علاج انفصال الظفر عن اللحم .. ولماذا تحدث ؟

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 13 أكتوبر 2021 , 07:16

مراحل علاج انفصال الظفر

تعد الأظافر من أكثر أجزاء الجسم الذي يهتم بها الإنسان وذلك للحفاظ على مظهره وأناقته، وفي أغلب الأحيان يصاب الإنسان ببعض المشكلات في الأظافر مما يسبب له الإحراج كاصفرار لون الأظافر أو تقصفها واصباتها بالتشققات التي تتسبب في انفصاله عن الجلد مما يسبب ألم شديد، وتنتج هذه المشاكل في أغلب الأحيان نتيجة للبكتيريا والفطريات.

حيثُ تتسبب البكتيريا في بعض الأحيان في انفصال الأظافر عن لحم الإصبع مما يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد وعدم الراحة، وقد يسبق هذا الانفصال بعض الأعراض التي تظهر على الأظافر كتغير لونها وشكلها بنسبة كبيرة ثم تنفصل وتتساقط من الإصبع.

ثم تبدأ الأظافر في النمو مجددًا ولكن ليس هناك فترة محددة لنموها، حيث يعتمد ذلك على حالة الشخص وتتراوح هذه الفترة من 4 ل 8 أشهر، لتنمو الأظافر بعد ذلك في صورة طبيعية، كما أنّ هناك العديد من الأدوية والمضادات الحيوية التي تساهم في التخلص من البكتيريا والفطريات وبذلك علاج الأظافر والمساهمة في نموها سريعًا.

كما يجب على الشخص الذي يعاني العدوى الفطرية الالتزام بإرشادات الطبيب من أجل تجنب انفصال الأظافر عن لحم الإصبع، وذلك للحد من انتشار العدوى ومعالجة المشكلة دون حدوث مضاعفات، ومن خلال السطور القادمة سوف نعرض لكم مجموعة من الطرق العلمية والتقليدية التي تساهم في علاج انفصال الظفر.

  • يجب على الشخص المصاب بانفصال الظفر الاهتمام بنظافة الأظافر المصابة وذلك للتخلص من العدوى والحد من انتشارها، كما أن عملية التنظيف لا تتم بشكل عشوائي حيث يجب مراعاة الأظافر المصابة أثناء تنظيفها وتجنب وصول الماء لها من الداخل لأن ذلك قد يتسبب في انتشار العدوى وحدوث مضاعفات خطيرة.
  • في حالة الإصابة بالعدوى البكتيرية يجب استشارة الطبيب من أجل الحصول على دواء فعال ويكون في الأغلب عبارة عن مرهم طبي يتم وضعه في المنطقة بالأظافر المصابة.
  • حيث عندما يصاب الإنسان بالعدوى البكتيرية التي تسبب له انفصال الظفر عن اللحم وكان الشخص يعاني مشاكل في الغدة الدرقية فيجب عليه اللجوء للطبيب على الفور من أجل الحصول على أدوية تساهم في تنظيم إنتاج الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية.
  • كما أن لنقص الفيتامينات والمعادن دور كبير في إصابة الجسم بالعديد من المشاكل ومنها مشكلة انفصال الظفر عن اللحم، لذلك نجد الطبيب في هذه الحالة يقوم بوصف المكملات الغذائية والأدوية التي تحتوي على الحديد والكالسيوم للمصاب من أجل الحفاظ على صحة الأظافر.[1]

ما سبب انفصال ظفر إصبع اليد عن اللحم

انفصال الظفر عن اللحم هو أحد الأمراض الجلديّة التي تصيب الإنسان نتيجة لوصول البكتيريا للجلد، ويعد الاسم العلمي له هو انحلال الظفر وهناك العديد من الأسباب للإصابة به.

أسباب ابتعاد الجلد عن الظفر:

يعد النقر المتكرر على الأظافر من أبرز أسباب ابتعاد الجلد عن الظفر، بالإضافة إلى الإفراط في استخدام منتجات العناية بالأظافر أو استخدام الأظافر الصناعية لفترات طويلة مما يتسبب في الإصابة بالعدوى الفطرية، وفي أغلب الأحيان يكون ابتعاد الجلد عن الظفر مؤشر لإصابة الجسم ببعض الأمراض كالآتي:

  • اضطراب في عمل الغدة الدرقية.
  • فقدان الجسم للعديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية لعملياته الحيوية.

لذلك عند ملاحظة الإصابة بانحلال الظفر يجب عليك معالجة ذلك بطريقة سليمة وآمنة من أجل تجنب حدوث مضاعفات أخرى، كما أن معرفة السبب وراء الإصابة بانحلال الظفر يساهم في حل المشكلة ونمو أظافر جديدة في فترة قصيرة.

علاج تباعد الظفر عن اللحم

يوجد العديد من العلاجات الدوائية والمضادات الحيوية التي تساعد على علاج تباعد الظفر عن اللحم ومنها:

المضادات الحيوية لعلاج انفصال الأظافر

تتعدد الطرق العلاجية التي يتم اتباعها من أجل علاج حالات انفصال الظفر عن اللحم ومن أهم هذه الطرق هي العلاج باستخدام المضادات الحيوية وتشمل هذه المضادات العديد من العناصر التي تساهم في قتل الفطريات والبكتيريا والتخلص منها.

وفي أغلب حالات الإصابة يتم استخدام مرهم أو كريم طبي للتخلص من البكتيريا المسببة لانفصال الظفر وفي حالات الإصابة الخطيرة وهي غير شائعة يتم استخدام المضادات الحيوية التي يتم يتناولها عن طريق الفم.

ومن أبرز أنواع البكتيريا المسببة لانفصال الظفر عن اللحم هي البكتيريا الزائفة وصنفت هذه البكتيريا أنها من أقوى أنواع البكتيريا وذلك نظرًا لمقاومتها الكبيرة للمضادات الحيوية بفضل جدارها السميك، وتعمل هذه البكتيريا على تغيير لون الجلد وضعف الظفر وبذلك تسبب حدوث انحلال الظفر.

مضادات العدوى الفطرية

تتسبب العدوى الفطرية في العديد من المشاكل والأمراض الجلدية ومنها انفصال الظفر عن اللحم لذلك ينصح بعلاجها على الفور من أجل الحد من انتشارها في الجسم والحفاظ أيضًا على الظفر من الانفصال أو التشقق، وتعد الخمائر من أبرز أنواع الفطريات المسببة لانفصال الظفر عن اللحم وهي كائنات حية يمكنها التكاثر عن طريق التبرعم.

وعند وجود هذا النوع من الفطريات يتم علاجها على الفور باستخدام المضادات الحيوية بتناولها عن طريق الفم أو الكريمات الموضعية لتحسين نمو الظفر مرة أخرى وإليكم أهم مضادات العدوى الفطرية التي تساهم في التخلّص منها وهي كالآتي:

دواء التيرب ينافين- Terbinafine

يعد دواء التيربينافين من أكثر الأدوية العلاجية المستخدمة في قتل الفطريات والتخلص منها، ويتم تناول هذا الدواء بطريقين أمّا وضعه على المنطقة المصابة بصورة مباشرة أو تناوله عن طريق الفم وهي الطريقة التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج انفصال الظفر عن اللحم وذلك لأن تناول الدواء عن طريق الفم يعمل على توصيل المادة الفعالة للجلد أسرع وبذلك التخلص من المشكلة المطلوب علاجها.

دواء إيتراكونازول- Itraconazole

يُعدّ هذا الدواء من أبرز الأدوية التي تساهم في مكافحة البكتيريا والفطريات، وذلك لأنّه يقوم بالحد من عملية بناء الخلية الفطرية مما يقلل من انتشارها في الجسم وبذلك يقلل من إصابة الجسم بالعديد من الفطريات وخاصة التي تصيب الجلد والأظافر، كما يستخدم هذا الدواء بشكل كبير في التخلّص من فطريات الفم واللسان كما يساهم أيضًا في التخلّص من الفطريات المهبلية.[2]

علاجات لانفصال الظفر المنزلية

يوجد العديد من العلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج انفصال الظفر ومنها ما يلي:

استخدام كمادات الثلج لتخفيف ألم الأظافر

لكمادات الثلج دور كبير في تخفيف الآلام والحد من التورمات التي تصيب الإنسان وخاصة تورمات المفاصل وحالات انفصال الظفر عن اللحم، وإليكم الخطوات الصحيحة للقيام بعمل كمادات الثلج لتخفيف ألم الأظافر:

  • نحضر كيس بلاستيكي ونضع به مكعبات الثلج ثم نقوم بإغلاق الكيس بإحكام ونقوم بوضعه على جلد الإصبع بصورة مباشرة.
  • كما يمكننا وضع مكعبات الثلج داخل قطعة من القماش ووضعها على الجلد لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة.
  • ينصح بتكرار كمادات الثلج ثلاث مرات يوميًا لمدة يومين حتى نلاحظ تحسن في حالة الإصبع.

زيت شجرة الشاي لعلاج الأظافر

يتميز زيت شجرة الشاي باحتوائه على العديد من الخصائص التي تجعل له دور كبير في المجال الطبي، حيثُ يمكن استخدامه مع أحد الزيوت مثل زيت جوز الهند والجوجوبا في معالجة انفصال الظفر عن اللحم، وذلك نظرًا لما يحتوي عليه هذا الزيت من فوائد بالإضافة إلى أنه يعمل على مكافحة العدوى الفطرية والتخلص من المشاكل التي تسببها البكتيريا.[3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق