ماهو الانسداد الدهني

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 17 أكتوبر 2021 , 21:03

نبذة عن الانسداد الدهني

هو  عبارة عن قطعة دهنية تمنع تدفق الدم نتيجة استقرارها بالأوعية الدموية، ويرجع السبب الخاص بها للصمات الدهنية التي تنشأ بعد الكسور بالعظام، التي تمتد لفترة طويلة بجزء الجسم السفلي وعلى وجه الخصوص بعظم الحوض وعظم الساق والفخذ [1] .

والجدير بالذكر بأن الصمات الدهنية، قد تحل من نفسها، ولكن قد ينتج عنها متلازمة الانسداد الدهني، وهي من الحالات الخطيرة، التي تسبب تغيرات عصبية والاختلال الوظيفي المتعدد، الذي من الممكن أن يقتل في بعض الأحيان.

وتصل نسبة من ثلاثة لأربعة بالمائة وفق الدراسة البحثية التي يمكن أن ترى بها كسر العظم الطويل الواحد، وقد ترتفع تلك النسبة في الإصابة المتعددة لتصل ل15 بالمائة بالعظام الطويلة.

أعراض الانسداد الدهني Fat embolism

وتظهر العلامات الخاصة به بعد الصدمة في وقت قد يستغرق من 12 ل 72 ساعة، كما أن تلك الأعراض قد تطول كافة أنحاء الجسد، وأعراضها هي:

  1. الضيق بالتنفس .
  2. التنفس السريع .
  3. خمول .
  4. التشوش الذهني .
  5. غيبوبة .
  6. طفح جلدي نقطي( الطفح الجلد ي الدقيق، ويكون مكان وجوده بالرأس والرقبة والصدر وقد يحدث ذلك نتيجة النزيف الموجود بأسفل الجلد .
  7. فقر الدم .
  8. حمى .

أسباب الصمة الرئوية

غير معرف سبب حدوث الصمات الدهنية، ولكن هناك تخمين رائد ، تليها من نظرية الانسداد الميكانيكي، وتأتي تلك النظرية عند كسر العظام التي يكون حجمها كبير، والتسرب بالدهون يأتي من نخاع العظام، الذي يكون خلايا دهنية، وينقلها لمجرى الدم .

وقد تخلق تلك الدهون الجلطات، التي تعيق التدفق بالنسبة للدم، ويحدث ذلك بالرئتين، ويترتب علي الصمات الالتهاب واسع النطاق، كما يمكن أن تحدث تلك الحالة مع العظام التي تصغر عنها .

ولكن العظام التي تكون أكبر منها، فهي قد تحتوي على الدهون بشكل أكبر، وعلى الرغم أن ذلك قد يكون نادرا إلا أنه قد يتسبب عنه عدد من الإصابات الجسدية الأخرى، والتي يدخل فيها شفط الدهون والاستبدال للمفاصل .

كما يمكن حدوث ذلك بسبب الأنسجة التالفة الناتجة عن الحروق، ويطلق عليه بالنظرية السبب الآخر المحتمل للكيميائية، وهي تعني استجابة الجسم للصمات الدهنية ويفرز المواد الكيميائىة التي تكون أحماض دهنية أخرى وجلسرين والمواد الأخرى التي تساعد بدورها على إتلاف الأعضاء والخلايا .

ولكن على كل حال يرى الباحثون أن هناك عدد من الأشخاص أكتر تعرضا للإصابة بمتلازمة الجنين الكحولى عن غيره من الأفراد، والعوامل التي تتعلق بالخطر هي:

  1. أن يكون عمر الشخص من عشرين إلى ثلاثين عاما .
  2. هي أن كونك ذكر .
  3. التعرض للإصابة بكسور متنوعة، وهي تظهر بالحوض والأطراف السفلية .
  4. الإصابة بالكسر المغلق والعظم المكسور غير مخترق للجلد .

تشخيص متلازمة الانسداد الدهني

برغم وجود الصمات الدهنية إلا أن الوصول للتشخيص النهائي لا يمكن الوصول له باختبار واحد، وقد تبدوا الاختبارات المتعلقة بالتصوير طبيعية، وقد يعتمد الطبيب على التاريخ الطبي والفحص البدنين، مع مراعاة أن يأخذ في الاعتبار التاريخ الحديث للعظام التي تعرضت للكسر، ويطلق عليها معايير جورد وهي تشمل التالي:

  1. الارتجاج العقلي .
  2. الطفح النمري .
  3. ضائقة تنفسية .

أما المعايير الثانوية فيدخل فيها، اليرقان، دهون في الدم، فشل كلوي، فقر الدم، دقات القلب السريعة، وعندما يعاني الشخص بواحد على الأقل من المعايير الرئيسية وعدد 4 معايير ثانوية كحد أقل، ففي تلك الحالة يكون هناك سهولة في التشخيص .

الوقاية من الانسداد الدهني

فلا يوجد علاج معين للانسداد، لذا يستوجب الأمر الوقاية منه التي قد تساعدك في عدم التواجد لفترة طويلة في المستشفى أو الإصابة بالمضاعفات والوفاة، ولكن الوسائل الوقائية هي [2]:

  • لابد أن تراقب الأكسجين بالدم، حتى تكتشف الانسداد الدهني في وقت مبكر، حتى لا تصاب بالأعراض الشديدة .
  • ضرورة العلاج في فترات مبكرة، للكسر الذي تتعرض له العظام بشكل طويل .
  • يجب أن يتناول الشخص الذي يعاني من كسر العظام للسوائل .
  • تناول عقار ميثيل بريدنيزولون، وذلك للفرد الذي قد يتعرض للإنصمام الدهني .

ولكن قد يتعافى المرضى ولا يظهر عليهم أعراض ذلك المرض، لأن الرعاية الصحية الجيدة ستؤدي لتحسين النتيجة لذا فعند تعرض الفرد لإصابة خطيرة بكسر العظام أو السقوط، أن يأخذوا القسط الكافي من العلاج الطارئ حتى لا يصاب بالانسداد الدهني .

هل يصاب المريض بالانسداد الرئوي نتيجة الانسداد الدهني

فالانسداد الرئوي قد يتعرض له الشخص في حال حدوث صعوبة في نقل الدم للرئتين، مما قد يؤثر على الدورة الدموية والتنفس وفي بعض الأحيان يكون قاتلا.

مما يعني أن الانسداد الدهني قد يترتب عليه انسداد رئوي، وفي حال عدم التعرض لذلك، فقد يعاني المريض من الصعوبة بالتنفس، وهي تكون مشابهة في تلك الحالة لتلك التي تصاحب انسداد شريان الرئة .

كما أن الانسداد الرئوي قد يكون سببه أحيانا، في بعض الحالات التي تصاب بالإنصمام الدهني، وذلك لتشابه عوامل الخطورة بينهما،فقد يصاب الشخص بكسر في ساقه بسببه، وفي وقت لاحق يتعرض لجلطة دموية، بساقه لتحركه كثيرا بسبب الإصابة التي ينتج عنها الجلطة الدموية ومن ثم بعدها الانسداد الرئوي.

علاج الانسداد الدهني

فلابد أن توجد رعاية داعمة، وذلك منذ لحظة دخول الشخص للمستشفى، وقد يدخل المريض لوحدة العناية المركزة حتى يتم المراقبة لمستوى الأكسجين، وفي حال الحاجة للأكسجين فيتم إمداد الفرد ب ه.

وقد يحتاج الشخص المريض للتهوية الميكانيكية التي تساعده على التنفس، ويتلقى مجموعة من السوائل من خلال الوريد والأدوية التي تعمل على زيادة الدم، مما يساعد التخلص من الأحماض الدهنية التي قد تضر بالجسم.

وقد يقوم الطبيب بوصف الهيبارين الذي يميع الدم والمنشطات ولكن على كل حال فتلك الأدوية لم يتم الإثبات لفاعليته على نحو كبير، مما يستوجب أن تراقب فاعليتها بكل عناية وحرص.

مضاعفات متلازمة الانسداد الدهني

عندما يتعافي الفرد من متلازمة الانسداد الدهني أو الإنصمام الدهني، فقد لا تعاني بحدوث أي من المضاعفات التي قد يطول الأمد المتعلق بها.

فهي تعد حالة مرضية خطيرة فلا يتعافي الذي يصاب بها بنسبة قد تصل من عشرة إلى عشرين بالمائة، ولكن في حال تلقي العلاج الدقيق والسريع، فقد يتعافى منها معظم المصابين، وقد لا يتعرض المريض بأي من الآثار الجانبية التي تدوم، وهناك نصائح تؤكد على ضرورة عدم تعرض لكسر العظام .

وأن مخاطر منع الانزلاق تعد من الأمور المهمة للغاية، لذا فيجب أن تمارس عدد من التمارين وترتدي الحذاء المناسب مما يحقق الفائدة والتوازن لك، ويجب وضع تلك النقاط المحورية أمامك عند إجرائك لجراحة العظام أو تعرضك لكسر بها

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق