مدة صلاحية كريم فيوسيدين بعد الفتح

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 22 نوفمبر 2021 , 16:28

نبذة عن كريم فيوسيدين

فيوسيدين كريم مضاد حيوي يستخدم في علاج الالتهابات الجلد ية البكتيرية مثل القوباء والتهاب الجلد المصاب يخفف من أعراض العدوى عن طريق وقف النمو الإضافي للكائنات الحية الدقيقة المسببة للبكتيريا، ولكن يجب استخدام كريم فيوسيدين بجرعة محدد ولمدة محددة يقوم بتحديدها الطبيب، كريم فيوسيدين للاستخدام الخارجي فقط ويجب استخدامه بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه.

ماهي مدة صلاحية كريم فيوسيدين بعد الفتح

مدة صلاحية كريم فيوسيدين بعد أن يتم فتحه 60 يوم فقط وإذا كانت العبوة ممزقة أو ظهرت عليها علامات العبث فيجب التخلص منها فوراً لأن مدة الصلاحية المدونة على العبوة هي 60 يوم.

أهم فوائد كريم فيوسيدين

يستخدم كريم فيوسيدين في علاج الالتهابات الجلدية البكتيرية هو دواء مضاد حيوي يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا المسببة للعدوى على الجلد ويمنع تخليق البروتينات الأساسية الضرورية لبقاء البكتيريا وهو فعال ضد الالتهابات الجلدية مثل الدمامل والقوباء وبصيلات الشعر المصابة.

يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الالتهابات في الجروح الصغيرة أو الجروح البسيطة على الجلد هذا العلاج له آثار جانبية قليلة شائعة ويجب أن يزيل العدوى في غضون أيام قليلة  ولكن يجب أن تستمر في استخدامه طالما تم وصفه لك.[1]

الآثار الجانبية لكريم فيوسيدين

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية والتأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوب فيها للدواء عند تناوله بجرعات عادية، يمكن أن تكون الآثار الجانبية خفيفة أو شديدة  مؤقتة أو دائمة وخاصةً الأدوية الموضعية مثل كريم فيوسيدين وعلى الأغلب لا يعاني أي شخص من تناول هذا الدواء من الآثار الجانبية الخطيرة ولكن أغلب الأشخاص يعانون من هذه الآثار الجانبية لكريم فيوسيدين:

  • حدوث أي رد فعل تحسسي في موقع تطبيق الكريم مثل الاحمرار أو التورم أو طفح جلدي أو الحكة.
  • تهيج خفيف في منطقة وضع الكريم.
  • الشعور بالألم فقط عندما يتم تطبيق الدواء على تقرحات الساق العميقة.
  • حدوث تقرحات في الجلد.
  • عند وضعه حوالين العين يمكن أن يحدث أعراض التهاب العين على سبيل المثال احمرار أو لون وردي في العين  أو حكة في العين أو إفرازات من العين أو قشور على الجفون والرموش.

الحالات شديدة الخطورة والتي يجب أن تتوقف عن استخدام كريم فيوسيدين والذهاب فوراً للطوارئ عند حدوث أي مما يلي:

علامات رد فعل تحسسي خطير وعلى سبيل المثال  تقلصات في البطن أو صعوبة في التنفس أو غثيان وقيء  أو تورم في الوجه والحلق.

موانع الاستعمال والتحذيرات لكريم فيوسيدين

هناك كثير من موانع الاستعمال عند أستخدام كريم فيوسيدين ومنها: 

فرط الحساسية للمادة الفعالة.

  • تحذيرات واحتياطات خاصة للاستخدام:

لقد تم الإبلاغ عن حدوث مقاومة جرثومية على الجلد بسبب استخدام كريم فيوسدين الموضعي فإنه يتفاعل مثل جميع المضادات الحيوية  قد يؤدي الاستخدام المطول أو المتكرر إلى زيادة خطر الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية، الاستخدام المطول أو المتكرر قد يزيد من خطر تطوير حساسية تجاه المادة الفعالة.

يحتوي كريم فيوسيدين على مادة  butylhydroxyanisole و كحول سيتيل وسوربات البوتاسيوم الذي قد يسبب تفاعلات جلدية موضعية مثل التهاب الجلد التماسي قد تُسبب مادة بوتيل هيدروكسي الأيزول أيضًا تهيجًا للعينين والأغشية المخاطية لذلك يجب استخدام كريم فيوسيدين بحذر عند وضعه بالقرب من العينين.

يجب عدم التدخين أو الاقتراب من اللهب المكشوف لأن ذلك يعرض لخطر الحروق الشديدة والتي يمكن أن تصل إلى أن يحترق النسيج مثل الملابس والفراش أي شيء لامس هذا المنتج يشكل خطر حريق خطير وقد يقلل غسل الملابس والأقمشة من تراكم المنتج ولكن لا يزيله تمامًا.

  •  التفاعل مع المنتجات الطبية الأخرى:

ل تعتبر التفاعلات مع المنتجات الطبية التي تدار بشكل نظامي ضئيلة لأن الامتصاص الجهازي لـكريم فيوسيدين الموضعي لا يكاد يذكر.

  •  التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات:

كريم فيوسيدين كريم موضعي ليس له تأثير أو تأثيره ضئيل على القدرة على القيادة واستخدام الآلات.

الأستخدام أثناء الحمل والرضاعة

  • الحمل:

لا يوجد أي آثار جانبية أو مخاطر أثناء فترة الحمل لأن أمتصاص الجهاز لحمض الفوسيديك  فوسيدات الصوديوم الموجود داخل الكريم لا يكاد يذكر لذلك يمكن استخدام كريم فيوسيدين الموضعي أثناء الحمل.

  • الرضاعة الطبيعية:

لا يوجد أي آثار جانبية على المولود الرضيع الذي يرضع رضاعة طبيعية لأن التعرض الجهازي لحمض الفوسيديك أو فوسيدات الصوديوم الموجود داخل كلايم فيوسيدين للمرأة المرضعة لا يكاد يذكر ويمكن استخدام كريم فيوسيدين الموضعي أثناء الرضاعة الطبيعية ولكن يوصى بتجنب تطبيق كريم فيوسيدين الموضعي على الثدي.[2]

جرعة كريم فيوسيدين

  • ضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة من 2 إلى 3 مرات يوميًا لمدة 7 إلى 14 يومًا  إذا أمرك الطبيب بتغطية المنطقة بضمادة شاش فيجب استخدام الكريم مرة أو مرتين فقط يوميًا.
  • احفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة واحفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.

هذا الدواء للاستعمال الخارجي فقط يمكن استخدامه بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب ويجب التحقق من النشرة الداخلية  على الإرشادات قبل الاستخدام، نظف وجفف المنطقة المصابة وقم بتطبيق كريم فيوسيدين اغسل يديك مباشرة بعد التطبيق إلا إذا كانت اليدين هي المنطقة المصابة لا تقوم بغسلها.

  • الجرعات الفائتة من كريم فيوسيدين:

إذا نسيت جرعة من كريم فيوسيدين قم بتطبيقها في أسرع وقت ممكن، ومع ذلك إذا حان الوقت للجرعة التالية فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد لا تضاعف الجرعة.[3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق