أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 30 أكتوبر 2021 , 00:30

ماذا نصنع من النبات

هناك العديد من النباتات التي نستغلها في مجالات الصناعة وهي [1]:

  • القطن: يدخل القطن في صناعة الكثير من الملابس فهو لا غنى عنه في عالم النسيج، حيث  يستخدم لإنتاج الأقمشة وفى صناعة التريكو والأقمشة الحريرية وتغليف المفروشات والأثاث وبذور القطن تدخل في صناعة الصابون والألوان الزيتية.
  • الكتان: هو من النباتات المهمة التي لا غنى عنها ف هو له العديد من الاستخدام ومنها استخراج الزيوت والألياف منه ويدخل في صناعة الحقائب وصناعة الملابس .
  • القصب: يدخل القصب في العديد من الصناعات ومن أهم هذه الصناعات صناعة الحصير والأكياس
  • رابعاً القرع: مهم في صناعة الألياف
  • الذرة: ترجع أهمية الذرة إلى بذرتها الذي يدخل في صناعة الزيوت ونبتتها تستخدم في صناعة الحصير أو الفرش.
  • الحشيش: يصعب استخراج الألياف منه ويدخل في التصنيع ولاكن قليلا ما يحدث ذلك.

ماذا نستفيد من النباتات

هناك أنواع من النباتات التي لها استفادة صناعية ومنها [2]:

الألياف والنباتات المنتجة للألياف:

  • النباتات المنتجة للألياف لها أهمية كبيره في حياتنا من كثرة فوائدها فهي لا غنى عنها في حياة الإنسان، وهى لها علاقة بتقدم الحضارة حيث أنه كلما تقدمت الحضارة زاد استخدام الألياف النباتية بشكل كبير، والألياف لها العديد من الأنواع في مختلف أنحاء العالم وهى مقسمه إلى عدة مجموعات ومنها ألياف النسيج مثل القطن والكتان وألياف الفرشاة والتعبئة والأقمشة الطبيعية والنسيج الخام وألياف صناعة الورق أيضا.

 الخشب والفلين:

  • الخشب أهمية كبيره في حياتنا حيث أنه يدخل في الكثير والكثير من الصناعات والمشغولات التي يستخدمها الإنسان ،ومن مميزاته أنه رخيص ووزنه خفيف ويسهل استخدامه في العديد من الأشياء، وهو موصل سئ للكهرباء وغير قابل للصدأ أيضا ويتميز ب أنه قوى جدا ومتين ويمكن تشكيله إلى صفائح رقيقه أو قشره مثلا.
  • الفلين: وهو موجود في اللحاء الخارجي للشجره وهو له العديد من الأغراض والاستخدامات، كما له نوعين فلين طبيعي وفلين تركيبي ولكل منهم استخدام معين، ومن أهم المواد التي يدخل الفلين في صناعتها هي السدادات والقبعات والعوامات والحصير والبلاط والأسطح المعدنية ونعال الأحذية والحيوانات.

التانين والأصباغ:

  • التبن يدخل في صناعة منتجات غير متجانسة من المركبات المعقدة ولها تفاعلات حامضة وقابضة للغاية والتبن مادة صلبه ليس لها لون ولا رائحه وقابل للذوبان، ولهه أهمية كبيره في السوق التجاري، حيث أنها تدخل في صناعة الجلد مع دمجها مع جلود الحيوانات ولها أهمية أخرى وهى أنها تتفاعل مع أملاح الحديد مكونة لون أزرق وهو أساس الأحبار الشائع
  • الأصباغ: هي مركبات ذات ألوان تستخدم في تلوين الملابس والأقمشه وهى ثابته لا تتلاشي باستخدام الماء أو التعرض لضوء الشمس

المطاط:

  • يتم الحصول عليه من نبات يسمى اللاتكس وهى موجوده في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، واللاتكس هو خليط متنوع من الماء مثل الهيدروكربونات والراتنجات والزيوت البروتينات والأحماض والأملاح والراتنجات والسكر ومن المنتجات المهمة التي يدخل المطاط في صناعتها، هي الدراجات والإطارات وأنابيب السيارات وتدخل بنسبة قليلة في صناعة الأحذية وتدخل بنسبة أقل في صناعة الأسلاك والكابلات للعزل من الكهرباء.

الزيوت الدهنية والدهون النباتية:

  • الزيوت الدهنية تكون سائله في درجة الحرارة العادية وبها حمض الأوليك وبها أيضا الجلسرين، وتكون أيضاً الدهون صلبة في درجة الحرارة العادية وتحتوى على حامض دهني أو بالميتيك، وإذا تم غليان الدهن مع مادة قلوية فهو يكون الصابون وتوجد الدهون في بذور النباتات وتوجد أيضا في الفاكهة والسيقان وباقي أعضاء النبات، ويمكن أيضاً استخدام هذه الزيوت في الطبخ حيث أنها تدخل أحياناً في الأكل ودهون الأكل تكون صالبة أو سائله .

السكريات والنشويات:

  • السكريات مثل الجلوكوز وهو يصنعه النبات الأخضر في عملية البناء الضوئي وهو موجود في النباتات عموماً، حيث أنه يمثل الغذاء لها ويتم بناء السكر يات المعقدة من سكريات بسيطه جداً أهمها السكر المركب أو السكروز أو قصب السكر والسكريات تتراكم في قصب السكر وبنجر السكر وصناعة السكر تعتبر ثايى أكبر وأهم صناعة في الهند بعد المنسوجات.
  • النشا وهو موجود في النباتات الخضراء وهو يمثل الغذاء الاحتياطي بالنسبة للنبات وله دور في عملية التمثيل الغذائي، ومن المصادر الأساسية له القمح والذرة والبطاطا والشعير وموجود بها على شكل حب يبات مختلفه في شكلها وحجمها.

اللب والورق:

  • الورق منتج من السليلوز وهو موجود في جدران خلايا النباتات ويدخل السليلوز في صناعة الورق ويمكن صناعة الورق من أي مادة ليفية طبيعيه.

اللثة والراتنجات:

  • تتشكل اللثة بسبب تفكك الأنسجة الداخلية من تحلل السليلوز واللثة غير قابله للذوبان، وتحتوى على كمية كبيرة من السكر وتوجد اللثة في أنواع مختلفه من النباتات تفرز اللثة من سيقان النباتات.
  • الراتنجات : توجد في سيقان الأشجار وهى عباره عن ماده صفراء صلبة غير قابله للذوبان، ولكنها تذوب في الكحول فقط زيت التربنتين والروح يتسرب من اللحاء ويتصلب عند تعرضه للهواء.

استخدام النباتات في الصناعة التجميلية

 أفضل ١٠ نباتات مستخدمه في صناعة التجميل ومزاياه[3]:

  1. الصبار: الصبار له العديد من الفوائد لا حصر لها ف من فوائده أنه يدخل في صناعة الكثير من الأدوية، ويوجد بكثرة في مستحضرات التجميل وتحتوى الصبارة على مادة لزجه هذه مفيده للبشره وللشعر، وكعلاج لبعض الأمراض وهو مهدئ للإلتهابات والجروح ويحتوى على ٧٥ عنصر غذائي ويستخدم للترطيب أيضاً وتحتل أوروبا الغربية المرتبة الأولى في استخلاص الصبار وبعدها آسيا.
  2.  الورد: لا تستخدم فقط للزينه أو استخدامها لمنظرها الرائع ولكن لها فوائد أخرى مهمه مثل أنها عنصر تجميلي، وبها زيت الورد الذي يحتوى على العديد من العناصر المهمة مثل ڤيتامين (ج) وله ترطيب فائق وتستخدم أيضاً في العطور ومنتجات أخرى.
  3.  آذريون: نبته مهمه في تقليل اللالتهابات واحمرار الجلد لا تتطلب مجهود كبير في زراعتها ولا تربه معينهـ وهناك إقبال كبير من شركات التجميل على هذا النوع من النباتات واكبر سوق بيع لها هو أوروبا.
  4.  الخزامى : يستخدم اللاڤندر في المعطرات حيث أنه له رائحه جميله ومنعشه ويستخدم أيضاً لترطيب البشرة، ويدخل في منتجات التجميل وفرنسا أكثر المنتجين له وواجهت مشكلة في زراعتها سابقاً بسبب تغيير المناخ والآفات .
  5.  الجوجوبا : يستخدم للبشره فهو يحسن مرونة الجلد ويعالج الجفاف به ف هو مهم للبشره الحساسة وشديدة الجفاف .
  6. شجرة الشاي: نبته رائعه لعلاج حب الشباب بالبشرة فهو أفضل من مستحضرات أخرى مصنوعه تسبب تهيج بالبشرة.
  7.  البابونج : له الكثير من الفوائد المهمة للإنسان فمثلاً هو مضاد للإلتهابات ومطهر ويعالج الاحتقان ومسكن، ويستخدم في مستحضرات التجميل سواء أكانت للبشره أو الشعر أو القدمين أو الرقبة وهو سهل النمو ولا يتأثر بالآفات ويتكيف مع أي نوع من التربة .
  8. إبرة الراعي: هو ليس فقط نبات للزينه ولاكن يدخل في مستحضرات التجميل مثل المسك والتطهير ويساعد في توحيد لون البشرة وهو مفيد لمن يعانوا من حب الشباب أو الأكزيما.
  9. ريحان : يستخدم كعشب طبيعي ويدخل في الكثير من مستحضرات التجميل ف هو يعالج حب الشباب ومهم في منتجات العناية بالجسم .
  10.  إكليل الجبل : مهم لعلاج الفطريات والإلتهابات والأكسدة والميكروبات ومهم للشعر يجعله أكثر جمالاً، ويحفز نموه وبلسم طبيعي للشعر ومهم للبشره حيث أنه يقلل التجاعيد بها ويعالج حب الشباب.
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق