ما هي حبوب الجينداروسا

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 20 أكتوبر 2021 , 09:14

نبذة عن حبوب الجينداروسا

حبوب الجينداروسا هي عبارة عن موانع حمل عشبية وغير هرمونية، مصنوعة من نبات جوستيسيا جندا روزا، حيث تعمل حب وب Gindarosa عن طريق منع عمل الإنزيمات الموجودة في رأس الحيوانات المنوية ، مما يضعف قدرتها على اختراق البويضة.

ويعرف هذا النوع من موانع الحمل لدى الرجال أنه فعال جداً بنسبة قد تصل إلى 99٪ عند استخدامه بصورة صحيحة، ولكن من الصعب العثور على دراسات منشورة حول استخدامه كوسيلة لمنع الحمل للذكور، لذلك من الصعب التنبؤ بنجاح هذه الطريقة في المستقبل.

تأثير حبوب منع الحمل على الرجال

فيما يتعلق بتأثير حبوب منع الحمل على الرجال، من الضروري استشارة المختصين، حيث أن آثار هذه الهرمونات: “الرجال الذين الذين يستخدمون حبوب منع الحمل لتغيرات جسدية، يحصلون بالفعل على حل هذه مشكلة المرضية ولكن يصعب علاجها، كما يمكن أن يصابوا بالكثير من الأمراض بما في ذلك الأمراض الجسدية مثل هشاشة العظام، والجلطات الدم وية التي تؤثر على القلب والدماغ، وانخفاض حاد في عدد الحيوانات المنوية، بما في ذلك العوامل النفسية، مثل الوقوع في الاكتئاب الشديد وفقدان الرغبة الجنسية. “

كما تم إجراء العديد من الدراسات الموثوقة على بعض الرجال الذين يتناولون حبوب منع الحمل لوقف الخصوبة، حيث أفادت مجموعة من المشاركين الذين تناولوا حبوب منع الحمل أنهم تعرضوا لسلسلة من الآثار الجانبية الخفيفة والمحتملة، وكانت الآثار الجانبية الأكثر بروزًا والأكثر شيوعًا هي:

  •  الصداع.
  • ظهور حب الشباب.
  • التعب الجسدي العام؛ مشاكل طفيفة مثل ضعف الانتصاب.
  • قد يكون هناك انخفاض في الدافع والرغبة الجنسية.

فوائد حبوب منع الحمل للعضو الذكري

تؤخذ موانع الحمل الذكورية مرة واحدة في اليوم وتعمل على هرمونات الذكورة الجنسية، بما في ذلك هرمون التستوستيرون تعمل هذه الأدوية على خفض مستويات هذه الهرمونات بما يكفي لمنع إنتاج الحيوانات المنوية، كما أن فترة بقائهم في الدم قصيرة نسبيًا، مما يؤثر سلبًا على جهاز التكاثر في بعض الأحيان يمكن أن يسبب مشاكل في الكبد، خاصة إذا تجاوزت الجرعة الحد الأقصى 400 مجم، وهي أعلى جرعة تجريبية تم اختبارها.

كما أظهرت النتائج، في تجربة سريرية حديثة أجريت على 40 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة، أن موانع الحمل الذكورية تجمع بين نشاط هرموني في حبة واحدة، مما يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية مع الحفاظ على الرغبة الجنسية لدى الذكور.

انواع موانع الحمل الذكورية

حاليًا، هناك أكثر من وسائل منع الحمل المؤكدة و المثبتة علميًا للذكور:

-الواقي الذكري

الواقي الذكري هو وسيلة منع الحمل الوحيدة التي يمكنها منع الحمل والوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، بما في ذلك:

  • السيلان.
  • الكلاميديا.
  • نقص المناعة البشرية.

إذا تم استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح، فهو وسيلة فعالة لمنع الحمل بنسبة 98٪. يعمل الواقي الذكري كحاجز يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها، وبالتالي يمنع الحمل.

كما يمكن تلخيص أهم المعلومات المتعلقة بالواقي الذكري على النحو التالي:

  • عادة ما تكون مصنوعة من مواد مطاطية رفيعة جدًا، مثل اللاتكس، ويمكن أيضًا أن تكون مصنوعة من البولي يوريثين أو البولي إيزوبرين.
  • متوفر بأشكال ومقاسات تناسب جميع الرجال.
  • يمكن العثور عليها في كل مكان في الصيدليات وسعرها منخفض للغاية.
  • في معظم الحالات، لن يسبب استخدامه آثارًا جانبية طبية، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية.

-قطع القناة المنوية

تم إثبات أن الخيار الثاني لمنع الحمل للذكور هو قطع القناة الدافقة أو تعقيم الذكور، عن طريق قطع القناة الدافقة هو إجراء جراحي يستخدم لقطع أو منع أو تسخين أنبوب يحمل الحيوانات المنوية لأن السائل المنوي يصبح ناقصًا في الحيوانات المنوية ويفقد القدرة على تخصيب البويضة، كما يمكن تلخيص أهم المعلومات حول قطع القناة الدافقة على النحو التالي:

  • تجرى تحت التخدير الموضعي وفي هذه الحالة يكون الرجل مستيقظاً ولا يشعر بأي ألم.
  • تستغرق العملية الطبية حوالي 15 دقيقة.
  • بعد العملية يتم فحص السائل المنوي مرتين للتأكد من خلوه من الحيوانات المنوية.
  • هذه عملية دائمة ولا رجعة فيها وهي فعالة بنسبة تزيد عن 99٪ في منع الحمل، مما يعني أنها وسيلة فعالة للغاية لمنع الحمل للرجال.
  • هذا بديل أبسط وأكثر أمانًا من تعقيم الإناث لأنه لا يؤثر على مستويات هرمون الذكورة.
  • الجدير بالذكر أن الرجل قد يحتاج إلى استخدام وسائل منع الحمل الأخرى في غضون 8-12 أسبوعًا بعد العملية لأن الحيوانات المنوية السابقة لا تزال في الأنبوب.

-الحقن بالهرمونات (التستوستيرون والبروجسترون) 

من وسائل منع الحمل حقن هرمون التستوستيرون والبروجسترون لتمديد تأثيره من 3 أشهر إلى 4 أشهر، والمساعدة في منع إنتاج الحيوانات المنوية التي تعود إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن الاستخدام.

-الجينداروسا

حبوب الجينداروسا عبارة عن حبة مشتقّة من نبات Justicia Gindarosa المزروع في إندونيسيا، كانت تُستخدم حبوب الجينداروسا كعشب لتخفيف التوتر، ولكن تم اكتشافها في عام 1985 للمساعدة في منع الحمل عند الذكور، و يجري حاليًا البحث العلمي للتأكد من قدرتها على وقف إنتاج الحيوانات المنوية، لم يتم العثور حاليا لحبوب الجينداروسا على أي آثار جانبية.

-حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي إحدى الطرق سريعة المفعول لمنع إفراز السائل المنوي، لكن ليس لها تأثير سلبي على النشوة الجنسية عند الذكور، و هذا هو نقص القذف الذي لا يحبه بعض الرجال.

-جل الأوعية الدموية

Vasalgel gel هو مستحضر يتم حقنه لمنعهم من الوصول إلى القضيب من الخصيتين، مما يجعل من المستحيل الوصول إلى رحم المرأة، كما أن هناك وسيلة مماثلة لمنع الحمل تسمى Risog، لكنها لا تزال قيد التجارب العلمية ولم يتم تأكيد تأثيرها.[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق