مورمانسك .. المدينة التي لا تشرق فيها الشمس أبداً

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 27 أغسطس 2021 , 00:36

مورمانسك المدينة التي لا تشرق فيها الشمس أبداً .. فعلى الرغم من أن الشمس تشرق في جميع أنحاء الكرة الأرضية إلا أن وضع مورمانسك مختلف كثيراً عن غيرها من المدن حتى أنه أُطلق عليها المدينة الروسية التي لا تغيب عنها الشمس فكيف ذلك!؟ كيف تشرق ولا تشرق هذا ما سنفهمه بشكل مُفصل سوياً.

مدينة مورمانسك الروسية

مورمانسك هي إحدى الدول الروسية الجميلة وتبعد عن موسكو حوالي 1967 كيلومتر تقريبًا، ولعل موقعها على دائرة القطب الشمالي هو ما جعل مناخها الأغرب على الإطلاق حيث تختلف المدينة كلياً في فصل الشتاء عن الصيف.

مورمانسك لا تشرق فيها الشمس أبداً

تتمتع مدينة مورمانسك الروسية بشتاء غريب جداً فلا تُشرق فيه الشمس أبداً ! نعم كما تخيلت تماماً الآن 24 ساعة في ظلام مستمر لوقوعها على دائرة القطب الشمالي وهذا الجانب يؤثر سلباً على سكان المدينة فلك أن تتخيل أنك لا ترى الشمس فترة الشتاء بأكملها وتعيش في ظلام كاحل بالتأكيد ستُدخلك لك تلك الأجواء في موجة من الإكتئاب سواء ليلاً نهاراً الأمر سيان في مورمانسك.

لكي أوضح لك الأمر والسبب بشكل أسهل تخيل شكل الكرة الأرضية وهي تدور حول الشمس سيظل الجزء الشمالي بعيداً عن الشمس مهما دارت الأرض فهو بعيد لا تصله أشعة الشمس وتعرف تلك الظاهرة بالليل القطبي حيث يهيمن الثلج بكثرة على الشوارع والسيارات والمنازل.

مورمانسك لا تغيب عنها الشمس أبداً

لنُكمل عجائب مورمانسك بما أن الشمس لا تشرق فيها أبداً خلال فصل الشتاء فبالطبع سيكون لفصل الصيف نصيب من عجائب تلك المدينة حيث لا تغيب الشمس طوال فترة الصيف تقريبًا لمدة 6 أشهر كاملة وتُعرف بـ الانقلاب الصيفي فتظل أشعة الشمس مرئية 24 ساعة ويكون الطقس معتدل وكلما كانت المدينة أو المنطقة عموماً قريبة من القطب كلما ازداد عدد الأيام المحتملة لرؤية شمس. [1]

حقائق عن مدينة مورمانسك الروسية

إذا تحمست أكثر لمعرفة المزيد عن تلك المدينة الفريدة من نوعها إليك بعض المعلومات التي لم تعرفها عنها من قبل: [2]

  • تأسست مورمانسك عام 1916 على يد نيكولاس الثاني القيصر الأخير للإمبراطورية الروسية.
  • كان الإسم الأصلي لمدينة مورمانسك “رومانوف أون مورمان” لكن تم تغييره إلى “مورمانسكعام 1917 من قبل البلاشفة.
  • يعمل الميناء البحري في مورمانسك على مدار السنة حيث لا يتجمد خليج كولا.
  • خلال الحرب العالمية الثانية أُسقطت أكثر من 180 ألف قنبلة على مورمانسك ودُمرت المدينة بنسبة 80٪ لكن لم يتم الاستيلاء عليها مطلقًا.
  • أعلى مبنى في مورمانسك هو فندق Azimut حيث يبلغ ارتفاعه 18 طابقًا.
  • النصب التذكاري للمدافعين عن القطب الشمالي في مورمانسك هو أعلى نصب تذكاري في الدائرة القطبية الشمالية إذ يصل ارتفاعه 35.5 متر.
  • مدينة مورمانسك هي المنطقة الوحيدة في روسيا التي تقع ضمن مناطق طبيعية وهي “التايغا – غابات التندرا”
  • مورمانسك هي المدينة الأولى التي بدأت فيها كاسحات الجليد النووية الأولى.

مورمانسك وكيفية الوصول

بعد قراءة عجائب الطقس في مورمانسك إذا نويت زيارتها سيكون أمامك طريقتين للوصول إليها أولاً بالقطار إذ تنطلق القطارات يوميًا إلى مورمانسك من مدينة سانت بطرسبرغ والعاصمة موسكو الروسية والعديد من المدن الكبرى الأخرى ومع ذلك نظرًا لموقعها في أقصى الشمال فهي تستغرق رحلة طويلة بالقطار تقريبًا 32 ساعة من سانت بطرسبرغ.

أما الطريقة الأسرع والأفضل بالطائرة حيث يُمكنك السفر إلى مطار مورمانسك متجهًا من مطار مدينة سانت بطرسبرغ أو موسكو العاصمة. [3]

تعليق واحد

  1. يسلمو على المجهود الكاتب رائع فيو تميز جميل حببني اكمل القراءة شكرا موقع المرسال في تميز دائم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى