الفئات التي لها أهلية علاج من غير السعوديين

الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

تعتبر الرعاية الصحية من الأشياء الأساسية في الدول المتقدمة مثل السعودية، وبشكل عام تمتلك المملكة قانون صحة شامل يهدف إلى تقديم خدمات صحية ممتازة لجميع المواطنين بشكل عادل ومتساوي، وذلك من خلال تقديم خدمات طبية متكاملة وذلك في جميع أنحاء المملكة وذلك للتسهيل على كل المواطنين في كل مكان، وكل ذلك يتم تقديمه من خلال وزارة الصحة بدون أي مقابل مدى وفقاً للقانون الرعاية الصحية الجديد.،

ماذا يعني بأهلية العلاج

يتم تعريف أهلية العلاج على أنها هي الفئات التي يحق لها العلاج بشكل مجاني في المستشفيات العامة للدولة والخاصة بوزارة الصحة، ويتم تحديد هذه الفئات طبقاً لتعليمات وقوانين وزارة الصحة، مثال على ذلك تتكفل الوزارة بعلاج بعض حالات الأمراض الوبائية لغير السعوديين ، ولكن الأمراض العادية يتم فيها تحديد فئات معينة وليس كل الأجانب.

الأشخاص والفئات التي لها أهلية علاج من غير السعوديين

العلاج في المملكة العربية السعودية متاح لجميع الفئات والأشخاص في المستشفيات العامة وخصوصاَ في الحالات الحرجة والطوارئ مثل الحوادث والحروق ومشاكل الاختناق لأن في هذا الوقت لا يوجد اختلاف بين البشر، وهناك بعض الفئات التي لها أهلية علاج من غير السعوديين وتعامل معاملة المواطن السعودي وهي:

  • أبناء المواطنة السعودية مهما كانت جنسيتها.
  • مرضي السل.
  • عمال المنازل.
  • زوجة المواطن السعودي مهما كانت جنسيتها.
  • الزوج الأجنبي لمواطن سعودي إذا كان في خدمتها
  • عمال المنازل.
  • الموظف أو العامل الأجنبي في حالة أن تعامل عقوده على حساب الدولة.
  • السجناء خلال قضاء عقوبتهم والذين يحملون الجنسية اليمنية وكانوا يقيمون في مناطق نجران والمنطقة الجنوبية اليمنية أثناء الإقامة في المملكة.
  • مرضي الإيدز وكبار السن والمعاقين ومرضي الحجاج والمعتمرين.
  • الأشخاص الذين يسكنون في دور الشؤون الاجتماعية.

استضافة الجرحى والمصابين الأجانب في السعودية

تستضيف السعودية المصابين والجرحى من الجنسيات الأخرى وذلك بهدف التعامل السريع والانسانية مع هذه المواقف، و تقوم المستشفيات بتقديم افضل الخدمات، وتتميز المملكة العربية السعودية باستقبال حالات التوائم الملتصقة من أجل إجراء جراحة الفصل.

التأمين الصحي في المملكة لغير السعوديين

توفر الحكومة السعودية التأمين الصحي للعاملين بها من الجنسيات الأخرى وذلك وفقاَ لقانون التأمين الصحي التعاوني ولائحته التنفيذية، وبالتالي يعتبر العلاج في المستشفيات العامة لجميع المواطنين.

الرعاية الصحية في المملكة أثناء الحج 

خلال فترة الحج تقدم المملكة جميع الخدمات الصحية بشكل مجاني وذلك من خلال المستشفيات والمراكز العامة الخاصة بالمملكة، ولا يقتصر دور المملكة في هذه الفترة على ذلك ولكنها أيضاً تقدم العمليات الجراحية الحرجة والبسيطة، بالاضافة لاعطاء الحجاج والمعتمرين اللقاحات الأزمة.[1]

المرافق الصحية في السعودية 

يوجد بالمملكة مجموعة كبيرة من المستشفيات والجامعات والمستشفيات العسكرية والعيادات تقدم الخدمات الصحية لعدد كبير يصل إلى 31 مليون شخص داخل المملكة بالاضافة لعدد كبير من الزوار أثناء العمرة والحج.

ويمكن التعرف على اماكن وعناوين هذه المرافق الصحية من خلال موقع وزارة الصحة السعودية ويمكن الدخول إليه من هنا

وأيضاً من ضمن تسهيلات الوزارة على المرضى تم عمل مجموعات صحية في معظم أنحاء المملكة وهي عبارة عن شبكة متكاملة من الأطباء وذلك بهدف خدمة مليون شخص، ومن أوائل هذه المجموعات التي تم إطلاقها بالفعل هي مجموعة الرياض ومجموعة المنطقة الوسطى.

حقوق المريض

  • الحق في رعاية صحية جيدة ومعالجة إنسانية

لكل شخص الحق في استمرارية رعاية صحية جيدة النوعية دون تمييز وفي حدود الموارد والقوى العاملة والكفاءة المتاحة للرعاية الصحية والطبية، في سياق هذه الرعاية يجب احترام كرامته الإنسانية وقناعاته وسلامته واحتياجاته الفردية وثقافته.

  • الحق في الكرامة

يجب احترام كرامة المريض وثقافته وقيمته في جميع الأوقات في الرعاية الطبية والتعليم، وبالمثل يحق للمرضى الميؤوس من شفائهم الحصول على رعاية إنساني.

  • الحق في اختيار الطبيب / المؤسسة الصحية

للمريض الحرية في اختيار خدمات الطبيب أو المؤسسة الصحية التي يختارها إلا عندما يختار أن يكون محصوراً في جناح خيري، في هذه الحالة يجب أن يكون الطبيب المعالج هو الاستشاري الذي تم قبول المريض تحت خدمته كما يظهر في ورقة طلب الطبيب في السجل الطبي، للمريض الحق في طلب رأي ثان وآراء لاحقة إذا لزم الأمر من طبيب أو مؤسسة صحية أخرى، وتغيير طبيبه أو مؤسسته الصحية.

  • الحق في الموافقة المستنيرة

للمريض الحق في تقرير المصير واتخاذ قرارات حرة بشأن نفسه، ومع ذلك يجب على الطبيب المعالج إبلاغ المريض بالنتائج المترتبة على قراراته.

  • الحق في رفض المشاركة في البحوث الطبية

للمريض الحق في أن يتم إخطاره بخطط إشراكه في الأبحاث الطبية التي قد تؤثر على رعاية أو علاج حالته، ويجب إجراء أي بحث مقترح فقط بناءً على موافقة مستنيرة خطية من المريض.

  • الحق في الخصوصية والسرية

للمريض الحق في الخصوصية والحماية من الدعاية غير المبررة، يجب أن يشمل الحق في الخصوصية حق المريض في عدم التعرض للتعرض، الخاص أو العام سواء عن طريق التصوير الفوتوغرافي أو المنشورات أو تسجيل الفيديو أو المناقشة أو بأي وسيلة أخرى من شأنها الكشف عن شخصيته وهويته والظروف، الذي كان أو سيكون تحت رعاية أو علاج طبي أو جراحي.

  • الحق في الكشف عن المعلومات والوصول إليها

في سياق علاج المريض ورعايته في المستشفى، يحق للمريض أو الوصي الشرعي أن يتم إبلاغه بنتيجة تقييم طبيعة المرض ومدى انتشاره، يجب الإفصاح عن أي علاج طبي إضافي أو آخر متوخى بشأن إجراء جراحي أو إجراءات جراحية ولا يجوز إجراؤه إلا بموافقة خطية من المريض.

  • الحق في التثقيف الصحي

لكل مريض الحق في التثقيف الصحي الذي سيساعده في اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن الصحة الشخصية والخدمات الصحية المتاحة، ويجب أن يتضمن التعليم معلومات حول أنماط الحياة الصحية وطرق الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض.

  • الحق في التعبير عن المظالم

لكل مريض الحق في التعبير عن شكاوى وتظلمات صحيحة حول الرعاية والخدمات التي يتلقاها ومعرفة كيفية التصرف في هذه الشكاوى.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق