فيتامين k وفوائده

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 10 يونيو 2018 , 15:03

يوفر فيتامين K العديد من الفوائدد لإحتوائه على العديد المغذيات التي لا غنى عنها لكل جسم ، وتشمل المعادن ، ومضادات الأكسدة ، neuronutrients ، والانزيمات والفيتامينات والأحماض الأمينية ، والمستخلصات العشبية ، الكاروتينات ، بيوفلافونويدس وغيرها من المكونات التكميلية .

يتكون فيتامين K من مجموعة تحتوي على مشتقات 2-methilo-نفتوكينون . الأشكال الثلاثة البارزة من فيتامين K هي K1 (فيتوناديون ، فيلوكينون ، phytonactone) ، K2 (menaquinones) ، الذي يتكون من البكتيريا الطبيعية الموجودة في الأمعاء ، وK3 (ميناديون) .

يعتبر فيتامين K يتكون من فيتامين للذوبان في الدهون ، التي هي موجودة في أمعاء جسم الإنسان . يلعب فيتامين K بالدور الأكثر حيوية في السيطرة على تخثر الدم ومنع فقدان الدم أثناء الإصابة . كما يساعد فيتامين K أيضا في مساعدة امتصاص الكالسيوم من الطعام والذي يساعد في تشكيل وصيانة صحة العظام .

الفوائد الصحية من فيتامين K
هشاشة العظام
الأعراض الرئيسية لمرض هشاشة العظام هو الحد من كثافة العظام . يحدث عادة بعد سن الخمسين ، كما وجد ان العديد من النساء يتأثروا بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث . أنه يسبب العديد من المضاعفات . بعد سنوات من فقدان العظام تدريجيا ، تظهر أعراض وعلامات لمرض هشاشة العظام ، مثل تشوه العمود الفقري والكسور والألم . بالنسبة للنساء ، فإنهم يبدأوا في فقدان العظام بعد انقطاع الطمث ليبدأ التحدث عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين . من تناول الخضار الورقية ، الكرنب ، والقرنبيط ، والسبانخ ، وبراعم بروكسل والخس ، والتي هي غنية في فيتامين K ، ليكون أمر ضروري للجسم . حتى حليب البقر هو جيد وغني في فيتامين K .

تخثر الدم
آخر الوظائف الأساسية لفيتامين K هو تنظيم تخثر الدم ، ويرجع ذلك إلى دور في اندماج prothrombium . بإعتبارها عملية تلقائية والتي يحدث في وقت وقوع الضرر بسبب الدموع في الأوعية الدموية . ليتكون تخثر الدم من مجموعة من الجزيئات ، التي يتم تداولها بشكل مستمر من خلال مجرى الدم . فيتامين K يساعد في تنظيم تجلط الدم عن طريق نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم . بروتين Z يساعد في تعزيز عمل يقوم به الثرومبين وذلك لتعزيز وجود علاقة مع الدهون الفوسفاتية التي تكون موجودة في أغشية الخلايا . فيتامين K2 يساعد في تحسين اضطرابات الدم ليسمى متلازمات myelodyplastic .

الإفراط في تدفق الطمث
عندما تعاني المرأة من نزيف الحيض الزائد يكون نقص في فيتامين K . وهذا سوف يساعد في الحد من تدفق الدم إلى خارج الجسم .

النزيف الداخلي
فيتامين K يساعد في الحد من خطر النزيف في الكبد ، وسوء امتصاص المواد الغذائية ، واليرقان أو الجمع بين الاستخدام الطويل الأمد من المضادات الحيوية أو الأسبرين . بعض المشاكل المرتبطة للجهاز الهضمي بسبب انخفاض هذا الفيتامين لتشمل العوائق ، ذرب ، و مرض كرون ، و التهاب القولون و . هذه هي نتيجة لانخفاض المحتوى من فيتامين K .

آلام الطمث
يساعد فيتامين K في حسن سير العمل في الهرمونات في الوقت المناسب لفترات منتظمة ، الأمر الذي سيساعد في الحد من آلام الطمث .

المرأة الحامل
المرأة الحامل التي تعاني من القيء والغثيان وغالبا ما تكون ناقصة في فيتامين K . فإن تناول هذا الفيتامين يظهر نتائج جيدة من خلال توفير الإعلاجات الازمة في أقل من اثنتين وسبعين ساعة ، ومنع الأشكال الخفيفة من هذه الأعراض في المستقبل .

نزيف في الأطفال
يتم حقن هذا الفيتامين في الأطفال حديثي الولادة لمنع النزف . فيتامين K هو أساسي للأطفال المصابين بالربو ، ويمكن علاجهم من خلال التناول المستمر لقطرات منه عن طريق الفم من هذا الفيتامين .

الصفراوي
العلاج المطول بالمضادات الحيوية عن طريق الفم يسبب انسداد القنوات الصفراوية ، وأمراض الجهاز الهضمي ، كما ان التهاب الأمعاء والتهاب القولون التقرحي ، والذي يرصد أسوأ من ذلك بسبب نقص فيتامين ك لذلك ، يمكن تناول فيتامين K العادي منع هذه المضاعفات التي تحدث .

صحة الجهاز الهضمي / نظم المناعي
من أجل تعزيز مستويات فيتامين K ، يمكن تناول جوز الهند الرائب ، كوكو الحيوية ، الخضروات الخام ، الحليب الرائب ، سائل سبيرولينا من قبل جسم الإنسان لتكون مفيدة . وهذا سوف يساعد في زيادة المحتوى من فيتامين K وحماية الجهاز الهضمي وجهاز المناعة .

تنظيم السكر في الدم
هذا الفيتامين يلعب دورا هاما في تنظيم السكر في الدم . البنكرياس الانسولين يجعل ويحتوي على ثاني أعلى محتوى فيتامين K في الجسم .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية للفوائد الصحية من فيتامين K انخفاض مخاطر تخثر الدم ، والوقاية من هشاشة العظام ، والتخفيف من آلام الطمث ، والحماية من نزيف داخلي ، والوقاية من انسداد القنوات الصفراوية وانخفاض تدفق الطمث .
كما اظهرت الابحاث ان فيتامين K يمكن أن يزيد من تدفق البول ، وتخفيف آلام الحيض ، وتشنجات ، وتدفق الطمث المفرط . فإنه يمكن أيضا تحسين أداء الكبد ، وزيادة طول العمر والحيوية ، ويساعد في الحفاظ على عظام قوية في كبار السن ، والحد من الكسور ، والحفاظ على عضلات القلب ، والشعيرات الدموية والأوعية الدموية ، وزيادة الدورة الدموية في الأنسجة الطرفية والهيئات . فيتامين K يعد بمثابة البروتين ، والتي ينظر إليها على أنها واحدة من مثبطات القوية من تكلس الشرايين .

تعليق واحد

  1. يجب الحذر منه في حالة تعاطي الشخص اي ادوية مسيلة للدم فزيادة فيتامين ك تزيد عملية تخثر الدم بالتالي تعكس فائدة هذه الادوية والهدف منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى