أهمية الطاقة النظيفة ومصادرها من الطبيعه

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 30 سبتمبر 2022 , 07:08

ما هي الطاقة النظيفة 

الطاقة النظيفة هي الطاقة المشتقة من الموارد الطبيعية التي تغذي نفسها في أقل من عمر الإنسان دون استنفاد موارد الكوكب، هذه الموارد مثل ضوء الشمس والرياح والأمطار والمد والجزر والأمواج والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية المخزنة في قشرة الأرض لها فائدة كونها متاحة بشكل أو بآخر في كل مكان تقريبًا.

أهمية الطاقة النظيفة

أهم جانب من جوانب الطاقة النظيفة هي الفوائد البيئية كجزء من مستقبل الطاقة العالم ي، بينما تحافظ الموارد النظيفة والمتجددة أيضًا على الموارد الطبيعية للعالم، فإنها تقلل أيضًا من مخاطر الكوارث البيئية، مثل انسكاب الوقود أو المشاكل المرتبطة بتسرب الغاز الطبيعي، من خلال تنويع الوقود ومن خلال محطات توليد الطاقة المختلفة التي تستخدم مصادر طاقة مختلفة، من الممكن إنشاء مصادر طاقة موثوقة لتعزيز أمن الطاقة، وضمان وجود ما يكفي لتلبية متطلباتنا.

فوائد الطاقة النظيفة 

  • لا تصدر الطاقة النظيفة أي غازات دفيئة أو تنبعث منها كميات منخفضة

ينتج عن احتراق الوقود الأحفوري للطاقة كمية كبيرة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، وتؤدي معظم مصادر الطاقة النظيفة إلى انبعاثات قليلة أو معدومة، حتى عند النظر في دورة الحياة الكاملة للتقنيات.

  • لا تصدر الطاقة النظيفة أي ملوثات للهواء أو تنبعث منها نسبة منخفضة

تساهم الزيادات العالمية في النقل البري المستند إلى الوقود الأحفوري والنشاط الصناعي وتوليد الطاقة (بالإضافة إلى حرق النفايات في الهواء الطلق في العديد من المدن) في ارتفاع مستويات تلوث الهواء.

في العديد من البلدان النامية، يساهم استخدام الفحم وحطب الوقود للتدفئة والطهي أيضًا في رداءة نوعية الهواء الداخلي، والجسيمات وملوثات الهواء الأخرى من الوقود الأحفوري تخنق المدن حرفيا، وفقًا لدراسات منظمة الصحة العالمية فإن وجودهم فوق سماء المدن مسؤول عن ملايين الوفيات المبكرة ويكلف المليارات.

بدلاً من استنفاد الموارد الثمينة وتلويث البيئة، تلبي الطاقة النظيفة أهداف الاقتصاد الدائري وهي محرك قوي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

  • تأتي الطاقة نظيفة بتكاليف منخفضة

غالبًا ما تأتي الصراعات والاضطرابات الجيوسياسية مع ارتفاع أسعار الطاقة ومحدودية الوصول إلى الموارد، نظرًا لأن الطاقة المتجددة يتم إنتاجها محليًا، فهي أقل تأثرًا بالأزمة الجيوسياسية أو ارتفاع الأسعار أو الاضطرابات المفاجئة في سلسلة التوريد.

  • الطاقة النظيفة تخلق فرص عمل

يتم إنفاق الجزء الأكبر من استثمارات الطاقة النظيفة على المواد والتصنيع لبناء وصيانة المرافق، وليس على واردات الطاقة المكلفة، وعادة ما يتم إنفاق استثمارات الطاقة المتجددة داخل القارة، وغالبًا في نفس البلد ، وغالبًا في نفس المدينة.

هذا يعني أن الأموال التي يدفعها المواطنون على فاتورة الطاقة الخاصة بهم تبقى في المنزل لخلق فرص عمل وتغذية الاقتصاد المحلي.

  • تجعل الطاقة النظيفة نظام الطاقة مرنًا

تجعل مصادر الطاقة النظيفة البنية التحتية للطاقة الحضرية أكثر استقلالية عن المصادر والشبكات البعيدة، وتستثمر الشركات والصناعة في الطاقة المتجددة لتجنب الاضطرابات، بما في ذلك المرونة في مواجهة الآثار المرتبطة بالطقس لتغير المناخ.

  • الطاقة النظيفة في متناول الجميع

في أجزاء كثيرة من العالم، تمثل مصادر الطاقة النظيفة أقل تكلفة لتكنولوجيا توليد الطاقة الجديدة، وتستمر التكاليف في الانخفاض، بالنسبة للمدن في العالم النامي على وجه الخصوص، فإن الطاقة المتجددة هي الطريقة الوحيدة لتوسيع نطاق الوصول إلى الطاقة لجميع السكان، ولا سيما أولئك الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة الحضرية والمستوطنات غير الرسمية وفي الضواحي والمناطق المحيطة بالمدن.

  • الطاقة المتجددة آمنة 

أدت أسواق الطاقة المتطورة وعدم اليقين الجيوسياسي إلى نقل أمن الطاقة ومرونة البنية التحتية للطاقة إلى طليعة العديد من استراتيجيات الطاقة الوطنية، يمثل أمن الإمدادات مصدر قلق كبير في أسواق الطاقة في جميع أنحاء العالم، من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى مصر والهند.

  • الطاقة المتجددة ديمقراطية

في السنوات الأخيرة ارتفع عدد مشاريع الطاقة المجتمعية التي تستخدم مصادر الطاقة المتجددة في أجزاء مختلفة من العالم، على الرغم من أن الطاقة المجتمعية ترتبط بشكل متكرر بدول أوروبا الشمالية مثل الدنمارك وألمانيا، إلا أن مثل هذه المشاريع تظهر في أجزاء أخرى من العالم بما في ذلك تايلاند واليابان وكندا، ويؤكد هذا الاتجاه أن الديمقراطية محرك مهم للتغيير إلى الطاقة المتجددة.[1]

مصادر الطاقة النظيفة في الطبيعة

هناك خمسة انواع الطاقة النظيفة في الطبيعة وهي:

  • الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي طاقة مشتقة مباشرة من الشمس، يمكننا التقاط هذه الطاقة الضوئية الواردة بطرق متنوعة، بما في ذلك تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة، والتصميم الحراري الشمسي، والألواح الشمسية الكهروضوئية، ويتم جمع الطاقة الشمسية على مستويات مختلفة، من المنشآت السكنية الصغيرة إلى مزارع الطاقة الشمسية المترامية الأطراف. 

طاقة الرياح هي الطاقة المولدة من الرياح، والتي هي ببساطة تدفق الهواء داخل الغلاف الجوي للأرض، وهي في الواقع شكل غير مباشر للطاقة الشمسية، لأن الشمس تسخن سطح الأرض بشكل غير متساو يتدفق الهواء في أشكال صغيرة وكبيرة حول الكرة الأرضية لتوزيع حرارة الشمس، باستخدام توربينات الرياح ذات الأحجام والتجهيزات المختلفة، يمكننا تسخير هذا الهواء المتحرك لتدوير التوربينات التي تولد الكهرباء .

  • الطاقة الكهرومائية / الطاقة الكهرومائية

تعتمد الطاقة الكهرومائية (يشار إليها أيضًا باسم الطاقة الكهرومائية) على الطاقة في نقل المياه لإنتاج الطاقة، وهناك عدة طرق يمكننا من خلالها توليد الطاقة من الماء.

والأكثر شيوعًا أن يتم عمل سدود عند الأنهار لتخزين المياه في خزان يمكن إطلاقه من خلال نظام التوربينات لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى ذلك تعد طاقة المد والجزر وقوة الأمواج طريقتين ثانويتين لتوليد الكهرباء من الماء، باستخدام مد وجزر المد والجزر وقوة أمواج المحيط، على التوالي، تعتمد جميع هذه الأنواع الثلاثة من توليد الطاقة الكهرومائية على تحريك المياه لتدوير التوربينات.

  • الطاقة الحرارية الأرضية

يمكننا أيضًا العثور على مصدر موثوق للطاقة النظيفة تحت أقدامنا من الطاقة الحرارية الأرضية فهي حرارة مشتقة من التحلل الإشعاعي للجسيمات الموجودة في أعماق الأرض.

تحتوي جميع الصخور على كميات ضئيلة من المواد المشعة التي تتحلل ببطء على مدى ملايين السنين، وتولد الحرارة في هذه العملية، ويمكن رؤية هذه الحرارة على السطح في شكل براكين، ولكن في كل مكان تقريبًا تحت سطح الأرض، تعمل الحرارة الجوفية على تدفئة الأرض والصخور، وبالتالي يمكن استخدامها للتدفئة وتوليد الكهرباء.

  • الكتلة الحيوية / الوقود الحيوي

تُعرف الطاقة النظيفة المتولدة من المواد النباتية والحيوانية العضوية بالكتلة الحيوية، ربما تكون الكتلة الحيوية واحدة من أكثر مصادر الطاقة المتجددة التقليدية: تشمل بعض الأمثلة الأخشاب ونفايات المحاصيل وروث الحيوانات، يمكن حرق وقود الكتلة الحيوية إما مباشرة لإنتاج الحرارة أو تحويلها إلى وقود حيوي مثل الإيثانول والديزل الحيوي الذي يمكن حرقه لاحقًا وهناك الكثير من اسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها  .[2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى