ماذا يقدم معسكر كوتلن .. Kotlin ؟.. تخصصاته ومميزاته

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 24 سبتمبر 2021 , 21:30

ما المقصود بلغة كوتلن “Kotlin” ومميزاتها

كوتلن “Kotlin” عبارة عن لغة برمجة مفتوحة المصدر كتبت بشكل ثابت لتستهدف  Android و JavaScript و Native و JVM، وتم تطويرها بواسطة JetBrains، بدأ المشروع في عام 2010 وكان مفتوح المصدر، وكان أول إصدار رسمي لها في فبراير 2016، الإصدار الذي تم إصداره حاليًا هو 1.5.30 ، والذي تم نشره في 24 أغسطس 2021.

وفي حين أن بناء جملة اللغة غير متوافق مع Java، والتي كانت تستخدم بشكل شائع لتطوير التطبيقات لمنصة Android، إلا أنها يمكن أن تتفاعل مع كود Java، بمعنى آخر، تعمل الاوامر البرمجية المكتوبة بلغة كوتلن مع Java ، وتستخدم Kotlin الاستدلال لتحديد أنواع القيم والتعبيرات وذلك إذا لم يتم تحديدها بوضوح، لأنها تجعل اللغة أكثر سهولة عن Java، والتي تتطلب أحيانًا مواصفات نوع متكررة.

على الرغم من طرحه في عام 2011، فقد جذب اهتمام المجتمع العالمي فور الإعلان عن دعمه رسميًا كلغة تطوير Android من الدرجة الأولى، تحديدا، بدأت شركات التكنولوجيا الرائدة مثل Atlassian أو Uber أو Pinterest في استخدام Kotlin لتطوير تطبيقات Android قبل فترة طويلة من دعمها رسميًا، لذا إذا كنت ترغب في الانضمام إلى مجموعة المبتكرين في كوتلن، فيجب أن تتعرف على مزايا وعيوب هذه التقنية قبل استخدامها لتطبيقك وذلك من خلال الانضمام إلى معسكرات كوتلن.

ماذا يقدم معسكر كوتلن “Kotlin” ومميزاته

معسكرات كوتلن “Kotlin ” مثل معسكر طويق الخاص للبرمجة عبارة عن كورسات لتعليم كل ما يخص لغة كوتلن، وذلك من استخدام Kotlin لأي نوع من التطوير، سواء كان ذلك من جانب الخادم أو الويب من جانب العميل أو الاندرويد، بالاضافة الى تقديمها دعم الأنظمة الأساسية الأخرى مثل الأنظمة المضمنة و macOS و iOS، كما يتم فيها تعليم الامبرمجين على استخدام Kotlin للتطبيقات المحمولة وتطبيقات جانب الخادم، ومن جانب العميل مع JavaScript أو JavaFX، وعلوم البيانات، وكل ذلك على سبيل المثال لا الحصر، ومن ضمن مميزات المعسكر تعليم المتدربين مهارات متنوعة من أهمها:

  •  التعرف على أساسيات البرمجة الشيئية.
  •  القدرة على البرمجة بمجموعة كبيرة من اللغات الخاصة المهمة، بما في ذلك Kotlin.
  •   استخدام Android Studio و Xcode لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول، وفهم أساسيات تطوير وبرمجة الخوارزميات.

 كما توفر معسكرات كوتلن عددًا من المزايا للحصول على تعليم صارم وعالي الجودة في مجالات تركيز البرنامج، كما تتوفر الاستشارات المهنية للمتدربين حسب المهنة، ومن هنا، أطلقت الأكاديمية الرقمية السعودية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مبادرة مهارات المستقبل، التي تقدم للشباب السعودي فرصة فريدة للبرمجة والتدريب عليها خاصة لغة كوتلن وذلك من خلال معسكر طويق للبرمجة، حيث أصبح مجال البرمجة من أهم المجالات الفنية التي يتخذها معظم المتعلمين، والتي يجب أن يتعلمها الشباب لاستخدامها في مختلف المجالات.

تخصصات معسكرات لغة كوتلن

معسكرات كوتلن ليس لها تخصصات محددة، بل هي تهتم بكل ما يخص لغة كوتلن من تصنيفات حيث تحتوي Kotlin على كل من التركيبات الموجهة للموضوعات والوظائف، وتعد كوتلن عبارة عن خيارًا رائعًا إذا كنت تقوم بالبرمجة الوظيفية أو ترغب في استكشافها.

معسكر طويق لتعليم البرمجة وتخصصاته

أنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية معسكر طويق للبرمجيات، حيث يتم تدريب مجموعة من المسارات المختلفة، مثل مسار البرمجيات، ومسار الأمن السيبراني، ومسار الحوسبة الحاسوبية ، وما إلى ذلك ، وفقًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف إلى تخريج مبرمج من كل 100 مواطن، ويستمر التدريب قرابة ثلاثة أشهر يتخرج بعدها المتدرب ويكون قادرا على تأسيس شركة خاصة في مجال البرمجة أو العمل في السوق السعودي، وفيما يلي سنتعرف على تخصصات معسكر طويق البرمجة.

مسار البرمجة: يتعلم الطلاب في هذا المسار ست لغات برمجة شائعة الاستخدام في مكان العمل ، بما في ذلك:

  •  Swift Camp: تعد Swift واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا لإنشاء تطبيقات جوال متوافقة مع iOS.
  •  JavaScript Camp: JavaScript هي لغة نصية ضرورية لأي مطور ويب لأنها تتحد مع html و CSS لإنشاء عناصر ديناميكية على الصفحة.
  •  Kotlin camp هي لغة برمجة يمكن استخدامها لإنشاء مجموعة واسعة من البرامج، بما في ذلك تطبيقات الويب والأندرويد.
  •  Paython Camp: تُستخدم لغة البرمجة هذه لتصميم البرامج ومواقع الويب وتحليل البيانات وتطويرها.
  •  Java Camp هي لغة برمجة تُستخدم لإنشاء مشاريع خلفية لتطبيقات Android والألعاب والحوسبة الرقمية.

 مسار الحوسبة السحابية : يعلم هذا المسار الطلاب أساسيات الحوسبة السحابية وهندسة البيانات وأمن البيانات.

 الأمن السيبراني يعلم الأطفال كيفية إدارة الشبكات ومنع اختراق الخادم وتحديد نقاط الضعف.

هل تعلم لغة Kotlin صعب

Kotlin مستوحاة من اللغات الحالية مثل Java و C # و JavaScript و Scala و Groovy، وبالتالي لغة Kotlin سهلة التعلم، بحيث يمكن للأشخاص القفز بسهولة على اللوحة وقراءة وكتابة Kotlin في غضون أيام، قد يستغرق تعلم لغة Kotlin الاصطلاحية واستخدام المزيد من ميزاتها المتقدمة وقتًا أطول قليلاً، ولكنها بشكل عام ليست لغة معقدة.

هل Kotlin مجاني

نعم، كوتلن “Kotlin” مجاني، كان إصداره للمستخدمين مجانيًا وسيظل كذلك، حيث تم تطويره بموجب ترخيص Apache 2.0 ويتوفر الكود المصدري على GitHub.

ما هي المزايا التي تقدمها Kotlin على لغة برمجة Java

تشير النسب التقريبية إلى انخفاض بنسبة 40٪ تقريبًا في عدد سطور التعليمات البرمجية، كما أنها أكثر أمانا، على سبيل المثال، دعم الأنواع غير القابلة للإلغاء يجعل التطبيقات أقل عرضة لـلخطر، كما توفر العديد من الميزات الأخرى، بما في ذلك الصب الذكي ووظائف الترتيب الأعلى ووظائف التمديد و “lambdas” المزودة بمستقبلات، والقدرة على كتابة التعليمات البرمجية التعبيرية بالإضافة إلى تسهيل إنشاء DSL.

كما أن كوتلن قابلة للتشغيل العيني بنسبة 100٪ وذلك مع لغة برمجة Java والذي تم التركيز بشكل كبير على التأكد من أن قاعدة التعليمات البرمجية الحالية الخاصة يمكن أن تتفاعل بشكل صحيح مع كوتلن، حيث يمكنك بسهولة الاتصال برمز Kotlin من كود Java و Java من Kotlin، وهذا يجعل التبني أسهل بكثير وأقل مخاطرة، ويوجد أيضًا محول Java-to-Kotlin وهي آليية مدمجة في IDE يبسط ترحيل الكود الحالي.[1]

هل يمكن استخدام Kotlin لتطوير Android

نعم هذا صحيح، يتم دعم واستخدام Kotlin كلغة من الدرجة الأولى على Android، كما أن هناك المئات من التطبيقات التي تستخدم Kotlin لنظام Android بالفعل، مثل Pinterest و Basecamp وغيرهم، كما أن Kotlin متوافق بنسبة 100٪ مع JVM وبالتالي يمكنك استخدام أي عمل موجودة مثل Spring Boot أو vert.x أو JSF.

بالإضافة إلى استخدام الويب الخلفي، يمكن أيضًا استخدام Kotlin / JS للويب من جانب العميل، يمكن لـ Kotlin استخدام بعض التعريفات من DefinitelyTyped وذلك للحصول على لغة ثابتة لمكتبات JavaScript المشهورة، وهي متوافقة مع أنظمة الوحدات الحالية مثل AMD و CommonJS.

هل يمكن استخدام Kotlin لتطوير سطح المكتب

نعم، يمكن استخدام أي إطار عمل لسطح المكتب وذلك مثل JavaFx أو Swing وغيرهم، بالإضافة إلى ذلك، هناك لغةعمل خاصة بـ Kotlin مثل TornadoFX .

ما هي IDEs التي تدعم Kotlin

يتم دعم Kotlin من قبل جميع IDEs Java الأساسية بما في ذلك  Android Studio و Eclipse و IntelliJ IDEA ، بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير مترجم سطر للأوامر الذي يوفر دعمًا مباشرًا لتجميع التطبيقات وتشغيلها.

على جانب JVM، تشمل أدوات البناء الأساسية الأخرى Gradle و Maven و Kobalt، كما أن هناك أيضًا بعض أدوات البناء المتاحة التي تستهدف JavaScript من جانب العميل، كما يتيح لك Kotlin اختيار إصدار JVM للتنفيذ،  بشكل افتراضي، ينتج مترجم Kotlin / JVM رمزًا ثانويًا متوافقًا مع Java 8، لاحظ أنه في هذه الحالة، قد لا يعمل الرمز الثانوي الناتج على إصدارات أقل.

هل تعلم لغة Kotlin صعب

Kotlin مستوحاة من اللغات الحالية مثل Java و C # و JavaScript و Scala و Groovy، وبالتالي لغة Kotlin سهلة التعلم، بحيث يمكن للأشخاص القفز بسهولة على اللوحة وقراءة وكتابة Kotlin في غضون أيام، قد يستغرق تعلم لغة Kotlin الاصطلاحية واستخدام المزيد من ميزاتها المتقدمة وقتًا أطول قليلاً، ولكنها بشكل عام ليست لغة معقدة.

ما الشركات التي تستخدم Kotlin

هناك عدد كبير جدًا من الشركات التي تستخدم Kotlin لإدراجها في القائمة، ولكن بعض الشركات الأكثر وضوحًا التي قالت علنًا عن استخدام Kotlin، سواء كان ذلك عبر منشورات المدونة أو مستودعات GitHub أو المحادثات، هي Square و Pinterest و Basecamp و Corda .

تم تطوير Kotlin بشكل أساسي من قبل فريق من المهندسين في JetBrains (حجم الفريق الحالي هو 100+)، ويعتبر مصمم اللغة الرئيسي هو رومان إليزاروف، بالإضافة إلى الفريق الأساسي، هناك أيضًا أكثر من 250 مساهمًا خارجيًا على GitHub.

ولدى Kotlin مجتمع حيوي للغاية، حيث يتواجد مطورو Kotlin في منتديات Kotlin و StackOverflow وأكثر نشاطًا على Kotlin Slack (مع ما يقرب من 30000 عضو اعتبارًا من أبريل 2020)، كما أن هناك العديد من مجموعات المستخدمين والاجتماعات التي تركز الآن حصريًا على Kotlin،بالإضافة إلى ذلك، هناك أحداث Kotlin Nights التي ينظمها المجتمع حول العالم.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق