إعراب تفصيلي لجملة .. ” يحترم الابن والديه احتراما “

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 09 سبتمبر 2021 , 01:57

إعراب تفصيلي لجملة ” يحترم الابن والديه احتراما “

إعراب جملة “يحترم الابن والديه احترامًا” والتي تشغل بال العديد من طلاب المدارس الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية، وذلك لاهتمام عدد كبير منهم بحل جميع الأنشطة والتمارين المتواجدة في الكتاب المدرسي، لذلك حل هذا السؤال، والإجابة عليه تعتبر من أهم وأبرز الإجابات، والحل ليس بصعب فقط بالنظر لكتب القواعد النحوية يتمكن الطالب من الحل.

إعراب جملة يحترم الابن والديه احتراما، تعتبر هذه الجملة فعلية لأنها تبدأ بفعل، بعض النظر عن إذا كان هذا الفعل ماضي أو حاضر أو مستقبل، فهي وإن كانت تبدأ بفعل تعتبر الجملة فعلية أما إذا كانت تبدأ باسم فتعتبر أنها جملة اسمية.

لكن هناك استثناء وهو أن كافة أنواع الكائنات المختلفة تقتصر على الجملة الفعلية فقط فهي لا تكون اسمية، وذلك لأنها ترتبط بالفعل، وبالتالي الأربع أنواع للكائن هي الشيء من أجله، والهدف من أجله (ظرف المكان، وظرف الزمان)، والمفعول به، والشيء المطلق.

كلمة الاحترام كائن مطلق وذلك لأنها مصدر من احترام الفعل، وكلمة الاحترام موقع ها من الاعراب في هذه الجملة مفعول به منصوب مطلقًا وعلامة نصبه الفتحة، وكلمة الاحترام فعل مضارع لذلك موقع الجملة من الاعراب هو جملة فعلية في زمن المضارع، أي المستمر من الماضي للحاضر دون توقف.

وموقع الابن في هذه الجملة من الإعراب هو الفاعل وعلامة رفعه الضمة، فالابن هنا هو الفاعل الذي قام بالمفعول به وهو الاحترام، واعراب كلمة والديه مضاف.

أما إعراب كلمة احتراما فهي تصرف وجميع التصريفات يتم تعيينها إما بكسرة أو فتحة أو يا وذلك إذا كان التصرف جمع مذكر سالم، وهنا نقدم شرح مفصل للمفعول المطلق وذلك لأن الفعل ذكر بعده وهو من الكلمة ويؤكدها، ويكون المفعول المطلق موجود في أنواع وهما: مفعول مطلق يكون معطي للنوع مثل انتصر الجندي، وانتصر الجيش ومفعول محدد للفعل بشكل تام.[1]

ما فائدة الإعراب

الاعراب هو بيان الكلام والحركات الدالة على معني ووظيفة الكلمات في الجملة، فالخبر يكون منصوب، والفاعل يكون مرفوع، وهكذا، واللغة العربية يشاركها في هذه الخاصية اللغة الآرامية والعبرية القديمة، وبالتالي يعتبر أن هذه اللغات من مجموعة واحدة، وهي الأسرة أو المجموعة السامية، ويمكن أن نقول أن الاعراب في اللغة العربية هو منطقها.

معني الاعراب في اللغة العربية مقسم اللي قسمان، لغات معربة و لغات مبنية، وتعتبر اللغة العربية من اللغات المعربة، وكذلك كل اللغات السامية توجد بها هذه الخاصية مثل لغة البابلية، ولغة النبط والأكادية والآشورية كلها كانت لغات معربة مثل اللغة العربية في المثني والمفرد وجمع المذكر.

صعوبة الإعراب

وكما يوجد الكثير من المميزات للأعراب يوجد كذلك صعوبة، ولذلك ينبغي أن نتعرف على حالاته المفردة لكي نتكلم بطريقة سليمة وصحيحة سواء إن كان مفعول به أو فاعل أو غيرهم من الحالات، مثال على ذلك: أكل خالدٌ،  أكلت مع خالدٍ، رأيت خالدًا، فهنا اختلفت حركة الإعراب لاختلاف الفعل، وذلك على عكس اللغة الإنجليزية فأسم خالد يكون Khaled دون حدوث تغيير في حركة الإعراب.

هل الإعراب ميزة أم عيب في اللغة العربية

البعض يجد في الإعراب عيوب وأنها غير بسيطة ومعقدة وذلك مقارنة بلغات أخري مثل اللغة الفرنسية أو الإنجليزية، ولكن عند النظر تكون الحقيقة غير ذلك فاللغة العربية لغة متطورة أكثر من لغات العالم فمثلاً تعتبر اللغة الإنجليزية لغة خرساء وذلك مقارنة باللغة العربية.

والإعراب في اللغة العربية خاصية متطورة على عكس باقي اللغات، فهي لا تتوفر في اللغة الإنجليزية،  فمن أراد فهم واستغلال هذه اللغة المتطورة يجب عليه معرفة هذه المزايا لكي يستعملها بشكل أمثل.

هدف ووظيفة اللغة العربية

وظيفة اللغة العربية هو التعبير عن المعاني، وتكون أي لغة دقيقة في التعبير عن المعاني في اللغات الأخرى، وأكثر شمولاً واتساعًا في الدلالة تكون هي الأمثل والأحسن والافضل من لغات العالم.

وتتميز اللغة العربية بالدقة والشمولية والقدرة على التعبير عن المعاني ودلالاتها، فاللغة العربية يوجد فيها للكلمة الواحدة أكثر من معني، وأكثر من صيغة، وهذه المعاني تكون كافية لبيان المعني الصحيح والشامل والمفهوم من الكلام.

اللغة العربية بحر واسع لا يحيط به أحد، حتى علماء اللغة العربية، وهي على عكس الكثير من اللغات الأخرى فهي لها مميزات تجعلها في المقام الأعلى بالنسبة لباقي اللغات، فهي مميزة في فلسفتها واعرابها والقدرة على بيان معاني الكلمات بشكل دقيق وشامل وبسيط للمعاني ودلالاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق