الفرق بين هيبوكلوريت الكالسيوم وهيبوكلوريت الصوديوم

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 21 سبتمبر 2021 , 19:43

أوجه الاختلاف بين هيبوكلوريت الكالسيوم هيبوكلوريت الصوديوم

هيبوكلوريت الكالسيوم هيبوكلوريت الصوديوم  هما مركبان متشابهان لحد كبير ولكن هناك فرق أساسي بينهم وهو أن هيبوكلوريت الكالسيوم يوجد به اثنين فقط من أيونات هيبوكلوريت مرتبطة مع الكالسيوم الموجب، أنا الهيبوكلوريت الصوديوم يوجد به فقط انيون واحد يتم ربطه بـ الصوديوم الموجب.

أما إذا أردنا معرفة الفرق من خلال المظهر واللون فأن هيبوكلوريت الكالسيوم مسحوق أو مادة صلبة بيضاء تميل إلى اللون الرمادي، أما هيبو كلوريت الصوديوم هي عبارة عن مادة صفراء تميل الى اللون الاخضر ولكنها صلبة وذات رائحة حلوة.

ما هي هيبوكلوريت الكالسيوم

هيبوكلوريت الكالسيوم عبارة عن مسحوق صلب حبيبي أبيض أو رمادي ذو رائحة نفاذة، وهو مادة أكالة وسامة، عندما يذوب هيبوكلوريت الكالسيوم في الماء ، فإنه يطلق الحرارة والأكسجين الناشئ. عندما يتفاعل مع المواد العضوية والزيوت، فإنه يسبب الاحتراق بسبب التحلل العنيف.

هيبوكلوريت الكالسيوم أكثر ثباتًا من هيبوكلوريت الصوديوم، ويحتوي على تركيز أعلى من الكلور (30-75٪)، مثل هيبوكلوريت الصوديوم يزيد هيبوكلوريت الكالسيوم أيضًا من درجة حموضة الماء، لذلك يُنصح بتحميض الماء أثناء عملية التطهير.

تحتوي جميع أشكال هيبوكلوريت الكالسيوم على بقايا غير قابلة للذوبان تشكل رواسب في المحلول، من المهم التخلص من الرواسب قبل حقن محلول هيبوكلوريت الكالسيوم في خزان مياه معالج لتجنب الانسداد.

يُباع هيبوكلوريت الكالسيوم بشكل عام على شكل هيبوكلوريت الكالسيوم بنسبة 68٪ مع كلوريد الكالسيوم وأملاح أخرى، ويتم استخدامه كمطهر في حمامات السباحة الخارجية، ويؤدي محتوى الكالسيوم إلى تصلب الماء ويميل إلى انسداد المرشحات ومن ثم فإن بعض المنتجات التي تحتوي على هيبوكلوريت الكالسيوم تحتوي أيضًا على عوامل مضادة للقشور.

يمكن أن يحدث التآكل الموضعي مثل التنقر والتآكل الشق للفولاذ المقاوم للصدأ في وجود هيبوكلوريت الكالسيوم.

ومن الأفضل حفظ هيبوكلوريت الكالسيوم في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أي مادة عضوية، من المعروف أنه يخضع للتسخين الذاتي والتحلل السريع مصحوبًا بإطلاق غاز الكلور السام، وهو مادة شديدة التآكل.[1]

ما هي استخدامات هيبوكلوريت الكالسيوم

غالبًا ما يستخدم مركب Ca (ClO) 2 لتطهير كميات كبيرة من الماء لجعله آمنًا للشرب، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في حمامات السباحة لتطهير الجسم المائي والقضاء على الجراثيم الموجودة فيه، بعض الاستخدامات الأخرى لهيبوكلوريت الكالسيوم مذكورة أدناه:

  • نظرًا لأنه عامل مؤكسد جيد، فإن هذا المركب مفيد جدًا في مجال الكيمياء العضوية.
  • يتم استخدامه للحصول على الألدهيدات / الأحماض الكربوكسيلية المجزأة عن طريق شق الروابط في الجليكولات وأحماض الكيتو.
  • يمكن أيضًا استخدام Ca (ClO) 2 في تفاعل شكل الهالة لإنتاج الكلوروفورم.
  • يمكن استخدام المركب لتطهير كل من مياه الصرف الصحي ومياه الشرب نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكلور.

خصائص هيبوكلوريت الكالسيوم

  • هيبوكلوريت الكالسيوم مادة صلبة بيضاء / رمادية في درجة حرارة الغرفة.
  • تبلغ قابليته للذوبان في الماء 21 جم / 100 مل ويتفاعل مع الماء عندما يذوب.
  • إن قابليته للذوبان في الماء العسر منخفضة نسبيًا بالمقارنة مع قابليته للذوبان في الماء اللين / متوسط ​​العسر.
  • Ca (ClO) 2 له رائحة قوية للكلور (لأنه يتفاعل مع جزيئات الماء الموجودة في الهواء).
  • انها بمثابة قاعدة قوية لأنه يقبل بسهولة H + عندما يذوب في الماء، وأنيون هيبوكلوريت يقبل بروتون من H 2 O، تحرير وOH – أيون.
  • يتم إعطاء التفاعل الكيميائي بواسطة ClO – + H 2 O → HClO + OH –
  • هذا المركب هو أيضًا عامل مؤكسد قوي لأنه يمكن أن يقبل بسهولة الإلكترون.
  • يتفاعل هيبوكلوريت الكالسيوم مع حمض الهيدروكلوريك، وينتج عنه كلوريد الكالسيوم (CaCl 2 ) والماء وغاز الكلور (Cl 2 )، و المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل هو 4HCl + كا (CLO) 2 → CaCl 2 + الكلور 2 + H 2 O

هل هيبوكلوريت الكالسيوم خطير

الطبيعة المسببة للتآكل لشق هيبوكلوريت تجعل هيبوكلوريت الكالسيوم مادة خطرة يجب تخزينها بعناية، ويجب تخزينها في بيئة جافة وباردة وعدم تعريضها لأي معادن أو أحماض، إذا لامس أي حمض هيبوكلوريت الكالسيوم يمكن إنتاج أبخرة عالية السمية من غاز الكلور.[3]

ما هو هيبوكلوريت الصوديوم

هيبوكلوريت الصوديوم (NaOCl) مركب يمكن استخدامه بفعالية في تنقية المياه،، يتم استخدامه على نطاق واسع لتنقية الأسطح والتبييض وإزالة الرائحة وتطهير المياه.

متى تم اكتشاف هيبوكلوريت الصوديوم

هيبوكلوريت الصوديوم له تاريخ طويل، في عام 1785 طور الفرنسي بيرثوليت عوامل التبييض السائلة على أساس هيبوكلوريت الصوديوم.

وقدمت شركة Javel هذا المنتج وسمته “ليكيور دي جافيل”، في البداية تم استخدامه لتبييض القطن نظرًا لخصائصه المحددة سرعان ما أصبح مجمعًا شائعًا، ويمكن للهيبوكلوريت إزالة البقع من الملابس في درجة حرارة الغرفة، في فرنسا لا يزال هيبوكلوريت الصوديوم يُعرف باسم “أو دي جافيل”.

خصائص هيبوكلوريت الصوديوم

  • هيبوكلوريت الصوديوم عبارة عن محلول صافٍ مائل للإصفرار وله رائحة مميزة.
  • هيبوكلوريت الصوديوم له كثافة نسبية تبلغ 1،1 (محلول مائي 5،5٪).
  • عامل تبييض للاستخدام المنزلي، عادة ما يحتوي على 5٪ هيبوكلوريت الصوديوم (مع درجة حموضة حوالي 11 ، فهو مهيج)، إذا كان أكثر تركيزًا فإنه يحتوي على تركيز 10-15٪ هيبوكلوريت الصوديوم (مع درجة حموضة تبلغ حوالي 13 ، فإنه يحترق ويؤدي إلى التآكل).
  • هيبوكلوريت الصوديوم غير مستقر، ويتبخر الكلور بمعدل 0.75 جرام كلور نشط يوميًا من المحلول، وثم يتفكك هيبوكلوريت الصوديوم المسخن، يحدث هذا أيضًا عندما يتلامس هيبوكلوريت الصوديوم مع الأحماض وأشعة الشمس وبعض المعادن والغازات السامة والمسببة للتآكل، بما في ذلك غاز الكلور، وهيبوكلوريت الصوديوم مؤكسد قوي ويتفاعل مع المركبات القابلة للاشتعال والمخفضات، ومحلول هيبوكلوريت الصوديوم هو قاعدة ضعيفة قابلة للاشتعال.

ويجب مراعاة هذه الخصائص أثناء النقل والتخزين واستخدام هيبوكلوريت الصوديوم.

كيف يمكن إنتاج هيبوكلوريت الصوديوم

يمكن إنتاج هيبوكلوريت الصوديوم بطريقتين:

أولاً: بإذابة الملح في ماء مخفف، مما ينتج عنه محلول ملحي مركز. يتحلل المحلول بالكهرباء ويشكل محلول هيبوكلوريت الصوديوم في الماء، ويحتوي هذا المحلول على 150 جم من الكلور النشط (Cl 2 ) لكل لتر، خلال هذا التفاعل يتكون غاز الهيدروجين المتفجر أيضًا.

ثانياً: بإضافة غاز الكلور (Cl 2 ) إلى الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم) عند القيام بذلك، يتم إنتاج هيبوكلوريت الصوديوم والماء (H 2 O) والملح (NaCl) وفقًا للتفاعل التالي:

Cl 2 + 2NaOH + → NaOCl + NaCl + H 2 O

استخدامات هيبوكلوريت الصوديوم

  • يستخدم هيبوكلوريت الصوديوم على نطاق واسع، مثلاَ في الزراعة والصناعات الكيماوية وصناعات الطلاء والجير والصناعات الغذائية والصناعات الزجاجية والصناعات الورقية والصناعات الدوائية والصناعات التركيبية وصناعات التخلص من النفايات.
  • في صناعة النسيج يستخدم هيبوكلوريت الصوديوم لتبييض المنسوجات،  ويضاف أحيانًا إلى مياه الصرف الصناعي. يتم ذلك لتقليل الروائح، ويقوم هيبوكلوريت بتحييد غاز الهيدروجين الكبريت (SH) والأمونيا (NH 3 ).
  • كما أنها تستخدم لإزالة السموم من حمامات السيانيد في الصناعات المعدنية، يمكن استخدام هيبوكلوريت لمنع نمو الطحالب والمحار في أبراج التبريد.
  • في معالجة المياه يستخدم هيبوكلوريت لتطهير المياه.
  • في المنازل، يتم استخدام الهيبوكلوريت بشكل متكرر لتنقية وتطهير المنزل.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق