آداب تلاوة القرآن الكريم مختصرة بالترتيب

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 09 أكتوبر 2021 , 06:53

آداب تلاوة القرآن الكريم مختصرة بالترتيب

آداب تلاوة القرآن الكريم مختصرة بالترتيب هذا موضوع مقالنا اليوم، إن القرآن الكريم هو أحد وآخر الكتب السماوية التي أمر الله بها جبريل عليه السلام أن ينزل بها على نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ولأن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المنزل من السماء إلى الأرض فإن له آداب عند تلاوته وقراءته.

هناك الكثير من الآداب التي يجب على قارئ القرآن مراعاتها أثناء تلاوة القرآن وترتيله، من ضمن هذه الآداب: آداب يراعيها القارئ قبل التلاوة، آداب يراعيها القارئ أثناء التلاوة، وآداب عامة يجب أن يراعيها القارئ في ما يخص تلاوة القرآن.

الآداب التي يراعيها القارئ قبل التلاوة

من الآداب التي تجب مراعاتها قبل التلاوة ما يلي:

  • الإخلاص: ومحله القلب فيجب على من يرتل القرآن أن يحضر محبة الله عز وجل في قلبه ورضاه وابتغاء وجه الله والأجر منه عند قراءته للقرآن فلا يجب أن يقرأ القرآن بغرض الحصول على شيء من أمور الدنيا الزائلة، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)، وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (من تعلَّم علمًا مما يبتغى به وجهَ اللهِ -تعالى-، لا يتعلَّمُه إلا ليُصيبَ به عرضًا من الدنيا لم يجِدْ عَرْفَ الجنةِ يومَ القيامةِ، يعني ريحَها).
  • الوضوء: تسن قراءة القرآن على غير وضوء ولكن الأفضل قراءة القرآن على وضوء، أما في حالة انقطاع الماء أو عدم توفره فيجوز التيمم.
  • السواك: من السنن النبوية استخدام السواك قبل تلاوة القرآن كما استحب العلماء استخدام السواك قبل قراءة القرآن، وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في ما يخص السواك: (السِّواكُ مَطهرةٌ للفمِ، مَرضاةٌ للرَّبِّ).
  • النظافة: يجب على قارئ القرآن الجلوس في مكان نظيف عند قراءة القرآن وقال بعض العلماء انه يستحب قراءته في المسجد لأنه مكان نظيف وشريف ومقدس، وتجوز تلاوة القرآن في الطريق كالسفر ولكن يجب عدم الانشغال عنه.
  • استقبال القبلة : من المستحب عند قراءة القرآن استقبال القبلة ويجوز قراءته في الفراش.
  • الاستعاذة: فيجب قبل قراءة القرآن الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم كما ذكر في قوله تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).
  • البسملة: يجب قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل تلاوة القرآن، فيما عدا سورة التوبة فلا يجب قول البسملة عند قراءتها.
  • الطهارة والتطيب: فيجب عند قراءة القرآن أن يتطهر ويتطيب قارئ القرآن كما كان يفعل النبي فقد كان إذ كان يمس من طيبه عند تلاوته للقُرآن

الآداب التي يراعيها القارئ أثناء التلاوة

من الآداب التي تجب مراعاتها أثناء التلاوة ما يلي:

  • رفع المصحف عن الأرض ووضعه على مكان مرتفع أو مسكه بالأيدي أثناء القراءة وعدم وضعه على الأرض.
  • التوقف عن قراءة القرآن أثناء التثاؤب لأن العبد يقرأ كلام رب العالمين ويخاطب الله عز وجل.
  • الدعاء عند الوقوف عند آيات الوعد بالجنة وسؤال الله أن يرزقنا بها من فضله والتوقف عند آيات النار والعذاب وسؤال الله عز وجل التوبة والمغفرة والاستعاذة من عذابها كما ذكر في الحديث الشريف: (قمتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ فبدأ فاستاكَ ثمَّ تَوضَّأ ثمَّ قامَ يصلِّي وقمتُ معَهُ فبدأ فاستَفتحَ البقرةَ لا يمرُّ بآيةِ رحمةٍ إلَّا وقفَ فسألَ ولا يمرُّ بآيةِ عذابٍ إلَّا وقفَ يتعَوَّذُ).
  • قراءة القرآن بتدبر وتأن فلا يجب أن يكون هم القارئ كثرة القراءة ولكن يجب أن يتدبره ويفهم معانيه ويحسن صوته أثناء التلاوة فقال الله تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لّيَدّبّرُوَاْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكّرَ أُوْلُو الألْبَابِ)، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو الآية أكثر من مرة أحياناً.
  • قراءة القرآن بصوت منخفض أو الإسرار به إن كان يخاف القارئ من الرياء ولكن إن لم يخف من ذلك فالأفضل الجهر به.
  • يستحب البكاء عند قراءة القرآن لأنه أحد علامات الصالحين كما في قوله تعالى: (إِذَا تُتْلَىَ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرّحْمَنِ خَرّواْ سُجّداً وَبُكِيّاً).

الآداب العامة لتلاوة القرآن الكريم

من الآداب العامة التي تجب مراعاتها عند تلاوة القرآن الكريم ما يلي:

  • الالتزام بتعاليم وأحكام القرآن الكريم وتطبيقها في الحياة كما قال الله تعالى في كتابه الشريف: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).
  • يجب تعظيم كتاب الله والتعهد بحفظه والعمل بما فيه واجتناب ما حذر منه.
  • المحافظة على القرآن الكريم وعدم وضع شيء فوقه أو اعطائه للكافر أو الصغير الذي لا يحافظ عليه.
  • كثرة شكر وذكر الله تعالى على جميع نعمه.
  • فهم معانيه وقراءته بتمعن وتدبر وقراءة تفسيره وفهم آياته في المواضع المختلفة.
  • الابتعاد عن الرياء والعجب عند قراءة القرآن او حفظه فيجب أن تكون النية خالصة لله فقط.

وهكذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا آداب تلاوة القرآن الكريم مختصرة بالترتيب بعد أن وضحنا جميع الآداب التي تجب مراعاتها عند تلاوة القرآن الكريم المنزل من رب العالمين.[1]

نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
حمزة بن محمد بن إبراهيم
حمزة بن محمد بن إبراهيم
1 شهر

الحمد لله والصللة والسلام على رسول الله الأمين .
خصوصية امة محمد كثيرة جدا اولها بأنها أمة :
إقرا
وامة تدعو بالمعروف وتنهى عن المنكر
ها انتم مازلتم تدفعون عن هذا المورث النبوي
معلومات قيمة جدآ وجدتها وتم الإستفادة وبإذن الله
سافيد غيري بها.
جزاكم الله وأعانكم لنشر العلم والعمل به.

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق