أسباب فطريات اللسان المتكررة .. ومتى تكون خطيرة ؟

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 13 أكتوبر 2021 , 09:03

فطريات اللسان

فطريات اللسان و فطريات الفم تُسمي بمرض القلاع الفموي وتُعرف أيضًا باسم  داء المبيضات الفموي البلعومي أو المبيضات الفموية، وعلى الأغلب يحدث مرض فطريات اللسان عند الأطفال الصغار والرضع يظهر على شكل نتوءات بيضاء أو صفراء تظهر على اللسان والخدين دخل الفم وعادةً ما تختفي هذه النتوءات بالعلاج.

وعادةً ما تكون العدوى خفيفة ونادراً ما تُسبب مشاكل خطيرة ولكن في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وكبار السن والمراهقين يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويسبب مضاعفات خطيرة محتملة، غالبًا ما يتم وصف الأدوية المضادة للفطريات التي يتم تناولها بشكل دائم كل عام لمدة 10 إلى 14 يومًا وخاصًة للعدوى المتكررة، وذلك لأن مرض القلاع هو عدوى فطرية يمكن أن تتهيج الحالة بسرعة وتسبب ألمًا واحمرارًا في اللسان.

أسباب فطريات اللسان المتكررة

في الشخص العادي (السليم) تعيش كمية صغيرة جداً من الفطريات المبيضة في الفم وعلى اللسان وذلك دون التسبب في ضرر وعندما يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح تساعد البكتيريا المفيدة في الجسم على إبقاء فطريات اللسان تحت السيطرة، ولكن إذا حدث خلل في نظام المناعة في الجسم أو حدوث خطأ في توازن الكائنات الحية الدقيقة في الجسم بسبب المناعة يمكن لفطريات اللسان البيضاء أن تتكاثر وتنتشر ومن أسباب فطريات اللسان المتكررة:

  1. يحدث نمو مفرط للفطريات داخل الفم والذي يسبب مرض القلاع الفموي عندما يتناول الشخص بعض أنواع الأدوية التي تقوم بتقليل عدد الكائنات الحية الدقيقة التى تقوم بصنع بكتيريا مفيدة في الجسم وهذه الأدوية مثل المضادات الحيوية.
  2. الأشخاص المصابين بمرض السرطان ويتناولون علاجات السرطان وهى مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي  فيقوم العلاج بإتلاف الخلايا السليمة أو قتلها ويقوم بقتل البكتيريا المفيدة وهذا يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم وبعض الالتهابات الأخرى.
  3. الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ويكون هذا بسبب فيروس نقص المناعة البشرية ومرض اللوكيميا عندها تقل الكائنات الحية الدقيقة والبكتريا المفيدة ويُصاب الشخص بفطريات الفم ولكن يحدث تحديداً بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.
  4. المصابين بمرض السكر ي يصابون دائماً بفطريات الفم المتكررة وذلك لأن مرض السكري الغير منضبط يضعف جهاز المناعة ويتسبب ذلك في ارتفاع مستويات السكر في الدم ويتم خلق ظروف جيدة لنمو فطريات الفم و C. albicans.
  5. الفم الجاف.
  6. الحمل (بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث مع الحمل ).
  7. التدخين.
  8. ارتداء طقم أسنان غير مناسب.

الأدوية التي يمكن أن تتسبب في فطريات اللسان المتكررة ومنها:

  • الستيرويدات القشرية.
  • المضادات حيوية.
  • حبوب منع الحمل.

متى تكون فطريات اللسان خطيرة

قد يكون هناك خطر متزايد للإصابة بفطريات اللسان إذا كان هناك أي من العوامل تتسبب في خلل في توازن الكائنات الحية وخاصًة لدى كبار السن والرضع لديهم تكون المخاطر متزايدة، يتعرض أيضًا الأشخاص المصابون بالوهن أو الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة لديهم لخطر انتشار فطريات اللسان التي قد تصل إلى المريء ونادرًا ما يصابون بعدوى الفطريات في جميع أنحاء الجسم وتكون الأكثر خطورة  ومن المضاعفات التي قد تحدث بسبب فطريات الفم:

  • الخطوط الوريدية المركزية.
  • المضادات الحيوية واسعة الطيف .
  • الفشل كلوي.
  • الجراحة الحديثة.
  • انخفاض شديد في عدد خلايا الدم البيضاء في الدم.

أعراض فطريات اللسان المتكررة

تتطور فطريات اللسان ومن العلامات الشائعة على وجود هذه الفطريات هي النتؤات البيضاء وتنتشر على اللسان والفم ومن أعراضها:

  • احمرار وألم في اللسان.
  • فقدان القدرة على التذوق.
  • شعور قطني في الفم.
  • جلد جاف ومتشقق في الفم.
  • طعم سيئ أو شعور بالمرارة في الفم.
  • الحساسية تجاه الأطعمة الحارة.

يمكن أن تؤذي فطريات اللسان وقد تنزف قليلاً عند كشطها أو أثناء غسيل الأسنان، في الحالات الشديدة يمكن أن تنتشر الفطريات وتصل إلى المريء وتسبب:

  • ألم أو صعوبة في البلع.
  • شعور بأن الطعام عالق في الحلق أو منتصف الصدر.
  • الحمى الشديدة.

تشخيص فطريات اللسان المتكررة

سوف يقوم الطبيب المتخصص في الأمراض المعدية بسؤال عن الأعراض والأمراض الصحية السابقة، وسوف يقوم بفحص اللسان والفم والحلق وإذا كان هناك أي بقع بيضاء أو حمراء ويمكن أن يقوم بكشط المنطقة المصابة باستخدام خافض اللسان، هناك بعض الأشخاص المصابين بفطريات اللسان يتم تشخيصهم م فقط من ظهور تقرحات اللسان و الفم، وقد يكون الأمر أكثر خطورة ويطلب الطبيب اختبار ًا معمليًا بسيطًا للعينة لمعرفة مدى خطورتها.

إذا لم تكن هناك مشكلة صحية معروفة تُعرض الشخص لخطر الإصابة بفطريات اللسان فقد يحتاج الشخص لعمل أكثر من اختبار على سبيل المثال قد يحتاج إلى اختبار فيروس نقص المناعة البشرية، إذا كان هناك إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو زرع الأعضاء فقد تحتاج إلى منظار علوي إنه إجراء يسمح لمقدم الرعاية الصحية بإلقاء نظرة على المريء وأيضًا أخذ عينة من الأنسجة للاختبار.

علاج فطريات اللسان للكبار

يعتمد العلاج على أعراض وعمر والصحة العامة للشخص المصاب وعلى مدى خطورة الحالة أيضًا، ولكن الأهم هو العلاج المبكر لفطريات الفم وذلك لتخفيف الألم وصعوبة البلع ومنع انتشار العدوى.

عادةً يتم علاج فطريات اللسان المتكررة بالأدوية المضادة للفطريات يمكن أن تكون هذه الأدوية في شكل حبوب أو يمكن وضعها مباشرة ( كريمات أو جل موضعي) على اللسان وهذه الكريمات تستهدف فرط المبيضات التي تُسببها الفطريات.

إذا لم تستجب فطريات اللسان المتكررة للعلاج الموضعي فمن المحتمل أن يقوم الطبيب بتحويل العلاج الموضعي إلى حبوب منع الحمل المضادة للفطريات غالبًا ما يكون هذا الدواء أقوى ضد المبيضات كما أنه يعالجها في أماكن متعددة في الجسم إذا كانت منتشرة يعتمد طول ونوع العلاج على عدة عوامل ومنها هذه شدة العدوى والفطريات داخل اللسان والفم  وأية مشاكل صحية أخرى في حالات نادرة قد تحتاج إلى تناول الدواء عن طريق الوريد.

قد يحتاج بعض الأشخاص أيضًا إلى علاج وقائي مستمر باستخدام الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم. 

علاج فطريات اللسان المتكررة للأشخاص البالغين والأطفال

غالبًا ما توصف الأدوية المضادة للفطريات (مثل النيستاتين) لعلاج فطريات اللسان المتكررة تتوافر هذه الأدوية في شكل أقراص  أو أقراص استحلاب أو سوائل ويحتاج الشخص المُصاب إلى تناول هذه الأدوية لمدة 10 إلى 14 يومًا.

كيفية منع فطريات اللسان المتكررة

قد تكون قادرًا على المساعدة في منع فطريات اللسان هذا مهم بشكل خاص إذا كانت هناك مشكلة صحية تزيد من مخاطر الإصابة وحدوثها بشكل متكرر فيجب فعل الأمور التالية:

  • يجب أن يكون اللسان والفم نُظاف دائماً ويمكن استخدام غسول الفم الكلورهيكسيدين.
  • تنظيف أطقم الأسنان بانتظام حسب التعليمات والتأكد  أنها تناسبك بشكل صحيح.
  • بعد استخدام جهاز الاستنشاق بالكورتيكوستيرويد اشطف فمك بالماء أو غسول الفم.
  • تجنب المضادات الحيوية واسعة الطيف وننصحك باستخدامها فقط إذا كنت في حاجة إليها حقًا.[1] [2] [3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق