ما هي ألعاب تكسير الجليد للبالغين

ما هي ألعاب تكسير الجليد

ألعاب تكسير الجليد أو كاسحات الجليد هي مجموعة من التمارين السهلة يتم تصميمها بغرض أن يتعرف أفراد الفريق الواحد على بعضهم البعض ويتم جسر الجليد فيما بينهم وأيضًا لإيجاد مواضيع يمكن أن يتحدثوا بها وخاصة للأشخاص الذين لا يتحدثون كثيرًا.

ويتم تنسيق ألعاب تكسير الجليد بحيث تكون مرحة حتى تمنح أعضاء الفريق الاسترخاء، وذلك حتى يكونوا مؤهلين للتعامل مع مشكلات العمل.[1]

أهمية ألعاب تكسير الجليد

ترجع أهمية  ألعاب تكسير الجليد للبالغين ما يسميه خبراء مكان العمل السلامة النفسية، وبعبارة أخرى ، فإنها تخلق جوًا يشعر فيه الزملاء بحرية التحدث والتساؤل والمساهمة بالرأي والانتقاد دون خوف من اللوم.

وهذا النوع من العمل الجماعي يساعد في تحفيز أعضاء أي فريق، ويحسن من عملية التواصل فيما بينهم، وبالتالي يحسن القدرة على العمل الجماعي داخل أي مجموعة، بعد أن ” يذوب الجليد” فيما بينهم.

كيف يتم تصميم ألعاب تكسير الجليد

بشكل عام، يجب أن تلبي كاسحات الجليد التي تستخدمها لفريقك احتياجات غالبية الموظفين وأن يسهل متابعتها والمشاركة فيها.

وأحد الأخطاء الشائعة هو افتراض أن كل كاسحة الجليد تخدم نفس الغرض، بطريقة مقاس واحد يناسب الجميع، على العكس من ذلك ، هناك العديد من أنواع وأنماط ألعاب تكسير الجليد، وكل منها موجه نحو مجموعات ونتائج معينة، ومن المفيد معرفة أن كل نوع مصمم لظروف معينة.

وفيما يلي بعض النصائح حول إعداد فريقك باستخدام تقنيات كسر الجليد:

  • لا تجعل المشاركة إلزامية، فقط عل تشجيع الموظفين على المشاركة من خلال ممارسة أنشطة ممتعة وجذابة، ولا تصر على مشاركتهم.
  • ضع في اعتبارك استضافة الأحداث على مدار عدة أيام، سيسهل هذا التخطيط والإدارة، ولن يشعر الموظفون بالإرهاق، يعمل هذا أيضًا بشكل أفضل إذا لم يكن جميع الموظفين لديك يأتون للعمل في نفس الأيام بحيث تتاح للجميع فرصة المشاركة.
  • عين شخصًا أو عدة أشخاص للاستضافة، حيث سيساعد وجود شخص مسئول عن شرح جميع الأنشطة وتتبع الوقت في إدارة الأمور بسلاسة أكبر.
  • ضع في اعتبارك أن استضافة غداء أو عشاء يستمتع به الموظفون هي أبسط نوع من أنواع تكسير الجليد ومن أكثرهم فاعلية لبناء الفريق، حيث لا توجد طريقة أفضل للوصول إلى قلوب الناس من خلال بطونهم، إنها أيضًا فرصة رائعة لدعم مطعم محلي أو شركة تقديم الطعام وطلب بعض المنتجات المفضلة للموظفين.

أمثلة على كاسرات الجليد

  • نشاط افتتاحي لدورة تدريبية

كاسحة الجليد التمهيدية

من السهل إيجاد مجموعة من ألعاب تكسير الجليد للبالغين على الإنترنت، وهذه مجموعة من الأسئلة الشائعة والممتعة التي تستخدم لتكسير الجليد بين فريق العمل في بداية تعارفهم:

  • إذا كنت من نوع الخضروات، فماذا ستكون ؟
  • إذا استيقظت غدًا كحيوان، فما هو الحيوان الذي ستختاره ولماذا؟
  • إذا كنت تستطيع العيش في أي مكان على هذا الكوكب وتأخذ كل ما تحب معك، فأين تختار أن تعيش؟
  • هل أنت شروق الشمس أم ضوء النهار أم الشفق أم الليل؟ يرجى مشاركة سبب اختيار وقتك من اليوم.
  • إذا كان بإمكانك اختيار البقاء في عمر واحد إلى الأبد، فما العمر الذي ستختاره ولماذا؟
  • إذا كان يمكن أن تسارك كممثل في أحد الأفلام، فما هو هذا الفيلم، وما هي الشخصية التي ستلعبها؟
  • إذا كان بإمكانك مقابلة أي شخصية تاريخية، فمن تختار ولماذا؟
  • إذا كنت قطعة حلوى، فأي قطعة حلوى ستكون ولماذا؟
  • إذا كنت ستغير اسمك، فما الاسم الذي ستعتمده في المستقبل؟ لماذا؟

لعبة تكسير جليد مناسبة لبناء فريق

اللعبة التالية تحتاج ل10 دقائق فقط لأدائها وهي تسمى لعبة صواب أم خطأ:

الكيفية: في تلك اللعبة يطلب من كل شخص الإدلاء بثلاث عبارات عن نفسه، ويجب أن يكون اثنين منهما صحيح وأحدها خاطئًا ثم تصوت بقية المجموعة على أي “حقيقة” هي في الواقع خاطئة.

أهمية تلك اللعبة: تساعد هذا اللعبة المجموعة على التعرف على بعضها البعض بشكل أفضل وتساعد في تقليل مستويات التوتر بين أعضائها بسرعة ، وهذه اللعبة أيضًا تثير تفاعلًا فوريًا حيث تجتمع المجموعة معًا لاستنتاج الجملة الخاطئة.[2]

لعبة ثلاثة أشياء

تلك اللعبة هي الأفضل كمقدمة للعمل، ويحتاج من 5 إلى 10 دقائق:

الكيفية: هذا النشاط يجب أن يتم بسرعة، وفيه  يبدأ الشخص “ألأول” بتسمية فئة (على سبيل المثال ، “أنواع الحلوى”)، وعلى الشخص الثاني أن يذكر ثلاثة أسماء لأشياء تنتمي لتلك الفئة في خلال فترة زمنية قصيرة، وعندما ينتهي تصفق المجموعة بأكملها إذا كانت الإجابات سريعة.

ويقوم الشخص الآخر بتسمية اسم شيء أخر وعلى الشخص الأول أن يذكر 3 أشياء من تلك الفئة، ويتم تكرار اللعبة بين كل فردين في المجموعة حتى يتسنى لجميع الأفراد المشاركة.

أهمية تلك اللعبة: تساعد تلك اللعبة على تحفيز التفكير السريع قبل جلسات العصف الذهني، ولا يتعلق الأمر بالإجابات الصحيحة أو الخاطئة، بل يتعلق بالاحتفال بأغرب المساهمات وأكثرها إمتاعًا والسماح لأدمغة المشاركين بالاسترخاء في جهاز مريح ومقبول وإبداعي.

  • أفضل طرق التعارف في الدورات التدريبية

يمكن استخدام كاسرات الجليد التالية بداية للتعارف بين أعضاء أي فريق:

كاسحة الجليد الأزواج

الكيفية: قم بتقسيم جميع أعضاء الفريق إلى أزواج، وسلم كل زوج قطعة من الورق، واطلب من كل زوج أن يجد 10 أشياء مشتركة بينهما مثل المناطق التي زاروها أو الأفلام التي يحبونها أو غير ذلك، وتذكر أن تخبر الجميع بأنه لا يسمح بعمليات الاستخراج السهلة، مثل “كلانا لديه أيدي”، وبمجرد أن يجد كل زوج 10 أشياء مشتركة بينهما، فإن عليهم مشاركة اكتشافاتهم مع المجموعة.

أهمية تلك اللعبة: إن الهدف من تلك اللعبة هو المساعدة في إيجاد أوجه الشبه بين أعضاء الفريق وإيجاد مواضيع للتحدث بينهم، ويمكن تكرار ذلك عدة مرات لجعل كل شخص يشارك مع شخص أخر من الفريق في كل مرة.

كاسحة الجليد كلمة واحدة

الكيفية: قم بتقسيم المشاركين إلى فرق صغيرة واطلب من كل فريق ابتكار كلمة واحدة لوصف شيء ما مثل ثقافة شركتك أو المشروع الذي تعمل عليه، وامنحهم بضع دقائق للمناقشة فيما بينهم، ثم دع كل فريق يقدم كلمته والأسباب الكامنة وراء ذلك الاختيار.

أهمية تلك اللعبة: يمكن أن تكشف تلك اللعبة عن بعض الإجابات المدهشة، وقد يساعد ذلك على الانتقال بسهولة إلى الاجتماع المناسب، بالإضافة إلى ذلك يتيح البدء بمجموعات صغيرة أن تعطي الجميع فرصة للمشاركة الهادفة مع الفريق وهذا يعزز ثقة أعضاء الفريق بأنفسهم خاصة الذين يشاركون لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق