الزي الرسمي للجامعات السعودية .. ” الضوابط والشروط “

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 10 أغسطس 2021 , 08:13

الضوابط والشروط للزي الرسمي للجامعات السعودية

خلال الأيام الماضية انتشر من خلال وسائل التواصل الإجتماعية ووسائل الإعلام المحلية أن جامعة ” القصيم”قامت بإبلاغ  جميع الكليات التابعة لها بضرورة وأهمية الالتزام بالزي المناسب للمجامعة، بعد ملاحظة عدم التزام الطالبات الجامعيين  بالزي المحتشم، وأشارت في تعميمها أن كل من ينتمي لهذا الصرح يجب أن يراعي آداب اللباس، وقامت وكلية الكلية بالجامعة لشئون الطلبات  بتأكيد على شروط وضوابط الزي ومنها:

  • يجب أن تكون التنورة سوداء طويلة وفضفاضة والخالية من الفتحات ولا تشف.
  • يجب تجنب ارتداء البلوزة ذات الألوان المزعجة أو غيرها مثل غطاء الرأس. 
  • منع الهيئة التعليمية والإدارية لبس التنانير القصيرة والبناطيل.
  • يجب التزام جميع الطالبات بالحجاب الشرعي، والابتعاد عن التشبه بغير المسلمين.
  • يحق لعضو هيئة التدريس منع الطالب المخالف لشروط وضوابط الزي من حضور المحاضرة واحتسابه غائباً.
  • يحق لشئون الطلبة تفتيش الطلاب أو الطالبات إذا كانوا في موضع اشتباه وذلك بحسب الظروف المحيطة.
  • يمنع ارتداء ملابس مخالفة للمظهر الجامعي “دون الإشارة إلى الزي الوطني”.
  • تشبه الذكور بالإناث أو العكس تشبه الإناث بالذكور.
  • يُمنع صبغ الشعر أو قصه بقصات أو ألوان غير مألوفة.
  • الرسم على الجسم أو الوشوم.
  • يُمنع لبس الأقراط في الوجه بطريقة غريبة.
  • أرتداء ملابس تحمل صوراً أو عبارات أو رسومات تتعارض مع العادات والقيم الدينية.

ضوابط الزي الجامعي جامعة الملك عبدالعزيز

الدكتورة هناء جمجوم كيلة عماد شؤون الطلاب بجامعة الملك عبد العزيز قد أكدت أنه ليس هناك تعليمات محددة بمنع ارتداء طالبات الجامعة “البنطلون” وأشارت إلى نوع وتصميم البنطلون قد يكونوا هما سببًا في منعه وأوضحت أن اللباس  يجب أن يكون ساترًا لا يخدش الحياء والذوق العام ولكن ذلك بدون تحديد لون أو موديل معين للبنطلون، وأكدت الدكتورة هناء  أن البنطلون المسموح به هو الواسع مع بلوزة طويلة ساترة فقط أما البنطلون الضيق والشفاف فممنوع بتاتًا كونه لا يتناسب مع القيم الإسلامية.

الزي الرسمي لجامعة الملك سعود

لقد اكتفت لائحة التأديب لطلاب وطالبات التابعين  لجامعة الملك سعود بوضع تأكيدها على ضرورة وأهمية الالتزام بالزي الرسمي أو الملبي أو الهيئة والالتزام بالذوق العام وذلك بما يتناسب مع القيم الإسلامية والتقاليد والأعراف للمجتمع السعودي، وقد أصدرت الجامعة هذا القرار والتعليمات دون توضيح مواصفات الزي السعودي.[1]

لبس جامعة الأميرة نورة

ضوابط الزي الجامعي بجامعة الأميرة نورة :

  1. يجب الالتزام بالزي المحتشم وتحديداً (تنورة طويلة بدون فتحات وبلوزه غير شفافة ).
  2.  يُمنع لبس البنطال منعاً باتاً داخل الجامعة، أستثناء الكليات الصحية على أن تلبس الطالبة الاسكراب الواسع و ارتداء البالطو طويل فضفاض وعدم نزعه.
  3.  يجب الالتزام بالحجاب الإسلامي الشرعي  مع تغطية الرأس والوجه كاملاً داخل المدينة الجامعية.
  4.  يجب عدم ارتداء العباءات المزركشة والملونة والتجول بها داخل الجامعة أو دخول المحاضرات بها. 
  5.  يجب حمل البطاقة الجامعية وإبرازها بشكل واضح.
  6.   يُمنع حلق الشعر وتلوينه.

قوانين جامعة الأميرة نورة

قوانين وشروط قبول الطالبات بجامعة الأميرة نورة:

  1. يجب أن  تكون الطالبة سعودية الجنسية أو من أم سعودية.
  2. أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الثانوية وذلك من داخل المملكة أو خارجها.
  3. ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات مدة تزيد عن خمس سنوات.
  4. أن تكون الطالبة تقدمت سابقاً لاختباري القدرات والتحصيلي المقدمين من المركز الوطني للقياس (هذا الشرط ينطبق على جميع خريجات الثانوية العامة من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها وفقاً للمناهج السعودية أو غير السعودية).
  5. يجب أن تجتاز الطالبة  بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية تحددها الجامعة.
  6. يجب أن تكون الطالبة لائقة طبياً.
  7. تكون مناسبة حاله الصحية والنفسية مناسبة للتخصصات الصحية وفي حال اكتشاف خلاف ذلك يحق للجامعة تحويل قبولها للتخصصات الأخرى داخل الجامعة.
  8. يجب ألا تكون الطالبة مقيدة أو مقبولة أو سبق لها الحصول على البكالوريوس أو كانت مفصولة لأسباب تأديبية من إحدى الجامعات الحكومية بالمملكة أو أي جامعة أخرى وفي حال ثبت ذلك فالجامعة لها حق إلغاء قبول الطالبة.

ضوابط الزي الرسمي لجامعة أم القرى

جامعة أم القرى وفقا للمادة 94 في لائحة تأديب الطلاب والطالبات، يجب على كل طالب مقيد بالجامعة الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية آدابها ويجب محافظة الطلبة على صوم رمضان وعدم انتهاك حرمة الشهر والالتزام بالصلوات المفروضة جماعة هذا مايتعلق بالضوابط داخل الجامعة.

فيما يتعلق بالزي الجامعي فقد ألزمت الجامعة أنه يجب الالتزام بالزي السعودي وذلك بالنسبة للطلاب، جامعة أم القرى هي الجامعة  الوحيدة التي فرضت الزي السعودي في لائحتها، يجب التزام جميع طالبات الجامعة بالحجاب الشرعي والابتعاد عن التشبه بغير المسلمين أو بالجنس الآخر.

ضوابط جامعة الإمام محمد بن سعود

توضح المادة الثامنة المخالفات الشرعية والنظامية والسلوكية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتنص على أن إظهار أي  أفكار تكون مخالفة للكتاب والسنة أو الدعوة الإسلامية يُعتبر من ضمن المخالفات السلوكية للطالب، إضافة أيضاً أن انتهاك حرمة شهر رمضان بالإفطار دون عذر شرعي والتهاون في أداء الصلوات المفروضة جماعة دون عذر شرعي، إضافة إلى العلاقات المحرمة أو مقدماتها.

تنص لائحة جامعة الإمام محمد بن سعود إن تصوير الطالبة لغيرها من الطالبات يعتبر من ضمن المخالفات، وإن لبس ما يخل بالسلوك أو الذوق العام أو الظهور بالمظاهر غير اللائقة من المخلفات أيضاً.

ضوابط الزي الرسمي جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

قد أشارت لائحة تأديب الطُلاب والطالبات في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (جامعة الدمام سابقا) إلى أن يُمنع لبس البنطال القصير بجميع أنواعه لأن ذلك تشبه بالذكور ويُمنع أيضاً تشبه الذكور بالإناث أو تشبه الإناث بالذكور، ويُمنع قص الشعر أو صبغه بقصات و ألوان غير مألوفة، تكون هناك مخالفة لمن يرتدي الملابس الشفافة والقصيرة والضيقة أو ذات ألوان صارخة، يجب ألتزام جميع الطالبات بالحجاب الشرعي والملابس الفضفاضة وعدم إرتداء الملابس المفتوحة أو الكاشفة.

ضوابط الزي الرسمي لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

قررت  لائحة  ضوابط الطُلاب والطالبات لـ جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (جامعة الدمام سابقا) الإشارة إلى قواعد الزي الرسمي ومنها أنه يُمنع لبس البنطال القصير بجميع أنواعه لأن ذلك تشبه بالذكور ويُمنع أيضاً تشبه الذكور بالإناث أو تشبه الإناث بالذكور، ويُمنع قص الشعر أو صبغه بقصات و ألوان غير مألوفة، تكون هناك مخالفة لمن يرتدي الملابس الشفافة والقصيرة والضيقة أو ذات ألوان صارخة.

ضوابط جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

أشارت لائحة تأديب الطلاب والطالبات  لدى جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بتأكيد على أن ارتكاب أي فعل أو سلوك قد ينافي صفات السلوك العام مثل التشبه بالجنس الآخر أو عمل قصات غريبة للشعر أو إطالة الأظافر وعدم التزام الطالبات بالزي الإسلامي الشرعي والمحتشم أو الزي الرسمي المعتمد من الجامعة يُعتبر من المخالفات التي تستدعي إيقاع العقوبات على الطالب أو الطالبة.

ضوابط الزي الجامعي جامعة الملك خالد

لقد أوضحت جامعة الملك خالد لجميع طلابها من طُلاب وطالبات بأنه يجب المحافظة على الذوق العام للزي الجامعي و الالتزام باللائحة من حقوق وواجبات لطلاب الجامعة مع الالتزام بالزي السعودي والحفاظ دائماً بالمظهر اللائق داخل الجامعة حيث سيتم اتخاذ قرارات حازمة مع جميع الحالات المخالفة وغير الملتزمة.[1][2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى