معنى حرف L و N في الكهرباء

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 09:06

أنواع الأسلاك

هناك الكثير من الشركات حول العالم التي تصنع الأجهزة المنزلية، ويتم استخدام علامات تكون ملونة من أجل تركيب الأسلاك، مع وضع حرف L وحرف N على الأسلاك، عندما يتم توصيل المعدات الكهربائية، فمن المستحيل تثبيت مجموعة أنظمة متعددة دون أن يتم استخدام موصلات خاصة، وتصنع تلك الموصلات من النحاس أو الألومنيوم وذلك لأنها مواد جيدة التوصيل للتيار الكهربائي.

ومن الجدير بالذكر أن أسلاك الألومنيوم يشترط أن تتصل فقط ب الألومنيوم، لأن الألومنيوم عنصر ناشطٌ كيميائيا ولكن إذا كانت متصلة بالنحاس فالدائرة الخاصة بالنقل الموجودة ستنهار بسرعة ولا يمكن أن تدوم طويلا، وفي الغالب فإن أسلاك الألومنيوم تكون متصلة بالبراغي وذلك للحفاظ على دائرة النقل الحالية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن النحاس يمتلك عيب كبير، وذلك لأنه تأكسد بدرجة سريعة عندما يتأثر بالهواء الموجود في الجو، وإذا عجز التيار عن المرور بسبب الأكسدة الذي تعرض لها السلك، فهناك شيء يجب عمله من أجل استعادة مرور التيار الكهربائي مرة أخرى، يجب أن يتم عزل السلك الذي توقف فيه التيار عن المؤثرات الخارجية عن طريق استخدام شريط كهربائي

تصنيف الأسلاك

هناك الكثير من الأسلاك أو الموصلات، فهناك نوع يكون غير معزول وآخر يكون مغطى باستخدام غلاف يكون غير معدني، ثم أن هناك أنواع تكون متعرجة بشرائط عازلة أو جديلة تم تصنيعها من المادة الليفية الخام، والأسلاك غير المهزلة ليس بها أي طلاءات واقية، وهي يتم استخدامها فقط في بناء خطوط الكهرباء .

ومما سبق نستنتج أن الأسلاك عبارة عن أسلاك محمية، وأخرى غير محمية وتصاعد والسلطة، ويجب أن يتم استخدام تلك الأسلاك بدقة شديدة لأداء الغرض المقصود منها، ويجب كتلك مراعاة متطلبات التشغيل، فمن المعروف أنه عند الانحراف عن متطلبات التشغيل اللازمة سيؤدي ذلك إلى حدوث انهيار في الشبكة الخاصة بإمدادات الطاقة، وذلك بسبب الإغلاق الذي يؤدي إلى حرائق.

تعيينات للموصلات الطورية والمحايدة والأرضية

عندما يتم تنفيذ التركيب الخاصة بالشبكات الكهربائية المختلفة التي تخص الاستخدام الصناعي والمنزل، فيجب أن يتم استخدام الموصلات أو الكابلات المعزولة، تلك الكابلات الكون من عدد من الأوردة التي تكون موصلة للتيار الكهربائي، وكل منهم يكون مطلي بلون معين، والتعيين N و L و LO في الكهرباء يعمل على تقصير الوقت الخاص بالتركيب، كما أنه قد يساعد في إصلاح العمل.

التسمية التي تكون موضحة في أدنى السلك الكهربائي أو L تتوافق بصورة تامة مع المتطلبات التي تخص 50462 GOST، ويتم استخدام ذلك في التركيبات الكهربائية التي تكون قيمة الجهد فيها مساوية 1000 فولت، وتلك المجموعة تشمل بالتأكيد المعدات الكهربائية المختلفة لجميع المباني الإدارية والسكنية والمرافق الاقتصادية المتنوعة، ومن الضروري معرفة التصنيفات التي تخص لون المرحلة L والصفر والأرضية وكتلك المرحلة N وذلك عن تركيب الشبكات الكهربائية.

موصلات الطور

هناك مجموعة من الموصلات التي تكون أسفل التوتر في شبكة AC وهي الذي يطلق عليها اسم مواصلات الطور، ومن الترجمة من اللغة الإنجليزية فيطلق عليها مصطلحات كثيرة منها خط أو المرحلة أو سلك ناشطٌ أو سلك مباشر، إذا قام شخص ما بلمس السلك وهو غير معزول، فإن موصل الطور يؤدي إلى إحداث بعض من الحروق الخطيرة التي قد تتسبب في الموت، ومن الجدير بالذكر أنه يتم وضع علامة بالحرف اللاتيني L وذلك على أسلاك الطور، ومن المعروف أنه في الأسلاك متعددة النوى يتم عزل السلك بلون مما يلي:

  • اللون الأبيض.
  • اللون البني.
  • الأسود.
  • الأحمر.

صفر الموصلات

تنقسم الأسلاك الكهربائية إلى ما يقارب من 3 فئات، وهي صفر الموصلات العامل، وصفر الموصلات واقية، والمواصلات صفر التي تجمع بين وظيفة الحماية والتشغيل، والحرف اللاتيني N يشير إلى موصل العمل صفر أو محايد الشبكة وذلك داخل الدوائر الكهربائية المختلفة، والموصلات الصفرية التي تخص الكابلات لها ألوان كثيرة هي التي تفرق بينها، وهي كالتالي:

  • اللون الأزرق على طول الأوردة دون وجود أي تشبع إضافي.
  • اللون الأزرق على طول كامل دون وجود أي تشريب إضافية.
  • ومن الجدير بالذكر أن PE (N-RE) هي عبارة عن موصل حماية صغري، ويكون ملون باللون الأصفر والأخطر على طول السلك الوارد ويكون كذلك في خطوط متناوبة.
  • أما عن الفئة الثالثة من موصل صفر، تعمل على الجمع بين وظائف الحماية والعمل في الوقت ذاته، ولها تسمية ملونة كذلك.
  • في تلك الفئة يتم طلاء الأسلاك عن طريق استخدام اللون الأزرق، ويكون ذلك في تقاطعات ونهايات الخطوط الخضراء مع الصفراء.

ضرورة التحقق من العلامات

تعتبر التسمية N و L و LO من الأمور الهامة من أجل تركيب الشبكات الكهربائية، ويمكن استخدام مفك اختبار من أجل التحقق من صحة علامة اللون، ومن أجل تحديد أي موصل من الموصلات بالمرحلة صفر، يمكن استخدام مفك مع لمس كل منها، ولدغة الجزء السفلي من السلك.

في حالة إضاءة المصباح ففي تلك الحالة يكون حدث اتصال مع موصل الطور، ومن الجدير بالذكر أنه سيتلاشى تأثير التوهج في حالة لمس المفك إلى سلك محايد، ويجب العلم أن وضع علامات اللون على الموصلات المختلفة بصورة واضحة شيء في غاية الأهمية، لأنه يعمل على التقليل من الامتثال لقواعد الاستخدام إلى حد كبير.

كما أنه يساعد في معرفة الأعطال الموجودة في المعدات الكهربائية بدرجة أسرع، وتجاهل تلك المتطلبات الأولية سوف يؤدي إلى خطر على صحة الإنسان.

رموز أسلاك الكهرباء

من الجدير بالذكر أن كل سلك يكون له لون معين، فهناك سلك يكون باللون الأسود وآخر بالأصفر وآخر بالأخضر، فماذا تعني تلك الألوان في عالم ألوان أسلاك الكهرباء.

  • السلك الأسود في الكهرباء: لا يتم استخدامه إلا لنقل الكهرباء إلى المفاتيح من مزود الطاقة، وهو مباشر دائما.
  • السلك الأحمر في الكهرباء: فهو دائما حي، وفي الغالب يوجد ذلك النوع من الأسلاك في الدوائر التي تكون 220 فولت، واللون الأحمر يكون ثانوي للون الأسود، ويتم استخدامه في أجهزة مختلفة من بينها جهاز الكشف عن الدخان.
  • الأسلاك الكهربائية الصفراء: هي حية كذلك دائما مثلها مثل الحمراء، يتم سحب السلك الأصفر عبر قناة ويتم استخدامه كسلك حي، والأسلاك الصفراء نجدها بكثرة في التركيبات المختلفة، على سبيل المثال أسلاك الإضاءة وكذلك مراوح السقف.
  • الأسلاك الكهربائية الزرقاء: تكون تلك الأسلاك حية إذا كان هناك قوة، ويتم سحبها كذلك عبر قناة، وهي تعمل على نقل الكهرباء إلى أكثر من مفتاح تبديل في الوقت ذاته.
  • الأسلاك الكهربائية الخضراء: الغرض من استخدام ذلك النوع من الأسلاك هو تأريض دائرة كهربائية، ويكون هناك صندوق مخرج يتم توصيل السلك الأخضر بطرف التأريض من خلال هذا الصندوق، ثم تشغيل السلك في لوحة كهربائية إلى شريط ناقل الأرض، وذلك الطريق تعمل فيها الأسلاك الخضراء كآمن من الأعطال، الأمر الذي يسمح للكهرباء بالهروب إلى الأرض، وذلك في حالة تم ملامسة شيء معدني أو أي شيء موصل، يجب العلم أن الأسلاك الخضراء لا يمكن توصيلها إلا بأسلاك خضراء أخرى، وإذا كان هناك خطأ ما في أي مكان داخل الدائرة الكهربائية فإن ذلك يعرض العامل للخطر.

ولتجنب حدوث مخاطر يجب التعامل بحذر شديد مع الدائرة الكهربائية والأسلاك المختلفة ومعرفة كيفية توصيل كل نوع من الأسلاك، يوجد جهاز يسمى جهاز الملتيميتر يعمل على المساعدة في فحص النظام الخاص بالأسلاك الكهربائية داخل المنزل، والبحث عن الأعطال ومعالجة الأمر. [1][2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق