنتشرًا على مستوى العالم، ولكن كيف يمكن معرفة ذلك الأمر؟ هل من طرق يمكن من خلالها الكشف عن الزيت الأصلي وتمييزه عن ذلك المغشوش؟ وماذا عن طريقة معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء على وجه التحديد، وهل من علامات أخرى تدل على أن زيت الزيتون حقيقي؟ وما هي مواصفات النوع البكر الممتاز؟ كل تلك الأسئلة ستجد الإجابة عنها تفصيليًا خلال ذلك المقال.

كثير من زجاجات زيت الزيتون المتوفرة في المحلات التجارية والسوبر ماركت مكتوب على الورقة الخارجية أنها “بكر ممتاز”، ولكن في الواقع لا يمت محتوى تلك الزجاج ات بزيت الزيتون الأصلي بصلة، حيث أنه تم خلط أو تخفيف ذلك الأخير بأنواع أخرى من زيوت عباد الشمس أو زيت فول الصويا أو زيوت الجوز، ليس ذلك فحسب، وإنما أيضًا إخفاء انخفاض جودة بعض أنواع زيت الزيتون بإضافة بعض المواد الكميائية النباتية مثل الكلورفيل وبيتا كاروتين.

بالطبع يمثل ذلك الأمر خداع كبير للمستهلكين، والقضاء على معظم الفيتامنيات والمعادن الموجودة في الزيت الأصلي، ولن يكون زيت الزيتون فعالًا في استخداماته المختلفة ولا سيما في الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ناهيك عن خطورة زيت الزيتون المغشوش على استهلاك الأشخاص الدهون باعتبارها دهون صحية وهي ليست كذلك في حقيقة الأمر.

معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء

لمعرفة هل زيت الزيتون أصلي أم لا، يمكن استخدام ضوء المصباح، حيث يساعد ذلك الضوء على اختراق زجاجة الزيت بأكملها، وفي حالة أن الزيت مغشوش ينكسر الضوء.

لتجربة الأمر بنفسك استخدم ضوء الهاتف المحمول “كشاف الإضاءة”، إذا كان زيت الزيتون أصلي سوف يحدث انعكاس لضوء أحمر قوي داخل الزجاجة، وبالطبع لا يحدث ذلك مع الزيت الغير أصلي.

اختبار المصباح

من الضروري أن يكون زيت الزيتون البكر قابل للاشتعال بدرجة كافية للمحافظة على مصباح الزيت في حالة الاشتعال، بالإضافة إلى ذلك عند احتراقه لا بد من عدم وجود أي دخان، لذلك فإذا كان زيت الزيتون الخاص بك لا يحافظ على شعلة الفتيل مضاءة أو يعمل على إذاءة الفتيل ولكن مع إنتاج الدخان، فتأكد أن ذلك الزيت ليس حقيقيًا.

هل زيت الزيتون الأصلي يتجمد أم لا

يعتبر معرفة إذا كان زيت الزيتون أصلي أم لا من خلال تجمده أحد الاختبارات الأساسية لمعرفة جودة الزيت ومدى نقاؤه، حيث يتكون زيت الزيتون البكر الممتاز من دهون أحادية غير مشبعة تتجمد عند البرودة، ومن هنا إذا وضعت كمية منه في وعاء وتركته في الثلاجة لابد أن يصبح ذو قوام سميك وعديم اللون أو بالأحرى يتحول لونه الزيتي إلى اللون الأخضر الفاتح إلى حد ما.

ولكن قد لا ينجح ذلك الاختبار بدرجة مثالية في تحديد إذا كان زيت الزيتون أصلي أم مغشوش، وذلك لأنه هناك أنواع من زيت الزيتون البكر الممتاز قد يحتوي على نسبة عالية من الشمع والذي يتصلب بطبيعة الحال عند وضعه في الثلاجة، وبالتالي إذا تم إضافة زيوت مكررة إلى زيت الزيتون الأصلي الذي يحتوي على شمع، ومن ثم تعرضه للبرودة فإنه سوف يزداد سمكًا بفعالية الشمع.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد أحد أنواع زيت الزيتون البكر الممتاز 100% مُعد خصيصًا لفصل الشتاء بحيث يكون مبرد ومفلتر، حيث يقوم العديد من الأشخاص الذين ينتجون زيت الزيتون بتجهيزه للشتاء حيث لا يصبح صلبًا بصورة قد تثير الإزعاج للمستهلكين عند وضعه على أرفف السوبر ماركت، وذلك عن طريق تبريد الزيت وتصفية الشمع الذي قد يتجمد أو يتكتل، وللأسف هذا النوع من زيت الزيتون الحقيقي سيتعرض للفشل منذ الوهلة الأولى عند اختبار التجميد أو اختبار الثلاجة، حيث أنه سيصبح سميكًا بعض الشيء ولكن ليس صلبًا تمامًا.

معرفة زيت الزيتون الأصلي البكر

بعد معرفة طريقة اختبار زيت الزيتون الأصلي بالضوء، وهل تتغير صفاته بالتجمد أم لا؟ هناك أيضًا بعض الاختبارات الأخرى التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان زيتون الزيتوت في حالته البكر الممتاز أم لا؟ تتمثل تلك الاختبارات في الآتي:

  • اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح
  • طريقة فحص زيت الزيتون بالاسيد
  • فحص زيت الزيتون مخبريا

مواصفات زيت الزيتون الأصلي

هناك بعض المواصفات المحددة لزيت الزيتون الأصلي، ربما أبرز تلك المواصفات الرائحة والطعم واللون والقوام، وإليك تفاصيل كل منهم فيما يلي:

الرائحة القوية

يتميز زيت الزيتون الأصلي برائحته القوية الطازجة تشبه رائحة العشب أو الفواكه، ابتعد عن العلامات التجارية التي يكون فيها رائحة زيت الزيتون فاسد أو كريه أو عديم الرائحة، فكل تلك الأمور تثير الشك بعدم جودة وبكارة الزيت، أو خلطه بزيوت أخرى.

الطعم المميز

عند تذوق زيت الزيتون يجدر بك ملاحظة طعمه المميز، حيث تشعر بأن فيه مذاق من العشب والفواكه واللوز، يمكن أن يكون الزيت الأصلي به قليلًا من المرارة، ونكهة الفلفل قد تشعر بها في نهاية الحلق، إنها علامات جيدة تؤكد على جودة وأصالة الزيت.

اللون الأخضر

يشبه زيت الزيتون الأصلي لون القش أو تدرجات من اللون الأخضر الفاتح قد يميل إلى الأصفر.

اللزوجة

يعتبر زيت الزيتون أكثر لزوجة مقارنة بأنواع الزيوت الأخرى، وذلك وهو في حالته الطبيعية بدون وضعه في الثلاجة.

درجة الحموضة 

النقطة الأساسية: يجب أن يكون زيت الزيتون البكر الممتاز عصيرًا نقيًا مضغوطًا على البارد من الزيتون الطازج. يجب ألا يحتوي على مواد مضافة ويجب أن يحتوي على مستوى منخفض جدًا من الحموضة الحرة.

كيف أميز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

بالإضافة إلى المواصفات الأساسية، مثل اللون والطعم والرائحة ودرجة اللزوجة والحموضة، هناك بعض العلامات الأخرى يمكن من خلالها تمييز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش، تتمثل تلك العلامات في الآتي:

السعر

يعتبر سعر زيت الزيتون أحد الدلالات على إذا كان أصليًا أم لا، إذا كان السعر منخفض فإنه دليل على أنه زيت مغشوش أو يحتوي على مجموعة أخرى من الزيوت المكررة، وذلك لأن سعر زيت الزيتون البكر الممتاز _ خاصة الذي يتم حصاده مبكرًا يحتوى على أعلى نسبة من مادة البوليفينول الصحية _ أعلى سعرًا.

جودة عبوة الزيت

يتم اختيار عبوات جيدة وغالبًا ماتكون زجاجية لزيت الزيتون الأصلي، وذلك لأن الزجاج يحافظ على زيت الزيتون من عوامل الحرارة والضوء أكثر من الزجاجات البلاستيكية.

تاريخ الدفعة

انظر دائمًا إلى تاريخ دفعة الزيت أو التاريخ المعبأ أو تاريخ الحصاد الموجودة على ملصق الزجاجة، حتى لا تشتري زيت زيتون تم إنتاجه أو تعبئته قبل سنوات.

كيفية التعبئة والتخزين

يتم تخزين زيت الزيتون الأصلي في مكان بارد ومظلم، إذا كنت الزجاجة صافية فغالبًا لن يكون الزيت الأصلي، أما إذا كانت الزجاجة غامقة فإنها تحافظ على جودة زيت الزيتون.

بيانات الملصق الخارجي للعبوة

إقرأ الملصقات الخارجية بعناية، حيث يمكن تصنيع زيت الزيتون الأصلي في بلد ثم إرساله إلى بلد أخرى للتعبئة، كما يجب أن يكون مكتوب على الملصق، وعدم اختيار أي نوع مكتوب عليه مصطلحات مثل نقي أو خفيف أو زيت ثفل الزيتون، لأن ذلك يعني أنه تم تكريره كميائيًا.

أيًا كان الأمر، سواء نجاح أو فشل اختبارات الكشف عن الزيتون الأصلي، الضمان الوحيد الذي يجعلك تشتري زيت الزيتون البكر الممتاز وأنت على درجة من الاطمئنان واليقين، هو أنه أن تشتري من الأماكن المحلية المضمونة مثل المزراع المسؤولة عن عصر الزيتون، وابتعد عن الوسطاء أو الشركات المنتجة، لأنك لا تدرك هل تم خلطها أم لا، ووضع ملصقات غير حقيقة عليها، اشتري من المصدر أو المركز الرئسيي مثل مزرعة عائلية صغيرة أو مزرعة صغيرة مشتركة بين مجموعة من المزراعين. [1] [2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق