هل أرباع الحملان صالحة للأكل ؟.. وما فوائدها

كتابة: Judy mohamed آخر تحديث: 31 أغسطس 2021 , 21:06

أرباع لحم الضأن

نبات أرباع الحمل أو ما يٌعرف عند السكان الأصليون في أمريكا الشمالية باسم النبات ( ألبوم Chenopodium )، قام سكان الغابات منذ أكثر من 4000 عام قام بزراعة بعض أنواع من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل الكينوا، وأوراق أرباع الضأن أو الحملان وعرفت كذلك بأكثر من اسم مثل عشب الخنزير، أو أوزة القدم وعلى الرغم لا يوجد هذا النبات في المحال بل ما زال يخضع للعديد من الأبحاث والدراسة من قِبَل الباحثين.

ينمو أرباع الحملان في أي نوع من أنواع التربة لذا يظهر في العديد من الأماكن، وقد تمّ زراعته في غابات أمريكا الشمالية على نطاق واسع، ومن الممكن أنّ ينمو أرباع الحمل في حديقة منزلك دون أنّ تعلم نوعه،  وأوراقه ذات تأخذ الشكل الشمعي الماسي، ويوجد منه نوعان لا يصلحان للأكل ولكن  من السهل تميزهم والتعرف عليهم وذلك من رائحته القوية والنفاذة ومن الممكن العثور عليه داخل أوراق شجرة الباذنجان السامة (Solanum spp)  ولكن ملمسها غير شمعي

أرباع حملان الضأن أو أوراق Lamb هي من النباتات البرية التي تنتمي عائلة Amaranthaceae (في جنس Chenopodium)، وكان يعتقد البعض أنّ موطنها الأصلي قارة أوروبا ولكن الأبحاث والدراسات الحديثة أثبت أنّ بذور هذه النباتات قد تمّ جمعها وتخزينها من الهنود الحمر السكان الأصليون لغابات أمريكا الشمالية وكان ذلك في القرن السادس عشر وبالإضافة إلى محتواه من العناصر الغذائية الصحية فإنّه مفيد كذلك في تجديد التربة وتهويتها.

حيثُ يساعد التربة على استعادة قوتها كما أنّه قادر كذلك على إصلاح التربة الرديئة، في البداية قام المزارعين في أمريكا الشمالية بزراعة أرباع الحمل على أنّها نوع من أنواع الحبوب لأنّ بذورها تدل على ذلك، ويعطي هذا النبات كميّة كبيرة من المحصول إذا تمت زراعته في تربة جيدة حيثُ من الممكن أنّ ينتج نبات  واحد ما يصل إلى 75000 بذرة.

أهم الفوائد الصحية لأوراق أرباع الحملان

على العديد من الفيتامينات والمعادن بنسبة كبيرة بالإضافة إلى نسبة عالية كذلك من البروتين، كما يُعدّ من أنواع الخضروات الغنية بالريبوفلافين والكالسيوم والزنك والمنغنيز على الإطلاق، لذا فإنّ لها العديد من الفوائد الصحية لمحتواه من هذه المعادن كما تُعدّ مصدرًا بديل للبروتين الحيواني للأشخاص النباتين لأنّه يحتوى على نسبة عالية من البروتين.

كيفية حصاد أرباع الحمل

يمكن جمع كميّة كبيرة من أوراق أرباع الحملان من رقعة صغيرة من النباتات لأنّ الساق الواحد يحتوى على مجموعة كبيرة من الأوراق، كما يمكن حصدها بأصابع اليد بكل سهولة، ويجب قبل طهيها تنظيفها أولاً ثم غسلها جيدًا بالماء وعندما يكون الجذور طرية في هذه الحالة لا يتمّ فصل الأوراق عن السيقان لسهولة أكلها. 

أمّا في حالة ما كان الجذوع قديمة تكون غير صالحة للأكل، ولكن يتم جمع أوراق أرباع الحملان التي توجد على الساق كما يفضل قطف الأوراق العلوية لأنّها أسهل في المضغ من الأوراق السفلية، كما يجب اختيار الأوراق كاملة النضج عند قطفها وإذا تمّ جمعها بهذه الطريقة سوف تزدهر السيقان مرة أخرى دون الحاجة إلى زرعتها مرة ثانية، وتظهر الزهور الجديد بعد أسبوع من قطف الأوراق لذا يفضل جمعها كل أسبوعين على الأقل. 

عندما تقوم بغسل الأوراق سوف تلاحظ  ظهور مسحوق باللون الأبيض يظهر لذا لا بدّ من فركها باليد جيدًا وشطفها بالماء حتُى تزول هذه الطبقة تمامًا، ولكن عند ترك هذه الطبقة فإنّه يمكن طهيها بها فإنّها غير مضرة على الإطلاق. 

السمات المميزة لـ أرباع الحملان

يظهر نبات أرباع الحملان من بعيد بشكل منظم بسبب اللون الأبيض الذي يظهر على الأوراق، عندما يروي بالماء تبدأ  زهور صغيرة خضراء في الظهور تتكون على شكل مجموعات وتشبه أوراقه شكل قدم الأوز. 

زهور

  • زهور أرباع الحملان صغيرة جدًا تتكون في شكل مجموعات من الحبيبات السميكة على الساق والفروع العلوية من النبات. 
  • تمتلك خمس أكواب خضراء ليس لها بتلات، تنتج منها بذور مجروشة على السيقان العريضة وتزدهر من أول شهر يونيو إلى أغسطس ويبدأ طولها من  1 مم إلى 1.5 مم وقطر  (1 / 25-1 / 16 بوصة). 
  • تنمو نباتات أرباع الحملان في الحدائق مثلها مثل الحشائش وتمنو بالقرب من الجداول والأنهار والتربة المضطربة وأصبحت نزرع في العديد من الدول ومنها ما يلي: 
    • أمريكا الجنوبية 
    • أمريكا الوسطى 
    • العديد من البلدان في جميع أنحاء إفريقيا
    • الشرق الأوسط
    • أوروبا. 
    • العديد من الدول الآسيوية (شائعة جدًا في الهند) 
    • أستراليا ونيوزيلندا.
    • أجزاء صالحة للأكل

ليس كل نبات أرباع الحملان يصلح للأكل بل هناك أجزاء فقط هي التي يتمّ تناولها مثل:  الأوراق ، البراعم ، البذور ، الزهور، كما يحتوى هذا النبات على مادة تعرف باسم الصابونين الموجودة في الأنواع السامة من هذه النبات فقط ويجب عدم تناولها على الإطلاق. 

يمكن أنّ تدخل أوراق حملان الضأن في تحضير السلطات أو بعض أنواع الحساء كما يمكن إضافتها إلى بعض أنواع العصائر، ومن الممكن الاحتفاظ بها من خلال تجفيفها وإضافتها خلال تحضير الطعام أو سلقها تجميدها والاحتفاظ بها طوال العام لتحضيره في أي وقت. 

يمكّنك استخدام أرباع الحملان عند طهيها كبديل السبانخ، حيثُ استخدامها في الأكلات التي تحضر من السبانخ واستبدالها بأرباح الحملان ولكن أوراق أرباع الحملان تظل محتفظة بحجمها وصلابتها حتَّى بعد طهيها بعكس السبانخ. 

ومن أكثر ما يميز أوراق أرباع الحملان أنّها متواجدة في المزارع طوال العام بعكس الأنواع الموسمية من الخضروات، لذا يسهل الحصول عليها وتحضيرها في أي وقت ولكن طعمها ليس لذيذاً مثل بعض أنواع النباتات البرية مثل نبات القراص اللاذع، ولكن لما تحتويه أرباع الحملان من العديد من الفوائد والعناصر الغذائية التي تمد بها الجسم يجعلها أحد أهم الخضروات البرية المفضلة لسكان أمريكا الشمالية الأصليون. 

طريقة تحضير أرباع لحم الضأن بفطيرة الريكوتا

المكونات

  • مقدار رطل من أوراق أرباع لحم الضأن الطازج، أو ما يعادل ( 6 أكواب) مغسولة ومقطعة.
  • عدد ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • ثلاث حبات من البيض .
  • رطل جبنة ريكوتا.
  • مقدار كوب من الجبن الشيدر المبشور.
  • رشة ملح.
  • رشة فلفل أسود.
  • قشرة فطيرة جاهزة. 

طريقة التّحضير 

  • يجب تسخين الفرن اولاً على درجة حرارة تصل إلى 375 درجة.
  • نضع مقلاة عميقة على النار ثمّ نضيف ملعقة من زيت الزيتون وتتركّ حتَّى تسخن قليلاً. 
  • ثمّ نضيف أوراق أرباع الحملان المقطعة مع التقليب حتَّى تذبل، ثمّ نخفق البيض في وعاء عميق جيدًا. 
  • ثمّ  باقي زيت الزيتون والجبن الشيدر والجودة الريكوتا وتقلب المكونات جيدًا مع البيض ونضيف الملح والفلفل بعد ذلك. 
  • يصب الخليط فوق قشرة الفطيرة الجاهزة ونضعها في صينية الفرن وندخلها الفرن وتتركّ لمدّة ساعة تقريبًا، كما يجب اختبار النضج من خلال وضع سكينة داخل الفطيرة فإذا خرجت نظيفة دون عجين تكون بذلك نضجت ولا بدّ أنً تأخذ الفطيرة اللون البني لتكون بتلك جاهزة للتقديم.[1][2] 
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق